هل يمكن الإصابة بعدوى فطريَّة بعد ممارسة الجنس؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما الذي يسبِّب الالتهابات الفطريَّة؟
  • كيف تؤدِّي الممارسة الجنسيَّة الزوجيَّة إلى الإصابة بالتهابات فطريَّة؟
  • هل يجب على الزوجين تجنُّب ممارسة الجنس إذا كان أحدهما مصابًا بالتهابات فطريَّة؟
  • هل يمكن الإصابة بالالتهابات الفطريَّة المهبليَّة عن طريق الجنس الفموي؟
  • ما الذي يمكن أن يسبِّب الالتهابات الفطريَّة المهبليَّة؟

إذا اكتشفت إصابتك بالتهابات فطريَّة بعد ممارسة الجنس، فهل يقع اللوم على علاقتك الجنسيَّة؟ الالتهابات الفطريَّة شائعة جدًّا، وعادةً ما يسهل التعامل معها. إليك كيفيَّة الإصابة بالتهابات فطريَّة بعد الجماع.

ما الذي يسبِّب الالتهابات الفطريَّة؟

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، عادةً ما تحدث الالتهابات الفطريَّة المهبليَّة (المعروفة أيضًا باسم داء المبيِّضات)، عندما يكون لديك نموٌّ مفرط لنوع من الفطريَّات يسمَّى المبيِّضات البيضاء (كانديدا ألبيكانز-Candida albicans).

يحتوي المهبل السليم بشكلٍ طبيعي على البكتيريا النافعة وخلايا فطريَّة. ولكن عندما ينفد هذا التوازن وتقلُّ أعداد البكتيريا النافعة وتزداد الخلايا الفطريَّة، يمكن أن تظهر أعراض مثل الحكَّة، والحرقة المهبليَّة، والتورُّم، والإفرازات البيضاء التي تشبه الجبن القريش. يمكن أن يحصل هذا الخلل بسبب عوامل مختلفة منها؛ ممارسة الجنس، والرطوبة الزائدة، والمضادَّات الحيويَّة، والمهيِّجات الأخرى.

يمكن عادةً، معالجة الأعراض في غضون أيَّام قليلة، باستخدام علاجات خاصَّة بالالتهابات الفطريَّة.

كيف تؤدِّي الممارسة الجنسيَّة الزوجيَّة إلى الإصابة بالتهابات فطريَّة؟

لا تُعدّ الالتهابات الفطريَّة من الأمراض المنقولة جنسيًّا (STI)، ولكن لا يزال من الممكن أن يؤدِّي الجنس إلى الإصابة بالالتهابات الفطريَّة.

مقالات ذات صلة

فطر الكانديدا أو المبيِّضات، هو جزء طبيعي تمامًا من النظام البيئي المهبلي. لكن ممارسة الجنس يمكن أن تزيد من كميّة الفطريَّات داخل المهبل، قد يكون مصدرها إصبع أو قضيب الزوج (حتَّى من لعبة جنسيَّة)، ما يؤدِّي، في بعض الأحيان، وبطريقةٍ غير مقصودة أو متوقَّعة، إلى فرط نموّ فطريات المبيِّضات، ما يسبِّب الإصابة بالتهابات فطريَّة.

إذا مارست الزوجة الجماع أو الإيلاج، وكان زوجها مصابًا بالتهابات فطريَّة قضيبيَّة، فستكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الفطريَّة.

هل يجب عليكما تجنُّب ممارسة الجنس إذا كان أحدكما مصابًا بالتهابات فطريَّة؟

باختصار، نعم. الجنس ليس أفضل فكرة في هذه الحالة؛ فعندما تكون مصابًا بالتهابات فطريَّة  وتمارس الجنس، يمكن أن تسبِّب الالتهابات الفطريَّة ألمًا في الجماع وتزيد الأمور سوءًا. يمكن أن يؤدِّي الجماع أو الإيلاج إلى تعطيل النظام البيئي المهبلي بشكلٍ أكبر، ممَّا يجعل من الصعب على جسم المرأة استعادة التوازن. هذا الخلل يجعل المنطقة المصابة أكثر التهابًا وحكَّة.

قد يصاب الزوج بالتهابات فطريَّة أيضًا. وفقًا لمكتب صحَّة المرأة، يصاب حوالي 15% من الرجال الذين لا يستخدمون الواقي الذكري بالتهابات فطريَّة بعد ممارسة الجنس مع زوجاتهم المصابات بعدوى الفطريَّات المهبليَّة. ترتفع احتماليَّة الإصابة إذا كان الزوج غير مختون.

لذلك، في حين إنَّ الالتهابات الفطريَّة لا تعتبر شديدة العدوى، فهناك دائمًا خطر الإصابة بعد ممارسة الجنس، إذا كان (زوجك/ زوجتك) مصابًا بعدوى الفطريَّات.

هل يمكن الإصابة بالالتهابات الفطريَّة المهبليَّة عن طريق الفم؟

نعم، من الممكن الإصابة بالالتهابات الفطريَّة عن طريق الفم. اقترحت دراسة أُجرِيت عام 2003، أنَّ الجنس الفموي المهبلي يزيد من خطر الإصابة بعدوى الفطريَّات المهبليَّة، لأنَّ لسان وفم ولثَّة زوجك تُدخِل بكتيريا جديدة ومبيِّضات فطريَّة إلى أجزاء جسمك.

إذا كان زوجك يقبِّل أو يلعق أجزاء أخرى من جسمك،  قد يتسبَّب هذا الفعل بانتشار الفطريَّات الزائدة في مكان آخر، مثل الحلمتين وفتحة الشرج.

الزوج معرَّض للخطر بشكلٍ خاصّ، إذا كانت الزوجة تعاني من مرض القلاع الفموي أو الفطريَّات الفمويَّة (عدوى فطريَّة في الفم). وقد يصاب بالتهابات فطريَّة قضيبيَّة، إذا مارستما الجنس الفموي.

ما الذي يمكن أن يسبِّب الالتهابات الفطريَّة المهبليَّة؟

الجنس ليس هو الطريقة الوحيدة للإصابة بالالتهابات الفطريَّة، وفي معظم الحالات، ليس هو السبب المباشر للإصابة بالفطريَّات.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدِّي إلى الإصابة بالتهابات فطريَّة، ما يلي:

  • ارتداء ملابس داخليَّة ضيِّقة جدًا أو لا تسمح بالتهوية.
  • الحمل.
  • تناول المضادَّات الحيويَّة أو حبوب منع الحمل.
  • مرض السكَّري.
  • اتِّباع نظام غذائي  يسبِّب ارتفاعًا في نسبة السكَّر في الدم.
  • الملابس المبلَّلة من التعرُّق أو السباحة.
  • استخدام منظِّفات معطِّرة على المهبل أو حوله.
  • الغسول المهبلي (الدشّ المهبلي).
  • وجود جهاز مناعي ضعيف.
  • الرضاعة الطبيعيَّة.

علاجات الالتهابات الفطريَّة المهبليَّة

تأتي الأدوية المضادَّة للفطريات على شكل كريمات، أو مراهم، أو حبوب، أو تحاميل مهبليَّة تُستخدم لمرَّة واحدة، أو ثلاث مرات يوميًّا، أو سبع مرَّات يوميًّا، وذلك اعتمادًا على شدَّة الأعراض. ومن الأدوية المستخدمة للعلاج؛ ميكونازول (miconazole) أو كلوتريمازول (Clotrimazole).

إذا كانت هذه هي المرَّة الأولى التي تصابين فيها بعدوى الفطريَّات، فمن الأفضل التحدُّث إلى طبيبك قبل تجربة أي علاج. تظهر العديد من علامات التهاب الفطريَّات أيضًا مع أنواع أخرى من التهابات المهبل، ولكن يختلف العلاج المناسب لكل حالة. يجب التأكُّد من استخدام الأدوية التي ثبت أنَّها، تقضي على العدوى الخاصَّة بك.

أثناء معالجة الفطريَّات، عليكِ ارتداء ملابس داخليَّة قطنيَّة تسمح بمرور الهواء. وتجنَّبي البقاء في ملابس مبلَّلة (وهذا يعني تغيير الملابس المتعرِّقة في أسرع وقت ممكن). يمكن أن يساعد الاستحمام بملح إبسوم (epsom salt) أو ما يُعرف باسم (الملح الإنجليزي) في تخفيف الحكَّة.

يجب أن تختفي الالتهابات الفطريَّة في غضون 3 إلى 7 أيَّام مع العلاج، ولكن إذا استمرَّت الأعراض بكامل قوّتها بعد ذلك، فلا بد من مراجعة الطبيب.

الالتهابات الفطريَّة القضيبيَّة:

الالتهابات الفطريَّة القضيبيَّة ليست شائعة مثل الالتهابات الفطريَّة المهبليَّة، ولكنَّها تحدث. قد تنجم عن سوء النظافة، أو ممارسة الجنس مع زوجة مصابة بالالتهابات الفطريَّة المهبليَّة دون استخدام واقٍ ذكري.

تشمل الأعراض ظهور بقع بيضاء صغيرة واحمرار على الجلد، بالإضافة إلى الحكَّة أو الحرقة. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تسبِّب مضاعفات أخرى.

يمكن للمراهم والكريمات الموضعيَّة المضادَّة للفطريات، علاج العدوى وتقليل خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد.

للوقاية ينصح باتِّباع النصائح التالية:

  • عدم استخدام الصابون المعطَّر  لتنظيف الأعضاء التناسليَّة، لا حاجة لأي شيء سوى الماء.
  • عدم ارتداء ملابس داخليَّة ضيِّقة كل يوم. إضافة بعض الملابس الداخليَّة القطنيَّة الفضفاضة إلى درج الملابس الداخليَّة.
  • التحقُّق من ردود الفعل التحسُّسيَّة. يمكن أن تكون المزلّقات المعطَّرة أو منتجات الطمث الصحيَّة مزعجة للغاية ومن الأفضل تجنُّبها. الحرص دائمًا على استخدام المنتجات غير المعطَّرة.
  • محاولة تعزيز جهاز المناعة. وفقًا لمراجعة بحثيَّة، فإنَّ تناول فيتامين سي (vitamin C) على شكل أقراص قد يساعد جهاز المناعة. و تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال.
  • التوقّف عن استخدام الغسولات المهبليَّة. تفترض بعض النساء أنَّها قد تجعل رائحة المهبل مثل الورود، إلا أنَّها قد تؤدّي إلى الإصابة بعدوى فطريَّة. يمكن لمكوّنات التنظيف النشطة، أن تزعج الإفرازات المهبليَّة الصحيَّة وتوازن الحمضيَّة والقاعديَّة، لذلك يفضل عدم استخدامها.
    _______
    *المراجع:
    https://greatist.com/health      https://khealth.com   https://www.healthline.com

المصدر
By James Roland , Medically reviewed by Kevin Martinez, M.D. - healthline - 2022By Irmaine Hemphill, M.D. – khealth – 2021By Hattie Gladwell, Medically reviewed by Carolyn Kay, M.D. – greatist - 2020
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية