الحياة الجنسية في سن اليأس

اقرأ في هذا المقال
  • مرحلة ما قبل انقطاع الطمث و مرحلة انقطاع الطمث
  • اهمية دعم الزوج لزوجته قبل واثناء مرحلة انقطاع الطمث
  • الحياة الجنسية في سن الأمل

في الحلقة العشرين بعنوان “كبير على الحب (الحياة الجنسية في سن الأمل)”، تتناول العيادة الجنسية موضوع سن الأمل وتأثيره على الصحة الجنسية. تُقدَّم هذه المرحلة بوصفها نقطة تحول في حياة المرأة، حيث يشير النقاش إلى أن سن الأمل أو ما يعرف بسن اليأس يمثل نهاية فترة الإنجاب بسبب انقطاع الطمث وتوقف المبيضين عن إنتاج البويضات.

استمع لحلقة بودكاست جرجورة و فطينة | كبير على الحب (الحياة الجنسية في سن الأمل)

احداث الحلقة

كبير على الحب(الحياة الجنسية في سن الأمل)

جرجورة تجلس وهي تتنهد بعمق. الدكتورة فطينة تلاحظ ذلك وتسألها بلطف عن السبب. جرجورة تعترف بأنها تحاول كتابة رسالة لزوجها جرجور، وتتحدث بإعجاب عن الزوج الذي زار العيادة مؤخراً، موضحة كيف كان داعماً لزوجته في فترة صعبة من حياتها. الدكتورة فطينة تستفسر عن السبب الذي جعل هذه الفترة صعبة، لتجيب جرجورة بأن الأمر يتعلق بـ”سن الأمل”.

تبدأ الدكتورة فطينة في شرح مفهوم “سن الأمل”، مبينة أنه يحدث عندما يتوقف الطمث وتتوقف المبايض عن إنتاج البويضات وإفراز هرمون الإستروجين، مما يمثل نهاية فترة الإنجاب لدى المرأة.

توضح أيضًا أن هذه المرحلة قد تسبقها فترة طويلة تسمى “ما قبل انقطاع الطمث”، والتي يمكن أن تمتد لسنوات، وقد يحدث خلالها حمل بشكل طبيعي.

جرجورة تسأل عن سبب صعوبة هذه الفترة على المرأة، فتشرح الدكتورة أن انخفاض إفراز الإستروجين يؤدي إلى أعراض جسدية ونفسية مختلفة، مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والهبات الساخنة والتعرق الليلي، بالإضافة إلى التقلبات المزاجية والنفسية التي قد تؤدي إلى الاكتئاب والأرق.

جرجورة تستفسر عن علاقة العيادة الجنسية بموضوع “سن الأمل”، فتوضح الدكتورة أن الحياة الجنسية للزوجين قد تتأثر بهذه التغيرات، مما دفع الزوجين اللذين زارا العيادة للبحث عن نصائح للتعامل مع هذه المرحلة.

تسأل جرجورة ما إذا كانت العلاقة الجنسية تنتهي بعد سن الأمل وتؤكد الدكتورة أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا. تشرح أن انخفاض إفراز الإستروجين يؤدي إلى جفاف المهبل، مما يجعل الجماع مؤلمًا أحيانًا، وقد تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة. توضح أن هذه التغيرات يمكن أن تستمر لعدة سنوات، وأنها تختلف من امرأة لأخرى.

تسأل جرجورة عن كيفية تعامل الزوجين مع هذه الصعوبات، فتؤكد الدكتورة أن التواصل المفتوح والدعم المتبادل بين الزوجين هما المفتاح الأساسي للحفاظ على علاقة ناجحة. تجدد جرجورة تنهداتها، متمنية أن يفهم زوجها جرجور هذه الأمور.

لمزيد من التفاصيل حول الموضوع :

قراءة مقال “الحياة الجنسية بعد سن الأمل” https://mawadda.org/?p=1665

و مقال “سنُّ الأمل وأفضل المكمِّلات لبداية جديدة” https://wp.me/per1bs-UZ

مقال “فترات غياب الطمث، الأسباب والعلاج” https://wp.me/per1bs-101

جرجورة وفطينة

دراما إذاعيَّة تأخذنا في رحلة ممتعة، حيث تتبادل جرجورة والدكتورة فطينة قصصًا شيِّقة وحوارات مفيدة حول قضايا الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة في عيادة مودَّة، تواصل الدكتورة فطينة بوضوح لتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتوضيح المفاهيم العلميَّة متجاوزة المعتقدات الاجتماعيَّة المغلوطة والتقاليد الموروثة.

انضموا إلينا في “جرجورة وفطينة” واكتشفوا معنا عالمًا مليئًا بالحكايات الشيِّقة، والحوارات الممتعة حول قضايا الصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة.

فريق الإعداد

السناريو والإعداد: أسيل ياسين، يامن نوح، نداء رضوان، ورنيم حجازي.
الأداء الصوتي: أسيل ياسين.
الهندسة الصوتيَّة: أسامة صمادي.
الإشراف العام: عبيدة فرج الله
من إنتاج راديو النجاح الذي يضمن جودة عالية للبودكاست وتقديم معلومات دقيقة وموثوقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى