هل توجد اضرار صحية للانقطاع عن ممارسة الجنس لفترة طويلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • آثار الانقطاع عن ممارسة الجنس على الجسم
  • آثار الانقطاع عن ممارسة الجنس على الصحَّة النفسيَّة
  • آثار الانقطاع عن ممارسة الجنس على العلاقة الزوجيَّة
  • فوائد عدم ممارسة الجنس لفترة طويلة

يمرُّ الأزواج بفترات انقطاع عن ممارسة العلاقة الجنسيَّة لأسباب عديدة، فربما يكونون مشغولين، أو قد يقرِّرون فقط أخذ استراحة، لكن إذا استمرَّ هذا الانقطاع لفترة طويلة، فقد يكون له تأثير على أجسامهم وبعض جوانب حياتهم، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عدم وجود مقدار محدَّد لممارسة الجنس يناسب الجميع.

آثار الانقطاع عن ممارسة الجنس على الجسم

لن تظهر أي آثار سلبيَّة على الجسم غالبًا عند الانقطاع عن ممارسة الجنس لأشهر أو سنوات، إلا أنَّ ممارسته بانتظام يمكن أن تمنح بعض الفوائد الصحيَّة، مثل:

صحَّة المهبل

قد تشعر الزوجة بألم عند ممارسة الجنس بعد فترة طويلة من الانقطاع، وذلك لأنَّ جسمها سيحتاج وقتًا أطول ليُثار وينتج ما يكفي من الترطيب المهبلي لجعل ممارسة الجنس سهلة ومريحة، فممارسة الجنس بانتظام تحافظ على صحَّة أنسجة المهبل عن طريق تحسين تدفُّق الدم إليها.

إذا كانت المرأة قد انقطع الطمث لديها، فإنَّ الجماع المنتظم سيحمي مهبلها من الترقُّق الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة أو التمزُّق أو حتى النزيف أثناء ممارسة الجنس، وقد يكون هذا غير مريح لدرجة تجنُّب النساء المصابات بهذه الأعراض الجماع، ممَّا قد يزيد الأمر سوءًا.

صحَّة القلب والأوعية الدمويَّة

قد يؤدِّي الانقطاع الطويل عن ممارسة الجنس إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة، فهو يعدُّ شكلًا من أشكال التمارين الرياضيَّة، كما أنَّهُ يساعد في الحفاظ على توازن مستويات هرمونيّ الاستروجين والبروجسترون، ممَّا يقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

صحَّة البروستاتا

قد تتأثَّر صحَّة البروستاتا عند الرجال بتكرار ممارسة الجنس أيضًا، فوفقًا لدراسة نُشرت في مجلة European Urology عام 2016، وُجِدَ أنَّ الرجال الذين يقذفون 21 مرَّة على الأقل شهريًّا لديهم خطر أقلّ للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنةً بأولئك الذين يقذفون 4-7 مرَّات شهريًّا.

آلام الدورة الشهريَّة

قد تجد بعض النساء أنَّ الجنس يخفِّف من تقلُّصات الدورة الشهريَّة لديهن، ويُعزى ذلك إلى زيادة الإندورفين الناجم عن الجنس وكذلك تقلَّصات الرَّحِم التي تحدث مع النشوة على تخفيف التقلُّصات، وقد تفتقد المرأة هذا التأثير عند انقطاعها عن الجنس لفترة طويلة.

جهاز المناعة

تحسِّن ممارسة العلاقة الجنسيَّة المنتظمة من صحَّة جهاز المناعة وتزيد من قدرة الجسم على محاربة الأمراض عن طريق إطلاق الإندورفين، أي أنَّ عدم ممارسة الجنس لوقتٍ طويل قد يؤدِّي إلى أمراض متكرِّرة، مثل البرد أو الإنفلونزا.

تقوية عضلات الحوض عند النساء

قد تساعد ممارسة النساء للنشاط الجنسي بانتظام على تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة، وبالتالي تحسين وظيفة المثانة والحدّ من سلس وتسرُّب البول.

آثار الانقطاع عن ممارسة الجنس على الصحَّة النفسيَّة

قد يعتقد الكثيرون، أنَّ ممارسة الجنس بانتظام عنصرًا أساسيًّا لصحَّة الفرد النفسيَّة، إلا أنَّ هذا ينطبق على البعض فقط وليس الجميع، فعندما يكون الانقطاع عن ممارسة الجنس لا إراديًّا، قد يشعر بعض الأفراد بآثار سلبيَّة على صحّتهم النفسيَّة، وفي المقابل، فإنَّ الأشخاص الذين لا يشعرون بالرغبة الجنسيَّة قد يجدون أنَّ العلاقة الجنسيَّة مزعجة لهم. 

فيما يأتي توضيح لبعض الآثار النفسيَّة المحتملة للانقطاع عن الجنس لوقت طويل:

القلق والتوتُّر

قد يشعر الأزواج الذين لا يمارسون الجنس كثيرًا بأنَّهم أقلّ ارتباطًا ببعضهم، ممَّا قد يعني أنهم لا يعبّرون عن مشاعرهم، أو لا يقدِّمون الدعم لبعضهم في إدارة الضغوطات اليوميَّة.

من ناحية أخرى، يحفِّز الجنس إفراز هرمونات الأوكسيتوسين والأندورفين، والتي قد تساعد على الحدِّ من التوتُّر، إضافةً إلى دور الأوكسيتوسين في تحسين النوم.

الذاكرة

رغم أنَّ البحوث حول تأثير النشاط الجنسي على الذاكرة لا يزال محدودًا، إلا أنَّ بعضها أظهر أنَّ الأشخاص الذين يمارسون الجنس غالبًا ما يكونون أفضل في استحضار الذكريات، إذ يعتقد أنّهُ يمكن أنَّ تحسين نموّ وعمل الخلايا العصبيَّة في الدماغ.

الرغبة الجنسيَّة

قد يؤدِّي الانقطاع الطويل عن ممارسة الجنس إلى فقدان الاهتمام به، فكلَّما مارس الفرد الجنس أكثر، زادت رغبته به، أي أنَّ الممارسة المنتظمة تعزِّز الرغبة الجنسيَّة.

آثار الانقطاع عن ممارسة الجنس على العلاقة الزوجيَّة

بعض الأزواج لديهم علاقات زوجيَّة مرضيَّة دون ممارسة الجنس بكثرة، في حين إنَّ الجنس المتكرِّر والمنتظم عند آخرين ضروري لتحسين علاقتهم، فهو يحسن التواصل ويزيد من مشاعر التقارب بينهم.

قد يشعر الأزواج الذين يعتقدون أنَّهم لا يمارسون الجنس بشكل كافٍ بالقلق من وجود خطأ ما في علاقتهم، لكن في هذه الحالات، يمكن تجربة طرق أخرى لتحسين التواصل والألفة كاللمس والتقبيل والحضن والإيماءات العاطفيَّة لتحسين صحَّة العلاقة، حتى لو لم تتضمَّن نشاطًا جنسيًّا.

فوائد عدم ممارسة الجنس لفترة طويلة

يختار الكثير من الأزواج الامتناع عن ممارسة الجنس لعدَّة أسباب، ورغم الفوائد الصحيَّة التي قد يمنحها الجنس، إلا أن عدم ممارسته قد يوفِّر بعض الفوائد أيضًا، وتتضمَّن بعض الآثار الإيجابيَّة لعدم ممارسة الجنس لفترة طويلة ما يأتي:

  • عدم القلق بشأن الحمل: رغم وجود العديد من وسائل منع الحمل الفعالة للغاية المتاحة اليوم، إلا أنَّ الطريقة الوحيدة المضمونة بنسبة 100٪ والأكثر تأكيدًاهي عدم ممارسة الجنس.
  • تقليل احتماليَّة الإصابة بعدوى المسالك البوليَّة: بطبيعة الحال، فإنَّ عدم ممارسة الجنس سيقلِّل بشكلٍ كبير من فرص الإصابة بعدوى المسالك البوليَّة، أو أي عدوى تنتقل بالاتِّصال الجنسي.
  • الحصول على بعض المساحة: قد يمنح الامتناع عن ممارسة الجنس الزوجين وقتًا للتركيز على أيِّ مشكلات عاطفيَّة كبيرة قد تواجههما، علاوةً على ذلك، يكون الامتناع عن ممارسة الجنس أحيانًا أمرًا ضروريًّا بعد الإصابة بمرضٍ ما، أو الخضوع لإجراء طبي لتسريع عمليَّة الشفاء.

المصدر
استعرض طبيًّا من قبل الدكتورة سابرينا فيلسون- بقلم فريق ويب ميد، ويب ميد، 2022.استعرض طبيًّا من قبل الدكتورة آنا كليبشوكوفا، فلو، 2022.استعرض طبيًّا من قبل الدكتورة فاليندا ريجينز نواديكي- بقلم زاون فيلينز، ميدكال نيوز توداي، 2021.نُشرت في مجلة European Urology، عام 2016.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية