أهميَّة التقبيل بين الأزواج

الزواج هو علاقة قائمة على المودَّة والرحمة. وركن أساسي لنجاح هذه العلاقة ودوامها هو وجود تواصل جسدي حميم بينك وبين زوجتك. ولا يقتصر ذلك على العلاقة الجنسيَّة فقط. بل إنَّهُ يشمل أيضًا اللمس والعناق والتقبيل. والتقبيل تحديدًا لا يقتصر تأثيره على الترابط الرومانسي فقط. بل هو وسيلة لتعزيز صحّتكما الجسديَّة والنفسيَّة. قد تتساءل الآن: هل من الممكن أن يكون للقبلات كل هذا التأثير؟ تابع القراءة لتحصل على الإجابة على أهمية التقبيل بين الأزواج .

فوائد مذهلة ربما تقرأها لأوَّل مرَّة عن فوائد وأهمية التقبيل بين الأزواج

التقبيل يجعلكما زوجين سعيدين

يحفِّز التقبيل دماغك على إطلاق مزيج من المواد الكيميائيَّة التي ترتبط بالإحساس بالراحة والمتعة والسعادة. ومن أهمّ هذه المواد الكيميائيَّة: الدوبامين، والأوكسيتوسين، والسيروتونين.

تعزيز تقديرك لذاتك….هل هذا ممكن؟

الإجابة ببساطة هي: نعم. ففي حين إنَّ التقبيل يرفع من مستويات هرمونات السعادة. فإنَّهُ قد يقلِّل في المقابل من مستويات الكورتيزول الذي يرتبط ارتفاعه بتدنِّي مشاعر تقدير الذات.

بعض القبلات تحفِّز الدافع الجنسي

إنَّ التقبيل وسيلة رائعة للتمهيد للعلاقة الجنسيَّة الزوجيَّة. كما أنَّ التقبيل بالفم المفتوح واللسان فعَّال بشكلٍ خاصّ في رفع مستوى الإثارة الجنسيَّة. فاللعاب يحتوي على هرمون التستوستيرون. والذي يلعب دورًا مهمًّا عندما يتعلَّق الأمر بتعزيز الإثارة الجنسيَّة.

وقاية أسنانك من التسوُّس

يحفِّز التقبيل الغدد اللعابيَّة على إفراز المزيد من اللعاب. ومن الفوائد المهمَّة للعاب هي ترطيب فمك. وتسهيل البلع، ومنع بقايا الطعام من الالتصاق بأسنانك؛ وبالتالي وقايتها من التسوُّس.

قد يكون التقبيل وسيلة لحرق المزيد من السعرات الحراريَّة

يؤدِّي استخدام عضلات الوجه أثناء التقبيل إلى حرق ما مقداره 2-26 سعرًا حراريًّا في الدقيقة. رغم إنَّهُ قد لا يكون هذا هو أفضل نظام تمرين إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، لكنَّهُ بالتأكيد إضافة جيِّدة!

يمكن أن يعزِّز نظام المناعة لديك أيضًا

قد يعرّضك تبادل اللعاب أثناء التقبيل إلى أنواع جديدة من الجراثيم؛ ممَّا قد يسهم في تقوية جهاز المناعة لديك، وهذا سبب إضافي لتقبيل زوجتكَ/زوجكِ.

حتى تكسب قلب زوجتك… لا بد من أن تقبِّلها باستمرار

الشيء الذي يجب أن يعرفه جميع الأزواج هو أن الزوجات يمنحن قيمة أكبر للتقبيل اللطيف والمرح والممتدّ مقارنةً بهم، وهو ضروري لتحقيق الاستجابة الجنسيَّة وللوصول إلى النشوة لدى العديد منهن، كما أنَّ التقبيل ركن أساسي لرضاهن عن علاقتهن بأزواجهن.

المشكلة هي أنَّ الكثير من الرجال لا يعرفون كذلك، وقد لا يقدِّرون التقبيل عمومًا، لكن إذا كنت تريد زوجة أكثر سعادة ورضا داخل غرفة النوم وخارجها؛ فإنَّنا ننصحك بالبدء بمنحها المزيد من القُبل.

يمكن أن يزيد التقبيل من مشاعر الارتباط بينك وبين زوجتك، خاصَّة بعد سنوات طويلة من الزواج، ولا تنسَ هرمون الأوكسيتوسين (هرمون الحبّ) الذي يُطلق أثناء التقبيل ويعزِّز التقارب.

أقرأ أيضاً في مقال تأثير الحضن على العلاقة الزوجيَّة

خفض ضغط الدم

التقبيل يزيد من معدَّل ضربات قلبك، والذي يوسّع بدوره من الأوعية الدمويَّة. وعندما تتمدَّد أوعيتك الدمويَّة؛ يزداد تدفُّق الدم في جسمك؛ فيحدث انخفاض فوري في ضغط الدم، وهذا يعني أنَّ التقبيل مفيد للقلب من الناحية الفسيولوجيَّة والنفسيَّة!

التقبيل لتخفيف التقلُّصات

إضافةً إلى خفض ضغط الدم، يؤدِّي تأثير التقبيل في توسيع الأوعية الدمويَّة وزيادة تدفُّق الدم إلى تخفيف تقلُّصات الدورة الشهريَّة، لذلك في الوقت الذي تعاني فيه زوجتك من آلام الحيض، يكون حصولها على قبلةٍ وعناق منك أمر غاية في الأهميَّة.

تخفيف التوتُّر والصداع

أثناء التقبيل، ينخفض مستوى هرمون الكورتيزول (هرمون التوتُّر)، أمَّا بالنسبة إلى الصداع، فإنَّ التقبيل يخفِّف منه من خلال توسيع الأوعية الدمويَّة، والتقليل من التوتُّر الذي يعدّ سببًا رئيسًا للصداع.

الحدّ من ردود الفعل التحسّسيَّة

قد يوفِّر التقبيل راحة كبيرة من علامات الحساسيَّة المرتبطة بحبوب اللقاح وعثّ الغبار المنزلي، كما أنَّهُ يخفِّف من الاستجابة التحسُّسيَّة عبر الحدّ من التوتُّر الذي يفاقم تفاعلات الحساسيَّة.

التقبيل ببساطة يجعلك تشعر بالارتياح

هل تعلم أنَّ شفتيك تحتوي على نهايات عصبيَّة أكثر من أي جزء آخر من جسمك؛ وبالتالي عندما تضغط بهما على شفتي أو بشرة زوجتك؛ فإنَّك ستشعر بالراحة، وهي كذلك.

أمور مهمَّة يجب الانتباه إليها عند التقبيل


يُنصَح أن تأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار عند تقبيل (زوجك/زوجتك) حتى لا تكون القبلة سببًا للنفور:


الاهتمام بالنظافة الشخصيَّة: إنَّ التقبيل يعطي انطباعًا عن مدى اهتمام الشخص بنظافته الشخصيَّة، وذلك يؤثِّر في مدى جاذبيته في عين (زوجه/ زوجته)؛ لذا فإنَّ النظافة الجيِّدة، بما في ذلك الأسنان النظيفة والنفس المنعش ورائحة الجسم العطرة، أمر مهمّ عندما يتعلَّق الأمر بالتقبيل.
لا يتعلق الأمر بالقبلة فقط: التقبيل دون اتِّصال جسدي مثل اللمسة المحبّة أو المداعبة، لن يكون فعَّالًا كما هو مطلوب، فوجود اتِّصال جسدي جيِّد بين الزوجين أيضًا، أمر ضروري حتى تكون القبلة رائعة ومثمرة.

هل هناك مقدار أو وقت محدَّد للتقبيل؟

ربما تتساءل الآن: كم مرَّة يجب أن أقبِّل زوجتي يوميًا؟ الجواب هو متى تشاء، لكنَّنا ننصحك بالحفاظ على تقبيلها في ثلاث لحظات يوميَّة قد تكون ذات أهميَّة خاصَّة، وهي: عند الاستيقاظ، وقبل النوم، وعند الوصول إلى المنزل.

إضافةً إلى ذلك، تحبُّ الكثير من النساء التقبيل والعناق من أزواجهن أثناء مشاهدة التلفزيون؛ فهذا يشعرهن بأهميتهن لدى أزواجهن، لذلك، قبل التقاط جهاز التحكُّم عن بعد، عانق زوجتك وقبِّلها.

أهمية التقبيل بين الأزواج

اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية