نظام الصيام المتقطِّع والصحَّة الجنسيَّة

لا بدّ وأنَّك سمعت بنظام الصيام المتقطِّع، لكن هل فكَّرت في نظام الصيام المتقطِّع والصحَّة الجنسيَّة بالنسبة للرجل والمرأة؟ وهل يمكن القول بأنَّ نتائجه الإيجابيَّة المتعلِّقة بخسارة الوزن والصحَّة الجنسيَّة تجعله الخيار الأمثل بصورةٍ مُطلقة؟ 

ما هو الأسلوب العام المُعتَمَد في الصيام المتقطِّع؟

يهدف الصيام المتقطِّع عمومًا إلى تقليل إفراز هرمون الإنسولين. من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدَّة 12 ساعة أو أكثر بصورة منتظمة ودوريَّة غير مقيَّدة. بهدف توجيه الجسم نحو حرق الدهون بعد الانتهاء من حرق السكَّر بعد مضي هذا الوقت كضرورة لإنتاج الطاقة للازمة للقيام بالأنشطة المختلفة. ممَّا يُسهم في التغلُّب على أمراض السمنة والسكَّري.

و الآن لنستعرض أسئلة حول نظام الصيام المتقطِّع والصحَّة الجنسيَّة

كيف يؤثِّر الصيام المتقطِّع على الانتصاب لدى الأزواج؟

أثبتت الدراسات إمكانيَّة تقليل أعراض ضعف الانتصاب لدى الرجال من خلال الالتزام بالصيام المتقطِّع؛ فإفراز الإنسولين بصورة متكرِّرة يؤدِّي إلى حدوث مشكلة مقاومة الإنسولين ممَّا يعني الإصابة بمرض السكَّري.

ستتساءل حاليًّا عن علاقة مرض السكَّري بضعف الانتصاب. والجواب هو أنَّ السكَّري يتسبَّب في التهاب الأوعية الدمويَّة لدى المريض. إلى جانب تلف الخلايا المسؤولة عن إطلاق أكسيد النيتريكس. وعدم إطلاق هذا الأكسيد بصورة طبيعيَّة سيؤدِّي إلى عدم توسُّع الأوعية الدمويَّة التي تساعد على الانتصاب.

يعمل الصيام المتقطِّع على زيادة إنتاج العديد من الهرمونات الأخرى ذات الارتباط بتحسين عمليَّة الانتصاب لدى الزوج. إلا أنَّ هذا الارتباط لا يكون مباشرًا. ومن أهمّ هذه الهرمونات ما يأتي: 

مقالات ذات صلة
  • هرمون الأدرينالين.
  • هرمون النموّ (GH).

هل يعزِّز الصيام المتقطِّع من القدرة الجنسيَّة للرجل؟

بالطبع، إلى جانب مساهمة الصيام المتقطِّع في تحسين انتصاب الرجل فإنّ له أثرًا مباشرًا على إنتاج الهرمون الجنسي الذكوري (التيستوستيرون). إلى جانب ذلك فإنَّ التخلُّص من السمنة يساعد على التخلُّص من مقاومة اللبتين. ممَّا يعزِّز من إنتاج هرمون التيستوستيرون أيضًا؛  لذا لا بدّ من التنويه إلى إمكانيَّة اعتمادك على هذا الأسلوب عند الرغبة بتحسين الأداء أثناء الجماع لفترة طويلة نسبيًّا. كما أثبتت بعض الدراسات أيضًا بأنَّ الصيام المتقطِّع يساهم في تقليل الإصابة بالعجز الجنسي لدى الرجال تحديدًا.

اقرأ أيضاً مقال الوقت الأمثل للجماع بين الزوجين في رمضان

ما العلاقة بين الصيام المتقطِّع والرغبة الجنسيَّة لدى المرأة؟

يؤثِّر الصيام المتقطِّع على الرغبة الجنسيَّة لدى الزوجات بطرق مختلفة. فقد تزداد رغبتكِ الجنسيَّة عند اتّباع نظام الصيام المتقطِّع أو تقل؛ لذا تتخوَّف بعض النساء من هذا النظام. وخصوصًا بالنسبة للنساء اللواتي يعانين أصلًا من ضعف في الرغبة الجنسيَّة بسبب انقطاع الدورة الشهريَّة أو تناول بعض الأدوية الضروريَّة. ورغم ذلك فإنَّ بعض النساء يفضِّلن الصيام المتقطِّع للتخلُّص من الوزن الزائد ممَّا يحسِّن من الرغبة الجنسيَّة في نهاية المطاف.

يمكن تفسير ملاحظة زيادة رغبتكِ الجنسيَّة عند اتِّباع الصيام المتقطِّع بالتركيز على الأكل الصحِّي بهدف إنقاص الوزن. إضافةً إلى توجُّهكِ إلى الأعشاب والتوابل، وقد يظهر ذلك بصورة جليَّة عند الالتزام بالصيام على الأمد البعيد.

كيف يمكن حلّ مشكلة ضعف الدافع الجنسي لدى النساء مع الالتزام بنظام الصيام المتقطِّع؟

يمكن أن تستبدلي أوقات الجماع بأوقات مبكِّرة من الصيام للتغلُّب على مشكلة عدم امتلاك الطاقة. فالصيام المتقطِّع قد يُشعِر الزوجة بالذبول في الساعات الأخيرة. ممَّا يعني عدم استعدادها للجماع. إضافةً إلى ذلك يمكن أن تتَّجه المرأة للجماع في الأوقات التي يُسمح بها بتناول الطعام خصوصًا في حال وجود يوم يُسمح به بالأكل بحريَّة تامَّة.

يمكن عدم ملاحظة وجود أي مشكلة في الصيام المتقطِّع بالنسبة لكِ أيضًا. فالأمر متفاوت كما أوضحنا سابقًا؛ فبعض النساء تعود رغبتهنّ الجنسيَّة والجسديَّة لطبيعتها مباشرةً عند تناول الطعام من جديد. كما ننصحكِ باختيار الأطعمة التي تساعدكِ على التنشيط الجنسي وتحسين المزاج دائمًا.

يُنصَح أيضًا بالتركيز على بعض الأطعمة التي تساهم في زيادة الرغبة والدافع الجنسي لدى الزوجات خصوصًا عند الالتزام بالصيام المتقطِّع وملاحظة التأثير السلبي على الناحية الجنسيَّة. ومن هذه الأطعمة ما يأتي: 

  • التفَّاح.
  • الموز.

هل يوجد تفسير نفسي لتحسُّن الرغبة الجنسيَّة أثناء الالتزام بالصيام المتقطِّع؟

أثبتت الدراسات وجود علاقة تربط بين الصيام المتقطِّع وزيادة الرغبة الجنسيَّة من الناحية النفسيَّة؛ فخسارة الوزن تزيد من الثقة بالنفس والارتياح لدى كلا الزوجين أثناء الجماع. ممّا يعني إمكانيَّة تحقيق حياة جنسيَّة صحيَّة دون وجود مخاوف أو قلق؛ فالعديد من حالات العجز الجنسي تُعزى إلى أسباب نفسيَّة. كالتوتُّر والاكتئاب بسبب الشعور بالنقص.

هل يتشابه أثر الصيام المتقطِّع على الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة لدى الجميع؟

لا، تختلف الخطَّة المتَّبعة للصيام المتقطِّع من شخص لآخر. ممَّا يعني اختلاف تأثير هذا النظام على الأفراد؛ فالبعض قد يلجأ إلى الامتناع عن الطعام لمدَّة يوم كامل، بينما يحدِّد آخرون ساعات محدَّدة للصيام فقط. ومن الطبيعي أن تُلاحظ انخفاض رغبتك الجنسيَّة عند اتِّباع نظام الامتناع عن الطعام لمدَّة يوم أو أكثر. لذا لا بدّ من اختيار الطريقة الأمثل التي تناسب أسلوب حياتك واحتياجاتك.

المصدر
Shayan Italia. Startwellness.Sara Hendricks. 2018. Insider.Jill Lebofsky. WeFast.Dr. Anteneh Roba. Zinnia.
اظهر المزيد

تسنيم الفقيه

تسنيم الفقيه باحثة وصانعة محتوى متميزة، تتميز بخبرتها في كتابة المحتوى العلمي والثقافي المنوع. وتعمل كباحثة في العلاقات الإجتماعية وقضايا الصحة الجنسية والإنجابية، وتسعى دائمًا لنشر الوعي حول هذه المواضيع المهمة. تكتب تسنيم لمنصة مودة، حيث تشارك معرفتها وتجاربها الثرية لتثري المحتوى العربي وتوفر للقراء معلومات قيمة وموثوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية