حقائق حول الانتصاب

قد تفاجِئُك هذه الحقائق حول الانتصاب وقد لا تفاجِئُك، لكنَّها بالتأكيد مثيرة للاهتمام. إذا كنت ذكرًا، فقد تتساءل عمَّا إذا كانت حالات الانتصاب (أو قلَّة الانتصاب) التي تعاني منها نموذجيَّة. فيما يلي بعض الحقائق حول الانتصاب، التي قد يكون من المفيد معرفتها:

1. يمكن حدوث( 3-5 ) مرَّات من الانتصاب لدى الذكور في الليلة الواحدة

عادةً ما يكون لدى الذكور انتصاب 3-5 مرَّات في الليلة أثناء مرحلة النوم التي تسمَّى حركة العين السريعة (REM). لم يُعرَف سبب حدوث ذلك تمامًا. لكن العديد من الأطبَّاء يقولون، إنَّ هذا طبيعي تمامًا.

2. يمكن أن ينكسر القضيب

نعم، يمكن أن ينكسر قضيبك. على الرغم من أنَّ الأمر لا يشبه كسر العظام. فبدلاً من ذلك، تنفجر الأوعية الدمويَّة داخل القضيب، ممَّا يسبِّب تورُّمًا مؤلمًا. وفقًا لخدمة الصحة الوطنيَّة في المملكة المتَّحدة، تُعزى ثلث حالات كسر القضيب إلى الجماع، حيث تكون الزوجة في وضعيَّة القمَّة.

3. يمكن أن يحدث الانتصاب في وقتٍ مبكِّر

قد يحدث الانتصاب في المرحلة الجنينيَّة. على الرَّغم من عدم دراستها بالتفصيل، إلا أنَّهُ يُعتقد أنَّ انتصاب الجنين، يمكن أن يكون ناتجًا عن تقلُّصات عضلات الحوض، والتغيُّرات في تدفُّق الدم.

وفقًا لمجموعة دراسات تمَّت مراجعتها عام 2020، فإنَّ الانتصاب الجنيني شائع بشكلٍ خاصّ، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويمكن أن يحدث بمعدَّل( 1-3 )مرَّات في الساعة.

مقالات ذات صلة

4. القضيب ليس عضلة أو عظم

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإنَّ القضيب ليس في الواقع عظمًا أو عضلة على الإطلاق. يتكوَّن القضيب من ثلاث غرف أسطوانيَّة تشبه الإسفنج، والتي تمتلئ بالدم تدريجيًّا عندما تشعر بالإثارة. يؤدِّي هذا إلى زيادة الضغط، ممَّا يمنع الدم من التدفُّق خارج القضيب، ويسبِّب الانتصاب.

5. متوسِّط ​​طول الانتصاب 13-14 سم

على الرَّغم من أنَّ معظم الرجال يعتقدون، أنَّ متوسِّط ​​الانتصاب يزيد على  15.5سم، فإنَّ مراجعة مجموعة دراسات، قدَّرت أنَّهُ في الواقع أقرب إلى 13-14سم. لا يمكنك تغيير طول أو حجم قضيبك بالأدوية أو التمارين.

6. يمكن أن يؤثِّر الضعف الجنسي على الشباب

على الرَّغم من زيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب مع تقدُّم العمر، إلا أنَّها مشكلة شائعة، تؤثِّر على العديد من الشباب أيضًا.

وفقًا لدراسة واحدة عام 2021، أفاد ما يقرب 11% من الرجال النشطين جنسيًّا، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 31 عامًا، بأنَّهم يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف، بينما أفاد ما يقرب من 3%، بأنَّهم يعانون من ضعفٍ جنسي متوسِّط ​​إلى شديد.

7. يمكن أن يشير الضعف الجنسي إلى مشكلة صحيَّة خطيرة

في بعض الأحيان، يكون العجز الجنسي علامة على مشاكل أكبر. في الواقع، أي مرض يؤثِّر على مستويات الهرمونات أو الأنسجة العضليَّة الملساء أو أعصاب أو شرايين القضيب، يمكن أن يساهم في الضعف الجنسي.

على وجه الخصوص، يمكن أن يكون الضعف الجنسي، بسبب ظروف مثل:

  • مرض قلبي.
  • داء السكَّري.
  • ضغط دم مرتفع.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول.

لهذا السبب، من المهمّ التحدُّث مع طبيبك، إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي المتكرِّر، للتأكُّد من عدم ارتباطه بأيِّ مشكلات صحيَّة أساسيَّة.

8. الانتصاب ليس مطلوبًا للنشوة الجنسيَّة

نعم، الرجال الذين لا يستطيعون تحقيق الانتصاب، يمكنهم الوصول للنشوة الجنسيَّة. يستطيع العديد من الرجال المصابين بضعف الانتصاب، الوصول إلى النشوة الجنسيَّة أو القذف، من خلال التحفيز الجنسي حتى بدون الانتصاب.

9. خيارات نمط الحياة يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للضعف الجنسي

هناك عدَّة عوامل يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بضعف الانتصاب، بما في ذلك التوتُّر، والقلق، والتدخين، وشرب كميَّات كبيرة من الكحول.

تشمل عوامل الخطر الأخرى للضعف الجنسي، وجود مؤشِّر كتلة الجسم فوق 25، واستخدام بعض الأدوية، وركوب الدرَّاجات لأكثر من 3 ساعات في الأسبوع.

على الرَّغم من أنَّ معظم الرجال، يعانون من مشاكل في الانتصاب أو الحفاظ عليه من وقتٍ لآخر، فقد ترغب في التحدُّث مع طبيبك أو زيارة عيادة الصحَّة الجنسيَّة، إذا كان يحدث بشكلٍ متكرِّر، أو إذا كان يسبِّب القلق، أو مشاكل في علاقاتك الجنسيَّة.

10. الضغط على الضعف الجنسي يمكن أن يجعل الأمور أسوأ

يمكن أن تسبِّب صعوبة تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه التوتُّر والقلق، وكلاهما يمكن أن يؤدِّي في الواقع إلى تفاقم الضعف الجنسي.

يُعرف هذا باسم الضعف الجنسي النفسي، وهي حالة تتميَّز بضعف الانتصاب المفاجئ الناجم عن التوتُّر أو الاكتئاب أو القلق أو مشاكل العلاقات. قد يكون التحدُّث مع طبيب أو معالج جنسي، مفيدًا في معالجة التوتُّر الناجم عن الضعف الجنسي، أو مشاكل أخرى.

المصدر
By Anna Schaefer , Medically reviewed by Matt Coward, MD – Healthline - 2021By Tim Newman Medically reviewed by Alexandra Sanfins, Ph.D. – medicalnewstoday- 2021
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية