التهابات شهر العسل

اقرأ في هذا المقال
  • مدى شيوع التهاب المثانة في شهر العسل
  • أعراض التهاب المثانة
  • كيفيَّة الوقاية من التهابات المثانة؟
  • علاج التهاب المثانة في شهر العسل

يُسمَّى التهاب شهر العسل أو التهاب المثانة (cystitis)، ويطلق عليه أيضًا التهاب المجاري البوليَّة، يمكن أن يحدث التهاب المثانة في شهر العسل، عندما تمارس المرأة الجنس لأوَّل مرَّة، أو عندما تمارس المرأة الجنس بعد فترة طويلة من الوقت دون أيِّ نشاطٍ جنسي. أثناء ممارسة الجنس، يمكن أن تنتقل بكتيريا الإشريكيَّة القولونيَّة (E.coli) التي تميل إلى العيش على الجلد حول فتحة الشرج إلى مجرى البول (على سبيل المثال عن طريق أصابع زوجك أو قضيب زوجك).

ما مدى شيوع التهاب المثانة في شهر العسل؟

تصاب نصف جميع النساء بالتهاب المثانة مرَّة واحدة على الأقل في حياتهن. ومع ذلك، فإنَّ التهاب المثانة في شهر العسل، يسبِّب التهاب المثانة فقط في 4٪ من الحالات. لا يزال التهاب المثانة في شهر العسل أكثر شيوعًا بين الشابَّات في العشرينات من العمر، على الرغم من أنَّ النساء العازبات في الخمسينيات من العمر يبلِّغن بشكلٍ متزايد عن معاناتهن من هذه المشكلة. يزداد خطر الإصابة بالتهاب المثانة في شهر العسل، إذا بدأت الزوجة بممارسة الجنس مرَّة أخرى، بعد عدم القيام بذلك لفترةٍ طويلة من الزمن. لا يوفِّر الواقي الذكري أي حماية ضدّ التهاب المثانة في شهر العسل.

لماذا لا يصاب الرجال بالتهاب المثانة في شهر العسل؟

النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى المثانة، لأنَّ مجرى البول لديهن أقصر بكثير من مجرى البول الذكري، ممَّا يسهِّل وصول بكتيريا الإشريكيَّة القولونيَّة (E.coli) إلى المثانة. لا يصاب الرجال عادةً بالتهاب المثانة، إلا إذا عانى من مشكلة صحيَّة أساسيَّة أكثر خطورة.

ما هي أعراض التهاب المثانة؟ 

إليك بعض الأشياء التي قد تلاحظينها :

  • شعور بحرقة أو لدغ أو ألم عند التبوُّل.
  • الشعور بالغثيان (وجع وتعب وحمَّى منخفضة).
  • أحيانًا دم في البول.
  • الإلحاح المستمرّ على التبول.
  • تحتاجين إلى التبوُّل كثيرًا، لكن تخرج كميَّات صغيرة فقط.
  • هناك ألم أو ضغط في أسفل البطن.
  • يكون بولك داكنًا أو غائمًا، أو له رائحة قويَّة.
  • الشعور بالألم عند ممارسة الجنس.
  • لديك تقلُّصات في ظهرك أو بطنك.

كيفيَّة الوقاية من التهابات المثانة؟

يمكنك منع التهابات المثانة بعدَّة طرق. شرب الكثير من الماء (يُنصح به أيضًا عندما تكون مصابًا بالفعل بالتهاب المثانة) والذهاب إلى الحمام كلما احتجت إلى ذلك، سيقلِّل من خطر إصابتك بالعدوى. سيساعد التبوُّل بعد ممارسة الجنس مباشرة، على التخلُّص من أي بكتيريا قد تكون دخلت في مجرى البول.

يجب أن تحاول الحفاظ على نظام مناعة صحِّي، وتجنُّب شرب الكثير من القهوة والمشروبات الغازيَّة وعصير الفاكهة (مثل الحمضيات) التي يمكن أن تهيِّج المثانة. قد ترغب في شرب عصير التوت البرِّي (cranberry juice) بشكلٍ منتظم، حيث يبدو أنَّه يمكن أن يحمي من التهاب المثانة، عن طريق منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المثانة. ومع ذلك، لا يمكن لعصير التوت البرِّي أن يعالج عدوى المثانة الحاليَّة بمجرَّد إصابتك بها. كما يمكنكِ دعم الفلورا المهبليَّة الصحيَّة (البكتيريا النافعة) التي تساعدك على محاربة البكتيريا الضارة،  باستخدم البروبيوتيك (probiotic).

علاج التهاب المثانة في شهر العسل 

يمكن علاج التهاب المثانة بسهولة وبسرعة باستخدام دورة من المضادَّات الحيويَّة. إذا كنت لا ترغبين في تناول المضادَّات الحيويَّة على الفور، فقد ترغبين في الانتظار 48 ساعة، لمعرفة ما إذا كانت العدوى ستشفى دون أي دواء. دورة قصيرة من المضادَّات الحيويَّة، تعالج العدوى بشكلٍ فعَّال في معظم الحالات.

إذا كنتِ تعانين من التهابات متكرِّرة في المثانة، فقد يتمّ إعطاؤك جرعة يوميَّة منخفضة من المضادَّات الحيويَّة، ويتمّ تناولها عدَّة أشهر للوقاية من الالتهابات المستقبليَّة. يستمرُّ العلاج بالمضادَّات الحيويَّة المناسبة بجرعةٍ اعتياديَّة لالتهاب المثانة ثلاثة أيَّام. تحتاجين إلى التأكُّد من إكمال دورة العلاج كما هو موصوف، وإلا فقد تعود العدوى. إذا كنت تعانين من آثار جانبيَّة قوية، فاطلبي من طبيبك، أن يوصي بعلاج بديل من المضادَّات الحيويَّة.

هل يمكن ممارسة الجنس مع زوجك عندما يكون لديك التهاب مسالك البوليَّة؟

لا . يتمّ منع ممارسة الجنس أثناء عدوى المسالك البوليَّة لأنها معدية. يوصى بمعالجة العدوى قبل ممارسة الجنس، لأنَّ الإيلاج المهبلي، قد يزيد الألم ويزيد الأعراض سوءًا.

كيف تمنع التهاب المثانة بعد الجماع؟

فيما يلي نصائحنا للوقاية من التهاب المثانة بعد ممارسة الجنس:

  • التبوُّل بعد الجماع لشطف البكتيريا التي دخلت مجرى البول.
  • تذكَّري أيضًا أن تمسحي من الأمام إلى الخلف، لتجنُّب نقل البكتيريا المعويَّة إلى مجرى البول.
  • اشربي ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء كل يوم.
  • في حالة جفاف المهبل، استخدمي مادَّة مزلّقة ذات أساس مائي، لتجنُّب تهيُّج الأغشية المخاطيَّة.
  • تجنُّب الملابس الداخليَّة الضيِّقة والسراويل الضيِّقة.
  • ارتداء الملابس الداخليَّة القطنيَّة.

المصدر
By Adam Felman and Hana Ames, Medically reviewed by Youssef (Joe) Soliman, MD – medicalnewstoday - 2021By Zava Clinic Staff, Medically reviewed by Dr. Kathryn Basford – zavamed – 2019
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية