الوقت الأمثل للجماع بين الزوجين في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الوقت الأمثل للجماع بين الزوجين في رمضان؟
  • ما هي أسباب عدم رغبة الزوجين بالجماع بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً في رمضان؟ 
  • هل يؤثِّر صيام رمضان على الهرمونات الجنسيَّة للذكور؟
  • كيف يمكن تحسين الدافع الجنسي مع الصيام؟
  • هل يؤثِّر الصيام المتقطِّع على الجماع؟

يجب على المسلم التغلُّب على جميع الشهوات أثناء شهر رمضان، ويشمل ذلك الامتناع عن تناول الطعام والشراب، وتجنّب الجماع بين الزوجين؛ إذ لا يُسمح به خلال ساعات الصيام في النهار، لكن لا بدّ من اختيار الوقت الأمثل للجماع خلال أيام هذا الشهر لتحقيق سعادة الأزواج وتجنُّب مواجهة المشاكل.

ما هو الوقت الأمثل للجماع بين الزوجين في رمضان؟

لا بدّ وأنّك جرَّبت الجماع عندما كانت معدتك ممتلئة، هل كان هذا مريحًا؟ يمكننا أن نُنحي القدرة الجنسيَّة والجسديَّة جانبًا ونُجيب بأنّ الأمر لم يكن ممتعًا، وهو سبب وجيه لعدم رغبة الزوجين بالجماع بعد وجبة الإفطار الدسمة مباشرةً خلال شهر رمضان، وتأجيله لساعتين أو ثلاث على الأقل.

يُباح الجماع شرعًا بين الزوجين بعد آذان المغرب وحتى طلوع الفجر في رمضان، أي أثناء ساعات الإفطار، لكن يُنصَح بتأجيل الجماع بعد تناول وجبة الإفطار، فامتلاء المعدة يحدُّ من شعور الراحة الضروري لتحقيق الرضا للطرفين من العلاقة الحميميَّة.

ما هي أسباب عدم رغبة الزوجين بالجماع بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً في رمضان؟ 

  • بالنسبة للرجال: يبدأ الجسم بعد تناول وجبة الإفطار بتوجيه الطاقة نحو المعدة للقيام بعمليَّة الهضم. ممَّا يعني أنَّ الوقت غير مناسب للجماع. فالجماع عادةً يتطلّب جهدًا وطاقة من الرجال لإتمام عمليَّة الانتصاب، وبالتالي يُصبح الأمر أكثر صعوبة.
  • بالنسبة للنساء: يؤدِّي شعور المرأة بالامتلاء والتخمة إلى عدم قدرتها على تأدية دورها أثناء الجماع بطريقة جيِّدة أيضًا، كما أنّها ستشعر بالإجهاد بسرعة بسبب عدم وجود طاقة، وهذا يؤثِّر على الرجل بالتأكيد فيستغرق وقتًا أطول في العمليَّة، ممَّا يعني عدم الوصول إلى الرضا من الطرفين. 

يجب تأجيل الجماع لساعات بعد تناول الإفطار لسببٍ آخر قد يغفل البعض عنه. وهو تأثير بعض الأطعمة كالبقوليَّات أو الأطعمة الغنيَّة بالألياف على المعدة.، ممَّا يؤدِّي إلى كثرة الغازات والشعور بالحرج أثناء القيام بالممارسات الجنسيَّة.

الوقت الأمثل للجماع بين الزوجين في رمضان يكون بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل من تناول وجبة الإفطار.

مقالات ذات صلة

هل يؤثِّر صيام رمضان على الهرمونات الجنسيَّة للذكور؟

لا توجد حقائق مؤكَّدة حول العلاقة بين صيام رمضان وإفراز الهرمونات الجنسيَّة الذكريَّة. فقد لوحظ بأنّ الصيام قد أدَّى إلى انحفاض مستوى هرمون التستوستيرون الجنسي في نهاية رمضان مقارنته بمستوى إفرازه قبيل بدء الشهر عند بعض الرجال. بينما لوحظ ارتفاع مستوى إفراز هذا الهرمون عند البعض الآخر.

قد تشعر بازدياد رغبتك الجنسيَّة أحيانًا في رمضان. ويُمكن تفسير ذلك بتدفُّق الدم بصورة متزايدة نحو المناطق التناسليَّة خلال فترات الصيام.

ما هو حُكم الجماع أثناء النهار في رمضان؟

يحرم الجماع بين الزوجين على الرجل والمرأة أثناء النهار. فهو من مفسدات الصيام، كما أنَّ القيام به يعدُّ من الذنوب التي يترتَّب عليها كفَّارة. 

كيف يمكن تحسين الدافع الجنسي مع الصيام؟

يمكن زيادة الدافع الجنسي مع الصيام من خلال الاهتمام بتناول وجبات متوازنة وغنيَّة بالعناصر الغذائيَّة الضروريَّة للجسم. كالفيتامينات والبروتينات بالإضافة إلى الدهون الصحيَّة. فنقص هذه العناصر لديك يؤثِّر على الرغبة الجنسيَّة عمومًا حتى لو لم تكن صائمًا.

هل يؤثِّر الصيام المتقطِّع على الجماع؟

تختلف الطريقة المتَّبعة في نظام الصيام المتقطِّع. وبالتالي لا يمكن تعميم أثره من الناحية الجنسيَّة أو الإنجابيَّة بدقَّة على الجميع. فالبعض يتَّبع طريقة يمتنع فيها عن تناول الطعام لمدَّة يوم كامل. أمَّا البعض الآخر فيحدِّد ساعات معيَّنة للصيام وساعاتٍ يُسمح خلالها بالأكل. لكن يمكننا الجزم بأنَّ الصيام المتقطِّع يُفقِد الجسم الطاقة. ويُشعِر الصائم بالخمول والدّوار أحيانًا، وبالتالي فإنَّ رغبته الجنسيَّة ستكون أقل.

يمكن ملاحظة التأثير الإيجابي للصيام المتقطِّع على الرجال تحديدًا. فالصيام المتقطِّع يساعد في زيادة إفراز الهرمون الجنسي الذكوري (التستوستيرون). إضافةً إلى دور هذا النظام في التغلُّب على مشاكل ضعف الانتصاب لدى الأزواج من خلال اندفاع هرمون التستوستيرون نحو القضيب بمجرَّد إفرازه. ممَّا يعني ارتفاع الرغبة والقدرة الجنسيَّة معًا.

 كيف يمكن تحديد الوقت الأمثل للجماع في حال اتِّباع طريقة الصيام المتقطِّع لإنقاص الوزن؟

يمكنك اختيار الأوقات التي يُسمح فيها بتناول الطعام في نظام الصيام المتقطِّع لممارسة النشاط الجنسي والجماع عمومًا. وذلك بسبب عودة الطاقة للجسم والقدرة على ذلك. لكن قد تواجه مشكلة في الدافع والرغبة الجنسيَّة المنخفضة عند اتِّباع طريقة الامتناع عن الطعام لمدَّة يوم أو أكثر. 

هل يوجد نظام محدَّد يُنصح باتِّباعه في الصيام المتقطِّع؟

يُنصح باتِّباع النظام الذي يُمكن من خلاله الأكل لمدَّة 8 ساعات بحرّيَّة. ثمّ الامتناع تمامًا لمدَّة 16 ساعة، إذ أثبتت الدراسات فعاليَّة وكفاءة هذا النظام في تحسين الرغبة أو الدافع الجنسيَّة للجماع بين الزوجين إلى جانب خسارة الوزن وهو الهدف الأساسي.

المصدر
Shayan Italia. Startwellness.Sara Hendricks. 2018. Insider. Karen Cicero. 2015. Prevention.Marwati. 2010. UGM.2018. Times of India.Nada Khattab. 2021. Rahetbally2018.VOI.2010. Islam question & answer.
اظهر المزيد

تسنيم الفقيه

تسنيم الفقيه باحثة وصانعة محتوى متميزة، تتميز بخبرتها في كتابة المحتوى العلمي والثقافي المنوع. وتعمل كباحثة في العلاقات الإجتماعية وقضايا الصحة الجنسية والإنجابية، وتسعى دائمًا لنشر الوعي حول هذه المواضيع المهمة. تكتب تسنيم لمنصة مودة، حيث تشارك معرفتها وتجاربها الثرية لتثري المحتوى العربي وتوفر للقراء معلومات قيمة وموثوقة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية