اسباب عدم نزول الدم بعد اول علاقة زوجية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو غشاء البكارة؟
  • ما هي أنواع غشاء البكارة؟
  • ما هي أسباب عدم نزول الدمّ بعد أوَّل علاقة جنسيَّة؟
  • هل نزول الدمّ ضروري لتأكيد العذريَّة؟
  • نصائح في حال عدم نزول دمّ بعد فضِّ غشاء البكارة

قد يثير عدم نزول الدمّ بعد أوَّل علاقة جنسيَّة القلق لدى الزوجين، حيث من المتعارف عليه حدوث نزيفٍ طبيعيّ خفيف سببه تمزُّق غشاء البكارة بعد ممارسة الجنس لأوَّل مرَّة.

حيث قد يتمزَّق غشاء البكارة عند أوَّل عمليَّة جماع، ويسبِّب نزيفًا خفيفًا وألمًا طفيفًا. لكن يمكن أن يتمزَّق لأسباب أخرى؛ منها ممارسة الرياضات العنيفة، أو الحوادث المختلفة. في المقابل يمكن ألَّا يحصل نزيف بعد أوَّل علاقة جنسيَّة على الرَّغم من أنَّ الغشاء سليم.

ما هو غشاء البكارة؟

حلقة مرنة رقيقة مكوَّنة من نسيجٍ حيويٍّ رقيق يتواجد عند فتحة المهبل، حيث يبعد عن الجلد الخارجي حوالي 1-2 سم. يعتبر غشاء البكارة جزءًا من الجهاز التناسلي الأنثوي، لكنَّهُ قد لا يتواجد عند جميع الفتيات.

يحتوي غشاء البكارة في الحالة الطبيعيَّة على فتحةٍ في منتصفه، يخرج عبرها الدم الذي ينتج عن الدورة الشهريَّة إلى خارج الجسم. قد تأخذ هذه الفتحة عدَّة أشكال كما قد تغيب في بعض الحالات، الأمر الذي يتطلَّب إجراء فتحة لدى دكتور نسائيَّة وتوليد.

بالتالي هذا الغشاء لا يغلق منتصف المهبل بالكامل، بل يبطِّن جدار المهبل على شكل حلقة مفرغة من المنتصف. يولد الغشاء طبيعيًّا مع الأنثى، ويُعدّ حتى الآن عند مختلف أنواع الشعوب، دليلًا على عذريَّة البنات.

مقالات ذات صلة

ما هي أنواع غشاء البكارة؟

كما ذكرنا سابقًا يأخذ غشاء البكارة عدَّة أشكال، وذلك حسب موقع وشكل الفتحة التي تتوسَّطه، وكذلك بحسب درجة مرونته. حيث يمكن أن يأخذ غشاء البكارة أي من الأشكال التالية:

1) غشاء البكارة المصمت أو غير المثقوب (بالإنجليزيَّة: Imperforate Hymen)

في هذا النوع يغطِّي غشاء البكارة فتحة المهبل بالكامل. عادةً ما يتمّ تشخيصه عند البلوغ، حيث لا يخرج دمّ الحيض عند حدوث البلوغ. تحتاج البكارة الرتقاء علاجًا جراحيًّا، وذلك عن طريق إجراء ثقب صغير يسمح للدمّ بالخروج خلال الدورة الشهريَّة.

2) غشاء ذو فتحة صغيرة (بالإنجليزيَّة: Microperforate hymen)

أيضًا يغطِّي الغشاء فتحة المهبل بالكامل تقريبًا، لكن يسمح بتدُّفق دمّ الحيض أثناء الدورة الشهريَّة. ويمكن معالجة الغشاء ذو الفتحة الصغيرة أيضًا بالتدخُّل الجراحي.

3) غشاء البكارة ثنائي الفتحة (بالإنجليزيَّة: Septate hymen)

هذا الغشاء يحوي فتحتين صغيرتين في داخله، الأمر الذي يسمح بخروج دمّ الحيض عبره كل شهر، دون أن يحدث انحباس دم.

4) غشاء البكارة الحلقي (بالإنجليزيَّة: Annular hymen)

يملك فتحةً بيضاويَّة الشكل وتختلف بالاتِّساع، يكون موقعها قرب مركز المهبل. تسمح هذه الفتحة بخروج الدمّ كلّ دورة شهريَّة.

5) غشاء البكارة الغربالي ( بالإنجليزيَّة: Cribriform Hymen )

يملك ثقوبًا عدَّة يخرج دمّ الحيض عبرها، يتميَّز هذا النوع من الأغشية بأنَّهُ صعب التمزُّق عند أوَّل عمليَّة جماع.

6) غشاء البكارة العمودي

تكون الفتحة الموجودة في هذا النوع من الغشاء على شكل عمود مثل المستطيل. كذلك يمرُّ دمّ الحيض عبرها دوريًّا.

7) الغشاء الهلالي (بالإنجليزيَّة: Crescentic Hymen )

تكون فتحته على شكل هلال. بالإضافة إلى ما سبق لدينا غشاء بكارة ذو حافةٍ غير منتظمة.

سبب نزول كميَّة بسيطة من الدمّ بعد ممارسة العلاقة الزوجيَّة لأوَّل مرَّة

قد ينفضّ غشاء البكارة من خلال أوَّل علاقة جنسيَّة، أو بسبب حادث، أو بسبب إدخال أي جسم غريب إلى داخل المهبل، ممَّا يؤدِّي إلى حدوث نزيفٍ خفيف سببه تمزُّق هذا الغشاء.

حيث أنّهُ عند البلوغ يزداد مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، يؤدِّي ذلك إلى تغيُّرات عدَّة في السبيل التناسلي الأنثوي، بما في ذلك غشاء البكارة الذي يصبح مرنًا للغاية.

يحوي غشاء البكارة على شعيرات دمويَّة صغيرة، يؤدِّي تمزّقها إلى نزول دم يدعى دم البكارة، تكون كميّته قليلة جدًا لا تتجاوز عدَّة قطرات فقط من الدم. يكون النزف أوضح عند وجود جفاف في المنطقة نتيجة لقلَّة الإفرازات المهبليَّة وقتها، وبالتالي يتسبَّب بنزيف بسيط للدم.

ما هي أسباب عدم نزول الدمّ بعد أوَّل علاقة جنسيَّة؟

قد لا يحدث نزول دمّ عند بعض الفتيات عند أوَّل عمليَّة جماع، الأمر الذي يثير القلق والخوف، خصوصًا إذا كان الأهل والمجتمع غير متفهِّمين، ممَّا يسبِّب العديد من المشاكل للزوجة.

للإجابة على سؤال “هل يمكن أن يُفضَّ غشاء البكارة دون نزول دمّ”، إنَّ تعدُّد نوع أو حجم أو شكل الغشاء من فتاةٍ إلى أخرى، هو أهمّ سبب من أسباب عدم نزول الدمّ بعد أوَّل علاقة جنسيَّة. حيث يمكن أن يؤدِّي هذا الاختلاف إلى تفاوت كميَّة وتوقيت النزف بين سيَّدةٍ وأخرى، وذلك يعود إلى أحد الأسباب التالية:

1- مرونة الغشاء

أكثر ما يلاحظ عند وجود الغشاء المطَّاطي، حيث يعتبر الغشاء مرنًا ويتمدَّد دون تمزُّق، ممَّا يؤدِّي إلى عبور القضيب عبر فتحة غشاء البكارة دون أن يحدث بها تمزُّق.

يعود السبب في هذه المرونة إلى ارتفاع كميَّة هرمون الأنوثة ( الاستروجين ) عند الفتاة. حيث يُعدُّ هذا الهرمون هو المسؤول عن مرونة غشاء البكارة.

2- رقَّة غشاء البكارة

 هو من أحد أسباب عدم نزول دمّ، إذ لا يحتوي الغشاء على شعيرات دمويَّة، ويكون رقيقًا جدًّا بحيث لا يخرج دمّ أبدا أثناء تمزّقه.

3- عدم وجود غشاء البكارة

 تولد بعض الفتيات بدون غشاء بكارة في فتحة المهبل، كما أنَّ الغشاء لا يزال نهائيًّا في حال تمزّقه، إلَّا بعد الولادة الطبيعيَّة.

لكن من السهل الكشف والتأكُّد من ذلك عند الطبيب المختصّ، حيث أنَّهُ في هذه الحالة، لا يكون للغشاء أي أثر في المهبل.

4- قطر فتحة غشاء البكارة واسع

قد يكون شكل الحلقة التي تتوسَّط غشاء البكارة واسعًا جدًّا، وهو ما يمنع تمزُّقه خلال عمليَّة الجماع الأولى.

5- حدوث تمزُّق خلال مرحلة الطُّفولة

قد يتمزَّق غشاء البكارة عند بعض الفتيات في مرحلة الطفولة دون إدراك ذلك، ويكون السبب حادثًا أو ممارسة رياضة عنيفة.

6- حجم القَضيب

قد يكون سبب ذلك، هو أنَّ حجم العضو الذكري للزوج صغير، أو أنَّ انتصابه غير كافٍ لتمزيق غشاء البكارة، لكن هذا السبب من الأسباب الضعيفة.

7- طبيعة الإيلاج

يتمدَّد غشاء البكارة دون تمزُّق ودون خروج دمّ، عندما تحصل العلاقة الجنسيَّة تدريجيًّا بدون عنف، وبوجود مزلّقات وترطيب كافٍ للمهبل.

8- أسباب نفسيَّة

التي يمكن أن تؤدِّي إلى عدم خروج دمّ رغم تمزُّق غشاء البكارة، والسبب وراء ذلك هو الخوف والتوتُّر والإرهاق من ليلة الدخلة.

9- أسباب مرضيَّة

 قد يكون السبب وجود بعض الأمراض لدى الزوجة، على سبيل المثال؛ الضَّغط المرتفع، أو فقر الدم، أو مرض السكَّري.

10- أسباب أخرى

منها التَّدخين الكثيف وتناول كميَّات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين، بالإضافة إلى عدم تناول كميَّة كافية من المياه قبل الزفاف.

بالإضافة إلى ما سبق، من الممكن أن يكون هناك ارتباط بسيط بين حجم العضو الذكري أو حجم المهبل وعدم نزول الدمّ بعد أول علاقة زوجيَّة.

هل نزول الدمّ ضروري لتأكيد العذريَّة؟

إنَّ مصطلح العذريَّة يحتوى على العديد من المعاني والتعاريف وفقًا للبيئة المجتمعيَّة والعادات والتقاليد، وأنَّ ممارسة العلاقة الجنسيَّة مع طرفٍ آخر لا تقتصر على العلاقة المهبليَّة فقط.

فقد أكَّد المختصُّون بالمجال من باحثين مختصِّين وأطبَّاء بأمراض الجهاز التناسلي، على عدم وجود علاقة لنزول الدم بالعذريَّة.

بالتالي، فإنَّ نزول الدمّ بعد ممارسة العلاقة الجنسيَّة  لأوَّل مرَّة لا يثبت عذريَّة الفتاة من عدمه. حيث إنّ غشاء البكارة هو غشاء مطاطيّ رقيق قد يتمزَّق من عمليَّة إيلاج القضيب عدَّة مرات.

بالمقابل قد يتمزَّق لأسباب أخرى لا علاقة لها بالجنس، كممارسة بعض الرياضات مثل  ركوب الخيل والجري السريع، أو بسبب استخدام السدّادات القطنيَّة أو الألعاب الجنسيَّة.

نصائح في حال عدم نزول دمّ بعد فضِّ غشاء البكارة

في حال عدم نزول الدمّ عند أوَّل ممارسة للعلاقة الجنسيَّة، وخصوصًا إذا كانت الفتاة متأكِّدة من عذريّتها، نقدِّم عدَّة نصائح:

  1. تجربة وضعيَّات عدَّة: أي إخبار الزوج بتغيير الوضعيَّة الجنسيَّة الذي قد يُساعد على تمزيق الغشاء.
  2. تجربة الإيلاج باستخدام أحد الأصابع الذي يؤدِّي لتمزق الغشاء فورًا في حال وجوده.
  3. اصطحاب الزوج لطبيب النسائيَّة، كي يشرح له أسباب عدم خروج الدمّ مع إعطاء نصائح وحلول.
  4. إخبار الأمّ من دون خوف، وواجهي الأمر بقوَّة ووعي.

اظهر المزيد

قاسم شهاب

طبيب واستشاري أمراض النسائيَّة والتوليد والعقم./ • أستاذ مساعد في كليَّة الطبّ - جامعة اليرموك./ • مراجع معتمد في مواد النَّشر الطبِّي Frances and Taylor./ • اختصاص جراحة المسالك البوليَّة وأمراض النسائيَّة - لندن./ • اختصاص أطفال الأنابيب وعلاج العقم - ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية