كيف تقولين لا للجنس دون ايذاء زوجك؟

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا لا تريدين ممارسة الجنس؟
  • لماذا تقولين لا للجنس؟
  • طرق لقول لا للجنس دون الإضرار بزوجك.
  • طرق لقول لا للجنس دون الإضرار بزوجك.

تبدو الأعذار التي تستخدمها الزوجات للامتناع عن ممارسة الجنس مع أزواجهن، مضحكة في معظم الأحيان، لكن بعد أن نتجاوز الضحك، تظلّ تلك النصيحة الصائبة التي لا تُقال: ربما يكون من الأفضل لعلاقتك الزوجيَّة، إذا قلتِ الحقيقة فقط. ولكن كيف؟
السبب الذي يجعلنا كزوجات نتجنَّب قول لا للجنس، هو أنَّنا نخشى إيذاء أزواجنا الذين نحبهم. إنَّ قول لا للأشخاص الذين نحبّهم أمر صعب، ويمكن أن يضفي معنى مختلفًا علينا عند الطرف المتلقِّي.

لماذا لا تريدين ممارسة الجنس؟

تُعَدُّ نوبات الجفاف جزءًا من العلاقة الزوجيَّة، ولكن عندما تطول حالة انعدام ممارسة العلاقة الجنسيَّة، يمكن أن تضرَّ بأساس علاقتك الزوجيَّة نفسها.

تُعتبر العلاقة الحميمة من الجوانب المهمَّة لكل زواج. لذا، فإنَّ حرمان زوجك منها يمكن أن يكون مزعجًا. عوضًا من ذلك، يجب أن تبحثي في السبب الجذري للمشكلة. لنكتشف أسباب عدم الاهتمام بالجنس:

  • قد تؤدِّي مشكلات صورة الجسد إلى التردُّد في ممارسة العلاقة الحميمة. في هذه الحالة، ستواجهين صعوبة في الانفتاح على زوجك.
  • من المحتمل أن يكون روتين العلاقة الزوجيَّة أيضًا، سببًا لعدم الرغبة في ممارسة الجنس.
  • يمكن أن يؤدِّي الحمل إلى توقُّف طويلٍ في حياتكما الجنسيَّة.
  • كما يمكن أن يؤدِّي التوتُّر والاكتئاب لدى أحد االزوجين إلى اختلال التوازن في العلاقة.
  • يمكن أن تؤثِّر حبوب منع الحمل على الهرمونات، وتؤدَّي إلى فقدان الدافع الجنسي.

لماذا تقولين لا للجنس؟

إنَّ قول لا للجنس عندما تكونين غير مستعدًة هو فكرة جيِّدة لأنَّه، في النهاية، سيكون عبئًا عليك ألا تعبِّري عن عدم اهتمامك على المدى الطويل. علاوة على ذلك، إذا شعرتِ مثلا أنَّ زوجك كان يخونك، فيجب أن تبحثي عن طرقٍ لكيفيَّة قول لا للجنس، وحلّ مشكلات العلاقة أولًا. ليس هذا فقط، إذا فقدتِ الاهتمام بزوجك، وشعرتِ أنَّك ستندمين للبقاء معه على المدى الطويل، فهذا أحد الأسباب القويَّة لقولك لا للجنس.

كيف تقولين “لا للجنس” دون الإضرار بزوجك؟

الجنس الصحِّي هو أفضل شيء في العلاقة الزوجيَّة الناجحة. ومع ذلك، تأتي لحظات يرغب فيها زوجك في القيام بعلاقة جنسيَّة، لكنكِ لا ترغبين بذلك. يمكن أن يسبِّب الرفض أو قول “لا” مقدِّمًا إلى نقاشات قد تؤدِّي في النهاية إلى تصعيد الأمور إلى الأسوأ.

الجنس مهمّ جدًا في العلاقة الزوجيَّة بقدر أهميَّة التواصل العاطفي. كما يبقى الشرارة الحيَّة للعلاقة الزوجيَّة. الجنس يبقيكما كزوجين متواصلان ويقوِّي العلاقة على مدار مدَّة الزواج. أي غياب للعلاقة الجنسيَّة لفترة طويلة يمكن أن يعيق العلاقة الزوجيَّة. ومع ذلك، يتمّ الاستمتاع بها بشكل جيَّد عندما يريد كلاهما القيام بذلك.

إليكِ عدَّة طرق سهلة لكيفيَّة رفض ممارسة الجنس دون الإضرار بزوجك:

قومي بتوصيل الرسالة لزوجكِ قبل أن تقولي لا فجأة.

هل تشعرين بالإحباط أو التعب؟ إحدى نصائح قول لا للجنس في العلاقة الزوجيَّة هي إيصال الرسالة لشريكك في وقتٍ أبكر من قول “لا ” في خضم اللحظة. هذا يمكن أن يجنِّبكما موقفًا مؤلمًا لاحقًا.

اذكري سببًا وجيهًا لقلَّة رغبتكِ بعلاقة جنسيَّة مع زوجك.

مجرَّد قول “لا” لمبادرة زوجكِ الجنسيَّة دون ذكر أي سبب وجيه للرفض قد لا يكون جيِّدًا .إذا أوضحتِ بصراحة سبب عدم رغبتك في ممارسة الجنس، فقد يؤدِّي ذلك إلى التقليل من شعور خيبة الأمل لدى زوجك. لا حرج في قول “لا” له، ولكن عندما تفعلين ذلك، تأكَّدي من تقديم تفسير مناسب.

إذا كنتِ  في علاقة صحيَّة مع زوجك، فليس من الصعب أن تقولي “لا” للاقتراحات الجنسيَّة في بعض الأحيان. إذا خرجت الأمور من بين يديكِ، يمكنك دائمًا اللجوء إلى بعض الخبراء للحصول على مشورة جنسيَّة، والذين سينظرون إلى الموقف بموضوعيَّة، ويحلُّون المشكلات المتعلِّقة بالجنس في زواجك.

هل النشاطات الجنسيَّة غير مفعَّلة في حياتكما؟ ضعي خطَّة للاحتفاظ بالشَّغف.

إذا كان زوجكِ في حالةٍ مزاجيَّة لإشعال النار بينكما، فمن الأفضل عدم إخماد النار تمامًا. على الرغم من أنَّكِ غير موافقة على فكرة ممارسة الجنس الآن، يمكنك دائمًا إيجاد طريقة بديلة للتواصل الجنسي. في العلاقة، يقدِّم الجنس أكثر بكثير من مجرَّد إشباع جسدي. إنها طريقة للحبّ والمودَّة.

إذا كان النشاط الجنسي غير مدرج ضمن ممارساتكما اليوميَّة، فإنَّ الحضن، أو الإمساك باليد، أو محادثة وديَّة على عشاءٍ رومانسي، أو مشاهدة فيلم معًا، يمكن أن يؤدِّي المهمَّة نيابةً عنكِ.

المتعة التي يتمُّ الحصول عليها من اللقاء الجنسي تدوم بضع دقائق. لكن الاستمتاع بالشعور الجماعي من خلال أنشطة بسيطة يمكن أن يوفِّر احتواءً أكبر.

التأجيل، اقترحي تاريخًا أو يومًا بديلًا

شعور الرفض الجنسي يعتبر أقلّ حدَّة وسهل السيطرة عليه، إذا كانت هناك مساحة أمان بين الزوجين.

ضعي في اعتباركِ، أنَّكِ مثلا، لو كنت تخطِّطين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع أصدقائكِ، وقاموا بإلغاء النزهة في اللحظة الأخيرة، فمن المحتمل أن تشعري بخيبة أملٍ شديدة. قد ينتهي بك الأمر إلى الشعور بعدم الاستقرار بعد الرفض. من ناحية أخرى، إذا رفض أصدقاؤكِ الاقتراح بإعطاء سبب مناسب، واقترحوا بعض المواعيد البديلة للنزهة، فأنتِ بمنأى عن مثل هذه المشاعر غير السارَّة.

يحدث الموقف نفسه، عندما ترفضين بشكلٍ صريح الرغبات الجنسيَّة لزوجكِ، دون ذكر أي سبب أو تقديم اقتراح بديل. من الأفضل أن يتبع سببك موعدًا بديلًا، حيث يمكن لكل منكما الاستمتاع بجلسة جنسيَّة سعيدة.

كوني لطيفة، فلا داعي لأن تصفي زوجكِ بأنه مهووس بالجنس.

عندما ترفضين عرض زوجكِ الجنسي، حاولي أن تحافظي على نبرة صوتكِ المعتدلة واللطيفة.

تجنَّبي النبرة العدوانيَّة حتى لو كنت تشعرين بالتوتُّر أو الغضب. مهما كانت حالتك المزاجيَّة، لا تعكسي ذلك في كلماتك. لا ترفضي زوجكِ بكلمات وقحة، ولا تتَّهميه بأنَّهُ مهووس بالجنس، وأنّ هذا فقط من أولويَّاته.

أيضًا، قد يحاول زوجكِ إقناعكِ بمحبَّة بالاستسلام لاحتياجاته. الأمر متروك لكِ في كيفيَّة التعامل مع الموقف. عليكِ توصيل الرسالة بوضوح دون الإساءة إليه أو إيذائه بشدَّة. كوني لطيفة ومحبَّة مع الحفاظ على قرارك.

تجنَّبي الرفض الصريح

يجد الرجال صعوبة في قبول الرفض من زوجاتهم، خاصَّة عندما يتعلَّق الأمر بالجنس. يكون الأزواج أكثر ضعفًا في وقت “بدء ممارسة الجنس” مع زوجاتهم مقارنة بالنِّساء. يميل الرجال إلى أخذ هذا الرفض على محملٍ شخصي. ولكن، من المعروف أيضًا أنَّ بعض النساء يأخذن الرفض على محمل الجدّ.

ومن ثم، يمكن أن يكون هذا الرفض ضارًّا بصحَّة العلاقة الزوجيَّة. ومع ذلك، يمكنكِ تجنب مثل هذه اللحظات غير السارَّة في حياتك الزوجيَّة.

تكلَّمي اذا أُرغمتِ على شيءٍ لا تحبِّينه

ربما لا تكون الطريقة التي تتواصلان بها كأزواج مثيرة بما فيه الكفاية. بدلًا من تجاهل مشاعركِ والقيام بذلك من أجله فقط، تحدَّثي عن نفسك. إذا كنت ترغبين في تجاهل الجنس، فإنَّ زوجكِ له كل الحقّ في معرفة ما تشعرين به.

هناك أوقات لا يتحدَّث فيها الناس ويتلاعبون بنا. لكن تأكّدي، أنّ الأشخاص يعرفون متى يقوم الآخر بتزييف الحقائق، ويتألّمون بشدّة، وهذا يمكن أن يفسد العلاقة بينكما. لذا، تحدَّثي واخبريه بما تحبّينه وما لا يعجبك. سيشعر بتحسُّن.

التركيز على المداعبة

في الواقع، الجنس لا يعني دائما الإيلاج. هناك أيَّام لا تحبِّين فيها ممارسة الجنس، وهذا طبيعي تمامًا. ضعي في اعتباركِ اختيار المداعبة فقط.

تحدَّثي عن ذلك مع زوجك واشرحي له موقفك. كوني على يقين من أنَّه سيتفهَّم موقفك، ولن يتردَّد في المداعبة فقط. لا يوجد ما يدعو للقلق في مثل هذه الحالات، يحدث ذلك من حين لآخر عندما لا ترغبين في ممارسة الجنس، لكن المداعبة يمكن أن تفعل المعجزات في تلك الأيام.

حافظي على التواصل المستمرّ في علاقتك

إحدى طرق رفض الجنس هي قول لا ، طريقة أخرى هي التحدُّث عن ذلك مع زوجك. الحياة مليئة بالتوتُّر. لدينا جميعًا مسؤوليَّات متعدِّدة، وفي بعض الأحيان، يؤدِّي ضغط التوفيق بين كل هذه المسؤوليَّات إلى الضغط على صحّتنا العقليَّة والجسديَّة.

لذلك، عندما تشعرين أن شيئًا ما يزعجك أو يؤثِّر على حياتك الجنسيَّة، تحدَّثي مع زوجك.

سوف يسهل عليك التحدُّث أو مشاركة الأشياء مع زوجك. لذا، عوضًا عن الشعور بالضغط من أجل الحصول عليها، فقط تحدَّثي بما يدور في ذهنك. من المؤكَّد أنّك ستشعرين بتحسُّن.

نأمل أن تزوّدك هذه النصائح برؤية ثاقبة مفيدة لرفض الجنس، عندما لا تشعرين بالرضا تجاهه، مع ضمان أن الرفض لا يؤثّر على سعادتك الزوجيَّة.

المصدر
By Sylvia Smith, marriage, 2022By Heather Mazzei, modernintimacy, 2022
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية