التوقعات الجنسية غير الواقعية لدى الزوجات عن الازواج

اقرأ في هذا المقال
  • لا يُتوقَّع من زوجك قراءة أفكارك ومعرفة ما تريدينه بالضبط. من المهمِّ بالنسبة لكِ أن تتولّي زمام الأمور واكتشاف ما تحبّين، ثمَّ إخبار زوجك بذلك.

فيما يلي بعض التوقُّعات التي تعتقدها الزَّوجات عن أزواجهن في العلاقة الحميمة، وهي ليست صحيحة تمامًا:

1-يرغب الزوج بالجماع في جميع الأوقات

هناك صورة نمطيَّة ضارَّة مفادها أنَّ الأزواج الرجال يريدون ممارسة الجنس في أي مكانٍ وفي أي وقت، ولكن الحقيقة هي أنَّ الرجال لديهم مجموعة متنوِّعة من الدوافع الجنسيَّة. فبعض الأزواج لديهم دوافع جنسيَّة عالية، لكن الكثير منهم لديهم دوافع جنسيَّة معتدلة وأحيانًا منخفضة. ويمكن أن تتأثَّر الدوافع الجنسيَّة لدى الزوج بالعوامل نفسها التي يمكن أن تتأثَّر بها الدوافع الجنسيَّة لدى الزوجة مثل؛ الإجهاد، وقلَّة النوم، والمرض، ومشاكل العلاقة الزوجيَّة وغير ذلك. من المهمّ احترام الدافع الجنسي لزوجك كما هو، ممَّا يخلق فضاءً من التفاهم فيما بينكما. وكما أنّك لا ترغبين بأن يتمَّ الحُكم عليك من عدد المرَّات التي تريدين فيها ممارسة الجنس، فهو لا يرغب بذلك كذلك.

2-يجب أن يرغب الزوج بالجنس أكثر من الزوجة

أحد الاختلافات المحدِّدة في ديناميكيَّة الدافع الجنسي، هو الاعتقاد بأن الأزواج يجب أن يرغبوا دائمًا في ممارسة الجنس أكثر من زوجاتهم، لكن في الواقع، أنَّ هناك الكثير من العلاقات الزوجيَّة تكون الزوجة فيها هي المحرِّك الأعلى  للدافع الجنسي، وهو الأمر الذي قد يتسبَّب بالكثير من القلق والإحباط في العلاقات الزوجيَّة، لأنَّ الزوجة يمكن أن تشعر بالرفض، أو أنَّها أقلّ أنوثة بنظر زوجها إذا كانت تريد ممارسة الجنس أكثر منه.
مرَّة أخرى، من المهم احترام الدافع الجنسي الطبيعي لزوجك/لزوجتك. وكما أنَّ الزوجة لا تفضِّل بأن يضغط الزوج عليها لممارسة الجماع، أو أن ينزعج منها إذا لم تكن في حالة مزاجيَّة جيِّدة، فالزوج كذلك.

3-يجب أن يحدث الانتصاب على الفور

نظرًا  لأنَّ لدينا هذا الاعتقاد، بأنَّ الأزواج يريدون دائمًا ممارسة الجنس، فإنَّنا نعتقد أيضًا، أنَّ الرجال يجب أن يكونوا قادرين على الانتصاب بشكلٍ فوري. فالكثير من الزوجات ينزعجن إذا لم يرتقِ زوجها مباشرة إلى المستوى المناسب لخوض العلاقة.

إنَّ هذا الاعتقاد يسبِّب ضغطًا أكبر،  نظرًا لأنَّ العلامة الدّالة على استعداد الذكور للجماع هي حدوث الانتصاب، بحيث أنَّها أكثر وضوحًا من العلامة لدى الأنثى وهي رطوبة المهبل. يزداد هذا الضغط ليصبح ضغطًا نفسيًّا شديدًا، لأنَّ الجماع تحديدًا  يعتمد على كون القضيب منتصبًا. وليس من الضروري أن يتم تليين الزوجة من أجل الجماع، فيمكنك دائمًا استخدام المزلّقات. ولا يوجد بديل سائد ومقبول اجتماعيًّا للانتصاب. فكِّري دوماً في مقدار الضغط.

4-يجب أن يكون للزوج السيطرة الكاملة على انتصابه

تعتقد الكثير من النساء أنَّ زوجها يجب أن يحافظ على انتصابه خلال التّفاعل بأكمله. يمكن أن يحدث الانتصاب ويتوقَّف عدَّة مرات خلال التفاعل الجنسي. ويمكن للرجال أيضًا أن يفقدوا ويكتسبوا الحزم خلال العلاقة. تشعر معظم النساء بأنَّ الإثارة تنحسر وتتدفَّق خلال التفاعل، فنحن نعلم أنَّ هذا أمر طبيعي في أجسادنا، لكن من المهم أن ندرك أنَّ هذا يحدث للأزواج أيضًا.

5-إذا لم يكن منتصبًا، فهذا يعني شيئًا عنِّي

بعض النساء يأخذن الأمر على محملٍ شخصي إذا لم يحدث الانتصاب لأزواجهن على الفور، أو إذا كان لديهم صعوبة في الحفاظ على الانتصاب. قد تعتقد أنَّها علامة على أنَّهُ “غير منجذب” إليها، أو أنَّها ليست جيِّدة بما فيه الكفاية بطريقةٍ أو بأخرى. ولكن كما أنَّ مستوى الترطيب المهبلي لديك ليس له أيّ معنى عاطفي، فكذلك الانتصاب. لا يتوجَّب أن نعتبر أجسادنا آلات، كما وأنَّها لا تستجيب دائمًا بالطرق الدقيقة التي نرغبها. ولا يعتبر ضعف الانتصاب بالضرورة علامة على أيِّ أمرٍ أو مشكلة عاطفيَّة.

6-يجب أن تحدث النشوة الجنسيَّة في الوقت المناسب تمامًا

تتمتَّع الكثير من النساء بمعايير عالية فيما يتعلق بتوقيت النشوة الجنسيَّة لأزواجهن. فإليكن الحقيقة؛ إنَّ متوسِّط ​​الوقت الذي يحتاجه الزوج للنشوة الجنسيَّة هو حوالي 3-5 دقائق، في حين أنَّ متوسِّط ​​الوقت الذي تحتاجه الزوجة للنشوة الجنسيَّة هو حوالي 20 دقيقة. وهذا ليس حكمًا على القيمة. لا أحد “أفضل” أو “أسوأ” من الآخر، إنَّها مجرد حقيقة علميَّة. وبالطبع يجب أن يبذل الزوج جهدًا لإسعادك، فلا أحد يحبّ الزوج الأناني. لكن من المهم ألا تنزعجي من زوجك بشأن توقيته بما يتعلَّق بالنشوة.

7-دائمًا ما يجب أن تحدث هَزَّة الجِماع

الكثير من الرجال الأزواج قد يعانون من تأخُّر النشوة الجنسيَّة، أو يجدون صعوبة في هزَّة الجماع مع الزوجة على الإطلاق. لا يتم تسليط الضّوء إعلاميًّا على هذه المشكلة كما يتمّ الاهتمام بصعوبات أخرى مثل الانتصاب أو القذف المبكر، لذلك يشعر الكثير من الناس بالارتباك بشكل خاص حول كيفيَّة التعامل معها. ولكن من المهم حقًا أن نتذكَّر، أنَّهُ مثلما توجد الكثير من النساء اللاتي لم يكتشفن بعد كيفيَّة الوصول إلى النشوة الجنسيَّة مع الزوج، فهناك الكثير من الرجال يعانون من الخلل نفسه.  

8-يجب على الزوج دائمًا أن يعرف ما يفعل

يجب أن يأخذ الرجال زمام المبادرة أثناء ممارسة الجنس، وأن يعرفوا بالضبط ما يجب القيام به ومتى. لكن هذا يمثِّل ضغطًا كبيرًا على قدرة تحمُّل شخص واحد. فنجاح العمليَّة الجنسيَّة مسؤوليَّة مشتركة على الزوجين ويتوجَّب على كليهما التحدُّث بهذا الأمر ومشاركة احتياجاتهما.

9-يجب أن يعرف الزوج كيف يوصِلُ زوجته للنشوة

تتوقَّع النساء أن يعرف أزواجهن كيفيَّة إيصالهن للنشوة، حتى لو كانت الزوجة لا تعرف كيف تنفصل عن نفسها. لا يُتوقَّع من زوجك قراءة أفكارك ومعرفة ما تريدينه بالضبط. من المهمِّ بالنسبة لكِ أن تتولّي زمام الأمور واكتشاف ما تحبّين، ثمَّ إخبار زوجك بذلك.

10-لا ينبغي أن يتأثَّر بقلق الأداء

الكثير من الزوجات لديهن خبرة شخصيَّة مع قلق الأداء، ويبدو أنَّنا نعتقد أنَّ الأزواج محصَّنون ضدّ هذه المخاوف والقلق والتوتُّر. من المهمّ جدًّا أن ندرك، أنَّ الجنس يمكن أن يكون مُجهدًا ومُتعِبًا أحياناً بالنسبة لنا جميعًا. نحن جميعًا نكافح بطريقةٍ أو بأخرى. ومن المهمِّ العمل معًا كزوجين للتأكُّد من أنَّنا نشعر بالسعادة والرضا، دون ضغط أو استسلام للشعور بالذنب.

المصدر
By Vanessa Marin (Licensed Psychotherapist) – Bustle – 2017
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية