بودكاست جرجورة و فطينة | عيني آه يا عيني على آه (غشاء البكارة)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو غشاء البكارة
  • مفهوم العذرية
  • ما معنى دم البكارة
  • انواع عشاء البكارة

في الحلقة الثالثة عشرة بعنوان “عيني آه يا عيني على آه (غشاء البكارة)“، تتناول العيادة الجنسيَّة مع “جرجورة” الحكواتيَّة والدكتورة “فطينة” موضوع غشاء البكارة وتبدي العديد من المفاهيم الخاطئة التي تحيط به ،و المشكلات التي تتعلق بليلة الدخلة بسبب غياب الدم المتوقع بعد الجماع الأول .

استمع لحلقة بودكاست جرجورة وفطينة: عيني آه يا عيني على آه (غشاء البكارة)

احداث الحلقة

عيني آه يا عيني على آه (غشاء البكارة)

تقدم لنا جرجورة مشهدًا كوميديًا بطابع صعيدي أصيل، لقصة عائلة صعيدية زارت العيادة في اليوم السابق، حيث كانت هناك مشكلات تتعلق بليلة الدخلة بسبب غياب الدم المتوقع بعد الجماع الأول. تشارك الدكتورة “فطينة” معلومات علمية هامة، وتوضح أن عدم نزول الدم لا يعني بالضرورة أن الفتاة غير عذراء، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا، بما في ذلك الطبيعة المتنوعة لغشاء البكارة بين الفتيات.

حيث تبدأ الحلقة بصوت أغنية قديمة من التراث الصعيدي “عيني آه يا عيني على آه”. جرجورة، التي كانت قد تأثرت بزيارة عائلة صعيدية إلى العيادة في اليوم السابق، تظهر وهي ترتدي عمة بيضاء وشال صعيدي، وتمسك بعصا طويلة وكأنها تستعد لمواجهة وشيكة.

تجوب جرجورة الغرفة بحذر وهي تردد الأغنية بإيقاع مضحك، مما يدفع الدكتورة فطينة للسؤال عن سبب هذا التحول المفاجئ في مظهر جرجورة. وبطريقة فكاهية، ترد جرجورة بأنها “مجهزة نفسها” لعودة “الناس اللي جم امبارح”، في إشارة إلى العائلة الصعيدية التي زارتهم في اليوم السابق.

ومع تقدم الحديث، يتضح أن سبب قلق جرجورة هو سماعها العائلة الصعيدية تتحدث عن “دم البكارة”، وهو موضوع أثار خوفها لدرجة أنها استعدت بعصاها وكأنها تنتظر معركة! وبطريقتها الطريفة، تسأل جرجورة الدكتورة عن معنى “دم البكارة” وما إذا كان يجب أن ينزل دم بالفعل في ليلة الدخلة.

الدكتورة فطينة، بروحها العلمية ومرونتها في التعامل مع مثل هذه المواقف، تأخذ جرجورة في رحلة تعليمية مبسطة حول غشاء البكارة، وأسبابه، وكيفية اختلافه من فتاة لأخرى. توضح الدكتورة أن عدم نزول الدم في ليلة الدخلة لا يعني بالضرورة أن الفتاة ليست عذراء، مشيرة إلى أن هناك عدة حالات يمكن أن لا يحدث فيها نزيف على الرغم من سلامة الغشاء.

و في هذا الحوار بين جرجورة والدكتورة فطينة ، تشرح الدكتورة فطينة حقيقة غشاء البكارة وكيفية تمزقه أثناء الجماع وتوضح أن نزول الدم ليس شرطًا ضروريًا، حيث يحتوي الغشاء على شعيرات دموية صغيرة قد تتسبب في نزول كمية قليلة جدًا من الدم، ولكن في كثير من الأحيان قد لا يظهر الدم بسبب الإفرازات المهبلية الغزيرة أو لعدم وجود الشعيرات الدموية في الغشاء. كما تشرح الدكتورة فطينة أن بعض الفتيات قد يولدن دون غشاء بكارة، أو يكون الغشاء مطاطيًا ويتمدد دون تمزق، ما يجعل النزيف غير مضمون .

تتفاعل جرجورة مع المعلومات الجديدة بطريقة فكاهية، محققة توازناً بين الضحك والتعلم. وفي نهاية المشهد، تعود جرجورة إلى غنائها وكأنها تخلصت من مخاوفها، مشيدة بالعائلة الصعيدية التي أظهرت وعيًا وتفهمًا في التعامل مع الموقف.

الحلقة تقدم مزيجًا من الكوميديا والتعليم، حيث يتم تناول موضوع حساس بطريقة مرحة ومبسطة، مما يجعل المشاهدين يضحكون ويتعلمون في نفس الوقت، ودون أي شعور بالحرج أو الثقل .


اقرأ المزيد في مقال “اسباب عدم نزول الدم بعد اول علاقة زوجية
وايضا مقال “هل يحدث ألم عند فض غشاء البكارة؟

جرجورة وفطينة

دراما إذاعيَّة تأخذنا في رحلة ممتعة، حيث تتبادل جرجورة والدكتورة فطينة قصصًا شيِّقة وحوارات مفيدة حول قضايا الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة في عيادة مودَّة، تواصل الدكتورة فطينة بوضوح لتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتوضيح المفاهيم العلميَّة متجاوزة المعتقدات الاجتماعيَّة المغلوطة والتقاليد الموروثة.

انضموا إلينا في “جرجورة وفطينة” واكتشفوا معنا عالمًا مليئًا بالحكايات الشيِّقة، والحوارات الممتعة حول قضايا الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة.

فريق الإعداد

السناريو والإعداد: أسيل ياسين، يامن نوح، نداء رضوان، ورنيم حجازي.
الأداء الصوتي: أسيل ياسين.
الهندسة الصوتيَّة: أسامة صمادي.
الإشراف العام: عبيدة فرج الله
من إنتاج راديو النجاح الذي يضمن جودة عالية للبودكاست وتقديم معلومات دقيقة وموثوقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى