مهارات التعايش الزوجيَّة مع المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يؤثِّر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على العلاقة الزوجيَّة؟
  • أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي تسبِّب المشاكل في العلاقة الزوجيَّة
  • كيف يشعر الزوج/ الزوجة المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • كيف يشعر (الزوج/الزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • نصائح (للزوج/للزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • نصائح (للزوج/للزوجة) المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • كيفيَّة تحسين مهارات الاتِّصال لدى المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • كيف يعمل الزوجان معًا كفريق؟

يمكن أن يتسبَّب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في سوء الفهم والإحباط والاستياء في أقرب علاقاتك. لكن هناك أساليب لبناء شراكة أسريَّة أكثر صحَّة وسعادة.

كيف يؤثِّر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على العلاقة الزوجيَّة؟

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) يمكن أن يسبِّب مشاكل في العديد من مجالات حياة البالغين، إلا أنَّ هذه الأعراض يمكن أن تكون ضارَّة بشكلٍ خاصّ عندما يتعلَّق الأمر بالعلاقة الزوجيَّة. يعتبر هذا حقيقيًّا، إذا لم يتمّ تشخيص أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو علاجها بشكلٍ صحيح.

1- إذا كنت أنت الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)

قد تشعر وكأنَّك تتعرَّض للنقد والمسائلة والإشراف على المهمَّات اليوميَّة الدقيقة باستمرار. بغضِّ النظر عمَّا تفعله، لا شيء يبدو أنَّهُ يرضي (زوجتك/زوجك). لا تشعر بالاحترام كشخصٍ بالغ، لذلك تجد نفسك تتجنَّب( زوجتك/زوجك) أو تقول ما عليك فعله من أجل إبعاده عن ملاحقتك. تتمنَّى أن يتمكَّن الطرف الآخر من الاسترخاء ولو قليلاً والتوقُّف عن محاولة التحكُّم في كل جانبٍ من جوانب حياتك. تتساءل ما الذي حدث للشخص الذي وقعت في حبِّه وتزوّجته.

2- إذا كنت متزوج/متزوجة من شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

قد تشعر بالوحدة والتجاهل وعدم التقدير. لقد سئمت من الاهتمام بكل شيء بمفردك كونك تشعر بأنك الطرف الوحيد المسؤول في العلاقة الزوجيَّة. لا تشعر أنَّهُ يمكنك الاعتماد على (زوجك/زوجتك) في حياتك. لا يبدو أنَّهُ يلتزم بالوعود أبدًا، وتضطر إلى إعادة التذكير والمطالبات باستمرار أو القيام بالأشياء بنفسك. في بعض الأحيان يبدو الأمر، كما لو أنَّ (زوجتك/زوجك) لا يهتم وغير مبالٍ.

من السهل أن ترى كيف يمكن للمشاعر على كلا الجانبين أن تساهم في الدوران في حلقةٍ مدمِّرة لهذه العلاقة. (الزوج/الزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، دائم الشكوى والتذمُّر، وتغمره مشاعر الاستياء بشكلٍ متزايد، في حين إنَّ (الزوج/الزوجة) المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، الذي يشعر بالحكم عليه وسوء فهمه، يصبح دفاعيًّا ويبتعد. في النهاية، لا أحد سعيد.
لكن لا يجب أن تكون الأمور على هذا النحو. يمكنكما بناء شراكة أكثر صحَّة وسعادة من خلال التعرُّف على الدور الذي يلعبه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في علاقتكما، وكيف يمكن لكلٍّ منكما اختيار طرق أكثر إيجابيَّة وإنتاجيَّة للاستجابة للتحدِّيات الحياتيَّة والتواصل مع بعضكما البعض. باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكنكما إضافة فهم أكبر لعلاقتكما.

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي تسبِّب المشاكل في العلاقة الزوجيَّة

1- صعوبة في الانتباه.

إذا كنت مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فقد تنحرف أثناء المحادثات والنقاشات الزوجيَّة، ممَّا قد يجعل (زوجك/زوجتك) يشعر بالتجاهل والتقليل من قيمته. قد تفوتك أيضًا تفاصيل مهمَّة أو توافق بلا تفكير على شيء لا تتذكَّره لاحقًا، ممَّا قد يكون محبطًا لمن تحبّ.

2- النسيان.

حتى عندما ينتبه الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد ينسى لاحقًا ما وعد به أو ناقشه. قد يشعر (زوجك/زوجتك) بأنَّك لا تهتمّ، أو أنَّك غير موثوق به.

3- مهارات تنظيميَّة ضعيفة.

هذا يمكن أن يؤدِّي إلى صعوبة في إنهاء المهام وكذلك الفوضى المنزليَّة العامَّة. قد يشعر الأزواج أنَّهم دائمًا ما يقومون بالتنظيف بعد الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويتحمَّلون قدرًا غير متناسب من الواجبات العائليَّة.

4- الاندفاع

إذا كنت مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد تفسد الأمور دون تفكير، ممَّا قد يتسبَّب في إيذاء مشاعر الآخر. يمكن أن يؤدِّي هذا الاندفاع أيضًا إلى سلوكٍ غير مسؤول وحتى متهوِّر (على سبيل المثال، إجراء عمليَّة شراء كبيرة غير موجودة في الميزانيَّة، ممَّا يؤدِّي إلى معارك بشأن الموارد الماليَّة).

5- الانفجارات العاطفيَّة.

يعاني العديد من الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في تعديل مشاعرهم. قد تفقد أعصابك بسهولة وتواجه صعوبة في مناقشة الأمور بهدوء. قد يشعر (زوجك/زوجتك) أنَّ من واجبه المشي على قشر من البيض عند النقاش لتجنُّب الصراخ والانفعال.

كيف تزيد التفاهم في علاقتكما؟

1-زيادة المعرفة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كلَّما عرف كل منكما المزيد عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأعراضه، سيكون من الأسهل رؤية كيف يؤثِّر على علاقتكما. تذكَّرا أنَّ دماغ المضطرب بفرط الحركة ونقص الانتباه يعمل بطريقةٍ مختلفة عن الدماغ غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
يمكن أن يساعد (الزوج/الزوجة )غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في عدم أخذ الأعراض بشكلٍ شخصي. بالنسبة (للزوج/الزوجة) المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد يكون من المريح فهم ما وراء بعض السلوكيَّات، ومعرفة أنَّ هناك خطوات يمكنكما اتِّخاذها للتحكُّم في الأعراض.

2- الاعترف بتأثير سلوككما على بعضكما البعض.

إذا كنتَ مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فمن المهمّ أن تدرك كيف تؤثِّر الأعراض غير المعالجة على (زوجك/زوجتك). إذا كنت الشخص غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ففكِّر في كيف يشعر الطرف المصاب بالانزعاج والنقد. لا تتجاهلا شكاوى بعضكما فقط لأنَّ أحدكما لا يحبُّ الطريقة التي طُرِحَت بها الشكوى، أو طريقة التفاعل بينكما.

3- افصل بين (زوجك/زوجتك) وأعراضه وسلوكيَّاته.

بدلًا من وصف (الزوج/ الزوجة) بأنَّهُ “غير مسؤول”، تعرَّف على نسيانه وعدم متابعته كأعراض لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تذكَّر أن الأعراض ليست سمات شخصيَّة. الشيء نفسه ينطبق على (الزوج/ الزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا. اعلم أنَّ التذمُّر ينشأ عادةً من الشعور بالإحباط والتوتُّر، وليس لأنَّ أحدكما غير متعاطفٍ مع الآخر.

كيف يشعر الزوج/ الزوجة المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غالبًا:

1. الشعور بالاختلاف.

غالبًا ما يتسابق الدماغ، ويختبر الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه العالم بطريقة لا يفهمها الآخرون أو يرتبطون بها بسهولة.

2. الشعور بالارتباك.

وذلك بسبب الإجهاد المستمر الناجم عن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يتطلَّب إبقاء الحياة اليوميَّة تحت السيطرة مجهودًا من المصاب أكثر بكثير ممَّا يدركه الآخرون. حتَّى لو لم يكن ذلك واضحًا بشكلٍ دائم.

3. الشعور بالخضوع لأزواجهم.

يقضي أزواجهم وقتًا طويلًا في تصحيحهم. تجعلهم التصحيحات يشعرون بعدم الكفاءة، ممَّا يشعرهم بالضعف.

4. الشعور بالخزي.

غالبًا ما يخفون قدرًا كبيرًا من الخزي، وأحيانًا يعوِّضون ذلك بالتبجُّح أو التراجع.
يشعرون أنَّهم غير محبوبين وغير مرغوب فيهم. إنَّ التذكيرات المستمرَّة من الأزواج، والمديرين، والآخرين بضرورة “التغيير”، تؤكِّد أنَّهم غير محبوبين كما هم.

5. الشعور بالخوف من الفشل مرَّة أخرى.

مع تدهور علاقاتهم، تزداد احتماليَّة معاقبة الفشل. لكن التناقضات الناتجة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تعني أنَّ هذا (الزوج/الزوجة) سيفشل في مرحلةٍ ما. يؤدِّي توقُّع الفشل إلى التوقُّف عن المحاولة.

6. شوق للتقبُّل.

واحدة من أقوى الرغبات العاطفيَّة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي أن يكون محبوبًا كما هو، على الرغم من العيوب.

كيف يشعر (الزوج/الزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غالبًا:

1. غير مرغوب فيه أو غير محبوب.

يُفسِّر نقص الانتباه على أنَّه عدم اهتمام، عوضًا عن أنّه مجرَّد تشتُّت انتباه.

2. غاضب ومنغلق عاطفيًّا.

يتخلَّل الغضب والاستياء العديد من التفاعلات مع (الزوج/الزوجة) المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. في بعض الأحيان يُعبَّر عن هذا الغضب على أنَّه انفصال. في محاولةٍ للتحكُّم في التفاعلات الغاضبة، يحاول بعض الأزواج غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه منع مشاعرهم عن طريق كبتها في الداخل.

3. التوتُّر العالي بشكلٍ لا يصدق.

غالبًا ما يتحمَّل الأزواج غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه نسبة كبيرة من المسؤوليات الأسريَّة ولا يمكنهم أبدًا التخلِّي عن حذرهم. يمكن أن تنهار الحياة في أيِّ وقتٍ بالنسبة لهم.

4. التجاهل والإهانة.

بالنسبة إلى (الزوج/الزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، من المنطقي أنَّ الشخص المصاب يتصرَّف بناءً على تجربة ونصيحة الشخص الغير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لكن في كثير من الأحيان يتجاهل النصيحة.

5. الإجهاد.

يتحمَّل الشخص غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الكثير من المسؤوليَّات، ولا يبدو أنَّ هناك قدرًا من الجهد من الشخص المصاب لإصلاح العلاقة.

6. الإحباط.

قد يشعر الشخص غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما لو أنَّ نفس المشكلات تستمرُّ في الظهور مرارًا وتكرارًا بدون أيّ حلول.

نصائح (للزوج/للزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

  • لا يمكنك التحكُّم في (زوجك/زوجتك) المصاب، لكن يمكنك التحكُّم في أفعالك. ضع حدًّا فوريًّا للهجمات الكلاميَّة والتذمُّر. لا يمكن الحصول على نتائج إيجابيَّة بهذه الطريقة.
  • شجِّع (زوجك/زوجتك) المصاب عندما يحرز تقدُّمًا واعترف بالإنجازات والجهود.
  • حاول التركيز على نوايا الشخص المصاب بدلاً من التركيز على ما يفعله بالفعل. قد يفقدون التركيز عند الاستماع إليك، لكن هذا لا يعني أنَّهم لا يهتمّون بما تريد قوله.
  • توقَّف عن محاولة تربية الشخص المصاب، لأنَّ هذا التصرّف مدمر لعلاقتك ومثبِّط لهمّة الشخص المصاب.

نصائح (للزوج/للزوجة) المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

  • اعترف بحقيقة أنَّ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لديك تتعارض مع علاقتك الزوجيَّة. إنَّها ليست مجرَّد فترة مؤقَّتة.
  • اكتشف خيارات العلاج. تعلَّم كيفيَّة إدارة الأعراض الخاصَّة بك وتصبح أكثر موثوقيَّة، حتّى يتراجع الشخص غير المصاب عن أفعاله.
  • إذا تسبَّبت المشاعر القويَّة في تعطيل المحادثات مع (زوجك/زوجتك)، فاتّفقا مسبقًا على أنَّك بحاجةٍ إلى قضاء بعض الوقت لتهدأ، وإعادة التركيز قبل المتابعة.
  • ابحث عن طرق لإسعاد (زوجك/زوجتك). إذا شعر (الزوج/ الزوجة) بأنَّك تهتمّ برعايته، حتى لو كان ذلك بطرق بسيطة، فلن يشعر بأنَّه مثل والدك أو والدتك.

توقَّفا عن الصراع وابدءا في التواصل

كما رأيت بالفعل، غالبًا ما ينقطع الاتِّصال بين الزوجين عندما يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المعادلة. يشعر أحد الزوجين بأنَّهُ مثقَل بالأعباء. يشعر الآخر بالهجوم. ينتهي بهما الأمر إلى قتال بعضهما البعض، عوضًا عن معالجة المشكلة.
لتحسين التَّواصل، افعلا ما بوسعكما لنزع فتيل التقلُّبات العاطفيَّة. إذا لزم الأمر، خذ وقتًا لتهدأ قبل مناقشة أي مشكلة. عندما تجري المحادثة، استمع جيِّدًا (لزوجك/لزوجتك). اسأل نفسك ما الذي تتجادل بشأنه حقًّا. ما هي المشكلة الأعمق؟

1. لا تكتما مشاعركما.

اعترفا بمشاعركما، مهما كانت قبيحة. أخرجوها في العراء حيث يمكنكما العمل من خلالها كزوجين.

2. كل منكما غير قادر على قراءة أفكار بعضكما.

لا تضعا افتراضات حول دوافع الطرف الآخر. تجنَّبا فخ “إذا كان زوجي/زوحتي يحبّني حقًا سوف…..”. إذا كان أحدكما يفعل شيئًا يزعج الآخر، تعاملا مع بعضكما بشكلٍ مباشر، عوضًا عن التحرُّك بصمت.

3. راقبا أقوالكما وكيف تقولانها.

تجنَّبا الكلمات والأسئلة الحرجة التي تضع كل منكما في موقفٍ دفاعي (“لماذا لا يمكنك أن تفعل ما قلت إنَّك ستفعله؟” أو “كم مرَّة يجب أن أخبرك؟”).

4. ابحثا عن الفكاهة في المواقف.

تعلَّما أن تضحكا على سوء التواصل وسوء الفهم الذي لا مفرّ منه . يخفِّف الضحك التوتُّر ويقرِّبكما من بعضكما البعض.

كيفيَّة تحسين مهارات الاتِّصال لدى المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

  • تواصل وجهًا لوجه كلَّما أمكن ذلك.
  • استمع بنشاط ولا تقاطع.
  • اسأل أسئلة تساعدك على الفهم أكثر.
  • اطلب من الآخر تكرار ما لم تفهمه.
  • تحكَّم في عواطفك وانفعالاتك.

كيف يعمل الزوجان معًا كفريق؟

1. تقسيم المهام والالتزام بها.

قد يكون (الزوج/الزوجة) غير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أكثر ملاءمة للتعامل مع الفواتير، والقيام بالمهمَّات المتعلِّقة بإدارة الأطفال والطهي.

2. تحديد مواعيد جلسات أسبوعيَّة.

التقيا مرَّة واحدة في الأسبوع لمعالجة المشكلات وتقييم التقدُّم الذي أحرزتهما كزوجين.

3. تقييم تقسيم العمل.

وضع قائمة بالأعمال والمسؤوليَّات وتوزيع عبء العمل، إذا كان أحدكما يتحمَّل الجزء الأكبر من العبء.

4. التفويض والاستعانة بمصادر خارجيَّة.

لا يتعيَّن عليكما القيام بكلِّ شيء بأنفسكما. إذا كان لديكما أطفال اشركوهما بالأعمال المنزليَّة. يمكنكما أيضًا التفكير في الاستعانة بخدمة التنظيف، أو الاشتراك في خدمة توصيل البقالة، أو إعداد مدفوعات الفواتير اللإلكترونيَّة بخيارٍ تلقائي.

5. تقسيم المهامّ الفرديَّة.

إذا كان الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يواجه مشكلة في إكمال المهام، فقد يحتاج الشخص غير المصاب إلى التدخُّل باعتباره “الأقرب”. ضع هذا في الاعتبار في الترتيب الخاصّ بك لتجنُّب الاستياء.

6. طوّرا روتينًا ثابتًا.

سيستفيد (زوجك/زوجتك) من الهيكل الإضافي. ضع جدولًا للأشياء التي يحتاج كلاكما لإنجازها وفكِّر في أوقات محدَّدة للوجبات والتمارين الرياضيَّة والنوم.

7. إعداد قائمة تذكير خارجيَّة.

يمكن أن يكون هذا على شكل لوح قابل للمحو أو ملاحظات لاصقة أو قائمة مهامّ على الهاتف النقَّال.

8. السيطرة على الفوضى.

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في التنظيم والبقاء منظَّمين، لكن الفوضى تزيد من الشعور بأنَّ حياتهم خارجة عن السيطرة. ساعد (زوجك/زوجتك) في إعداد نظام للتعامل مع الفوضى والبقاء منظَّمًا.

9. اطلب من الشخص المصاب إعادة تكرار الطلبات.

لتجنُّب سوء الفهم، اطلب من (زوجك/زوجتك) أن يكرِّر ما اتفقتما عليه.

المصدر
By Erica Cirino, Medically reviewed by Jacquelyn Johnson, PsyD.,healthline,2021 By Melinda Smith, M.A.,helpguide, 2022By Susan Tschudi, licensed marriage and family therapist, chadd.org, 2018
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية