التغذية والصحَّة الجنسيَّة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأطعمة التي تحسِّن الصحَّة الجنسيَّة؟
  • ما هي العادات الغذائيَّة التي تحسِّن الصحَّة الجنسيَّة؟
  • ما هي الأطعمة التي يجب تجنُّبها قبل العلاقة الزوجيَّة؟

يؤثِّر النظام الغذائي على جميع جوانب صحّتك، بما في ذلك صحّتك الجنسيَّة، إذ يزيد النظام الغذائي الصحِّي والمتوازن من رغبتك الجنسيَّة، ويساعد على الوقاية من الاضطرابات التي تؤثِّر عليها كالاضطرابات الهرمونيَّة، كما أنَّه يزيد من تدفُّق الدم، والقدرة على التحمُّل.

ما هي الأطعمة التي تحسِّن الصحَّة الجنسيَّة؟

هناك العديد من الأطعمة التي تعزِّز صحَّتك الجنسيَّة عند تناولها كجزءٍ من نظامك الغذائي، وفيما يأتي توضيح لبعضٍ منها:

السبانخ

يُعدُّ السبانخ مصدرًا ممتازًا لمعدن المغنيسيوم الذي يعزِّز مستويات هرمون التستوستيرون؛ وبالتالي يزيد من الرغبة الجنسيَّة لدى الرجال، ومن ناحية أخرى، قد يزيد السبانخ من الرغبة والنشوة والرِّضا الجنسي لدى النساء، بسبب محتواه من معدن الحديد.

الفراولة

توفِّر الفراولة العديد من الفوائد الجنسيَّة، والتي تتمثَّل بزيادة الرغبة الجنسيَّة، وزيادة إفراز هرمون الحبّ (هرمون الأوكسيتوسين) الذي يرتبط بالإثارة والنشوة الجنسيَّة، إضافةً إلى الحدِّ من التوتُّر والقلق؛ وتُعزى هذه الفوائد جميعها إلى محتوى الفراولة من فيتامين ج.

الرمَّان

يمنح عصير الرمَّان جسمك، العديد من التأثيرات التي تسهم مجتمعةً في تحسين صحَّتك الجنسيَّة، وتتمثَّل هذه التأثيرات بالآتي:

مقالات ذات صلة
  • زيادة  تدفُّق الدم.
  • رفع مستويات هرمون التستوستيرون. 
  • تحسين حالتك المزاجيَّة.

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على العديد من العناصر الغذائيَّة التي تعزِّز صحَّة جسمك عمومًا وصحَّتك الجنسيَّة خصوصًا، ومن أهمِّ هذه العناصر أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة، إذ تعزِّز هذه الأحماض من تدفُّق الدم في جسمك من خلال منع تراكم الترسُّبات في الشرايين؛ وبالتالي الحدّ من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تضعف الوظيفة الجنسيَّة.

الشمندر 

إنَّ الشمندر (أو البنجر) غني بالنترات الغذائيَّة التي قد تحسِّن صحَّتك الجنسيَّة من خلال توسيع الأوعية الدمويَّة؛ وبالتالي زيادة تدفُّق الدم في جسمك، ومن ناحية أخرى، قد تساعد النترات على إدارة ضغط دمك، سواء كان ضغط دمك طبيعيًّا أو كنت تعاني من ارتفاعه؛ ممَّا قد يساعد على تحسين تدفُّق الدم، وزيادة القدرة على التحمُّل أثناء ممارسة العلاقة الزوجيَّة، وذلك وفقًا لمراجعة علميَّة نُشِرت في مجلة Biomolecules عام 2018.

الأفوكادو

إنَّ الأفوكادو غني بالدهون الصحِّية والألياف التي يمكن أن توفِّر الطاقة اللازمة لممارسة النشاط الجنسي للزوجين، وبالنسبة إلى الزوجات، فإنَّ الأفوكادو يوفر لهن فيتامين ب6 الذي قد يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهريَّة مثل التعب والانتفاخ، وبالتالي تسهيل انخراطهن في العلاقة الزوجيَّة.

بعض أنواع اللحوم

تحتوي اللحوم الغنيَّة بالبروتين -بما في ذلك اللحم البقري والدجاج- على مركّبات تحسِّن الصحَّة الجنسيَّة من خلال زيادة تدفُّق الدم، ومن هذه المركبات:

  • الزنك.
  • الكارنيتين.
  • الأرجينين.

ومركَّب الأرجينين تحديدًا قد يساعد على علاج ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط، وذلك وفقًا لمراجعة علميَّة نُشرت في مجلة The Journal of Sexual Medicine عام 2019.

ومع ذلك، فإنَّه يجب تناول اللحوم الحمراء باعتدال، لتجنُّب أي آثار جانبيَّة لها على صحَّة القلب، وفي حال كنت تتَّبع نظامًا غذائيًّا نباتيًّا، فبإمكانك الحصول على هذه العناصر المفيدة من الحبوب الكاملة.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنُّبها قبل العلاقة الزوجيَّة؟

يُنصح بتجنُّب تناول بعض الأطعمة مباشرةً قبل ممارسة العلاقة الزوجيَّة لتجنب حدوث أي مشكلات، ومن هذه الأطعمة:

منتجات الصويا

توفِّر حبوب الصويا ومنتجاتها فوائد صحيَّة عديدة لجسمك، إلا أنَّ الإكثار منها يمكن أن يسبِّب اختلالًا هرمونيًّا وتراجعًا في الرغبة الجنسيَّة؛ لذا، من الأفضل تجنُّبها قبل ممارسة العلاقة الزوجيَّة.

البصل والثوم

يتسبَّب تناول البصل والثوم بانبعاث رائحة كريهة ليس من الفم فقط، بل من إفرازات جسمك أيضًا، لذا ابتعد عن أي طعام يحتوي على أي منهما قبل العلاقة الزوجيَّة.

الأطعمة الحارَّة والغنيَّة بالتوابل

من الجيِّد أن تتجنَّب الأطعمة الحارة والغنيَّة بالتوابل قبل العلاقة؛ نظرًا لأنَّها تسبِّب ارتجاع الأحماض أو عسر الهضم، وقد تضطرك إلى الذهاب إلى الحمام مرَّات عديدة. 

المشروبات الغازيَّة

نعلم جميعًا، أنَّ المشروبات الغازيَّة غير صحيَّة عمومًا، إلا أنَّه من الضروري تجنّبها قبل العلاقة تحديدًا، لأنَّها تسبِّب الانتفاخ والغازات.

الأطعمة المالحة

إنَّ الأطعمة المالحة غير مناسبة قبل العلاقة لسببين: السبب الأول هو أنَّها تقلِّل تدفُّق الدم، وبالتالي قد تحول دون وصولك للنشوة الجنسيَّة، والسبب الثاني هو أنَّها تسبِّب الانتفاخ.

البقوليَّات

المشكلة الأساسيَّة في البقوليَّات كالفاصوليا والفول والحمَّص، هي احتواؤها على جزيئات سكَّر صعبة الهضم، تتحوَّل إلى غازات عند وصولها إلى القولون.

ما هي العادات الغذائيَّة التي تحسِّن الصحَّة الجنسيَّة؟

إضافةً إلى تناول أطعمة معيَّنة وتجنُّب أخرى، قد تحسِّن بعض العادات الجيِّدة من صحَّتك الجنسيَّة، وفيما يأتي توضيح لبعضٍ منها:

الحدّ من تناول الكافيين

قد ينعكس تناول كميَّة معتدلة من الكافيين يوميًّا إيجابيًّا على رغبتك الجنسيَّة، إلا أنَّ الإفراط فيه يؤثِّر تأثيرًا عكسيًّا، نظرًا لكون الكافيين مضيِّق للأوعية الدمويَّة، ممَّا يعني أنَّه قد يحدّ من تدفُّق الدم، ورغم عدم وجود دليل علمي قاطع يربط الكافيين بأي مشكلة جنسيَّة، إلا أنَّ تناوله باعتدال هو الخيار الأسلم عندما يتعلَّق الأمر بالحياة الجنسيَّة الصحِّية.

تجنُّب شرب الكحول

من المعروف أنَّ الكحول مادَّة مثبِّطة قد تقلِّل من حساسيَّة الأعصاب، كما أنَّها قد تقلِّل من مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي تؤثِّر سلبًا على النشاط الجنسي، والإفراط في تناولها يؤدِّي أيضًا إلى جفاف الجسم، ممَّا قد يؤدِّي إلى التعب والصداع وجفاف المهبل، لذا لا بد من تجنُّبها للتمتُّع بصحَّة أفضل.

الحدّ من الدهون المشبعة

قد تضرُّ الأطعمة الغنيَّة بالدهون المشبعة -مثل اللحوم الدهنيَّة والزبدة- بالدورة الدمويَّة بمرور الوقت، ممَّا قد يؤدِّي إلى إبطاء تدفُّق الدم إلى الأعضاء التناسليَّة؛ وبالتالي تراجع الصحَّة الجنسيَّة.

الإقلاع عن التدخين

تحتوي سجائر التبغ على مادة النيكوتين المضيِّقة للأوعية الدمويَّة، والتي قد تؤدِّي بمرور الوقت إلى تلف الشرايين والأوردة، خاصةً تلك الموجودة في القضيب، وبالتالي يمكن أن يؤثِّر التدخين سلبًا على حياتك الجنسيَّة. ولكن الجدير بالذكر، أنَّه بمجرد الإقلاع عنه يمكن أن تتحسَّن رغبتك وصحَّتك الجنسيَّة.

المصدر
Best Foods to Eat Before Sex7 Healthy Habits to Improve Your Sex Life7 Foods to Help Boost Your Sex LifeHere are 10 of the worst foods you can ever eat before sexThe Potential Role of Arginine Supplements on Erectile Dysfunction: A Systemic Review and Meta-AnalysisDietary Nitrate from Beetroot Juice for Hypertension: A Systematic Review
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية