وسائل تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة؟
  • لماذا يحصل توسُّع المهبل؟
  • ما هي أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة؟
  • هل يشعر الزوج بتوسُّع مهبل المرأة؟

يحدث توسّع المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة، بسبب خروج الجنين منه، والتقلُّص والتمدُّد الشديد الحاصل، لذلك تبحث السيِّدات عن أفضل طرق تضييق المهبل بعد خضوعها لعمليّة الولادة الطبيعيَّة.

ما هو تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة؟

المهبل كتعريف، هو نهاية الجهاز التناسلي الأنثوي الذي تحدث خلاله عمليَّة الجماع، كما يُعدّ ممرًّا  لخروج المفرزات والدم خلال الدورة، كما يخرج منه الجنين أثناء الولادة الطبيعيَّة.

تضييق المهبل هو تداخلٌ طبِّي، يهدف إلى شدّ وتضييق المهبل، وذلك بعد ارتخاء عضلاته نتيجة الولادات المهبليَّة أو التقدًّم في العمر.

يمكن أن يتمّ تضييق المهبل جراحيًّا، أو بطرق أخرى غير جراحيَّة مثل؛ رفع حرارة أنسجة المهبل بالأمواج الراديويَّة أو الليزر، أو بطرقٍ طبيعيَّة مثل تمارين الحوض.

تكون عضلات المهبل مرنة في الوضع الطبيعيّ، فهي قابلة للتمدُّد والاتِّساع، بحيث تسمح بدخول القضيب، ثم تعود إلى وضعها الطبيعي بعد خروجه. كما أنَّها قادرة على التمدُّد بما يسمح بخروج الجنين أثناء الولادة المهبليَّة، ثمَّ ترجع إلى حالتها الطبيعيَّة بعد انتهاء الولادة.

لماذا يحصل توسُّع المهبل؟

خلال عمليَّة الولادة تتمدَّد العضلات في الحوض لتصل إلى 3 إلى 4 أضعاف الحجم الحقيقي تقريبًا، حتى تسمح للجنين بالعبور بسلام إلى خارج الجسم. نتيجة ذلك ترتخي عضلات المهبل بشدَّة، ما يؤدِّي إلى توسُّع المهبل عن سابق عهده، لكن بعد مرور أيَّام عدَّة، يعود المهبل تدريجيًّا إلى حجمه الطبيعي. مع تكرار عدد الولادات الطبيعيَّة تزول مرونة عضلات المهبل ولا ترجع إلى سابق عهدها.

بالتأكيد هذا الأمر يزعج المرأة بشكلٍ كبير، فتبحث عن حلٍّ لمعالجة هذا التوسُّع، ولحسن الحظّ، تمَّ التوصُّل إلى عدّة طرق علاجيَّة، لتضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة.

ما هي أضرار توسُّع المهبل الحاصل بعد الولادة الطبيعيَّة؟

بسبب توسُّع المهبل تنتج العديد من الآثار السلبيَّة البسيطة التي تشعر بها المرأة، ممَّا يدفعها للبحث عن حلول لمعالجة المشكلة، والتخلُّص من الآثار السلبيَّة وهي:

1- زوال المتعة بالعلاقة الجنسيَّة.

قد يفقد الزوج الإحساس بالنشوة الجنسيَّة خلال ممارسة العلاقة الجنسيَّة، ممَّا يدفع الزوجة للبحث عن حلٍّ لشدّ وتضييق المهبل من جديد.

2- حالة المرأة النفسيَّة

تسوء حالة المرأة النفسيَّة لشعورها بالنقص، لأنَّها تشعر بوجود خلل في جسدها، فتلجأ إلى القيام بعمليَّة تجميل ترميميَّة. 

3- دخول الهواء

يحدث ذلك أثناء ممارسة العلاقة الجنسيَّة، وكل ما يسبِّبه هو الغازات في المهبل والإحراج للزوجة مؤثِّرًا على صحّتها النفسيَّة، ولا يسبِّب أي مرض عضوي آخر، ولا يؤثِّر على صحَّة المرأة الجسديَّة.

 4- دخول الماء

ممكن أن يدخل الماء خلال الاستحمام في حال كان المهبل متوسِّعًا بشكلٍ مبالغ به، وهو ما يؤثِّر على حالة المرأة النفسيَّة. 

5- بعض الحالات الخطيرة

قد يؤدّي توسّع المهبل الكبير، إلى دخول الجراثيم، وهو ما يؤثِّر على النساء وخاصَّة ضعيفات المناعة مثل؛ مريضات السكري، أو ممَّن تخضع للعلاج الكيميائي، وفي هذه الحالة الأخيرة على وجه الخصوص، يجب اللجوء للتضييق جراحيًّا، وبأسرع وقت ممكن. 

ما هي أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة؟

توجد طرق متعدِّدة لتضييق المهبل، وذلك حسب عمر المريضة ووضعها الصحِّي، وكذلك رغبتها بالإنجاب مرَّة أخرى.

1.تمارين تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة

من أجل تضييق المهبل واستعادة مرونته بعد الولادة الطبيعيَّة لا بدّ من تقوية عضلات المهبل، يمكن ذلك من خلال عدَّة أنواع من التمارين:

  • تمارين الحوض لتضييق المهبل، وهي طريقة فعّالة لتقوية عضلات قاع الحوض، ممَّا يساعد في دعم المثانة، وفتحة الشرج، والأمعاء، والرَّحم.
  • تمارين كيجل لتضييق المهبل.
  • تمارين التواء الحوض لتضييق المهبل.

2. عمليات تضييق المهبل جراحيًّا

بعد الولادة المهبليَّة، قد تعاني النساء من ارتخاء المهبل الناتج عن تمدُّد أنسجته إلى حدٍّ، قد لا تثبت فيه السدادات القطنيَّة في مكانها.

تعتبر عمليات تضييق المهبل جراحيًّا عمليات تجميليَّة. ويمكن أن تجرى هذه العمليات تحت التخدير الكلي أو النصفي. يفتح الجراح شقًا داخل المهبل، ليقوم بعدها بشدِّ العضلات، وعلاج التهبيطات في حال وجودها، ثمَّ إغلاق الجلد تجميليًّا.

غالبًا ما يتمُّ إجراء عمليَّة تضييق المهبل بالتزامن مع إجراء عمليَّة أخرى مثل عمليَّة تهبيط المثانة، أو عمليَّة تهبيط المستقيم، أو عمليَّة تهبيط الرَّحم.

قد ينصح الطبيب باللجوء إلى الولادة القيصريَّة في حال الحمل، بعد الخضوع لتضييق المهبل؛ لحماية أنسجة المهبل من تمدُّدها مجدّدًا أثناء الولادة المهبليَّة.

3. عمليَّة تضييق المهبل بالليزر

تعتمد تقنية عمليَّة تضييق المهبل بالليزر على استخدام الليزر لرفع حرارة أنسجة المهبل، ممَّا يحفِّز الكولاجين والإيلاستين على التجدُّد، فيزيد سمك الأنسجة ويؤدِّي إلى شدّها.

تتميَّز عمليَّة تضييق المهبل بالليزر بسرعتها وإمكانيَّة تطبيقها دون الحاجة إلى تخدير، لكن لها العديد من الأعراض الجانبيَّة المحتملة مثل؛ الالتهابات والندوب في أنسجة المهبل.

كما أنَّ منظَّمة الغذاء والدواء الأمريكيَّة، حذَّرت من كونها طريقة تحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث، للتأكُّد من فعاليِّتها وأمانها.

ما هي مخاطر عمليَّة تضييق المهبل؟

تعتبر عمليَّة تضييق المهبل من العمليَّات الآمنة بشكلٍ كبير، إلا أنَّها لا تخلو من المخاطر المحتملة لأي جراحة مثل:

1.  الالتهابات.

2.  التغيُّرات الدائمة في حساسيَّة المهبل.

3.  الآلام المستمرِّة.

4.  الندبات.

5.  النزيف.

هل يشعر الزوج بتوسُّع مهبل المرأة؟

يشعر الزوج بتوسُّع مهبل زوجته خلال ممارسة العلاقة الجنسيَّة، بسبب تدنّي المتعة عنها في بداية الزواج. سبب ذلك، أنّ المهبل في بداية الزواج، يكون مشدودًا وضيّقًا، ممّا يسمح باحتكاكٍ عالٍ عند إيلاج العضو الذكري فيه، مسبّبًا الإثارة الجنسيَّة عند كلا الزوجين، والوصول السريع إلى النشوة الجنسيَّة، وبالطبع العكس صحيح.

كيف أضيِّق مهبلي طبيعيًّا بعد الولادة؟

توجد طرق طبيعيّة منزلية لتضييق المهبل بعد الولادة، وتختلف فعاليِّتها بين امرأة وأخرى، نعرضها في النقاط التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضيَّة الخاصَّة بذلك وتحديدًا تمارين كيجل، التي هي من أهمّ التمارين التي تُنصَح كل النساء بممارستها، بسبب فوائدها العديدة. 
  • القيام بتمارين الأرجل المرفوعة.
  • استخدام جلّ الصبار (الألوفيرا) لتضييق المهبل.
  • استخدام مخاريط مهبليَّة.
  • استخدام نبات البلوط.
  • استخدام الشبِّه.

كيف أُصغِّر فتحة المهبل بعد الولادة؟

القيام بتمارين كيجل التي تساعد بشكلٍ كبير على تقوية وشدّ عضلات المهبل، كذلك تصغير وتضييق فتحة المهبل، لأنَّ هذه التمارين تعتمد على بسط عضلات المهبل وقبضها. من مميِّزاتها أنَّهُ يمكن القيام بها في أي وضعيِّة تناسبك، سواء أكانت أثناء الجلوس، أو خلال الاستلقاء.

ما هي الفترة الزمنيَّة التي يحتاجها المهبل حتَّى يضيق بعد الولادة؟

تحدث العديد من التغيّرات للمهبل عقب الولادة الطبيعيَّة، لأنَّ العضلات الموجودة فيه تتمدَّد حتّى تسمح للجنين أن يمرَّ عبر قناة الولادة إلى خارج المهبل. الخبر الجيِّد، أنَّ المهبل، بعد عمليَّة الولادة بأيّام، سوف يعود إلى حجمه الطبيعي شيئًا فشيئًا. 

لكن مع تكرار الولادات، والتقدُّم في العمر، من الممكن ألَّا يعود إلى شكله السابق الطبيعي كليًّا، بالتالي قد تسعى المرأة إلى تضييق المهبل بمساعدة الطبيب. 

هل العفص يضيق المهبل؟

العفص هو قابض للنسيج المبطِّن للمهبل، ممَّا يؤدِّي إلى تقليل نزول الإفرازات الزائدة من المهبل، بالإضافة إلى دوره في منع التصبُّغ، ممّا يحافظ على اللون الطبيعي لمنطقة المهبل. 

ما هي المشروبات التي تضيِّق المهبل؟

يمكن تطبيق بعض الخلطات المنزليَّة الفعّالة في تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة. تحتوي أغلب هذه الخلطات على قشر الرمَّان مثلًا، أو ينصح باستخدام عدَّة نباتات مثل؛ نبات الشبَّه، أو نبات الألوفيرا، أو نبات البلوط. حيث تعدُّ هذه النباتات من أهمِّ الوصفات العشبيَّة التي تستخدم لتضييق المهبل، ممّا يساهم في تحسين العلاقة الزوجيَّة.

هل الملح يضيِّق المهبل؟

الملح لا يساهم أبدًا في تضييق المهبل، لكن عند استخدامه، يعطي إحساسًا بالجفاف في المهبل، الأمر الذي يوهمك بتضييق المهبل.لكن الملح يتسبَّب ببعض الآثار الجانبيَّة السلبيَّة مثل؛ التسلُّخات، تهيُّج الشفرين أو المهبل، بالإضافة إلى أنَّه يقتل البكتيريا النافعة التي تحافظ على المهبل من خطر التسلُّخات.

ما فائدة الجلوس في ماءٍ وملح؟

المغطس هو حوض متوسّط العمق، يُملأ بماء دافئ مع كميَّة قليلة من الملح، تجلس فيه المرأة عدّة مرات في اليوم لفترة أسبوع فقط، لكي تخفِّف من حدَّة الأعراض.

المغاطس بشكلٍ عامّ، تخفِّف من الآلام والالتهابات في منطقة المهبل، نظرًا لقدرة الملح الموجود في الماء، على قتل البكتيريا التي تسبِّب الالتهاب. 

كيف استخدم قشر الرمَّان لتضييق المهبل؟

يوضع قشر الرمَّان مع كميَّة قليلة من الماء على نار هادئة، على أن تصل كميَّة الماء إلى سطح القشر فقط، ويُترك الخليط حتى يغلي. بعد غليان الخليط لمدَّة 15 إلى 20 دقيقة يُترَك ليبرد، ثمَّ يُصفَّى الخليط ويُسكب في حوض يسمح بغمر منطقة المهبل بالكامل، ثمّ تجلس فيه المرأة لمدَّة 30 إلى 40 دقيقة.

هل الماء الساخن يساعد في تضييق المهبل؟

يجب تنظيف المهبل يوميًّا بالماء الدافئ في كلِّ مساء، من أجل المحافظة على نظافة المنطقة، لكن الماء الساخن لا يساهم في تضييق المهبل.

ننوِّه كذلك، إلى أنّ غسل المنطقة بالمياه الباردة المثلّجة، طريقة فعَّالة وسريعة لتضييق المهبل، كما أنّ غسل المنطقة بالماء المثلَّج، خاصَّةً قبل الجماع بنصف ساعة، مفيد جدًّا. 

ما هو شكل الدشّ المهبلي؟

هو القيام بتوجيه ماء بتيَّارٍ قويّ إلى داخل المهبل، ممَّا يؤدِّي لغسله من الداخل، وذلك من أجل المساهمة في التخلُّص من الحيوانات المنويَّة التي يطلقها الرجل داخل المهبل بعد الجماع، بالإضافة إلى تنظيف المهبل من الدم وبقاياه، بعد انتهاء الدورة الطمثيَّة.

تستخدم بعض النساء الدشّ المهبلي لغايات أخرى مثل؛ تلطيف رائحة المهبل، أو التخلُّص من الحكَّة المهبليَّة، لكنَّهُ غير مفيد لهذه الأغراض. 

بذلك نجد أنَّ تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعيَّة، يمكن أن يتمَّ بطرق متنوّعة، تبعًا لحالة كلِّ مريضة.

المصدر
موقع الدكتور قاسم شهاب
اظهر المزيد

قاسم شهاب

طبيب واستشاري أمراض النسائيَّة والتوليد والعقم./ • أستاذ مساعد في كليَّة الطبّ - جامعة اليرموك./ • مراجع معتمد في مواد النَّشر الطبِّي Frances and Taylor./ • اختصاص جراحة المسالك البوليَّة وأمراض النسائيَّة - لندن./ • اختصاص أطفال الأنابيب وعلاج العقم - ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية