الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ؛ ما مدى انتشارها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما حقيقة إصابة كبار السنّ بالأمراض الجنسيَّة؟
  • ما هي الأمراض الجنسيَّة الأكثر شيوعًا لدى كبار السن؟
  • ما مخاطر الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السن؟
  • ما علامات الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ؟
  • ما أسباب الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ؟
  • ما سُبل الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًّا؟

الأمراض المنقولة جنسيًّا (بالإنجليزيَّة: Sexually transmitted diseases) هي مجموعة من أنواع العدوى التي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسيَّة غير الآمنة، وعادةً ما يميل الناس للاعتقاد بأنَّ الأمراض المُنتقلة جنسيًّا تنحصر فقط بين الشريحة العمريَّة الأصغر سنًا، استنادًا على الاعتقاد بأنَّ كبار السنّ أقلّ نشاطًا جنسيًّا مقارنةً بالشباب، وهو اعتقادٌ غير صحيح، فالأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ هي أمرٌ شائع الحدوث. (1)

ما حقيقة إصابة كبار السن بالأمراض الجنسيَّة؟

تُشير الإحصائيَّات التي أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة (CDC) أنَّهُ في عام 2005م ازدادت معدَّلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشريَّة (HIV) بنسبة 15% تقريبًا، وقد وُجد بأنَّ ما يزيد عن 24% من هؤلاء الأشخاص تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. (1)

كما تُشير الدراسة ذاتها بأنَّ استراتيجيَّات الرعاية الصحيَّة والتثقيف الطبِّي للمرضى الكبار في السنّ فيما يتعلَّق بالأمراض المنقولة جنسيًّا عادةً ما تكون أكثر شحًّا مقارنةً بالفئات الأصغر عُمرًا، ممَّا قد يجعل الكثير منهم رغم الإصابة غير مدركين لإصابتهم بهذه الأمراض، الأمر الذي قد يؤخِّر من إجراءات التشخيص والعلاج. (1)

ما هي الأمراض الجنسيَّة الأكثر شيوعًا لدى كبار السن؟

تشمل أنواع العدوى الجنسيَّة الأكثر شيوعًا لدى كبار السنّ، ما يلي:

أوّلًا – الكلاميديا:

تُصنَّف الكلاميديا كواحدة من أكثر الأمراض الجنسيَّة انتشارًا بين كبار السنّ في الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة، وعادةً ما تُصيب الكلاميديا النساء دون أعراضٍ واضحة، في الوقت الذي تظهر فيه أعراض الكلاميديا على الرجال في هيئة إفرازاتٍ مُخاطيَّة في مجرى البول، بالإضافة إلى الشعور بآلامٍ أو حرقان عند التبوُّل، وعلى الرغم من قلَّة شيوع أعراض الكلاميديا عند السيِّدات، إلا أنَّها تظهر أحيانًا في هيئة إفرازات مهبليَّة غير طبيعيَّة، وعسر البول، ونزيف مهبلي، وألم في الحوض. (1)

ثانيًا – السيلان:

كذلك تشيع الإصابة بالسيلان عند كبار السنّ نتيجة عدوى بكتيريا النَيْسَرِيَّة البُنِّيَّة (بالانجليزيَّة: Neisseria gonorrhoeae)، وتتميَّز بظهور التهابات الإحليل لدى الرجال، عُسر البول لدى السيِّدات، وعادةً ما تميل أعراضه لقلَّة الظهور لدى السيِّدات كما هو الحال في حالة الإصابة بالكلاميديا. (1)

ما مخاطر الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السن؟

تكمن المُعضلة فيما يتعلَّق بالأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ في تأخُّر التشخيص، وهو الأمر الذي ينطوي على تفاقم الأعراض والتعرُّض للمخاطر المترتِّبة عليها دون معرفةٍ أكيدة بحقيقة مرضه، لذا تزيد معدَّلات الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشريَّة في كبار السنّ دونًا عن غيرهم. (2)

كما يعاني الأشخاص المصابون بالكلاميديا من ذوي الأعمار المتقدِّمة من مضاعفات الكلاميديا الخطيرة نتيجةً لتأخُّر التشخيص، مثل الإصابة بمتلازمة رايتر (بالإنجليزيَّة: Reiter Syndrome) وهي أحد أنواع التهاب المفاصل التفاعلي، بالإضافة إلى ازدياد مخاطر الإصابة بسرطان عُنق الرَّحم لدى السيِّدات. (1)

ما علامات الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السن؟

توجد العديد من الأعراض التي من شأنها أن تكون دلالةً على الإصابة بالأمراض الجنسيَّة، وعلى رأسها: (3)

  1. القروح والبثور: تُعدُّ القروح والبثور من أبرز علامات الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السن، إذ يتسبَّب مرض الزهري لدى كبار السنّ في ظهور العديد من القرح والنتوءات على سطح الأعضاء التناسليَّة، كما يتسبَّب مرض فيروس الورم الحليمي البشري في الإصابة بنتوءات في منطقة الأعضاء التناسليَّة وربَّما الشرج والفم.
  2. الإفرازات المُتفاقمة: تتَّسم الأمراض المنقولة جنسيًّا بخروج الكثير من الإفرازات غير الاعتياديَّة من منطقة الأعضاء التناسليَّة لدى الرجال والسيِّدات، لكنَّها أكثر شيوعًا لدى السيِّدات مُقارنةً بالرجال. 
  3. الحكَّة والتهيُّج: تتَّسم العدوى الجنسيَّة لدى كبار السنّ بأعراض الحكَّة والتهيُّج الشديدين، ويُشدِّد الأطبَّاء على ضرورة الاهتمام بأعراض الحكَّة؛ إذ عادةً ما تكون دلالةً على الإصابة بداء المشعرات، وهو مرض منقول جنسيًّا يسبِّبه طفيلي صغير ويمكن علاجه بسهولة باستخدام المضادَّات الحيويَّة.
  4. النزيف المهبلي: يُعدُّ النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث أحد أبرز علامات الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ من السيِّدات، وخاصَّة في حال حدوثه بعد العلاقة الحميمة، إذ يُمكن أن يكون دلالةً على الإصابة بالسيلان أو الكلاميديا.
  5. الشعور بالألم والتهيُّج: تُعدُّ آلام الحوض وآلام أسفل البطن دلالةً واضحةً على الإصابة بالتهاب الحوض لدى كبار السن من السيِّدات، وهو أحد أبرز المضاعفات التي تُصيب السيِّدات بسبب الكلاميديا والسيلان.

ما أسباب الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السنّ؟

تتمثَّل أبرز أسباب إصابة كبار السنّ بالأمراض المنقولة جنسيًّا فيما يلي:

  1. ضعف الجهاز المناعي: تقلُّ كفاءة الجهاز المناعي مع التقدُّم بالعمر، كما هو الحال مع معظم أعضاء وأجهزة الجسم الأخرى، ممَّا يزيد من مخاطر الأمراض المنقولة جنسيًّا. (4)
  2. ضعف أنسجة الأعضاء التناسليَّة: مع انقطاع الطمث لدى السيِّدات، تقلُّ سماكة أنسجة الأعضاء التناسليَّة لدى السيِّدات، ممَّا يزيد من مخاطر تمزّقها وانتقال شتَّى أنواع العدوى، الأمر ذاته بالنسبة للرجال. (4)

ما سُبل الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًّا؟ 

توجد العديد من النصائح التي من شأنها المساعدة في التقليل من احتماليَّة الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السن، ومن أبرزها:

  1. تفعيل التثقيف الصحِّي: يلعب التثقيف الصحِّي دورًا مهمًّا في الوقاية من عدوى الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى كبار السن، وتقع هذه المهمَّة على عاتق المؤسَّسات المُجتمعيَّة والأفراد ومقدِّمي الخدمات الطبيَّة والعاملين في المجال الصحِّي. (4)
  2. فحص سرطان عنق الرَّحم: سرطان عنق الرَّحم هو واحد من المضاعفات شديدة الخطورة المترتِّبة على الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو أحد الأمراض المنقولة جنسيًّا، ممَّا يُعدُّ وسيلة فعَّالة لاكتشاف الإصابة بالعدوى الجنسيَّة مبكِّرًا قبل أن تبدأ في التسبُّب في المضاعفات، لذا فإنَّ المسحة الدوريَّة والفحص المبكِّر من أهم سُبل الوقاية. (4)

المتابعة الطبيَّة الدوريَّة: يُنصح بالحرص على المتابعة الطبيَّة الدوريَّة مع الطبيب من أجل ملاحظة أي تغيُّرات، والكشف عن أي أمراض أو عدوى مبكّرًا. (4)

المصدر
Sexually Transmitted Diseases in the Aging Population - (Number 12 - December 2012) - Angela Purpora, FNP, APNP-BC Sexually Transmitted Diseases in Older Adults - (06/12/2019) - Benjamin Rose Editor -STD Symptoms You Should Never Ignore - (July 30, 2021) - Michelle Crouch, AARP -STDs in Older Adults - (July 16, 2022) - reviewed by Renita White, MD -
اظهر المزيد

إسراء رجب

حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة الإكلينيكية من جامعة الإسكندرية، أعمل في صناعة المحتوى الطبي العربي منذ ما يزيد عن 6 سنوات، لديها خبرة رفيعة في محتوى الصحًّة الجنسيَّة والإنجابيَّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية