هل الجنس بدون هزّة الجماع سيء صحيًّا

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحيَّة التي يمكن تحقيقها من الجماع حتى لو كان دون الوصول إلى الرعشة الجنسيَّة
  • هل الجنس بدون هزَّة الجماع يعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
  • كيف يمكن التغلّب على مشكلة عدم القدرة على الوصول إلى هزَّة الجماع؟
  • هل يمكن القول بأنَّ هزَّة الجِماع هي الدليل الأكبر على نجاح العلاقة الجنسيَّة؟
  • هل الوصول إلى هزّة الجماع يعدُّ أمرًا ممتعًا بالضرورة؟
  • كيف يمكن معالجة مشكلة عدم القدرة على القذف؟

يعتقد الناس عمومًا بأنَّ الوصول إلى هزّة الجماع هو الهدف الأساسي من التواصل الجنسي بين الزوجين، إلا أنَّ هذه الفكرة خاطئة، فالتواصل الجنسي قد يكون ممتعًا حتى عند عدم وصولك إلى النشوة الجنسيَّة.

الجنس يعدُّ أمرًا صحيًّا سواء انتهى بهزّة الجماع أو لا

يجب أن تدرك حقيقة كون الجنس من المتطلّبات الأساسيَّة للفرد، وكون بعض الأفراد لا يستطيعون الوصول إلى هزّة الجماع، فإنّ هذا لا يعني عدم قدرتهم على القيام بالممارسات الجنسيَّة الأخرى بطريقة صحيَّة، كما أنّ هذا لا ينفي رغبتهم بذلك وحصولهم على الفوائد الصحيَّة التي يحصل عليها الآخرون.

الفوائد الصحيَّة التي يمكن تحقيقها من الجماع حتى لو كان دون الوصول إلى الرعشة الجنسيَّة

يمكنك التعرّف على فوائد الجماع التي يمكن تحقيقها بغض النظر عن الشعور بهزَّة الجماع من خلال النقاط الموضّحة كما يأتي: 

  • التخلّص من القلق والتوتر:  يمكن القول بأنّ هذه الفائدة هي الأهم، ويحدث ذلك من خلال إطلاق الناقلات العصبيَّة المعدّلة للمزاج، ومن أمثلة ذلك إطلاق هرمون الإكسيتوسين المعروف باسم هرمون العناق الذي يعمل على التهدئة وتخفيف مشاعر القلق.
  • تعزيز صحَّة القلب: يزداد معدَّل خفقان القلب بصورة طبيعيَّة عند القيام بالانشطة الجنسيَّة، وذلك لا يكون مرتبطًا فقط بهزّة الجماع، لذا يُقال بأنَّ ممارسة الجنس بانتظام تساعد على تعزيز صحَّة القلب من خلال تمرينه على إبطاء وتسريع وتيرة النبضات، أمَّا بالنسبة  للمشاعر الإيجابيَّة أثناء تواصلك مع الزوج فيمكن من خلالها الوصول إلى التماسك القلبي، إذ تصبح ضربات القلب متزامنة مع الأنفاس بنمطٍ محدَّد. 
  • تعزيز قوَّة العضلات: تعدّ ممارسة الجنس من الأنشطة البدنيَّة المفيدة، كما يمكن من خلالها تقوية العديد من العضلات تبعًا للوضعيَّة المختارة، كما يمكن أن تتحقَّق هذه الفائدة دون الحاجة إلى هزَّة الجماع. 

هل الجنس بدون هزَّة الجماع يعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟

يعدّ هذا الأمر طبيعيًّا بالنسبة لعدد كبير من الناس، وإذا كنت منهم فلا بدّ من التنويه إلى أنَّ المشاعر السلبيَّة والإيجابيَّة ستكون بيدك، إذ يمكن أن يكون الأمر مقبولًا لديك أو قد يكون مدعاةً للقلق والحزن.

كيف يمكن التغلّب على مشكلة عدم القدرة على الوصول إلى هزَّة الجماع؟

يمكن أن يكون السبب الأساسي لوجود هذه المشكلة هو عدم تلقِّي التحفيز الجنسي المناسب أثناء الجماع، كما يمكن أن يتسبَّب التعب والإرهاق في جعل الأمر أكثر تعقيدًا، ومع ذلك يمكن التغلُّب على هذه المشكلة من خلال اتِّباع ما يأتي:

  • محاولة التخلُّص من التوتُّر والقلق.
  • اللجوء إلى التأمُّل للاسترخاء.
  • التواصل مع الطرف الآخر ومناقشة الأمر بوضوح.
  • محاولة الاستكشاف الجنسي بمساعدة الطرف الآخر.

هل يمكن القول بأنَّ هزَّة الجِماع هي الدليل الأكبر على نجاح العلاقة الجنسيَّة؟

يمكن أن يكون الجواب نعم بالنسبة للكثيرين، ومع ذلك فإنَّ هذا لا يمكن تعميمه، إذ تعدّ العلاقة الجنسيَّة بمثابة رحلة متكاملة المراحل ولا يمكن تلخيص نتائجها بلحظة واحدة والبحث دائمًا عن الهدف والنتيجة، لذا ننصحك دائمًا بعدم التركيز على الوصول إلى النشوة الجنسيَّة بقدر تركيزك على رغبتك الفعليَّة في ذلك، إذ يمكن أن يكون ذلك على حساب العديد من الأمور، ومنها: 

  • الشعور بالرِّضا.
  • الشعور بالأمان.
  • احترام الذات واحترام الزوج/الزوجة.
  • الوصول إلى طريقة تواصل مشتركة.
  • الشعور بالحميميَّة أثناء الجماع.

هل الوصول إلى هزّة الجماع يعدُّ أمرًا ممتعًا بالضرورة؟

يمكنك الوصول إلى هزَّة الجماع والشعور بالمتعة غالبًا، ومع ذلك فإنَّ هذه التجربة تكون سيئة للغاية بالنسبة للبعض، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • عندما يكون الأمر قسريًّا، كالوصول إليها بعد التعرُّض للاعتداء الجنسي على سبيل المثال، ممَّا يؤدِّي إلى العديد من الأضرار النفسيَّة.
  • تعاني العديد من السيّدات من ألم كبير أثناء الجماع يمنعهنّ من الشعور بالرضا. ويُشار إلى مثل هذه الحالة بمصطلح عُسر الجماع، ممَّا يؤدِّي إلى العديد من الأضرار الجسديَّة إلى جانب النفسيَّة.
  • في حالات الإحباط الجنسي. إذ تكون بعض اللقاءات مخيِّبة للآمال والتوقُّعات التي يرسمها أحد الأطراف، فتكون النشوة الحنسيَّة أقل شدَّة وأقصر من الناحية الزمنيَّة. ممَّا يؤدِّي إلى غياب الشعور بالمتعة.
  • يعاني بعض الأشخاص من عقدة نفسيَّة معيّنة مرتبطة بممارسة الجنس نتيجة لتجربة قاسية مرّ بها في الماضي. ممّا يؤدِّي إلى شعوره بالخجل دائمًا ومنعه من الاندماج للاستمتاع باللحظة.

ما هي أضرار عدم القذف؟

تعتمد أضرار عدم القذف على الشخص والسبب وراء ذلك، فقد يؤدِّي ذلك إلى العديد من الأضرار النفسيَّة غالبًا. ومن أهمّها الشعور بالقلق من ردَّة فعل الطرف الآخر والحرج بسبب إحباطه. كما أنَّ هذه الأضرار يمكن أن تصل إلى الشعور بالاكتئاب أحيانًا.

أمَّا بالنسبة للأضرار الجسديَّة فإنّ الجسم غالبًا ما يعمل على تفكيك الحيوانات المنويَّة قبل تراكمها. ممَّا يعني ضعف احتماليَّة وجود الأضرار الجسديَّة.

كيف يمكن معالجة مشكلة عدم القدرة على القذف؟

يمكن معالجة المشكلة بعد التعرُّف إلى الخلل الذي أدَّى إلى وقوعها. لذا لا بدّ من استشارة مختصّ لمعرفة إن كان السبب نفسيًّا أو جسديًّا في المرحلة الأولى. وفي حال كان نفسيًّا لا بدّ من حضور جلسات العلاج التي قد تتطلَّب أحيانًا حضور زوجتك. أمّا في حال كان السبب جسديًّا فلا بدّ من علاجه باستخدام الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب.

المصدر
Janet Brito. 2020. HealthlineAaron Kandola. 2020. Medical news todayErica Sloan. 2020. Well and Good
اظهر المزيد

تسنيم الفقيه

تسنيم الفقيه باحثة وصانعة محتوى متميزة، تتميز بخبرتها في كتابة المحتوى العلمي والثقافي المنوع. وتعمل كباحثة في العلاقات الإجتماعية وقضايا الصحة الجنسية والإنجابية، وتسعى دائمًا لنشر الوعي حول هذه المواضيع المهمة. تكتب تسنيم لمنصة مودة، حيث تشارك معرفتها وتجاربها الثرية لتثري المحتوى العربي وتوفر للقراء معلومات قيمة وموثوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية