الموسِّعات المهبليَّة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الموسِّعات المهبليَّة؟
  • أنواع الموسِّعات المهبليَّة
  • كيفية استخدام الموسِّع المهبلي
  • ما هي التوقُّعات من استخدام علاج الموسِّع المهبلي؟

إذا كنتِ تعانين من الألم مع الإيلاج المهبلي، سواء أثناء ممارسة الجنس، أو خلال فحوصات طبيب النسائيَّة، أو حتى مع استخدام السدادات القطنيَّة، فقد تكون لديك حالة تعرف باسم التشنُّج المهبلي. قد ينصحك مقدِّم الرعاية الصحيَّة باستخدام مجموعة من الموسِّعات المهبليَّة، كطريقة للمساعدة في معالجة حالتك.

هدفنا هو تقديم دليل واضح وأساسي، خطوة بخطوة، لكيفيَّة استخدام الموسِّعات المهبليَّة والعناية بها.

ما هي الموسِّعات المهبليَّة؟

إنه قضيب أو أسطوانة بلاستيكيَّة أو سيليكونيَّة بنهاية مستديرة، يتمُّ إدخالها في المهبل للمساعدة في شدِّ الأنسجة. يمكن أن يساعد إدخاله أيضًا في تدريب المرأة على الاسترخاء، أو تقوية عضلات قاع الحوض.

يمكن أن يأتي الموسِّع بأحجام عديدة، لكن غالبًا ما يكون طولها حوالي 10 سنتيمتر ويختلف عرضها. غالبًا ما يتمّ استخدامها للمساعدة في تقليل الألم والقلق الذي تشعر به بعض النساء اللواتي يعانين من التشنُّج المهبلي، أو الألم عند الإيلاج الجنسي.

غالبًا ما تأتي الموسِّعات المهبليَّة في مجموعات تشتمل على مجموعة بأحجام مختلفة، من الضيِّقة جدًّا إلى السميكة.

عندما تصبح الأنسجة المهبليَّة أكثر مرونة، يمكنكِ البدء في استخدام موسِّعات أوسع، لتصبح أكثر راحة تدريجيًّا مع الأحجام الأكبر.

ما هو نوع الموسِّعات المهبليَّة المناسب لي؟

هناك عدَّة أنواع متاحة من الموسِّعات المهبليَّة. يمكن أن تساعدك معرفة الاختلافات بينها في اختيار الأفضل لك.

عادة ما تكون الموسِّعات مصنوعة من البلاستيك أو السيليكون الطبي. قد تكون الموسِّعات الصلبة المصنوعة من البلاستيك أفضل لبعض الأشخاص، لأنَّ الموسِّعات القويَّة تتحرَّك وتسبِّب تمدُّد عضلات المهبل، بشكلٍ أفضل من الموسِّعات المصنوعة من السيليكون.

موسِّعات السيليكون أنعم قليلاً ويمكن أن توفر إحساسًا أكثر بالنعومة والمرونة. يمكن أيضًا، تبريدها أو تسخينها، ويمكن أن تكون أقل تهيِّجًا من الموسِّعات البلاستيكيَّة. تأتي بعض المجموعات أيضًا بمقبض يمكن استخدامه مع الموسِّعات لسهولة الاستخدام.

بالإضافة إلى الموسِّعات، قد ترغبين في استخدام مزلّق مائي(water based lubricant) . يمكن أن يساعد ذلك في جعل عمليَّة الإدخال أسهل قليلًا وأكثر راحة.

تأكَّدي من تجنب الفازلين كمادة مزلّقة، لأنُّه يمكن أن يُهيِّج الأنسجة. أيضًا، قد يكون من الصعب تنظيف المزلّقات القائمة على الزيت (oil-based lubricants) والسيليكون من الموسِّعات.

تحدَّثي مع طبيبتك حول الموسِّعات والمزلّقات التي توصي بها. قد تنصحك باستخدام نوع معيَّن بناءً على حالتك الخاصَّة.

موسِّعات مهبليَّة بأحجام مختلفة

استخدام الموسِّع المهبلي للمرَّة الأولى

  • استلقي على السرير مع ثني الركبتين. استخدمي الوسائد لدعم رأسك وجسمك العلوي وركبتيك. لا تتردَّدي في استخدام وضع آخر، مثل فتح الساقين ودعمهما بوسائد، إذا كان ذلك يسمح بمزيد من الراحة والاسترخاء.
  • ابدأي باستخدام الموسِّع الأصغر حجمًا الذي تشعرين أنَّه المناسب لإدخاله. استخدمي مادة الترطيب أو المزلّق (lubricant) المفضَّلة لديك لتغطية أطراف وجوانب الموسِّع بالكامل. نوصي باستخدام مزلّق ذات أساس مائي مكتوب على العبوة (water-based)، وخالية من الجلسرين.
  • افصلي الشفرين بإحدى يديك إلى الجانب، واستخدمي الأخرى لإدخال الموسِّع ببطء، وحاولي توجيهه لأعلى قليلًا. حافظي على استرخاء عضلات قاع الحوض قدر الإمكان. توقَّفي مؤقتًّا إذا شعرت بعدم الراحة أو المقاومة، واسمحي للعضلات بالاسترخاء. قومي بالزفير ومارسي إطالة/ انتفاخ عضلات قاع الحوض أثناء الإدخال، إذا كان ذلك يساعدك.
  • استمرِّي في إدخال الموسِّع حتى يصبح حوالي ثلاثة أرباع طوله داخل المهبل. اعتمادًا على طول الموسِّع، قد لا يتناسب تمامًا مع الداخل. بمجرَّد إدخاله، يمكنك استخدام منشفة ملفوفة للمساعدة في الحفاظ على الموسِّع ثابت في مكانه، حتى لا تضطرين إلى استخدام يديك ولتمكينك من الاسترخاء بشكلٍ كامل.
  • إذا كنتِ غير قادرة على إدخال الموسِّع إلى العمق المطلوب، فاجعليه على العمق الذي يمكنكِ تحمّله دون الشعور بعدم الرَّاحة أكثر من 4(على مقياس من 1 إلى 10).
  • ركِّزي على استرخاء عضلات قاع الحوض طوال هذه العمليَّة. يمكنك تشتيت انتباهك من خلال النظر إلى فيديوهات مسليَّة ومضحكة، أو التركيز على الاسترخاء والتنفُّس. اتركي الموسِّع في مكانه، لمدَّة تصل إلى 15 دقيقة. قومي بإزالته مبكِّرًا إذا اشتدَّ الانزعاج.
  • الاستمرار في استخدام الموسِّع المهبلي لتقليل الألم
  • عندما تصبحين قادرة على إدخال الموسِّع بشكل مريح بالكامل لمدَّة 10-15 دقيقة، وتحريكه للداخل والخارج 25 مرَّة، فأنت جاهزة للتقدُّم إلى الحجم الأكبر التالي. يختلف الوقت اللازم للتقدُّم من امرأة إلى أخرى، لذا كوني صبورة مع نفسك.
  • نوصي ببدء جلستكِ بحجم أصغر والتقدُّم إلى الحجم الأكبر التالي في نفس الجلسة، عوضًا عن البدء بحجم كبير.
  • يمكنك البدء بالإدخال من خلال التمسُّك بنهاية الموسِّع، وتحريكه ببطء وبلطف إلى الداخل والخارج، أو جنبًا إلى جنب، أو في شكلٍ دائري. يمكنك أيضًا محاولة الضغط المستمرّ حول قاعدة فتحة المهبل، بناءً على تعليمات معالجك الفيزيائي أو الطبيبة.

تنظيف الموسِّع المهبلي

اغسلي نفسك والموسِّع قبل وبعد كل استخدام. استخدمي الماء الجاري الدافئ، والصابون الخفيف غير المعطَّر.

جفِّفي الموسِّع بمنشفة ورقيَّة، واحفظيه في كيسٍ بلاستيكي، أو علبة بلاستيكيَّة نظيفة.

ملاحظات للتذكير:

  • استخدمي المزلّق (lubricant) المناسب.
  • جرِّبي وضعيّات مختلفة للساق والجذع، بالإضافة إلى زوايا الإدخال، للعثور على أفضل تركيبة بين الوضعيَّة وزوايا الإدخال.
  • إذا زاد الانزعاج بشكلٍ تدريجي أثناء استخدامه، فتوقَّفي وارجعي إليه مرَّة أخرى. تأكَّدي من إبلاغ طبيبتك.
  • أنتِ تتحكَّمين في الموسِّع. اذهبي بالسرعة التي تناسبك وتقدَّمي عندما تكونين مستعدّة. عادةً ما تكون الحركة البطيئة هي الأفضل.

ما هي التوقُّعات من استخدام علاج الموسِّع المهبلي؟

يمكن أن يكون استخدام الموسِّعات المهبليَّة فعَّالًا للغاية في المساعدة على إبقاء المهبل مفتوحًا، وأكثر مرونة. فيساعد ذلك، في تقليل الألم وعدم الراحة عند الإيلاج والجماع.

يمكن أن تختلف مدَّة العلاج من امرأة إلى أخرى حسب حالتها. يمكنكِ استخدام الموسِّعات طالما احتجتِ إلى ذلك.

تحدَّثي مع طبيبتك حول مسار علاج الموسِّع المهبلي الخاصّ بك، واطلبي منها توجيهك إلى الموسِّعات المناسبة، وتزويدك بنصائح لاستخدامها بشكل أفضل.

المصدر
Macey, Kat, et al. “Women’s Experiences of Using Vaginal Trainers (Dilators) to Treat Vaginal Penetration Difficulties Diagnosed as Vaginismus: a Qualitative Interview Study.” BMC Women's Health, vol. 15, no. 1, 2015, doi:10.1186/s12905-015-0201-6.Reissing, Elke D., et al. “Pelvic Floor Physical Therapy for Lifelong Vaginismus: A Retrospective Chart Review and Interview Study.” Journal of Sex & Marital Therapy, vol. 39, no. 4, 2013, pp. 306–320., doi:10.1080/0092623x.2012.697535.By Jaime R. Herndon, Medically reviewed by Carolyn Kay, M.D., healthline, 2021
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية