الحلقة الأولى بودكاست “صحّيَّات”| مفاهيم الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة

للاستماع لحلقة بودكاست “صحّيَّات”| مفاهيم الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة

في هذه الحلقة من بودكاست “صحّيَّات” مع روان بركات، استضفنا الضيفتين أستاذة غادة السيد، مشرفة برامج في المركز الوطني للعناية بصحَّة المرأة، والدكتورة حنان النجمي، رئيسة قسم صحَّة المرأة في وزارة الصحَّة بحلقة حول مفاهيم الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة.

تعريف الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة

افتُتِح الحوار بتعريف مفاهيم الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة عند الأستاذة غادة، وهو حالة من الرفاه البدني والعقلي والاجتماعي، وليست مقتصرة على الخلوِّ من الأمراض أو الإعاقات في الجهاز الإنجابي. لافتة إنَّها تتعلَّق بالمرأة والرجل، وتشمل جميع جوانب الإنجاب، سواء كان ذلك قبل الحمل أو أثنائه أو بعد الولادة. يشمل هذا النطاق جميع الفئات العمريَّة، بدءًا من الطفولة وحتَّى سنِّ الشيخوخة، بما في ذلك الشباب والمتزوِّجين حديثًا، وتقديم خدمات تشمل الجميع.

خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة عبر المراحل العمريَّة

في إطار حديث الأستاذة غادة، تعرَّفنا على الخدمات المتعلِّقة بالصحَّة الجنسيَّة والإنجاب.

خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة للأطفال

تتضمَّن هذه الخدمات الرعاية لفئة الأطفال، حيث تتنوَّع بين التطعيمات وفحص الأمراض الوراثيَّة والأمراض المنقولة جنسيًّا.

خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة للمراهقين

أمَّا في فترة المراهقة، فإنَّ الخدمات تتعامل مع التغيُّرات الجسديَّة التي تحدث أثناء مرحلة المراهقة والبلوغ، وتشمل الأمراض المنقولة جنسيًّا والمشاكل المرتبطة بجهازي التناسل والإنجابيَّة للذكور والإناث، بالإضافة إلى الاهتمام بمسائل السرطان في الجهازين الإنجابي والتناسلي.

خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة للشباب

أمَّا بالنسبة للشباب، تتضمَّن الخدمات المشورة قبل الزواج وما قبل الحمل، بالإضافة إلى الخدمات الاستشاريَّة خلال فترة الحمل وحتى الولادة، وتقديم الدعم في حلِّ المشاكل التي قد تنشأ خلال هذه الفترة. كما تشمل الخدمات تنظيم الأسرة، والرعاية الصحَّيَّة للأطفال، والتشجيع على الرضاعة الطبيعيَّة.

خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة لفترة ما بعد سن الإنجاب

في فترة ما بعد سنِّ الإنجاب، تشمل الخدمات فحص السرطانات المتعلِّقة بجهازي التناسل والإنجاب، بما في ذلك سرطان الثدي، وتوفير العلاج اللازم إذا كانت هناك حاجة.

خدمات وزارة الصحَّة الأردنيَّة المتعلقة بالصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة

شاركت الدكتورة حنان النجمي، رئيسة قسم صحَّة المرأة في وزارة الصحَّة، تفصيلات حول الخدمات الفعليَّة المقدَّمة من وزارة الصحَّة الأردنيَّة، وكيفيَّة الوصول إليها.

خدمات الأمومة والطفولة

أوضحت النجمي أنَّ خدمات الأمومة والطفولة تتوفَّر في 500 مركز موزَّعة على أنحاء المملكة، وتُقدَّم هذه الخدمات مجَّانًا. حيث تتضمَّن بعضها خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجاب، بما في ذلك تلك التي ذكرتها الأستاذة غادة.

خدمات رعاية الحامل والولادة

تشمل هذه الخدمات؛ خدمات الطفولة مثل التطعيمات والرضاعة الطبيعيَّة، فضلًا عن خدمات رعاية الحامل وخدمات الولادة في المستشفيات، كما تقدِّم خدمات ما بعد الولادة وخدمات تنظيم الأسرة.

خدمات الكشف المبكر عن السرطان

إضافةً إلى خدمات التحرِّي عن العنف الأسري والكشف المبكِّر عنه، كذلك تُقدِّم خدمات الكشف المبكِّر عن سرطان الثدي.

تحديات تقديم خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة

ومن ناحية أخرى، تحدَّثت الدكتورة حنان عن إنَّ هناك بعض الخدمات التي لا تتوفَّر في المراكز الصحَّيَّة التابعة لقسم الأمومة والطفولة، مثل خدمات المراهقين والمراهقات، التي يمكن تلقّيها بشكل أكثر شيوعًا عبر اتِّجاه الوالدين إلى طبيب الأسرة أو الباطني في المراكز الصحَّيَّة. ومع ذلك، هناك بعض المراكز التي تقدِّم، بالتعاون مع الجمعيَّة الملكيَّة للتوعية الصحَّيَّة، جلسات توعية صحيَّة للوالدين حول كيفيَّة التعامل مع المراهقين فيما يتعلَّق بالبلوغ والزواج المبكِّر ونمط الحياة الصحَّيَّة والعنف الأُسري.

أشارت كذلك إلى أنَّ بعض الخدمات غير متوفِّرة في المراكز الصحَّيَّة مثل؛ خدمات فحص سرطان عنق الرحم، وخدمات العقم، بالإضافة إلى خدمات الأمراض المنقولة جنسيًّا، والاضطرابات النفسيَّة التي تواجهها النساء بعد الولادة وخلال فترة الحمل.

تحديات تقديم خدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة للأشخاص ذوي الإعاقة

حول تقييم الضيفتين لخدمات الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، في القطاعين العام والخاص، قدَّمت الدكتورة حنان تفسيرًا للتحدِّيات التي تواجه تقديم هذه الخدمات، وموضحة أنَّه لم يكن هناك اهتمام كبير من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة في اللجوء إلى مراكز الصحَّيَّة قسم الأُمومة والطفولة، مُرجِّحة ذلك إلى عدم جاهزيَّة المراكز لتقديم هذه الخدمات.

من جهتها، أكَّدت الأستاذة غادة على أهميَّة رفع الوعي حول هذا الموضوع والإعلان عن الخدمات بشكل يشمل ذوي الإعاقة، وشدَّدت على ضرورة جعل هذه المراكز صديقة لهم.

أهميَّة الوعي بالصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة

وفيما يتعلَّق بأهميَّة معرفة الفرد لحالته الصحَّيَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة، أوضحت الدكتورة حنان أنَّ ذلك يعدُّ جزءًا أساسيًّا من صحَّة الفرد ويؤثِّر على حياته بشكل عام، ومؤكِّدة على أنَّه يشكِّل جزءًا أساسيًّا من صحَّة الأسرة والمجتمع.

من جهتها، أوضحت الأستاذة غادة أنَّ الاهتمام بالصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة يتجاوز قضايا المرأة فقط، لافتة إلى أهميَّة تحقيق حياة زوجيَّة سعيدة وخالية من المشاكل. ودعت إلى البحث عن المشورة وتقديم الخدمات بشكل مشترك، ومشدِّدة على أهميَّة مشاركة القرارات بين الزوجين.

الختام

ختمت روان بركات الحلقة بالتأكيد على أنَّ الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة حقّ لكل الأفراد، ويجب عليهم التمتُّع بها بأفضل حال، وذلك لتأثيرها الإيجابي على صحَّة المجتمع بشكل عام.

عن بودكاست “صحّيَّات”

هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم صحّيَّات رنين مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين.

اظهر المزيد

صحّيَّات رنين

بودكاست صحّيَّات رنين، هذا البرنامج من إنتاج مؤسسة رنين، يقدم مواضيع في الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة مع المقدمة روان بركات بأسلوب حواري مفتوح وصريح، مستضيفًا خبراء في المجال لتقديم رؤى علميَّة وعمليَّة. يهدف البرنامج إلى كسر الصمت المحيط بمسائل الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة وتعزيز ثقافة الوعي والمعرفة بين المستمعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى