كيفية اجراء حقن البلازما في المهبل ودواعي استخدامها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي حقن البلازما في المهبل؟
  • هل حقن البلازما آمنة؟

حقن البلازما في المهبل واحدة من أفضل العلاجات النهائيَّة لمشكلة الترهُّل والارتخاء في تلك المنطقة، حيث تبحث المرأة عن الكثير من الحلول من أجل علاج مشاكل ترهُّل المنطقة الحسَّاسة.

لا بدّ أوَّلا من معرفة الرأي الطبِّي حول إبرة الاوشوت  (O-Shot)، وأيضاً فاعليَّة حقن البلازما في علاج مختلف المشاكل التي تسبِّب القلق لدى النساء.

ما هي حقن البلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة في المهبل؟

حقن البلازما في المهبل، أو كما يطلق عليها حقنة الرعشة الجنسيَّة أوشوت (O-Shot)، هي عبارة عن حقن من البلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة.

يتمُّ استخراج محتواها من دم المريضة التي ستخضع للحقن، تكون هذه البلازما غنيَّة بالصفائح الدمويَّة وعوامل النموّ (Growth factors) التي تساعد في استشفاء أجسامنا.

يجري عادةً، استخدام حقن البلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة، لعلاج الإصابات الرياضيَّة المساعدة في الشفاء بعد الخضوع للجراحة، إلى جانب أسباب طبيَّة أخرى مثل علاج فقدان الشعر.

مقالات ذات صلة

يقوم مبدأ حقن البلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة لتجديد المهبل على سحب الدم من المريضة، ثمَّ فصل البلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة عن الدم، ثمَّ إعادة حقن البلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة في الجزء الذي يحتاج العلاج من جسم المريضة.

لا نملك، حتى الآن، الكثير من الأبحاث والدراسات حول هذه الحقن وفاعليّتها، سواء في تسريع شفاء إصابات العضلات، أو كسور العظام، أو في تحسين جودة الحياة الجنسيَّة عند السيدات، لكنَّها تستعمل  كحلٍّ “طبيعي” مقترح لهذه المشكلات:

تعتبر حقنة الاو شوت (o-shot)، أفضل ما يمكن تقديمه لعلاج مشاكل المهبل دون جراحة، و بنسبة نجاح تفوق الـ 70%، لكن لا بدّ أولًا من سؤال الطبيب عن أمان وفاعليَّة حقن البلازما، قبل الخوض باستخدامها.

كما يجب الانتباه أيضاً، إلى أنَّ معظم هذه الإجراءات، لم تتمّ دراستها سريريًّا بشكل كافٍ، للحكم عليها.

هل حقن البلازما آمنة؟

الحقن باستخدام البلازما تمَّ التصريح به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكيَّة(FDA)، ومع ذلك يصلح فقط للحالات الخفيفة، أمَّا بالنسبة للحالات الشديدة، فإنَّها قد تحتاج لتدخلٍ جراحيّ بواسطة قصّ الأنسجة المهبليَّة الزائدة، وإعادة خياطتها مرَّة أخرى، ثمَّ إعادة شدّ العضلات الحوضيَّة.

يعود مصدر هذه البلازما الغنيَّة بصفائح دمويَّة والتي تُحقن بشكلٍ موضعي إلى دم الشخص نفسه، وبناءً على ذلك، لا يوجد خطر من الإصابة بالتحسُّس نتيجة للحقن، مقارنةً بأنواع حقن أخرى، يتمُّ تصنيعها، أو تستخلص من دم شخص آخر.

لكن تأثير حقن البلازما الموضعيَّة قد لا يظهر فورًا، إذ تحتاج الخلايا إلى أن تنمو عدَّة أسابيع او أشهر، نتيجة لذلك ننصح الشخص بعمل حقن البلازما في المهبل، ثمَّ الحصول على الراحة إلى أن يتمَّ شفاؤه.

عوامل تؤثِّر على فاعليَّة البلازما

إن فاعليَّة حقن البلازما في المهبل، تأتي لوجود عوامل النموّ التي تساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا، ولذلك يتمّ إضافة العناصر إلى البلازما مثل؛ الثرومبين والكالسيوم كلورايد، وهي عناصر تحفِّز إنتاج عوامل النموّ لتساعد في إصلاح الخلايا.

المصدر
موقع الدكتور يمان التل
اظهر المزيد

يمان التل

طبيب واستشاري جراحة الكلى والمسالك البوليَّة والذُّكورة والعقم./ البورد الأوروبي في الطبّ الجنسي والذّكورة وجراحته./أستاذ مساعد ومدرس في كلية الطب في جامعة العلوم. /مدرس سابق في كلية الطب جامعة برمنجهام بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية