الصحَّة الجنسيَّة الزوجيَّة والأمراض الصدريَّة المزمنة

اقرأ في هذا المقال
  • الصحَّة الجنسيَّة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن COPD
  • كيف يمكن التمتُّع بصحَّةٍ جنسيَّة أفضل مع مرض الانسداد الرئوي المزمن؟
  • الصحَّة الجنسيَّة لمرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)
  • انقطاع النفس النومي وضعف الانتصاب
  • انقطاع النفس النومي والمشكلات الجنسيَّة عند الزوجات
  • كيف يمكن التغلُّب على المشكلات الجنسيَّة المترتِّبة على انقطاع النفس النومي؟

الأمراض الصدريَّة المزمنة أو أمراض جهاز التنفُّس المزمنة، هي أمراض تصيب الشعب الهوائيَّة وأجزاء أخرى من الرئة، وتؤثِّر هذه الأمراض على جميع جوانب حياة الفرد، وفي هذا المقال سنتطرَّق إلى تأثير بعض منها على الصحَّة الجنسيَّة للفرد.

الصحَّة الجنسيَّة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن COPD

يشير مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) إلى مجموعة الحالات المزمنة التي تؤثِّر على الرئتين، وتسبِّب صعوبةً في التنفُّس مثل التهاب الشعب الهوائيَّة وانتفاخ الرئة، والتي تترافق مع أعراض منتظمة تتفاقم مع أيّ مجهودٍ بدني، مثل: صعوبة التنفُّس، أو الصفير، أو السعال المزمن.

قد يعاني المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن من صعوبة في تأدية بعض أنشطتهم اليوميَّة حتى مع العلاج، ومع تقدُّم حالتهم، قد يتسبَّب ضيق التنفُّس بصعوبة في ممارسة الأنشطة الشاقَّة مثل العلاقة الجنسيَّة؛ لأنَّ هذا المستوى من النشاط يؤدِّي إلى اشتداد بعض أعراض المرض.

أما بالنسبة إلى تأثير مرض الانسداد الرئوي المزمن على الصحَّة الجنسيَّة، فإنَّهُ غالبًا ما يؤدِّي إلى المشكلات الآتية:

  • انخفاض الرغبة الجنسيَّة والدافع الجنسي.
  • ضعف الانتصاب بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، والعوامل النفسيَّة، والمشكلات الأخرى المرتبطة بالمرض مثل توقُّف التنفُّس أثناء النوم.
  • زيادة خطر الإصابة بالعجز الجنسي.

كيف يمكن التمتُّع بصحَّةٍ جنسيَّة أفضل مع مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

فيما يأتي مجموعة من النصائح المهمَّة للتمتُّع بحياة جنسيَّة أفضل مع الانسداد الرئوي المزمن:

  • تناول الدواء قبل ممارسة العلاقة الجنسيَّة

يوصي الأطباء بأخذ جرعة من موسِّعات الشعب الهوائيَّة قصيرة المفعول قبل ممارسة العلاقة الجنسيَّة بـ15 دقيقة لتساعد على منع السعال وضيق التنفُّس، وللتخلُّص من الطعم المزعج الذي تتركه في الفم والذي قد يؤذي الزوج/الزوجة، يُنصح باستخدام غسول الفم المحتوي على الكحول بعدها.

  • إزالة المهيِّجات من غرفة النوم

قد تتسبَّب المهيِّجات كالعطور والغبار والدخان بتفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، وللتمتُّع بعلاقة جنسيَّة أفضل، لا بد من إزالة جميع المهيِّجات من غرفة النوم، وقد يكون ذلك بنفض الغبار عن الملاءات وغسلها بانتظام، وتنظيف السجَّاد بالمكنسة الكهربائيَّة، مع ضرورة تجنُّب منتجات التنظيف ذات الرائحة الكريهة كالكلور أو الأمونيا، لأنَّ روائحها قد تؤدِّي إلى ظهور الأعراض، وفي حال  كان مزيل العرق أو الشامبو المعطّر يسبِّب مشكلة، فيجب تبديلها إلى أنواع غير معطّرة. 

  • أخذ استراحة

إذا بدأ الطرف المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن يشعر بضيق التنفُّس في أيّ وقتٍ أثناء ممارسة الجنس، فيجب الإبطاء أو التوقُّف قليلًا للراحة.

  • اختيار الوقت المناسب

إذا كان (الزوج/الزوجة) المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن يعاني أحيانًا من الإرهاق أثناء ممارسة العلاقة الجنسيَّة، سيكون من الأفضل للزوجين تحديد مواعيد اللقاءات الجنسيَّة في الوقت الذي يشعر فيه بأنَّهُ أكثر نشاطًا.

الصحَّة الجنسيَّة لمرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو اضطراب تنفُّسي خطير يعاني المصابون به من توقُّف تنفّسهم بشكلٍ متكرِّر أثناء النوم، كما أنَّهم يعانون من صعوبة النوم والشخير، وقد يؤدِّي انقطاع النفس الانسدادي النومي غير المعالج مشكلات في العلاقة الحميمة والإشباع الجنسي في حياة الأزواج، وفيما يأتي توضيح لذلك:

انقطاع النفس النومي وضعف الانتصاب

إنَّ هرمون التستوستيرون ضروري للإثارة والوظيفة الجنسيَّة لدى الأزواج والزوجات على حدٍّ سواء، ولكنَّه مهمّ أيضًا عند الرجال تحديدًا لدعم الانتصاب.

يؤدِّي انقطاع النفس النومي غير المعالج إلى استيقاظ الزوج عدَّة مرَّات طوال الليل، إذ يستيقظ عند توقُّف تنفّسه أثناء النوم للحصول على الأكسجين الذي يحتاجه، وهذا الاستيقاظ المتكرِّر يؤدِّي إلى تعطُّل إنتاج هرمون التستوستيرون، ومن ناحية أخرى، فإنَّ السمنة شائعة بين الرجال المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وقد تسهم أيضًا في الاستيقاظ الليلي المتكرِّر الذي يعطِّل إنتاج التستوستيرون. 

قد يؤدِّي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى عدد من المشكلات الجنسيَّة للرجال، بما في ذلك تراجع الرغبة الجنسيَّة، وضعف الانتصاب، والعجز الجنسي.

انقطاع النفس النومي والمشكلات الجنسيَّة عند الزوجات

قد يؤدِّي انقطاع النفس النومي غير المعالج إلى مشكلات جنسيَّة عند الزوجة مرتبطة بالجوانب الآتية:

  • الإثارة والرغبة.
  • ترطيب المهبل.
  • تكرار العلاقة الجنسيَّة.
  • تكرار النشوة الجنسيَّة والتخيُّلات الجنسيَّة.

يمكن أن يتعارض انقطاع النفس النومي مع ممارسة الجنس للنساء قبل انقطاع الطمث وبعده، إلا أنَّ الخطر يرتفع بمجرَّد بدء المرحلة الانتقاليَّة لانقطاع الطمث، فحوالي 20٪ من النساء يصبن بانقطاع النفس الانسدادي النومي أثناء انقطاع الطمث، وما بين نصف إلى ثلثي النساء يعانين منه بعد انقطاع الطمث.

يمكن أيضًا أن تتأثَّر الرغبة والوظيفة الجنسيَّة لدى المرأة المصابة بانقطاع النفس النومي غير المعالج بسبب الأعراض المصاحبة له كقلَّة النوم، والقلق، والتعب.

كيف يمكن التغلُّب على المشكلات الجنسيَّة المترتِّبة على انقطاع النفس النومي؟

يساعد علاج انقطاع النفس النومي في التغلُّب على المشكلات الجنسيَّة المترتِّبة عليه، لذا لا بد من مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

الصحَّة الجنسيَّة لمرضى سرطان الرئة

إنَّ المخاوف المتعلِّقة بالصحَّة الجنسيَّة والصحَّة الإنجابيَّة شائعة بين مرضى سرطان الرئة منذ تشخيصهم، وأثناء العلاج، ويمكن أن تمتدَّ حتى سنوات بعد العلاج الأوَّلي.

وتنتج الاختلالات الجنسيَّة التي تصيب مرضى سرطان الرئة عن نوعين من الأسباب، هما:

  • أسباب مباشرة: تشمل الأسباب المباشرة التأثيرات الجسديَّة للسرطان، مثل: التعب، والألم، ونقص الطاقة، وضيق التنفُّس.
  • أسباب غير مباشرة: تشمل هذه الأسباب الآثار الجانبيَّة لعلاج السرطان (العلاج الكيميائي والجراحة)، والآثار النفسيَّة للمرض كالاكتئاب والقلق.

تتمثَّل الخطوة الأساسيَّة لحلِّ مشكلات العلاقة الجنسيَّة الزوجيَّة، في مناقشة هذه المشكلات مع الطبيب أثناء علاج السرطان، إذ يستطيع الأطبَّاء تقديم الاستشارات الجنسيَّة المناسبة والعلاج حسب الضرورة، لتحسين نوعيَّة حياة المريض.

المصدر
استعرض طبيًّا من قبل جينيفر ليتنر- بقلم جون جونسون، ميدكال نيوز توداي، 2021.استعرض طبيًّا من قبل برونيلدا نازاريو- بقلم كاثرين كام، ويب ميد، 2021.استعرض طبيًّا من قبل غاري دريفيتش- بقلم مايكل جيه بريوس، سايكولوجي توداي، 2021.بقلم أدريان كيلر، ويب ميد.كندا، 2019.بقلم الدكتورة جينا كان والدكتور لويز دبليو ويريري، لانج كانسر كاب.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية