كيف يمكن حساب وتحديد مدة الحمل؟

اقرأ في هذا المقال
  • طرق حساب الحمل
  • قاعدة نيغل
  • حساب موعد الولادة في حال نسيان موعد آخر دورة طمثيَّة
  • حساب الحمل بالسونار

الحمل يستمرُّ لمدَّة تقدَّر بحوالي 280 يومًا، أي 40 أسبوعًا تقريبًا، تبدأ منذ آخر يوم في الدورة الشهريَّة (الحيضيَّة)، لأنَّ آخر يوم من آخر دورة شهريَّة يتمُّ اعتباره اليوم الأول للحمل، عندما يتمُّ حساب مدَّة الحمل. أي أنَّ فترة الحمل تبدأ من آخر يوم في الدورة الشهريَّة، حتَّى ولو لم تظهر أعراض الحمل لدى السيِّدة لمدَّة أسبوعين بعد هذا اليوم، لأنَّ الجنين يبدأ نموُّه بعد أسبوعين من تاريخ بدء الحمل.

يمكن لأيِّ سيِّدة، أن تتابع حملها كل أسبوع، وتحسب موعد ولادتها Due Date باستخدام برنامج لحساب الحمل (يدعى حاسبة الحمل)، وننوِّه إلى أنَّهُ ليس دقيق علميًّا، لكنَّهُ يفيد في أن تعلم الحامل الوقت التقريبي المقدَّر لولادة طفلها. 

طرق حساب الحمل: 

في حال كانت الدورة الشهريَّة منتظمة عند المرأة، أي تستمرّ لمدَّة 28 يومًا، هناك طريقتان لحساب مدَّة الحمل وموعد الولادة التقريبي، وهما:

أولا: قاعدة نيغل

تستخدم قاعدة نيغل لحساب الحمل وتتضمَّن هذه الطريقة معادلة بسيطة، وهي إضافة 7 أيَّام إلى تاريخ أوَّل يوم من آخر دورة طمثيَّة، بعدها يتمُّ طرح 3 أشهر، ثمَّ زيادة سنة، حينها نحصل على التاريخ المتوقَّع للولادة.

مقالات ذات صلة

مثال: إذا كان موعد آخر دورة شهريَّة هو 1 تشرين الأول 2020، فيتمّ الحساب بالطريقة التالية:

  1. يتمُّ إضافة 7 أيَّام لهذا التاريخ ليصبح 8 تشرين الأول 2020.
  1. ثم نطرح 3 شهور من هذا التاريخ فيصبح 8 تموز2020.
  1. بالطبع نغيِّر التَّاريخ حسب تاريخ الحمل والدورة الشهريَّة الخاصّ بالسيِّدة.
  1. فيكون التاريخ المتوقَّع للولادة باستخدام هذه الطريقة لحساب الحمل هو 8 تموز2021.

ثانيا: عجلة الحمل أو دورة الحمل

هي الطريقة الثانية لحساب الحمل وتحديد موعد الولادة، يستخدمها معظم الأطبَّاء لحساب مدَّة الحمل، نظرًا لسهولة حسابه بهذه الطريقة، في حال كانوا يمتلكون هذه العجلة.

تتمُّ هذه الطريقة بوضع تاريخ آخر دورة شهريَّة على هذه العجلة، وحينها يضع الطبيب مؤشِّر العجلة على ذلك التاريخ، حينها العجلة تضع التاريخ المقدَّر لموعد الولادة.

ننوِّه إلى أنَّ هذه الطرق، تعطي موعد الولادة بشكلٍ تقريبي، أي أنَّ الولادة تكون حول هذه المدَّة، وفرصة حدوث الولادة بهذا الموعد بالتحديد ضئيلة جدًّا.

كيف تستطيعين حساب موعد الولادة في حال نسيان موعد آخر دورة طمثيَّة؟

تحدث هذه الحالة أكثر ممَّا تعتقدين، لكن طبعا توجد طرق عدَّة، ليتمّ حساب وتحديد موعد الولادة تقريبا بطريقتين:

الأولى هي عند تذكُّر الحامل الأسبوع الذي حدثت فيه موعد آخر دورة طمثيَّة، حينها يستطيع الطبيب تقدير موعد الولادة، لكن بشكلٍ تقريبي.

الثانية عندما لا تتذكَّر الحامل الأسبوع الذي انتهت به الدورة الطمثيَّة، في هذه الحالة، يتمُّ تحديد موعد الولادة بإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتيَّة، حيث يتمّ تحديد موعد الولادة وعمر الجنين.

كيف يحدِّد الطبيب موعد الولادة عندما تكون الدورة الشهريَّة طويلة؟

عند بعض السيدات تكون الدورة الطمثيَّة أطول من المدَّة الطبيعيَّة، في هذه الحالة، يستطيع الطبيب أن يستخدم طريقة العجلة، لكن مع بعض التعديلات البسيطة، هي:

المرحلة الثانية من الدورة الشهريَّة تستمرّ لمدَّة 14 يومًا بشكل دائم، وهي الوقت الممتدّ بين حدوث إباضة وبين الدورة الشهريَّة اللاحقة. بما أنّه لدينا فكرة عامَّة عن موعد الإباضة، فيمكن أن نستخدم ميعاد آخر دورة شهريَّة معدَّلة، كي يحدِّد الطبيب موعد الولادة بطريقة العجلة.

كمثال: الدورة الشهريَّة استمرَّت 35 يومًا، واليوم الأول من الدورة الشهريَّة كان 1 تشرين الأول، نحسب بالطريقة التالية:

  1. نقوم بإضافة 21 يومًا على التاريخ فيصبح 22 تشرين الأول.
  1. ثمَّ نقوم بطرح 14 يومًا، لكي نجد الموعد الآخر الذي عدَّلناه لآخر دورة شهريَّة، وهو في هذا المثال 8 تشرين الأول.

بعد أن نقوم بحساب هذا التاريخ، نقوم بحساب التاريخ التقريبي لموعد الولادة بطريقة عجلة الحمل، مثل الطريقة من طرق حاسبة الحمل التي ذكرناها سابقًا.

أدقّ نوع لحاسبة الحمل (حساب الحمل بالسونار)

هي حساب الحمل عن طريق السونار أو الأمواج فوق الصوتيَّة، والذي يستطيع الطبيب من خلاله معرفة متى حدثت عمليَّة الإخصاب، وتحديد موعد الولادة، بالإضافة إلى تقييم مؤشِّر نموّ الجنين وصحّته.

حساب الحمل بهذه الطريقة يعدُّ أدقّ الطرق، إذا ما قارنا طرق حساب الحمل عن طريق تحديد موعد الدورة الطمثيَّة الفائتة.

طريقة إجراء طريقة السونار

يتمُّ إجراؤها عبر تمرير جهاز الفحص على منطقة البطن، ويجب أن تكون مثانة السيِّدة ممتلئة، وفي حال تمَّ هذا الفحص، إذا كان الحمل في مراحله المبكِّرة، فقد لا يستطيع الطبيب تقصِّيه عبر منطقة البطن، لأنّ كيس الحمل يكون صغيرًا حينها. يمكن أن يتمَّ إجراء الفحص على منطقة المهبل، عوضًا عن البطن، لكي يحصل الطبيب على صورة أوضح.

تكمن أهمِّيَّة هذه الطريقة، في أنّها تحدِّد الكثير من المعلومات عن الحمل مثل؛ تحديد موعد الولادة تماما، وتقدير موعد الدخول في المخاض، ممَّا يساعد في اتِّخاذ التدابير الضروريَّة المناسبة والسليمة.

أيضًا يمكن معرفة عدد الأجنَّة، وحجم الجنين، وتحديد المؤشِّر الحيوي، الذي يؤكِّد صحَّة الجنين ووزنه، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى.

ما مدى دقَّة هذه الطريقة؟

تعتبر الأدقّ بين كل الطرق التي ذكرناها سابقا، يعتمد ذلك، طبعًا، على مدى خبرة الطبيب ومهارته في قراءة المؤشِّرات وقراءة جهاز الفحص، ومدى تطوُّر هذا الجهاز.

أدقّ فترة يمكن إجراء السونار فيها، تقع بين الأسبوع 8 إلى الأسبوع 11 من بداية الحمل.

ما هو الفرق بين الحسابات اليدويَّة والسونار  في تحديد مدَّة الحمل؟

قياس وتحديد عمر الجنين بطريقة السونار أي الأمواج فوق الصوتيَّة هي الأكثر دقَّة، خصوصا إذا كان الفحص قد تمَّ في مراحل الحمل المبكِّرة، لأنَّه بتقدُّم الحمل، يبدأ معدَّل نمو الجنين بالتغيُّر، لذلك لا يمكن تأكيد عمر الجنين بدقَّة في مراحل الحمل المتأخِّرة.

عندما يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتيَّة، فإنَّهُ يكتب تقريرًا عن النتائج يتضمَّن تاريخين تقديريَّين. يتمُّ احتساب التاريخ الأول باستخدام تاريخ الحيض الأخير، أمَّا التاريخ الثاني فيعتمد على قياسات الفحص بالموجات فوق الصوتيَّة.

هذه التواريخ نادرًا ما تكون متطابقة، وعندما يقيِّم الطبيب نتائج فحص الموجات فوق الصوتيَّة، يحدِّد ما إذا كانت هذه التواريخ متوافقة أم لا.

من المحتمل أن لا يغيِّر الطبيب تاريخ الولادة، إلا إذا كان مختلفًا بشكلٍ كبير عن التاريخ الذي تمَّ استنتاجه من فحص الموجات فوق الصوتيَّة. تقديرات تاريخ الولادة أكثر دقَّة في بداية الحمل، أمَّا الفحص بالموجات فوق الصوتيَّة يفيد في مراحل الحمل المتقدِّمة في تحديد ما إذا كان الجنين ينمو بشكلٍ جيِّد، ولكن لا يستخدم كطريقة من طرق حساب الحمل.

اظهر المزيد

قاسم شهاب

طبيب واستشاري أمراض النسائيَّة والتوليد والعقم./ • أستاذ مساعد في كليَّة الطبّ - جامعة اليرموك./ • مراجع معتمد في مواد النَّشر الطبِّي Frances and Taylor./ • اختصاص جراحة المسالك البوليَّة وأمراض النسائيَّة - لندن./ • اختصاص أطفال الأنابيب وعلاج العقم - ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية