مودَّة بودكاست| وسائل تنظيم الأسرة

للاستماع للحلقة من مودَّة بودكاست| وسائل تنظيم الأسرة

في هذه الحلقة من مودَّة بودكاست تحدثنا عن الفرق بين تحديد النسل، وتنظيم الأسرة، وطرق منع الحمل طويلة المدى والقصيرة منها، وأيضًا عن الطرق الطبيعية لمنع الحمل، و معايير اختيار الوسيلة الأنسب لمنع الحمل، والحديث بتفصيل عن الوسائل وإيجابياتها ومحاذيرها وآثارها.
ضيفة هذه الحلقة الدكتورة روان ياسين أخصائية النسائية والتوليد
من إنتاج راديو النجاح

الدكتورة روان ياسين والمقدمة رنيم حجازي

تناولت الحلقة موانع الحمل المتعددة, منها

وسائل منع الحمل طويلة المدى و القابلة للانعكاس والتي لا تحتاج أن تتذكري أخذها أو استخدمها، ومن الأمثلة عليها:

  1. الغرسة المانعة للحمل: إن وسيلة منع الحمل المزروعة عبارة عن قصبة صغيرة مرنة توضع تحت جلدك مباشرة في الجزء العلوي من ذراعك.  تطلق هرمون البروجستيرون المماثل للبروجسترون الطبيعي الذي ينتجه المبيضان.
  1. اللولب الهرموني: اللولب هو عبارة عن جهاز صغير الحجم ومرن على شكل حرف “T” يتكون من مواد تحتوي على هرمون البروجستيرون، ويوضع داخل الرحم ويتولى وضعه طبيبكِ
  1. اللولب النحاسي: هو جهاز مرتفع الفعَّالية وصغير الحجم وعلى شكل حرف “T” ويحتوي على خيط نحاسي أو أسطوانات نحاسية توضع في الرحم ويتولى وضعها طبيبك.

وسائل منع الحمل قصيرة المدى و القابلة للانعكاس التي تحتاج أن تتذكري أن تأخذيها أو تستخدميها ومن الأمثلة عليها:

  1. حقن منع الحمل: تحتوي حقن منع الحمل على هرمون البروجستيرون الذي يشبه هرمون البروجسترون الطبيعي الذي ينتجه المبيضان. هناك ثلاثة أنواع من الحقن. اثنان يحميك من الحمل لمدة 13 أسبوعًا. والأخرى تحميك لمدة ثمانية أسابيع.
  1. حبوب منع الحمل: أقراص تتناولينها مرة واحدة في اليوم. -هناك نوعان من الحبوب، حبوب منع الحَمْل المُرَكَّبة و حبوب منع الحَمْل الأحادية
  1. الواقي الذكري  هو غلاف رقيق مصنوع من اللاتكس أو البولي يوريثان يوضع على القضيب المنتصب للرجل قبل ممارسة الجماع
  1. نظام تنظيم الأسرة الطبيعي أو ما يسمى بفترة الأمان حساب الأيام – الوعي بالخصوبة :ستحتاجين إلى الاحتفاظ بسجلات وتجنب ممارسة الجنس أو استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل في أيام الخصوبة.
  2. القذف الخارجي: وسيلة سحب العضو قبل القذف.

هذا البرنامج من إنتاج راديو النجاح. تناقش حلقاته موضوعات متنوعة تشمل العلاقات الزوجيَّة، تطوير التواصل بين الزوجين، الأمور الطبيَّة المتعلقة بالإنجاب والعلاقة الجنسيَّة، التربيَّة والتعليم والتنشئة الاجتماعيَّة للأطفال واليافعين، إضافة إلى تسليط الضوء على التحديات والقضايا الشائعة التي تواجه الأسر في مجتمعاتنا المعاصرة.

اظهر المزيد

رنيم حجازي

رنيم حجازي، مدربة الرعاية الوالدية واليافعين على آليات والمهارات اللازمة للتعامل مع المراحل العمرية المختلفة والتعامل مع الضغط والتوتر الشديد, مقدمة برامج إذاعية, منسقة برامج ومشاريع مجتمع مدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية