ممارسة الجنس بعد استبدال مفصل الورك

إنَّ عمليَّة استبدال مفصل الورك جراحة كبرى تتطلَّب عدَّة أسابيع للتعافي منها، وكما هو الحال مع أي جراحة، قد يتساءل كثيرون عن القيود التي قد يواجهونها عند العودة إلى حياتهم، بما في ذلك علاقتهم الجنسيَّة مع أزواجهم/ زوجاتهم. في هذا المقال سنوضِّح بالتفصيل كل ما يخصّ استئناف الجنس بعد استبدال مفصل الورك.

متى يمكن العودة لممارسة الجنس بعد استبدال مفصل الورك؟

سيكون الطبيب قادرًا على تحديد الوقت المناسب لعودة المريض إلى ممارسة الجنس، لكن غالبًا ما يكون الجنس آمنًا بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع من الجراحة.

في بعض الأحيان يركِّز الأطبَّاء على تعافي المريض من العمليَّة دون أن يسألوه عن جوانب أخرى من حياته مثل الجنس، وفي هذه الحالة يكون الأمر متروكًا للمريض لإثارة الموضوع.

كيف يمكن تجنّب المخاطر عند ممارسة الجنس بعد استبدال مفصل الورك؟

بعض الوضعيات الجنسيَّة أفضل من غيرها بالنسبة إلى الوركين، إذ يمكن أن تتسبَّب بعض الأوضاع بخلع في مفصل الورك، لذا قد يوصي الطبيب بتجنُّبها، خاصةً خلال الأشهر القليلة الأولى التالية للجراحة.

قد يقدِّم أخصَّائيُّو العلاج الطبيعي بعض النصائح لتجنُّب مشكلات الورك، وقد تتضمَّن هذه النصائح:

  • إبقاء الركبتين متباعدتين أثناء الجلوس أو الاستلقاء.
  • توخِّي الحذر عند الصعود إلى السرير أو الخروج منه، حتى لا تتخطَّى الساق الخطّ الوهمي أسفل مركز الجسم (خطّ الوسط الوهمي الذي ينصّف الجسم).
  • تجنُّب لف الورك، والحفاظ على الركبتين وأصابع القدمين متَّجهة للأمام.

وإذا كان الاستبدال أماميًّا،فيجب الالتزام بما يأتي:

  • تجنُّب الاستلقاء على البطن.

أما إذا كان الاستبدال خلفيًّا؛ فيجب اتِّباع ما يأتي:

  • تجنُّب ثني الورك أكثر من 90 درجة.
  • تجنُّب الجلوس على كراسي أو أسرَّة منخفضة.

يجب على المرضى إخبار الطبيب، أو أخصَّائي العلاج الطبيعي عن أيِّ مخاوف بشأن الجنس، أو أي مشكلات جسديَّة تمنعهم عن ممارسته أو الاستمتاع به.

ما هي أفضل وضعيَّات الجنس بعد استبدال مفصل الورك؟

غالبًا ما يكون الجنس بعد استبدال مفصل الورك أكثر راحة ومتعة، وذلك لأنَّ الورك سيكون أكثر مرونة وأقلّ ألمًا، ووفقًا لمراجعة علميَّة نُشرت عام 2017 في مجلة The Journal of Arthroplasty، فإن 44% من المرضى الذين خضعوا لعمليَّة استبدال مفصل الورك قد أبلغوا عن زيادة الرضا الجنسي لديهم، في حين أبلغ 27% منهم عن زيادة تكرار الجماع.

أمَّا بالنسبة إلى القدرة على تجربة وضعيَّات جنسيَّة مختلفة، فإنَّها ستختلف من شخص لآخر بناءً على مدى استقرار حالته، كما أنَّ أوضاع الساق المختلفة تؤثِّر على العمليات الجراحيَّة بطرق مختلفة؛ لذا لا بد من التحدُّث مع الطبيب أوَّلًا.

ومع أخذ جميع ما سبق بعين الاعتبار، فإنَّ الوضعيَّات الجنسيَّة الآتية، آمنة بعد استبدال مفصل الورك:

استلقاء المريض/ المريضة على السرير مع مواجهة الزوج/الزوجة له

تتمثَّل هذه الوضعيَّة باستلقاء المريض/المريضة على الظهر فوق السرير، مع تقريب الأرداف من الحافَّة بحيث تكون الركبتين مثنيّتين، ويمكن إسناد القدمين مجموعة وسائد موضوعة على الأرض، ويمكن للزوج/الزوجة الوقوف أو الركوع في مواجهته مع ملامسة أرجله لنهاية السرير.

وضعيَّة وقوف الزوجين

إذا كان المريض قد استعاد توازنه تمامًا بعد استبدال مفصل الورك، فإنَّ وضعيَّة الوقوف للزوجين يمكن أن تكون آمنة، وفي هذه الوضعيَّة، يمكن استخدام الحائط للحصول على بعض الدعم.

وضعيَّة الوجه للوجه

تشير هذه الوضعيَّة إلى استلقاء أحد الزوجين على ظهره، واستلقاء الآخر فوقه، وفي حالة استبدال مفصل الورك ، فإنَّ التواجد في الأسفل أو الأعلى آمنًا للشخص الذي خضع للعمليَّة، لكن قد يكون وجود الزوجة في الأعلى صعبًا في البداية، لكن سيصبح الأمر أسهل بعد مرور عدَّة أسابيع.

وضعيَّة الاستلقاء على أحد الجانبين

في هذه الوضعيَّة، يستلقي الشخص الذي خضع لاستبدال مفصل الورك على جانبه غير المصاب (أي مع وجود المفصل الجديد في الجزء العلوي) واستخدام الوسائد لدعم الساق السفليَّة.

ما هي الوضعيات التي يجب تجنُّبها بعد استبدال مفصل الورك؟

عمومًا، يحتاج المريض بعد الخضوع لعمليَّة استبدال المفصل إلى تجنُّب الوضعيات الجنسيَّة التي تتطلب تحرك الورك في نطاقات قصوى، وتحديدًا، يجب تجنُّب تقاطع الساقين (تحريك الركب عبر منتصف الجسم)، وتجنب رفع الورك إلى ما بعد مستوى الركبة، كما يجب عدم المبالغة في الحركات الآتية:

  • ثني الورك.
  • مدّ الورك.
  • تحريك الفخذ إلى الخارج بعيدًا عن الجسم.
  • الدوران الداخلي والخارجي للورك.

ثني الوركين أكثر من 90 درجة

يجب تجنُّب الوضعيَّات التي ينثني فيها الوركين بأكثر من 90 درجة، لأنَّ هذا من شأنه أن يزيد من فرصة حدوث خلع، خاصَّة إذا تعرَّضت الأرجل المثنيَّة لضغط. 

جلوس المريض فوق الزوج/الزوجة

يجب تجنُّب جلوس المريض فوق زوجه/زوجته إذا كان يجلس على كرسي مع فتح الوركين، خاصةً في بداية استئناف النشاط الجنسي.

الركوع فوق الزوج/الزوجة

إنَّ الركوع على جسم الزوج/الزوجة يُبعد الوركين عن بعضهما، ويجب تجنّبه تمامًا بعد استبدال مفصل الورك.

هل يؤثِّر الخضوع لعمليَّة استبدال مفصل الورك على إمكانيَّة الحمل وإنجاب الأطفال؟

رغم أنَّ معظم مرضى جراحة استبدال مفصل الورك قد تجاوزوا سنّ الإنجاب، إلا أنَّ هناك بعض الحالات التي تستلزم خضوع المرضى الأصغر سنًّا إلى هذا الإجراء، ومع ذلك، فإنَّ الحمل والولادة لا يتأثَّران باستبدال مفصل الورك، كما أنهما لا يؤثِّران على مدَّة بقاء مفصل الورك الاصطناعي.

المصدر
دكتوراه في الطب: كيمونا عيسى، تود بي بيرس، أليكس براذرز، أنتوني فيستا، أنتوني جيه سكيليا، مايكل أ.مونت،2016، arthroplastyjournalاستعرض طبيا من قبل دكتور تيموثي جوسيت بقلم سارة ليندبرج، 2021، healthlineالدليل الشامل لتخفيف آلام الورك ، 2021 ، معهد إلينوي للعظام والمفاصل kaiserpermanente, 2022، Healthwise
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية