عصير التُّوت البرِّي؛ فوائد للصحَّة الجنسيَّة وعلاج للمسالك البوليَّة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عامَّة عن فوائد عصير التُّوت البرِّي
  • فوائد عصير التُّوت البرِّي للصحَّة الجنسيَّة بوجهٍ عامّ
  • فوائد عصير التُّوت البرِّي لصحَّة الزوجة الجنسيَّة
  • فوائد عصير التُّوت البرِّي لصحة الزوج الجنسيَّة

“فُوجِئتُ بزوجي حاضرًا إلى البيت يحمل زجاجة قال إنَّها تحتوي على عصير التوت البرِّي”، بدأت الزوجة بهذه الكلمات تحكي عن اليوم الذي زار فيه عصير التوت البرِّي بيتها، وأخذ زوجها يعدِّد فوائده التي استمعت لها باندهاش شديد لما له من مفعول واضح في تعزيز الصحَّة الجنسيَّة. كما يساهم في علاج عدوى المسالك البوليَّة التي طالما عانى منها زوجها، وأثَّرت سلبًا على علاقتهما الحميمة.

نبذة عامَّة عن فوائد عصير التُّوت البرِّي

هي تلك الثمرة أمريكيَّة الأصل، وتحديدًا ترجع أصولها إلى أمريكا الشماليَّة. ثمَّ اتَّسعت مناطق زراعتها لما لها من فوائد لتشمل بعض الدول الأوروبيَّة والمملكة المتَّحدة.

يحتوي التوت البرِّي(Cranberry) على العديد من العناصر الغذائيَّة المهمَّة، مثل:

  • مضادَّات الأكسدة مثل الأنثوسيانين (Anthocyanin)، والكاتيشين (Catchin) والفلافونويدات (Flavonoids) التي تساعد في حماية أنسجة الجسم من التلف الناجم عن الجذور الحرَّة (Free radicals). كما تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • فيتامين سي، وهو مضادّ أكسدة قوي، كما يساعد في تعزيز جهاز المناعة وترطيب الجلد.
  • الألياف الغذائيَّة التي تعمل على انتظام الهضم، كما تعمل على تعزيز الشعور بالامتلاء والحدِّ من زيادة الوزن.
  • يحتوي على مجموعة متنوِّعة من الفيتامينات والمعادن المهمَّة، مثل:
  • فيتامين K.
  • فيتامين E.  
  • البوتاسيوم والصوديوم.
  • الحديد والكالسيوم.
  • الماغنيسيوم والفسفور.
  • حمض الفوليك.
  • الأحماض الأمينيَّة اللازمة لدعم صحَّة الأنسجة والعضلات.

بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي جعلت التوت البرِّي يدخل في تحضير العديد من الوصفات مثل العصائر والسلطات والمخبوزات. كما يمكن تناوله طازجًا أو مجفَّفًا.

فوائد عصير التُّوت البرِّي للصحَّة الجنسيَّة بوجهٍ عامّ

زيادة الرغبة الجنسيَّة 

يمكن لكوب واحد من عصير التوت البرِّي الطازج أن يوفِّر للجسم نحو 20% ممَّا يحتاجه الجسم يوميًّا من عنصر المنغنيز، وهو ضروري لصحَّة الرجال الجنسيَّة. كما يؤدِّي نقصه إلى انخفاض الرغبة الجنسيَّة وكذلك نقص السائل المنوي.

رفع معدَّل الخصوبة

يحتوي التوت البرِّي على نحو 1% من فيتامين أ (أحد أهمّ الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون) الذي تشير الأبحاث إلى ارتباطه بمعدَّل الخصوبة. كما يحوي على فوائد للرؤية، وصحَّة الجهاز المناعي.

الحدّ من تأثير متلازمة الأيض الغذائي (Metabolic syndrome)

يُقصد بها مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، وهي مشكلة صحيَّة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة والخمول.

وجدت بعض الدراسات، أنَّ عصير التوت البرِّي مفيد في التخلُّص من الكوليسترول الضار (Low density lipoprotein-LDL).

كما يساهم في تحسين الدورة الدمويَّة بالجسم وزيادة تدفُّق الدم للمنطقة التناسليَّة للزوجين عند تحفيزها في أثناء العلاقة الحميمة.

علاج التهابات المسالك البوليَّة (UTI)

تؤثِّر التهابات المسالك البوليَّة المتكرِّرة سلبًا على صحَّة العلاقة الجنسيَّة بين الزوجين. ذلك لما يعانيه الطرف المصاب من أعراض تزعجه تمامًا كما تُزعج الطرف السليم في أثناء العلاقة الحميمة وتعيق المتعة الكاملة.

منها:

  • الحرقة والرغبة في الحكَّة.
  • الشعور بالألم.
  • الرغبة المتكرِّرة في التبوُّل.

ويُعدُّ شرب عصير التوت البرِّي بانتظام فعَّالًا في علاج التهابات المسالك البوليَّة.

ذلك لما يحتويه من مركبات البروانثوسيانيدات (Proanthocyanidin) المضادَّة للأكسدة. هي مركبات تمنع بكتيريا المسالك البوليَّة من الالتصاق بجدار المثانة والمجرى البولي. تحديدًا البكتيريا الإشريكيَّة القولونيَّة (Escherichia coli) كما تمنع نموّها وتكاثرها. 

تعزيز صحَّة القلب والأوعية الدمويَّة 

تعدُّ فوائد عصير التوت البرِّي لصحَّة القلب من أهمِّ الفوائد التي يوفِّرها هذا المشروب. إذ يحتوي على مركبات مضادَّة للأكسدة تسمَّى “فلافونويدات” التي تتمتَّع بخصائص مضادَّة للالتهابات لذا تلعب دورًا في حماية الأوعية الدمويَّة ونسيج القلب من الضرر. كما يؤدِّي إلى تحسين الأداء الجنسي للزوج والزوجة على حدٍّ سواء.

لا ينتهي الأمر عند ذلك، بل أظهرت الدراسات العلميَّة أيضًا، أنَّ تناول عصير التوت البرِّي يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضارّ في الدم (LDL). وزيادة مستويات الجيِّد منه(HDL)، ممَّا يقلِّل خطر الإصابة بالأمراض القلبيَّة ومعدَّلات الوفيَّات المرتبطة بها.

فوائد عصير التُّوت البرِّي لصحَّة الزوجة الجنسيَّة

  1. يعزِّز عصير التوت البرِّي من نشاط الميكروبات الصحّيَّة المُبطِّنة لجدار المهبل، وهي بكتيريا نافعة تحافظ على صحَّة المهبل عن طريق مقاومة أي إصابة بالعدوى. كما يمكنها أن تُغيّر من لون الإفرازات المهبليَّة كإشارة في حالة الإصابة بعدوى ما. من ثمَّ اتِّخاذ اللازم من المتابعات الطبيَّة الدوريَّة حتى لا يتأذَّى الزوج في حال كان المرض مُعديًا. ولتستردّ الزوجة صحّتها واستمتاعها بالعلاقة الحميمة سريعًا.
  1. تشير الدراسات إلى أنَّ بعض السيِّدات اللاتي يتناولن وسائل منع الحمل يعانين من الاكتئاب. كما أنَّ هذه الوسائل قد تسبِّب انخفاض مستويات فيتامين B6 الذي يعمل كعامل مساعد في مسار التربتوفان والسيروتونين (مسار مؤثِّر بدوره على الحالة المزاجيَّة والنفسيَّة). كما قد يؤدِّي انخفاض فيتامين B6 إلى الإصابة بالاكتئاب.

يمكن لعصير التوت البرِّي أن يعزِّز صحَّة هؤلاء السيِّدات جنسيًّا ويعوضهن فقدان فيتامين B6؛ إذ إنَّه غني بالفيتامينات والمعادن.

خاصَّةً فيتامين B6 الذي يعدُّ أحد العوامل المهمَّة في الحفاظ على الحالة المزاجيَّة -مثلما فهمنا- كما يمكن أن يكون بديلاً لذيذًا وسهل الاستخدام لإصلاح هذه المشكلة.

ولكن دون إغفال استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكمِّلات الغذائيَّة وإن كانت طبيعيَّة.

  1. تعاني النساء في فترة الإنجاب من متلازمة ما قبل الحيض (PMS) التي تتضمَّن انتفاخ البطن وتقلّصاتها. علاوةً على الصداع والشعور بالتعب والإرهاق. هنا يأتي دور عصير التوت البرِّي الذي يساهم في الحدِّ من هذه الأعراض نظراً لاحتوائه على:
  • مادَّة مضادَّة للالتهابات تسمَّى “الأنثوسيانين” التي قد تساعد في تخفيف الانتفاخ والتقلُّصات.
  • كما يحتوي على فيتامين K لذي يعزِّز تخثُّر الدم بصورة أسرع ممَّا يقلِّل من آلام الدورة الشهريَّة. 

ولا شكَّ أنَّ التخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهريَّة يقلِّل من التوتُّر والاحتقان الناجم عنها. كما يساعد الزوجات في الشعور بالراحة والاسترخاء. ممَّا يعني تحسُّن الحالة المزاجيَّة والحدّ من الخلافات الزوجيَّة إثر اضطراب المزاج خلال تلك الفترة.

فوائد عصير التوت البرِّي لصحة الزوج الجنسيَّة

  • صحة الغدد التناسليَّة، مثل البروستاتا 

تُشير كثير من الأبحاث إلى أنَّ تناول عصير التوت البرِّي يعد من الأشياء التي من الممكن أن تفيد في تحسين صحّضة البروستاتا لدى الرجال. إذ وجد الباحثون في هذا الشأن أنَّهُ يقلِّل ممَّا يُعرف علميًّا باسم مستضدَّات البروستاتا المحدَّدة (Prostate specific antigen – PSA). دون أن يؤثِّر على مستويات هرمون التستوستيرون. كما يعني تقليل أعراض تضخُّم البروستاتا الذي يرتبط في أغلب الأحيان بضعف الانتصاب الذي بدوره سيعكِّر صفو العلاقة الحميمة بين الزوجين.

تُشير الدراسات التي نُشرت في مجلة الطبّ الجنسي إلى أنَّ عصير التوت البرِّي يمكنه أن يساهم في علاج مشكلات العجز الجنسي. خصوصًا ذلك الناجم عن التهابات المسالك البوليَّة. إذ يُرجِع الباحثون ذلك إلى زيادة نسبة مضادَّات الأكسدة في البلازما ممَّا يوفِّر حماية للقضيب وأوعيته الدمويَّة من التلف الناجم عن الالتهاب. هذا بدوره ينعكس على صحَّة العلاقة الحميمة وسعادة كلا الزوجين بها.

المصدر
Medically reviewed by Sade Meeks, MS, RD, Nutrition — By Shavonne Morrison, MS, RD, LD on August 24, 2021 – healthline.Medically reviewed by Kim Rose-Francis RDN, CDCES, CNSC, LD, Nutrition — By Megan Ware, RDN, L.D. — Updated on February 9, 2023–medical news todayDr. Jen Tan-Men's Health Advisor-23 june 2020.Vladimir Student et al. Biomed Pap Med Fac Univ Palacky Olomouc Czech Repub. 2016 Dec
اظهر المزيد

اسراء سامي

إسراء سامي هي خبيرة في مجال صناعة المحتوى، حازت على درجة البكالوريوس في المجال الطبي. تتميز بخبرتها الواسعة في كتابة المحتوى العلمي والثقافي المتنوع. اهتمامها البارز ينصب في القضايا الصحية وشؤون المرأة، بما في ذلك الصحة الجنسية والإنجابية. تتقن كتابة مقالاتها باللغة العربية، مستندة إلى خلفيتها العلمية، بهدف تقديم معرفة قيمة وموثوقة للقراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية