الحلقة الرابعة بودكاست “صحِّيَّات”| مرحلة البلوغ وأثرها على اليافعين واليافعات والأُسرة

في هذه الحلقة من بودكاست “صحِّيَّات”، استضافت روان بركات ضيفين مميزين: الدكتورة منال التهتموني، الخبيرة في الطبِّ النسائي والصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة، والأستاذ سهيل شواقفة، المرشد النفسي، للحديث عن مرحلة البلوغ وأثرها على اليافعين واليافعات والأُسرة.

للاستماع للحلقة الرابعة بودكاست “صحِّيَّات”| مرحلة البلوغ وأثرها على اليافعين واليافعات والأُسرة

النقاش افتتح بطرح سؤال على الدكتورة منال حول الفترة الحرجة من التغيُّرات الجسديَّة والطبيَّة التي تحدث للشباب والشابَّات أثناء البلوغ. شرحت الدكتورة منال أنَّ البلوغ يبدأ قبل ثلاث سنوات من ظهور التغيُّرات الجسديَّة كزيادة الكتلة العضليَّة، نموّ الحوض والثديين، وتكثيف نموّ الشعر، قبل أن يتطوَّر الأمر عند الفتيات إلى بداية الدورة الشهريَّة وعند الذكور إلى الاحتلام.

أهمّ السلوكيَّات التي تطرأ على اليافعين واليافعات:

كشف الأستاذ سهيل عن السلوكيَّات البارزة التي تظهر على اليافعين واليافعات خلال هذه الفترة الحرجة من حياتهم. أشار إلى أنَّ التغييرات الهرمونيَّة تؤدِّي إلى حساسيَّة مفرطة في الانفعالات واستجابات عاطفيَّة سريعة، مع التركيز بشكل كبير على الصورة الجسديَّة. هذا يسبِّب لليافعين شعورًا بالحرج عند مقارنة أنفسهم بأقرانهم، إضافة إلى مرورهم بفترات من الحساسيَّة الشديدة تجاه النقد. تطرَّق أيضًا إلى تحدِّيات البلوغ المتأخِّر أو المبكِّر وكيفيَّة مقارنة الشباب والشابَّات أنفسهم  بأقرانهم وأجسادهم، مؤكِّدًا على أهميَّة تقبُّل الذات والتعامل مع التغيُّرات الجسديَّة غير المرغوبة. كما  أكَّد على دور المعلِّمين والأهل في تعزيز  ثقة الشباب بأنفسهم وتوجيههم نحو التعامل الإيجابي مع التنمُّر.

البلوغ المتأخِّر أو البلوغ المبكِّر

 أشارت الدكتورة منال التهتموني إلى أهميَّة أن يكون الأهل على دراية بالمراحل التطوريَّة لأبنائهم، مؤكِّدة على أنّ التغيُّرات الجسديَّة قد تبدأ من سنِّ الثامنة، كزيادة في حجم الجسم، وتطوُّر الثديين وظهور الشعر. وأوضحت أن بروز هذه العلامات قبل الثامنة يمكن أن يشير إلى بدء البلوغ المبكِّر، ما يستدعي ضرورة التدخُّل الطبِّي. وشدَّدت على أهميَّة توجيه الأهل لمراقبة هذه التغيُّرات لاختيار اللحظة المناسبة لزيارة الطبيب.

التعامل مع اليافعين واليافعات:

أكَّد الأستاذ سهيل على ضرورة الاستعانة بأخصَّائي صحَّة نفسيَّة عند مواجهة الأهل لصعوبات في التواصل مع أبناءهم في مرحلة البلوغ، مشيرًا إلى أهميَّة طلب المساعدة في أي مرحلة تواجه فيها تحدِّيات التواصل. ونوّه بأهميَّة فهم الأهل لخصائص هذه المرحلة العمريَّة وقبول الأبناء كما هم، مع تجنُّب النقد والمقارنات وتقديم الدعم والتعاطف، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على قنوات تواصل فعَّالة وإيجابيَّة.

وشدَّدت الدكتورة منال على أهميَّة كون الأهل نموذجًا إيجابيًّا لأبنائهم، ليعزِّزوا فيهم الصفات الإيجابيَّة.

وفي النهاية، أكَّدت روان على الأهميَّة القصوى للاهتمام بمرحلة البلوغ لدى الشباب والشابَّات والاستجابة لاحتياجاتهم النفسيَّة والجسديَّة خلال هذه الفترة الحسَّاسة.

عن بودكاست “صحّيَّات”

هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم صحّيَّات رنين مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين. 

يمكنك الاستماع للحلقات عبر القنوات السمعيَّة الخاصة براديو النجاح

اظهر المزيد

صحّيَّات رنين

بودكاست صحّيَّات رنين، هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى