زواج بدون جنس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الزواج بدون جنس؟
  • لماذا يصبح الزواج بلا جنس؟
  • ما هي المدَّة التي يمكن أن تستغرقها الزيجات غير الجنسيَّة للاستمرار؟
  • ماذا تفعل عندما تكون في زواج بلا جنس؟

  لا يتخيَّل أي زوجين أنّهما قد يتوقَّفان يومًا عن ممارسة الجنس. ومع ذلك، فإنَّ 15(-20) % من جميع الأزواج يمرُّون بفترات طويلة من الوقت، لا يكونون فيه حميميّين جنسيًّا.

إذا كان هذا هو الموقف الذي تجد نفسك فيه، فاقرأ هذا المقال، لمعرفة المزيد عن الزيجات غير الجنسيَّة، وتأثير ذلك على الناس، وبعض الأفكار حول طرق معالجتها. ما هو الزواج بدون جنس؟ كيف تعرف أنَّك في زواج بلا جنس؟ دعونا نكتشف ذلك.

ما هو الزواج بدون جنس؟

الزواج غير الجنسي هو الزواج الذي لا يكون فيه الزوجان حميميين جنسيًّا. يمكن أن يكون هذا لعدَّة أسباب. السبب الأكثر شيوعًا هو عدم وجود رغبة، أو فقدان الرغبة من أحد الزوجين للآخر أو كليهما. عندما لا يكون أحد الزوجين أو كليهما مهتمًّا بالجنس، يمكن أن يشير ذلك إلى مشاكل كبيرة أساسيَّة ستواجهها العلاقة الزوجيَّة قريبًا. يمكن أن تكون العلاقة غير الجنسيَّة أيضًا نتيجة لمشاكل طويلة الأمد.

من المهمّ أن نفهم أنَّ التوقُّف عن ممارسة الجنس لمدَّة قصيرة لا يجعل زواجك بلا جنس. يجب أن يتوقَّف الجنس عن الحدوث لمدَّة عام واحد أو أكثر، ليعتبر زواجًا بدون جنس.

كم مرَّة يُمارَس الجنس في الزواج الاعتيادي؟

يمارس الزوجان ​​الجنس في المتوسط 60 مرَّة في السنة، أو مرَّة واحدة في الأسبوع. يمارس العديد من الأزواج الجنس بشكل متكرِّر أكثر من مرَّة أسبوعيًّا، ويمارس العديد من الأزواج الجنس أقلّ من مرَّة أسبوعيًّا. من المهمّ أن يحدِّد كل زوجين ما هو التكرار الجنسي الأكثر صحَّة ورضا بالنسبة لهما. يجب على المرء أن يعرف مدى رغبة الزوج/الزوجة في ممارسة الجنس بشكلٍ عام، فالعلاقة الحميميَّة الجسديَّة جزء مهمّ جدًّا من العلاقة الزوجيَّة. الجماع هو أحد جوانب الحميميَّة الجسديَّة.

مقالات ذات صلة

لماذا يصبح الزواج بلا جنس؟

تصبح الزيجات بلا جنس لأسباب متنوِّعة. من الأسباب الشائعة هي قلَّة الرغبة، أو اكتئاب ما بعد الولادة، أو الخلاف الزوجي المتكرِّر، أو أزمة زوجيَّة حديثة، أو أزمة شخصيَّة أثَّرت على أحد الزوجين.

عندما يبدأ الأزواج في ملاحظة نقص الاتِّصال الجنسي في علاقتهم، يجب أن يروا ذلك باعتباره وقتًا حاسمًا للتعامل معه بشكلٍ مباشر وتمييز سبب التغيير.

أهمّ الأسباب التي تجعل الزيجات بلا جنس:

1- الدافع الجنسي المنخفض أو المعدوم لأحد الزوجين أو كليهما.

2- قضايا ومشاكل في العلاقة الزوجيَّة.

3- قلَّة المحبَّة والقرب الحميم.

4- صدمة لم يتمّ حلّها في الماضي من أحد الزوجين أو كليهما.

5- الأسباب الطبيَّة، أو مرض مزمن.

6- العجز الجنسي أو الآلام الجنسيَّة الجسديَّة.

7- ضغوط رعاية الأطفال أو روتين المهمَّات الأسريَّة.

8- قلَّة الرغبة الجنسيَّة أو قلَّة الانجذاب الجنسي.

9- عدم التوازن الهرموني.

10- قضايا الصحَّة النفسيَّة.

ما هي المدَّة التي يمكن أن تستغرقها الزيجات غير الجنسيَّة للاستمرار؟

عندما يمارس الأزواج الجنس بشكل متكرِّر، فإنَّهم أقلّ عرضة للطلاق وسيبلِّغون عن مستوى أعلى من الرضا بشكلٍ عامّ مقارنة بالزيجات غير الجنسيَّة. وبالتالي، فإنَّ التكرار والرضا الجنسي مرتبط بالرضا الزوجي. عندما يتوقَّف الزواج عن التواصل الجنسي، فقد يكون بمثابة إشارة لمشكلة في العلاقة.

من المستحيل التنبُّؤ بموعد انتهاء الزواج،  ولا يعني التوقُّف عن ممارسة الجنس بطبيعته أنَّ الزواج سينتهي. زيجات كثيرة بلا جنس. وما إذا كان انعدام الجنس سيؤدِّي إلى انتهاء زواجك، فهذه ليست إجابة يمكننا تقديمها.

كيف أتعامل مع (زوج/زوجة) لا يريد ممارسة الجنس؟

إنَّ الزواج من شخص لا يريد ممارسة الجنس يمثِّل تحدّيًا مجهدًا للرابطة الزوجيَّة. عندما تكون متزوِّجًا من شخص لا يرغب في ممارسة الجنس، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

1- لا بأس أنَّك ما زلت ترغب في ممارسة الجنس. في بعض الأحيان، يحاول أحد الزوجين الذين لم يعودوا يرغبون في ممارسة الجنس تشجيع الطرف الآخر الذي يرغب بممارسة جنسيَّة على أن يصبح متسامحًا مع التوقُّف عن ممارسة الجنس.

2- قد يكون لأحد الزوجين سبب مشروع لعدم الرغبة في ممارسة الجنس الآن. من المهمّ أن نفهم بدقَّة السبب وراء توقّفه عن ممارسة الجنس.

3- الطريقة الوحيدة لحلِّ المشكلة هي التحدُّث عنها. إذا كان الزوجان غير قادرين أو غير راغبين في التواصل بشأن حياتهما الجنسيَّة، فلا يجب أن يتوقَّعا أبدًا التمتُّع بحياة جنسيَّة مُرضية.

هل ممارسة الجنس مرَّة واحدة في الشهر يعتبر زواجًا بلا جنس؟

الزواج بدون جنس هو الزواج الذي لم يحدث فيه الجنس لمدَّة عام أو أكثر. الزواج منخفض الجنس هو الذي يمارس الجنس 10 مرَّات في السنة أو أقل. لذا فإنَّ الزواج الذي يمارَس فيه الجنس مرَّة واحدة تقريبًا في الشهر لا يفي بأي من هذين التعريفين. ومع ذلك، قد يوفر لك ذلك القليل من الراحة، إذا كنت تعتقد أنَّ ممارسة الجنس مرَّة واحدة في الشهر ليست كافية.

ممارسة الجنس مرَّة واحدة في الشهر ليست مشكلة بطبيعتها. هذا المستوى من التواصل الجنسي يمثِّل مشكلة فقط، إذا رأى أحد الزوجين أنَّهُ يمثِّل مشكلة. لكن إذا كان الزوجان يمارسان الجنس مرَّة واحدة فقط في الشهر، فإنَّ ذلك لا يوفِّر للزوجين الوقت الكافي معًا ليتمكَّنا من تجربة اتِّصالٍ جنسي حميمي كامل.

كم مرَّة يجب على المتزوجين ممارسة الجنس؟

من الصعب الإجابة عن هذا السؤال، لأنَّ كل زوجين مختلفان تمامًا. يعمل بعض الأزواج بشكلٍ أفضل عندما يمارسون الجنس يوميًّا. الأزواج الآخرون يفضِّلون أسبوعيًّا أو كلّ أسبوعين، حتى إنَّ هناك أزواجًا يفضِّلون عدم ممارسة الجنس على الإطلاق.

يوصي المعالجون الجنسيّون الأزواج بممارسة الجنس ما لا يقلّ عن 1-2 مرَّة كل أسبوع إلى أسبوعين، للتأكُّد من أنّهم يعيشون ما يكفي من العلاقة الجنسيَّة الحميمة.

العلاقة الحميمة الجنسيَّة هي أكثر من مجرَّد تكرار جنسي، إنَّها تنطوي على مشاركة المشاعر والضعف والمجازفة. أيضًا، تتضمَّن تجربة شيء مختلف ومميَّز داخل غرفة النوم. توفِّر العلاقة الحميمة الجنسيَّة وسيلة للتواصل وبناء علاقة حميميَّة لا يمكن تكرارها بأي طريقة أخرى، وتعتبر العلاقة الحميمة العاطفيَّة والجنسيَّة من العوامل الحاسمة التي تؤثِّر على جودة العلاقة العامَّة بين الأزواج.

في النهاية، الأمر متروك للزوجين لتحديد التكرار الجنسي المثالي. طالما يشعر الزوجان بالارتباط  والرضا الجنسي، فإنَّ رقم التكرار الجنسي ليس مهمًّا إلى حدٍّ كبير.

في أيِّ سنٍّ يتوقَّف الناس عن ممارسة النشاط الجنسي؟

من المعروف أنَّ الناس غالبًا ما يمارسون الجنس بشكلٍ أقلّ مع تقدّمهم في العمر. هذا صحيح بشكل خاص بين منتصف العمر والحياة اللاحقة. هذا يرجع إلى مجموعة متنوَّعة من العوامل ومع ذلك، لا يوجد عمر محدَّد يكون فيه الأشخاص غير قادرين على ممارسة الجنس.

  • في الواقع يبدو أنَّ الأشخاص في الفئة العمريَّة 70 يمارسون الجنس الآن أكثر من نفس الفئة العمريَّة في الماضي.
  • تعدّ اضطرابات النوم جزءًا منتظمًا من كونك أبًا جديدًا، وفي هذه الحالة يميل اضطراب النوم إلى أن يتَّسم بصعوبة النوم حتى عندما يكون الرضيع نائمًا، وبالتالي يمكنكما كزوجين المطالبة بالمساعدة في مهمَّة رعاية الرضيع.

ماذا تفعل عندما تكون في زواج بلا جنس؟

من الممكن زيادة العلاقة الحميميَّة في زواجك، والبدء في ممارسة الجنس المنتظم والممتع مرَّة أخرى. يجب أن تساعدك النصائح المجرَّبة والصحيحة التالية على إعادة الشغف والإثارة إلى حياتك العاطفيَّة.

1. اتِّخذ نهج الرعاية

اللوم والاتهامات لن تجعل زوجك أكثر اهتمامًا بالجنس. قد يؤدِّي إيصال احتياجاتك ورغباتك (لزوجك/زوجتك) بلطف إلى حياة جنسيَّة وزواج أكثر صحَّة وسعادة. ضع في اعتبارك التحدُّث عن العلاقة بأكملها. عوضًا عن قول “أريد أن أجرِّب هذا”، حاول أن تقول “أعتقد أنَّ هذا سيكون ممتعًا لنا”. تذكَّر/تذكَّري أن تظل منفتحًا على آراء (زوجك/زوجتك) أيضًا.

2. العمل على التواصل

يتضمَّن التواصل الفعَّال أكثر من مجرَّد كلمات. تعتبر الإشارات غير اللفظيَّة مهمَّة، ويجب على كل من الزوجين أن يتعلَّم توصيل رسالته مع مراعاة مشاعر (الزوج/الزوجة). هناك موارد لا حصر لها للأزواج الذين يعانون من التواصل الفعَّال. سيساعدكما كتاب “لغات الحبّ الخمس” على فهم وتقدير بعضكما البعض على مستوى جديد تمامًا، و”المبادئ السبعة للزواج الناجح” هو دليل عملي للأزواج مع نصائح مفيدة وتمارين للزوجين.

3.اكتشف لماذا زواجك بلا جنس

قبل أن تتمكَّن من معالجة المشاكل الجنسيَّة في زواجك، يجب عليك أوّلًا تحديدها. في كثير من الأحيان، تكمن القضايا الحقيقيَّة تحت السطح. ربما كنت تخفي مشاعرك الحقيقيَّة لفترة طويلة حتى أنك لا تعرف ما تشعر به حقًا. إذا كان سبب افتقارك أنت زوجك/زوجتك إلى الحميميَّة غير واضح، يمكن أن يساعد استشاري علاقات زوجيَّة الزوجين في اكتشاف سبب (أسباب) زواجك بدون جنس.

4. ممارسة الجنس دون جماع 

بالنسبة لأولئك الذين يشعرون أنَّ زواجهم بلا جنس بسبب قلَّة الجماع، قد يكون من المفيد إسعاد بعضكما البعض بطرق مختلفة. عندما يخرج الجماع من الصورة، فإنَّه يقلِّل الضغط ويسمح لك ولزوجك/زوجتك بتلبية احتياجات بعضكما البعض بطرق جديدة ومثيرة. هذا لا يعني أنه يجب عليكما تجنُّب الجماع. ومع ذلك  سوف يتضمَّن تفكيرك “إذا حدث ذلك فليكن، وإذا لم يحدث ذلك، فما زلنا نستمتع معًا ” هذا التوقُّع أكثر متعة وأكثر واقعيَّة من التفكير، بأنَّه إذا لم يكن هناك جماع، فلن يكون بيننا وقت ممتع. 

5.اكتشف طرقًا أخرى لتكون حميميًّا

عندما تنقص العلاقة الجنسيَّة الحميميَّة، من المهمّ التواصل بطرق أخرى. كما ذكرنا سابقًا، تتضمَّن العلاقة الحميميَّة أكثر من الجنس.

6. ابحث عن منافذ أخرى لطاقتك وشغفك

إذا كان زوجك/زوجتك أقل دافعًا جنسيًّا منك، فقد تجد الفرح والراحة في أشكال أخرى من التعبير. يمكن لممارسة هواية أو رياضة جديدة أن تعزِّز الرفاهيَّة وتساعد على طرد الطاقة المكبوتة. عندما تكون أكثر استرخاءً، يمكن أن يجعل تناول موضوع العلاقة الحميمة مع زوجك/زوجتك أسهل كثيرًا.

7. تعامل مع المشاكل الأساسيَّة

في حين إنَّ الجنس قد يسبِّب  مشكلات زوجيَّة، فمن المحتمل أن تكون المشكلات الجنسيَّة تعبيرًا خارجيًّا عن مشكلة أكبر في زواجك. التعامل مع أي قضايا أساسيَّة أمر حتمي لاستعادة علاقة جنسيَّة صحيَّة. إذا شعرت أنت أو زوجك/زوجتك بأي غضب أو استياء تجاه بعضكما البعض، فإنَّ معالجة هذه المشاعر المكبوتة يمكن أن يساعد بشكل كبير.

إذا كان أحدكما يعاني من تدنِّي احترام الذات، فإنَّ الاعتراف بالمشكلة والتحقُّق من صحتها، والعمل على حلِّها معًا، يمكن أن يقوي الرابطة بينكما.

8.متى يحين الوقت للمضي قدما؟

إذا لم يستطع (زوجك/زوجتك) تلبية احتياجاتك الجنسيَّة، فقد تبدأ في التساؤل عمَّا إذا كان يجب عليك إنهاء العلاقة. يبقى العديد من الأزواج في علاقات غير سعيدة وغير مرضية لسنوات دون طلب المساعدة.

إحدى العلامات الدالَّة على أنَّ الوقت قد حان للتفكير في المضيّ قدمًا أو طلب المساعدة هي عندما يفكّر أحد الزوجين بعلاقات غير شرعيَّة خارج نطاق الزواج. إذا كنتما ملتزمان لإنجاح علاقتكما، فمن الممكن إنقاذ زواجكما وتجديد حياتكما الجنسيَّة.

كيف تنجو من زواج بلا جنس دون خيانة؟

للأسف يتعيَّن على الكثير من الناس أن يعيشوا في زواج لا يحدث فيه الجنس. يتحمَّلون هذا باستخدام مجموعة متنوّعة من الاستراتيجيات. يشمل بعضها ممارسة العادة السريَّة بشكلٍ متكرِّر، والحزن على فقدان حياتهم الجنسيَّة، ومحاولة التركيز أكثر على ما يفعلانه ويجمعهما في الزواج عوضًا عن التركيز على ما لا يفعلانه.

عندما تتزوج تقطع وعدًا  صريحًا أو ضمنيًّا، بأنَّك لن تخون زوجك/زوجتك. لذا فإنَّ مخالفة اتِّفاق الزواج لا مبرِّر له بأيِّ حالٍ من الأحوال. مع ذلك عادة ما يعد الزوجان عندما يتزوّجان بأنَّهما سيرغبان في تلبية احتياجات كل منهما الآخر. وهذا يشمل الاحتياجات الجنسيَّة. إذا توقَّف أحد الزوجين عن ممارسة الجنس، ولم يكن راغبًا في معالجة ذلك، فمن المحتمل أيضًا أن يكون قد انتهك اتفاقيَّة الزواج.

 حل مشكلة الزواج بدون جنس بالخيانة هو قرار محفوف بالمخاطر وصادم للغاية. بالخيانة تتمّ المخاطرة بالصحَّة الجسديَّة والعاطفيَّة للزواج.

هل الزواج غير الجنسي من أسباب الطلاق؟

هذا قرار فردي. يتطلَّق الناس لأسباب عديدة، ويعتقد الكثيرون أنَّ أسبابهم تبرِّر قرارهم. من الصعب أن يرفض زوجك/زوجتك ممارسة الجنس معك بانتظام. إذا لم يكن لدى الزوج/الزوجة أي مصلحة في تغيير ذلك، فأنت تواجه مشكلة صعبة للغاية. يمكن أن يكون العيش بدون لمس أو علاقة حميمة، أمرًا مزعجًا ومضرًّا بصحتك.

قبل التفكير في الطلاق ، فكِّر في العمل مع معالج جنسي، لأنَّه يمكن أن يساعد الأزواج على تحسين حياتهم الجنسيَّة وإنقاذها.

يجب ألا يكون هناك أي خجل على الإطلاق من الوصول إلى المساعدة لإصلاح حياتكما الجنسيَّة الباهتة، ومن المفيد جدًا وجود شخص ما هناك لإرشادكما خلال هذه المناقشات الحسَّاسة، وإعطائكما استراتيجيَّات ملموسة لإعادة حياتكما الجنسيَّة إلى المسار الصحيح، وبمجرَّد أن تصلا إلى مكان مظلم في علاقتكما، عندئذ من الصعب أن تشقَّا طريقكما للخروج من الأزمة بنفسكما. أن تكونا قادران على طلب المساعدة هي علامة كبيرة على القوَّة.

المصدر
By ALL IN Therapy Clinic, allintherapyclinic, 2022By BetterHelp Editorial Team, betterhelp, 2022By Casey Tanner,flo.health, 2022
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية