هل من الآمن ممارسة الجنس أثناء الحمل؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل يمكن للجنس أن يُحفِّز المخاض؟
  • ما هي أفضل الوضعيَّات الجنسيَّة أثناء الحمل؟ 
  • متى تتجنَّب الزوجة الحامل ممارسة الجنس؟
  • فوائد للجنس أثناء الحمل
  • متى يمكن ممارسة الجنس بعد الولادة؟

لا ينبغي الاعتقاد بأنّ الجنس قد يؤذي الطفل في أي مرحلة من مراحل الحمل النموذجي أو المثالي. الطفل محمي بواسطة عضلات رحم قويَّة، والسائل الأمنيوسي، وسدادة مخاطيَّة تتطوَّر حول عنق الرَّحِم.

يعتقد بعض الناس، أنَّ النشاط الجنسي، أو هزَّات الجماع قد تضرُّ بالطفل، أو تزيد من فرص الإجهاض، أو تُحفِّز المخاض المبكِّر. ومع ذلك، في الحمل الصحّي، لا شيء من هذا صحيح.

هل يمكن للجنس أن يُحفِّز المخاض؟

خلصت العديد من الدراسات، إلى أنَّ الجنس المهبلي أثناء الحمل ليس له صلة بزيادة خطر الولادة المبكِّرة. ومع ذلك، إذا اعتبر الطبيب، أنَّ الزوجة الحامل أو الجنين في خطرٍ كبير، فقد يوصي بأن تتجنَّب الاتِّصال الجنسي، أثناء الحمل أو في المراحل المتأخِّرة فقط.

من الممكن، أن تؤدِّي النشوة الجنسيَّة أو الإيلاج الجنسي إلى حدوث انقباضات في المراحل المتأخِّرة من الحمل، وتسمَّى انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks) .

انقباضات براكستون هيكس هي انقباضات خفيفة، تتعرَّض لها بعض النساء قرب نهاية الحمل. ومع ذلك، فإن هذه الانقباضات لا تشير إلى حدوث مخاض ولا تحفِّز المخاض، لذلك لا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق.

مقالات ذات صلة

ما هي أفضل الوضعيَّات الجنسيَّة أثناء الحمل؟ 

خلال المراحل المتأخِّرة من الحمل، يجب على الزوجين، اختيار وضعيّات لا تضغط على بطن الحامل. إذا استلقت الزوجة على ظهرها، فقد يؤدِّي وزن الطفل إلى زيادة الضغط على أعضائها الداخليَّة أو على  الشرايين الرئيسة.

قد تشعر المرأة الحامل براحة أكبر في الأوضاع الجنسيَّة حيث تكون المتحكِّمة في عمق وسرعة الإيلاج.

قد تشمل الأوضاع المريحة للإيلاج الجنسي، أن تكون الزوجة الحامل في الأعلى والزوج من الأسفل، أو استلقاء الزوجين جنبًا إلى جنب يواجه كل منهما وجه الآخر، أو الجلوس على حافَّة السرير.

هل يمكن ممارسة الجنس الفموي أثناء الحمل؟

الجنس الفموي آمن تمامًا للممارسة طوال فترة الحمل. ومع ذلك، يجب على الزوج تجنُّب نفخ الهواء في مهبل المرأة الحامل، لأنَّ هذا يمكن أن يتسبَّب في انسدادٍ هوائي، حيث من الممكن أن تسبِّب الفقاعة الهوائيَّة انسدادًا لأحد الأوعية الدمويَّة. على الرغم من ندرة حدوث هذه الحالة، إلا أنَّ الانسداد الهوائي، يمكن أن يهدِّد حياة كل من المرأة والطفل.

متى تتجنَّب الزوجة الحامل ممارسة الجنس؟

قد تنصح القابلة أو الطبيب المرأة بتجنُّب الجماع أثناء الحمل، إذا تعرضت لما يلي:

  • مشاكل في عنق الرَّحِم يمكن أن تزيد من احتماليَّة الإجهاض، أو الدخول في المخاض المبكِّر.
  • الحمل بتوأم.
  • المشيمة المنزاحة، حيث تغطِّي المشيمة جزئيًّا أو كليًّا مدخل عنق الرَّحِم.
  • عدم كفاءة عنق الرَّحِم، حيث يفتح عنق الرَّحِم قبل الأوان.
  • وجود تاريخ لأحمال سابقة حدث فيها دخول في الولادة المبكِّرة.
  • فقدان كبير للدم، أو حدوث نزيف مهبلي غير معروف السبب.
  • حدوث تسريب في السائل الأمنيوسي (هو سائل صافٍ مائل للصفرة قليلًا يحيط بالجنين أثناء الحمل. وهو موجود في الكيس الأمنيوسي).
  • نزول السائل المحيط بالجنين، ممَّا قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

من الضروري أن تحمي المرأة الحامل نفسها وطفلها من الأمراض المنقولة جنسيًّا. هذا يعني استخدام وسائل منع الحمل الحاجزة، مثل الواقي الذكري أو السدود السنيَّة، خلال جميع الأنشطة الجنسيَّة.

كيف يؤثِّر الحمل على الرغبة الجنسيَّة؟

قد تؤدِّي زيادة الهرمونات وتدفُّق الدم إلى الأعضاء التناسليَّة إلى زيادة الرغبة الجنسيَّة للزوجة الحامل، خاصَّة في الثلث الثاني من الحمل. يؤثِّر الحمل على الدافع الجنسي لدى الحوامل بطرق مختلفة، ولا توجد استجابة نموذجيَّة.

قد تعاني حوامل أخريات من انخفاض في الدافع الجنسي بسبب تقلُّب الهرمونات، أو الشعور براحة أقلّ، أو الآلام الجسديَّة، أو انخفاض مستويات الطاقة.

يمكن أن يؤثِّر الحمل أيضًا على الدافع الجنسي للزوج. قد يواجه الزوج انجذابًا متزايدًا لزوجته الحامل بسبب التغيُّرات في شكل جسدها، مثل زيادة حجم الثدي.

في بعض الحالات، قد تؤدّي المخاوف التي تنتاب الزوجين، إلى جعلهما أقلّ اهتمامًا بالجنس. من الضروري، أن تكون منفتحًا بشأن الجنس للتأكُّد من أنّ (زوجك/زوجتك) يشعر بالراحة.

هل توجد فوائد للجنس أثناء الحمل؟

يمكن أن يكون للجنس أثناء الحمل بعض الفوائد للمرأة الحامل وزوجها. تشمل الفوائد المحتملة ما يلي:

متى يمكن ممارسة الجنس بعد الولادة؟

تحتاج جميع الأُمّهات الجدد إلى وقت للشفاء والتعافي بعد الولادة، وإغلاق عنق الرَّحِم، وتوقُّف النزيف ما بعد الولادة، وشفاء الشقوق المهبليَّة، إضافة إلى شفاء الشقّ الجراحي للعمليَّة القيصريَّة.

قد تعاني المرأة من الإرهاق وانخفاض في الطاقة، حيث تنشغل المرأة في رعاية الطفل الجديد، وتشعر أنَّها لا تريد ممارسة الجنس لبعض الوقت بعد الولادة، لكن يمكن للمرأة العودة إلى النشاط الجنسي متى شعرت أنَّها مستعدَّة للقيام بذلك.

متى تحتاجين إلى الاتِّصال بالطبيب؟

في الحمل الصحي، لا يرتبط الجنس بأي مخاطر على الأمّ أو الطفل، سواء تلك المتعلِّقة بالجنس أو غيره. إذا كانت المرأة تعاني من أيّ ألم أو نزيفٍ غير عادي أثناء الحمل، فعليها الاتِّصال بطبيبها على الفور.

المصدر
By Bethany Cadman, Medically reviewed by Janet Brito, Ph.D. – medicalnewstoday - 2019Jones, C., Chan, C., & Farine, D. (2011). Sex in pregnancy. Cmaj, 183(7), 815-818.By Lora Shinn, Medically reviewed by Janet Brito, Ph.D. – healthline - 2018
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية