الحلقة السادسة بودكاست “صحِّيَّات”| أهميَّة المشورة في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة 

في هذه الحلقة من بودكاست “صحِّيَّات”، استضافت روان بركات، الدكتورة منال التهتموني، الخبيرة في الطبِّ النسائي والصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة. حيث جرت مناقشة موضوع حسَّاس يمسُّ كثيرين، وهو البحث عن مشورة في مواضيع الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة عبر منصَّات السوشيال ميديا.

للاستماع للحلقة السادسة بودكاست “صحِّيَّات”| أهميَّة المشورة في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة 

الخطر وراء نصائح السوشيال ميديا

افتتحت الحلقة روان بركات بسرد قصَّة حقيقيَّة عن منشور عبر السوشيال ميديا، طلبت فيه امرأة مشورة حول موضوع متعلِّق بالصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة. النصائح التي انهالت عليها كانت بعيدة كل البعد عن الأساس العلمي، ممَّا دفعها نحو اتِّخاذ قرار قد يكون خطيرًا. هذه القصَّة فتحت باب النقاش حول مخاطر الاعتماد على نصائح غير دقيقة، وأهمِّيَّة التحرِّي عن الأساس العلمي والصحِّي لأي معلومة تُقدَّم.

من يجب أن يقدِّم المشورة الصحِّيَّة؟


تطرح روان تساؤلات حول موضوع من يجب أن يقدِّم المشورة في مجال الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة، وما هي مخاطر الاعتماد على المعلومات غير العلميَّة التي تتداول عادةً عبر السوشيال ميديا أو حتَّى ضمن الجماعات النسائيَّة التي تشارك فيها النساء تجاربهن الشخصيَّة.

توجِّه الدكتورة منال نصائحها، وتبدي رأيها حول خطورة اللُّجوء إلى نصائح من غير المختصِّين، مؤكِّدةً على أنّه حتَّى الأطبَّاء يتحمَّلون مسؤوليَّة كبيرة عند تقديم التشخيص عبر السوشيال ميديا. وتشير إلى أنَّ الشكوك حول نصائح الأطبَّاء باتت موضوعًا متزايدًا بين الناس، الذين غالبًا ما يلجأون إلى منصَّات التواصل الاجتماعي لطلب الرأي حول تشخيصاتهم الطبِّيَّة.

الإجهاض غير الآمن ونصائح الإجهاض

امتدَّ النقاش أيضًا إلى مشكلة مشاركة نصائح وطرق الإجهاض غير الآمن بين النساء على السوشيال ميديا، والتي تشكِّل خطرًا كبيرًا قد يؤدِّي إلى النزيف أو حتَّى الوفاة. الدكتورة منال أكَّدت على خطورة هذه الممارسات وضرورة تغيير الثقافة السائدة حول الاعتماد على “المجرَّب” في مواضيع صحيَّة حسَّاسة. مشيرةً إلى أن الإجهاض غير الآمن يعدُّ من أهمِّ أسباب وفاة الأُمَّهات حول العالم.

الأمراض الجنسيَّة والإنجابيَّة

تطرَّقت الحلقة كذلك، إلى الأمراض الجنسيَّة والإنجابيَّة التي تؤثِّر على النساء والرجال على حدٍّ سواء. الدكتورة منال ناقشت قضايا تتعلَّق بالجهاز التناسلي، والهرمونات، والغدَّة الدرقيَّة، والأورام الحميدة والسرطانيَّة، مؤكِّدة على أهميَّة المتابعة الدوريَّة مع الطبيب، خاصَّة في مراحل البلوغ وانقطاع الطمث.

تنظيم الأُسرة ووسائل منع الحمل

أخيرًا، طرحت روان سؤالًا على الدكتورة منال حول تنظيم الأسرة وكيفيَّة اختيار وسائل منع الحمل المناسبة، فقدَّمت الدكتورة  إرشادات مفصَّلة حول عوامل اختيار الوسيلة الأنسب بناءً على الخطَّة الإنجابيَّة، والحالة الطبيَّة، والتجارب السابقة للمرأة.

مع نهاية الحلقة، أكَّدت الدكتورة منال على أهميَّة الرجوع إلى المصادر الموثوقة والمختصَّين عند البحث عن مشورة في مواضيع الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة، محذِّرة من خطورة اتِّباع نصائح غير دقيقة أو موثوقة قد تعرِّض الصحَّة للخطر.

عن بودكاست “صحّيَّات”

هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم صحّيَّات رنين مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين. 

يمكنك الاستماع للحلقات عبر القنوات السمعيَّة الخاصة براديو النجاح

اظهر المزيد

صحّيَّات رنين

بودكاست صحّيَّات رنين، هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى