دوالي الخصية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب تشكُّل دوالي الخصية؟
  • ما هي مضاعفات دوالي الخصية على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنويَّة؟
  • ما هي أعراض دوالي الخصية؟
  • هل تسبِّب دوالي الخصية العقم؟
  • كيف يتمُّ علاج دوالي الخصية؟

دوالي الخصية (بالإنجليزيَّة: Varicocele) حالة طبيَّة تتمثَّل في تضخُّم وانتفاخ الأوردة الدمويَّة داخل كيس الصفن، تشبه إلى حدٍّ كبير دوالي الساقين. تتكوَّن دوالي الخصية بشكلٍ عام أثناء البلوغ، وتؤثِّر عادة على الشباب؛ حيث يعاني حوالي 10 إلى 15 من بين كل 100 شاب من هذه المشكلة.

تظهر دوالي الخصية بشكلٍ أكثر شيوعًا على الجانب الأيسر من كيس الصفن، وفي حالات نادرة تتشكَّل على كلا جانبي كيس الصفن.

بشكلٍ عام لا تسبِّب دوالي الخصية أي مشاكل أو أضرار، ولكن في حالات معيِّنة يمكن أن تؤدِّي دوالي الخصية إلى الشعور بالألم، أو التأثير على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنويَّة السليمة، أو تقلُّص حجم الخصية وبطء نموّها.

ما هي أسباب تشكُّل دوالي الخصية؟

من غير المعروف السبب الدقيق لتشكُّل دوالي الخصية، ولكن في بعض الأحيان لا يتحرَّك الدم عبر الأوردة كما ينبغي؛ بسبب وجود مشكلة في الصمَّامات التي تتحكَّم في تدفُّق الدم باتِّجاه واحد عبر هذه الأوردة من الخصية إلى الجسم، عندئذٍ يبدأ الدم في التجمُّع في الوريد، ممَّا يؤدِّي إلى تضخّمه، وتتطوَّر دوالي الخصية مع مرور الوقت.

ما هي مضاعفات أو  تأثير دوالي الخصية على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنويَّة؟

الحبل المنوي هو هيكل أنبوبي الشكل يدعم الخصية داخل كيس الصفن، ويتكوَّن من الشريان الخصوي المسؤول عن تدفُّق الدم من الجسم إلى الخصية وتغذيتها، الأسهر الذي ينقل الحيوانات المنويَّة إلى البروستاتا، والضفيرة الوريديَّة المحلاقيَّة (بالإنجليزيَّة: pampiniform plexus) وهي مجموعة من الأوردة المسؤولة عن نقلها من الخصية رجوعًا إلى الجسم، إلى جانب ذلك تلعب هذه الأوردة دورًا رئيسًا في مساعدة الخصية على إنتاج الحيوانات المنويَّة ذات الجودة العالية، حيث تعمل كمبادل حراري بهدف تبريد الدم في الشريان الخصوي قبل دخوله إلى الخصيتين؛ إذ تحتاج الخصية حرارة معينة تكون أقل من حرارة الجسم الأساسيَّة لإنتاج حيوانات منويَّة سليمة والحفاظ على حركتها ووظيفتها.

مقالات ذات صلة

ولكن، عندما تتضخَّم هذه الأوردة كما هو الحال في دوالي الخصية، يمكن أن يؤدِّي تراكم الدم داخل الأوردة إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وبالتالي انخفاض إنتاج الحيوانات المنويَّة وقلَّة جودتها وحركتها، الأمر الذي قد يؤدِّي إلى العقم.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

معظم الذكور الذين يعانون من دوالي الخصية لا تظهر لديهم أيَّة أعراض. نادرًا ما تسبِّب دوالي الخصية الألم، الذي يتراوح في شدِّته، فقد تشعر بالألم الشديد وعدم الراحة عندما تبذل مجهودًا كبيرًا مثل ممارسة التمارين الرياضيَّة، أو الوقوف لفترة طويلة، أو في نهاية يومٍ متعب وشاق. وعادةً ما يتحسَّن الانزعاج عندما تستلقي على ظهرك.

أيضاً، قد تكون الخصية في الجانب الذي تشكَّلت في الدوالي ذات حجمٍ أصغر من المتوقَّع، ولكن إذا تمَّ اكتشاف دوالي الخصية وعلاجه في مرحلة الطفولة أو المراهقة، فقد تنمو الخصية وتصل إلى حجمها الطبيعي.

ما يجدر قوله، بأنَّه يجب على الشخص مراجعة طبيب المسالك البوليَّة، إذا لاحظ أيًّا ممَّا يلي:

  • أي تغيير في حجم أو شكل أو مظهر الخصيتين.
  • تأخذُر في الإنجاب (لا سيّما إنجاب الطفل الأول).
  • تورُّمٌ في كيس الصفن.
  • ظهور عروق كبيرة أو ملتوية على غير العادة.

كيف يتمُّ تشخيص دوالي الخصية؟

يقوم طبيب المسالك البوليَّة من التحقُّق من وجود دوالي الخصية خلال الفحص الروتيني أو الفحص الذاتي لكيس الصفن، يتأكَّد الطبيب خلال الفحص من حجم الخصية وموقعها، ويقوم بدحرجة كل خصية برفق ذهابًا وإيابًا  للشعور بوجود أي كتل أو تورمُّ؛ فعادةً ما يتمُّ وصف دوالي الخصية على أنَّها كيس من الديدان يظهر في كيس الصفن.

أثناء الفحص، يطلب منك طبيبك الوقوف (يسمح ذلك باسترخاء كيس الصفن)، ثم أخذ نفس عميق مع الاحتفاظ به وتحمُّل ذلك حتى يتمكَّن الطبيب من الإمساك بالخصية، تعرف هذه التقنية باسم “مناورة فالسالفا”، والتي تتيح لأخصَّائي المسالك البوليَّة العثور على أيِّ أوردة متضخِّمة في الخصية.

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإجراء صورة باستخدام الموجات فوق الصوتيَّة للتأكُّد من التشخيص، غالبًا ما تتضمَّن علامات دوالي الخصية في هذا الفحص ظهور عروق (الأوردة الدمويَّة) أوسع من 3 مليمترات مع تدفُّق الدم بطريقة خاطئة. أيضًا، يمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتيَّة أيضًا حجم الخصيتين وحجم دوالي الخصية المتشكِّلة، وهذا ما يساعد الطبيب في تحديد درجة دوالي الخصية التي تعاني منها، حيث عادةً ما يتمُّ تدريجها من 1-3 درجات اعتمادًا على الحجم، بحيث تكون الدرجة الأولى هي الأصغر والثالثة هي الأكبر، ومن ثمَّ تحديد طريقة العلاج اللازمة.

هل تسبِّب دوالي الخصية العقم؟

وجود دوالي الخصية قد يؤدِّي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنويَّة وحركتها،  وعادةً يجب أن تكون الدوالي ظاهرة سريريًّا حتى توثِّر على إنتاج الحيوانات المنويَّة، ويفضَّل أخذ استشارة جرَّاح ذكورة للفحص الدقيق.

كيف يتمُّ علاج دوالي الخصية؟

في كثير من الأحيان يعتمد قرار علاج دوالي الخصية على الأعراض التي تعاني منها أو أيَّة مضاعفات ظهرت لديك نتيجة تشكُّلها، بحيث يكون العلاج ضروريًّا في حال كنت:

  • تواجه مشاكل في الخصوبة والإنجاب.
  • تعاني من الألم في الخصية.
  • ضمور الخصية أو نموّها بشكلٍ أبطأ مقارنة مع الجانب الأخر.
  • تحليل السائل المنوي غير طبيعي.

الجراحة هي الشكل الرئيس لعلاج دوالي الخصية، قد يصف لك طبيبك بعض المسكِّنات لتخفيف الألم. تهدف الجراحة إلى عرقلة أو وقف تدفُّق الدم عبر أوردة الخصية المغذِّية لدوالي الخصية، وإعادة توجيه مسار الدم في الأوردة الطبيعيَّة.

المصدر
موقع الدكتور يمان التل
اظهر المزيد

يمان التل

طبيب واستشاري جراحة الكلى والمسالك البوليَّة والذُّكورة والعقم./ البورد الأوروبي في الطبّ الجنسي والذّكورة وجراحته./أستاذ مساعد ومدرس في كلية الطب في جامعة العلوم. /مدرس سابق في كلية الطب جامعة برمنجهام بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية