تكيس المبايض

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أعراض تكيُّس المبايض وقت الدورة الشهريَّة؟
  • ما هي مضاعفات تكيُّس المبايض عند الإناث؟
  • ما هو علاج تكيُّس المبايض عند النِّساء؟
  • المعالجة الدوائيَّة لعلاج تكيُّس المبايض
  • تكيُّس المبايض والحمل.

سنتحدَّث في هذه المقالة عن موضوعٍ مهمّ لكلِّ النساء وهو تكيُّس المبايض، وكذلك عن أعراض تكيُّس المبايض وقت الدَّورة الشَّهريَّة، والتي تتمثَّل بعدم انتظامها والشُّعور بالألم أثناء الإباضة، وسنتكلَّم بالتَّفصيل عن ماهيَّة تكيُّس المبايض وعلاجها.

ما هي مُتلازِمة المِبيَض مُتعدِّد التكيُّسات PCOS (تكيُّس المبايض)؟

سنتحدَّث بدايةً عن أعراض تكيُّس المبايض وأيضًا أعراض تكيُّس المبايض الشَّديد، لكن قبل الإجابة عن السُّؤال الشّائع:”ما هي أعراض تكيُّس المبايض؟”، سنتحدَّث قليلا عن نشأة وتطوُّر تكيُّس المبايض.

للأسف لم يتمّ كشف أسباب واضحة ودقيقة لتكيُّس المبايض بعد، ولكن زيادة التعبير الأندروجيني(وهو الهرمون المسؤول عن الهرمونات الذكريَّة) ومقاومة الأنسولين والتي بدورها ترفع الأندروجينات التي لها دور في حدوث التكيُّس.

يقوم الأطبَّاء بتشخيص تكيُّس المبايض حسب معايير تسمَّى معايير روتردام، وهي معايير تتعلَّق بتباعد الدَّورات الشهريَّة وبعض العلامات الشعاعيَّة المشاهدة على الأمواج فوق الصوتيَّة.

كذلك معايرة هرمون الأندروجين، ومشاهدة علامات ارتفاعه سريريًّا والتي تتمثَّل بالشعرانيَّة، وظهور حبّ الشباب على الوجه، وكذلك حدوث البدانة، أو تراكم الدّهون في منطقة البطن التي تسمَّى بالبدانة الذكريَّة.

لدى مريضات تكيُّس المبايض خطورة عالية لتطوُّر سرطان خطير هو سرطان باطن الرَّحم، في حال استمرار حدوث الإباضة؛ أي انقطاع الدورة الشهريَّة لسنوات عديدة.

بعد أن تحدَّثنا عن تعريف وكيفيَّة تشخيص تكيُّس المبايض الوظيفي عند النِّساء، سنتناول الآن بالتَّفصيل  الأعراض التي تواجهها المرأة المصابة بتكيُّس المبايض.

ما هي أعراض تكيُّس المبايض وقت الدورة الشهريَّة؟

سنتكلَّم عن أعراض تكيُّس المبايض التي تختلف من حالةٍ لأُخرى.

أوَّل عرض من أعراض تكيُّس المبايض الوظيفيَّة هو عدم انتظام الدورة الشهريَّة، فتكون الدَّورات قليلة أو غير منتظمة أو حتَّى طويلة، وهي من أكثر العلامات شيوعًا للإصابة بتكيُّس المبايض عند النِّساء.

 كذلك يُعرَّف تباعد أو قلّه الطّموث، بأنَّهُ انقطاع الطَّمث لأكثر من 35 يومًا، كذلك قد يكون الطَّمث غزيرًا أو كميّته غير طبيعيَّة على عكس المعتاد، فتختلف صفات الإفرازات المهبليَّة من امرأة لأخرى.

من الأعراض المزعجة لتكيُّس المبايض، هي العلامات الجسديَّة التي تظهر نتيجة المستويات المرتفعة من هرمونات الذّكورة مثل هرمون الأندروجين.

تكون الأعراض النَّاتجة متمثِّلة بزيادة شعر الوجه والجسم أو ما يسمَّى بالشعرانيَّة، وأحيانًا يؤدِّي إلى الصَّلع من النَّمط الذّكوري، وكذلك ظهور حبّ الشباب الشَّديد، وكلّ أعراض تكيُّس المبايض تكون أسوأ وأكثر حدَّة، إذا كانت المريضة مصابة بالبدانة.

ما هي مضاعفات تكيُّس المبايض عند الإناث؟

من مخاطر متلازمة المبيض متعدِّد التكيُّسات أو ما يعرف بتكيُّس المبايض عند النِّساء، هي ما يلي:

1- حدوث العقم لأنَّهُ يؤدِّي إلى انقطاع الدورة الشهريَّة.

2- حدوث السُّكّري أثناء الحمل أو ارتفاع ضغط الدَّم نتيجة الحمل، وأيضًا إلى الإجهاض التلقائي أو الولادة المبكَّرة.

3 الإصابة بمرض السُّكَّري من النَّمَط الثَّاني وبسبب وجود البدانة قد يؤدِّي انقطاع النَّفَس أثناء النَّوم، أو الاكتئاب، والقلق، والاضطّرابات النَّفسيَّة.

4- نزفٌ رحميّ غير طبيعي(أي خارج أوقات الدَّورة).

5- من أخطر المضاعفات عند مريضات تكيُّس المبايض هو سرطان باطن الرَّحم حيث لديهن خطورة عالية لتطوُّر هذا السَّرطان الخطير في حال استمرار حدوث الإباضة، أي انقطاع الدورة الشهريَّة لسنوات عدَّة.

ما هو علاج تكيُّس المبايض عند النِّساء؟

يُعدّ علاج تكيُّس المبايض للمتزوِّجة من العلاجات الحسَّاسة والذي يعتمد جزء كبير منها على إرادة المرأة وقدرتها على تعديل نمط حياتها المعتاد إلى نمطٍ قد يكون جديد كليًّا بالنِّسبة لها.

من العلاجات المهمَّة التي يوصي بها الأطبَّاء لعلاج أعراض تكيُّس المبايض هو:

1-تحسين نمط الحياة.

عن طريق تخفيف الوزن والبدانة، وممارسة العديد من التمارين الرياضيَّة المفيدة، وكذلك أيضا اتِّباع نظام غذائي صحِّي لعلاج أعراض تكيُّس المبايض.

2- المعالجة الدوائيَّة لعلاج تكيُّس المبايض عند البنات

أولا: دواء الميتفورمين (Metformin)

من الأدوية المهمَّة جدًّا والتي تفيد في علاج أعراض تكيُّس المبايض عند النِّساء لأنَّهُ:

  •  يحسِّن بفعاليَّة عالية جدًّا من ناحية المقاومة على الأنسولين.
  • يفيد في إنقاص الوزن وإنقاص البدانة.
  • كذلك يحسِّن الإباضة وحدوث الدورة الشهريَّة والحمَل.
  • قد ينقِص أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الرَّحِم فهو دواء مفيد جدًّا في علاج تكيُّس المبايض للزوجة.

 ثانيا: الكلوميفين (Clomifene )

 في حال كانت المريضة  ترغب بالحمل والإنجاب أي عند علاج تكيُّس المبايض للمتزوِّجة،  فعليها أن تأخذ محرِّضات الاباضة لعلاج عدم الإباضة وعدم انتظام الدورة الشهريَّة في تكيُّس المبايض، ومن محرِّضات الإباضة المفيدة  الكلوميفين (Clomifene )، وهو مضادّ أستروجيني يؤثِّر كالأستروجين الخفيف، ويؤدِّي إلى ارتفاع الهرمون المنبِّه للجريب ممَّا يؤدِّي إلى حدوث الإباضة.

 أمَّا إذا كانت المريضة المصابة بأعراض تكيُّس المبايض الوظيفيَّة لا ترغب بالحمل، أو إذا كانت عازبة عليها استخدام:

1. موانع الحمل المختلطة وحيدة الطور(Monophasic Pills)  التي تنقص من التكيُّسات وكذلك توقف من أعراض تكيُّس المبايض كحبِّ الشَّباب.

2. هناك بعض النِّساء التي تلجأ للِّيزر فهو خيار جيِّد جدا لعلاج الشعرانيَّة لدى مريضات تكيُّس المبايض، على أن يتمَّ ذلك بعد تصليح الاضطرابات الهرمونيَّة.

3. وضع برنامج خاصّ لتقدير الوزن المثالي للمريضة والمحافظة عليه لتحقيق هدف إنقاص الوزن إلى الوزن المطلوب فمن الخطوات المهمَّة مثلا:

-تقليل استهلاك السكَّريات أو ما يعرف بالكربوهيدرات وكذلك اتِّباع الأنظمة الغذائيَّة (الحميات) التي تحتوي نسبًا قليلة من الشُّحوم والإكثار من الخضار والفواكه المفيده للصحَّة.

– لا بدّ من ممارسة العديد من التمارين الرياضيَّة والمحافظة على النشاط، لأنَّ التَّمارين الرياضيَّة يساعد بشكلٍ جيَّد على خطّ مستويات سكَّر الدمّ وتساعد على تخفيف أعراض تكيُّس المبايض الوظيفيَّة، فزيادة النَّشاط اليومي والقيام بتدريبات بشكلٍ منتظم تساعد في علاج مقاومة الأنسولين، أو على الأقل الوقاية منها، والوصول إلى الوزن الصحِّي المثالي للمريضة، فضلًا عن الفوائد الكثيرة للتمارين الرياضيَّة للحصول على حياة صحيَّة.

-يُنصّح بالامتناع عن الأطعمة المصنِّعة والمليئة بالملح والسكَّر، ومن الأطعمة المميّزة المفيدة العنب نتيجة احتوائه على مضادَّات الأكسدة المفيدة للجسم بشكل عام.

-يُنصّح كذلك بتناول بذر الكتان الذي يحتوي على العديد من الزيوت المفيدة لتخفيض مستويات الاندروجين المرتفعة في الجسم، بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تنظيم الدورة الشهريَّة، وتقليل الوزن لغناها بالأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة المساعدة في إنتاج الهرمونات، وتزويد الجسم بالطَّاقة وتقليل الخلل الهرموني.

-تناول فاكهة الأفوكادو الغنيَّة بأكثر بعشرين نوع من الفيتامينات والمحتوية على الزنك وفيتامين b9 الذي يحسِّن تروية الأعضاء، ويسهِّل  التنظيم العصبي لإفراز الهرمونات واستتبابها.

-شرب الشَّاي الأخضر الغني بالمواد المهدئة التي تقلِّل مستوى العصبيَّة الذي يلعب دورًا مهمًّا في حدوث الخلل الهرموني، فاستهلاك كميات معتدلة منه تساعد على تحسين المزاج وتقليل الكآبة التي تلعب دورا في ظهور أعراض تكيُّس المبايض.

من الأشياء الواجب تفاديها والابتعاد عنها حسب توصيات أخصائيي التغذية:

1- الوجبات السريعة والسُّكَّريات والزيوت المهدرجة :فيجب الابتعاد عن هذه الأطعمة قدر المستطاع لغناها بالمواد الدُّهنيَّة التي تسبِّب خللًا هرمونيًّا، وترفع هرمون الأنسولين الذي قد يؤدِّي للعقم.

2- استخدام المحلّيات المصنَّعة كالملوّنات والابتعاد عن المواد الحافظة والأغذية المعلَّبة والمحاصيل المرشوشة بالمبيدات الحشريَّة والعشبيَّة ستؤدِّي إلى تكدُّس السُّموم في البدن.

تكيُّس المبايض والحمل

من الأسئلة الشائعة التي تسألها المريضات المصابات بأعراض تكيُّس المبايض الوظيفيَّة عند وجود خطر حدوث مشاكل أثناء الحمل، أنَّ المصابات بأعراض تكيُّس المبايض الوظيفيَّة يكنَّ أكثر عرضة للتعرُّض للسُّكَّري أثناء الحمل وكذلك ارتفاع ضغط الدم أثناء وبعد الحمل.

لذلك ننصحهن باتِّباع بعض النصائح العامَّة فعليهن مثلا الوصول إلى وزنٍ مثالي قبل الحمل لضمان رحلة حمل آمنة، وكذلك يجب أن تكون مستويات السكَّر في الدَّم قبل الحمل جيِّدة.

يجب أن يقلِّلن من شرب الكافيين والمواد الكحوليَّة، وأيضا ننصح جميع النساء الحوامل بأخذ حمض الفوليك، بالإضافة إلى التحدُّث للطبيب المختصّ لمعرفة التفاصيل الأخرى التي يجب اتِّباعها.

مع العلم أنَّ من المفاهيم الخاطئة، أنَّهُ لا يمكن للمصابة بأعراض تكيُّس المبايض الحمل، لكن الحقيقة أنَّهُ مع العلاج الجيِّد، واختفاء أعراض تكيُّس المبايض وعلاجه، فإنَّه يمكن لمعظم النساء المصابات الحمل.

المصدر
موقع الدكتور قاسم شهاب
اظهر المزيد

قاسم شهاب

طبيب واستشاري أمراض النسائيَّة والتوليد والعقم./ • أستاذ مساعد في كليَّة الطبّ - جامعة اليرموك./ • مراجع معتمد في مواد النَّشر الطبِّي Frances and Taylor./ • اختصاص جراحة المسالك البوليَّة وأمراض النسائيَّة - لندن./ • اختصاص أطفال الأنابيب وعلاج العقم - ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية