الحلقة الخامسة بودكاست “صحِّيَّات”| الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة لذوي الإعاقة: تجارب، تحدِّيات، وحقوق

في هذه الحلقة من بودكاست “صحِّيَّات”، استضافت روان بركات ضيفة مميزة: الدكتورة منال التهتموني، الخبيرة في الطبِّ النسائي والصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة. في حلقة الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة لذوي الإعاقة.

للاستماع للحلقة الخامسة بودكاست “صحِّيَّات”| الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة لذوي الإعاقة: تجارب، تحدِّيات، وحقوق

بدأت روان الحوار بمشاركة قصّتها الشخصيَّة كامرأة تواجه تحدِّيات وإعاقة بصريَّة، مع التركيز على تجاربها في مجال الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة، وطلبت من منال مشاركة رأيها وتعليقها حول الأمور التي طرحتها.

الصورة النمطيَّة للأشخاص ذوي الإعاقة فيما يتعلَّق بالزواج والإنجاب:

أوضحت منال أنَّ الصور النمطيَّة في المجتمع بشأن قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الزواج والإنجاب لها جذور متعدِّدة. تتضمَّن هذه الأسباب عدم شموليَّة الموضوعات الخاصَّة بالصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة في المناهج الدراسيَّة والتعليميَّة، إلى جانب نقص التخطيط والاستعداد في القطاعات المقدِّمة للخدمات لكيفيَّة التعامل مع هذه الفئة. كما أنَّ البنية التحتيَّة غالبًا ما تكون غير مجهَّزة لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وهناك نقص في التوعية حول أهميَّة الوصول إلى خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة لهم واحتياجاتهم.

الخصوصيَّة في التعامل مع المرضى ذوي الإعاقة

من الضروري تدريب مقدِّمي الخدمات، وبشكل خاصّ في القطاع الطبِّي، على كيفيَّة التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، معتبرين أنَّهم أفراد قادرون على التعامل مع شؤونهم. يجب ألا يتمّ إهمالهم أو عدم الاستماع إليهم بشكل شخصي، بل يجب أن يكون هناك تواصل مباشر وفعَّال بين المرضى ومقدِّمي الخدمات. هذه البروتوكولات يجب أن تُطبَّق على نطاق واسع.

قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الأردني:

ذكرت روان أنَّ قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الأردني 2017، ضَمِنَ حقوق المرأة في مجال الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتقديم الخدمات لها، لكنَّه اقتصر على  النساء المتزوِّجات فقط، بل شمل منهم النساء الحوامل من ذوي الإعاقة. وايضاً كفل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  وحقّهم في الزواج. وأبدت روان تساؤلاتها حول سبب معارضة المجتمع لزواج الأشخاص ذوي الإعاقة. حيث أجابت منال بأنَّ تطبيق هذه القوانين يتطلَّب توعية مكثَّفة وتنفيذ إجراءات على المستوى الوطني، مثل توفير استشارات قبل الزواج والإجابة على الأسئلة حول قدرات وإمكانيَّات الأشخاص ذوي الإعاقة في الزواج والإنجاب. وأكَّدت أنَّ هذه مسؤوليَّة مجتمعيَّة تقع على عاتق الجميع لمحاربة الصورة النمطيَّة.

استئصال أرحام الفتيات ذوات الإعاقة 

منال عبَّرت عن اعتزازها بنضالها من أجل حقوق الفتيات ذوات الإعاقة، مؤكِّدة على ضرورة منع إجراء عمليَّات استئصال الرَّحم التي تحمل مخاطر جسيمة ومضاعفات كبيرة، خاصَّةً على الفتيات الصغيرات. أشارت إلى أنَّ استئصال الرَّحم قد يُجرى بطرق غير قانونيَّة، حيث يتمّ التلاعب بالتقارير الطبيَّة لتبرير العمليَّة. حذَّرت منال من التبعات النفسيَّة والهرمونيَّة الخطيرة التي قد تنجم عن هذه الإجراءات، معتبرة أنَّ العديد من هذه العمليَّات ليست ضروريَّة طبيًّا.

كما ناقشت استخدام حقن تأخير البلوغ لدى الفتيات ذوات الإعاقة لتأجيل الدورة الشهريَّة، مشدِّدة على أنَّ أي إجراء طبِّي يجب أن يكون لمبرر طبّي صريح وليس لأسباب اجتماعيَّة. وأشارت إلى أنَّ الأسباب التي يعتمدها الأهل لتأجيل البلوغ، مثل انتظار نموّ الفتاة لتدير دورتها الشهريَّة بنفسها أو حتى الحصول على المساعدة في الرعاية، يجب أن تُقيّم بعناية لضمان عدم تعارضها مع الصحَّة الطبيَّة للفتاة.

روان أيضاً، أبرزت موقف دائرة الإفتاء الأردنيَّة التي تحرِّم استئصال الرَّحم للنساء ذوات الإعاقة بدون دواعٍ طبيَّة مقنعة.

وفي النهاية، قدَّمت الدكتور منال نصائح حول الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وحقوقها لذوي الإعاقة مثل الزواج والحمل وتقديم الخدمات كافة، وأكَّدت روان على أنَّ اشخاص ذوي الإعاقة مكتملين المواطنة، ومن المهمّ العمل على تدريب  مقدِّمي الرعاية الخاصَّة على مواضيع الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة .

عن بودكاست “صحّيَّات”

هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم صحّيَّات رنين مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين. 

يمكنك الاستماع للحلقات عبر القنوات السمعيَّة الخاصة براديو النجاح

اظهر المزيد

صحّيَّات رنين

بودكاست صحّيَّات رنين، هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى