ماذا تتوقَّعين بعد عمليَّة استئصال الرَّحم: الإفرازات، الالتهابات، وإمكانيَّة الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يحدث للمرأة بعد استئصال الرَّحم؟
  • التهابات المهبل بعد استئصال الرَّحم
  • النصائح الطبيَّة بعد استئصال الرَّحم
  • هل يمكن الحمل بعد استئصال الرَّحم؟

تعدُّ عمليَّة استئصال الرَّحم من العمليات الجراحيَّة الكبرى التي قد تكون ضروريَّة لعلاج حالات طبيَّة مثل سرطان الجهاز التناسلي للمرأة. هذه العمليَّة تنطوي على إزالة الرَّحم، وعنق الرَّحم، وأحيانًا الأنسجة المحيطة. وقد يكون لها تأثيرات متعدِّدة على حياة المرأة، ليس فقط من الناحية الجسديَّة، ولكن أيضًا من الناحية النفسيَّة والعاطفيَّة، كما يمكن أن تؤثِّر على الزوج.

في هذا المقال، سنسلِّط الضوء على ثلاثة جوانب مهمَّة تتعلَّق باستئصال الرَّحم. أوَّلًا، سنتناول موضوع الإفرازات والالتهابات المهبليَّة التي قد تتبع العمليَّة، وما يجب أن تتوقّعه المرأة من حيث الرعاية الطبيَّة والنصائح الوقائيَّة. ثانيًا، سنجيب عن سؤال شائع حول إمكانيَّة الحمل بعد استئصال الرَّحم، موضحين أنه لا يمكن حدوث حمل طبيعي بعد إزالة الرَّحم، ولكن سنتطرَّق إلى حالات طبيَّة نادرة مثل الحمل الهاجر. 

بهذا التناول الشامل، نهدف إلى تقديم معلومات مفيدة ودعم شامل للنساء والأزواج الذين يواجهون تجربة استئصال الرَّحم، لمساعدتهم في التأقلم والتعامل مع هذه المرحلة الحياتيَّة الجديدة.

ماذا يحدث للمرأة بعد استئصال الرَّحم؟

استئصال الرَّحم هو إجراء جراحي كبير قد يكون ضروريًّا لعلاج سرطان الجهاز التناسلي للمرأة. بعد هذه العمليَّة، يمكن توقُّع عدة تغييرات وتأثيرات على الجسم والحالة النفسيَّة. إليك خمسة أمور يمكن توقّعها بعد استئصال الرَّحم لعلاج السرطان:

1. النزيف المهبلي:

   خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد استئصال الرَّحم، من المحتمل أن تعاني من بعض النزيف المهبلي الذي يتناقص تدريجيًّا. إذا لاحظتِ أنَّ النزيف يزداد غزارة عوضًا عن أن يخف، يجب عليكِ الاتِّصال بطبيبك على الفور.

2. التعب والإرهاق:

   نظرًا لأنَّ استئصال الرَّحم عمليَّة جراحيَّة كبيرة، فقد تشعرين بالتعب الشديد بعد الجراحة. هذا التعب قد يستمرّ لعدَّة أسابيع. من المهمّ أن تحاولي أن تكوني نشيطةً قدر الإمكان، ولكن أيضًا خذي فترات راحة متكرِّرة لتعزيز عمليَّة التعافي.

3. الإفرازات المهبليَّة:

   لعدَّة أسابيع بعد الجراحة، قد تلاحظين إفرازات مهبليَّة تبدأ بكونها دمويَّة في البداية، ثم تصبح تدريجيًّا أرق وأخف وزنًا بمرور الوقت. هذه الإفرازات جزء من عمليَّة الشفاء الطبيعيَّة.

4. أعراض انقطاع الطمث:

   إذا تمَّت إزالة كلا المبيضين أثناء العمليَّة، فقد تعانين من أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبَّات الساخنة، والتعرُّق الليلي، وجفاف المهبل. قد يوصي طبيبك بالعلاج بالهرمونات البديلة أو الأدوية الأخرى للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض وتعزيز راحتك.

5. التأثيرات النفسيَّة والعاطفيَّة:

   قد تشعرين بالخسارة، ممَّا يمكن أن يسبِّب الاكتئاب، انخفاض الشهيَّة، صعوبة في التركيز، أو اضطرابات في النوم. هذه المشاعر طبيعيَّة ومن المتوقَّع أن تتضاءل مع مرور الوقت. إذا استمرَّت هذه المشاعر أو أثَّرت بشكل كبير على حياتك اليوميَّة، نشجّعك على التحدُّث مع طبيبك أو مقدِّم الرعاية الداعمة، مثل طبيب نفسي، للحصول على المساعدة اللازمة.

هذه التغيُّرات تمثِّل جزءًا من عمليَّة التعافي بعد استئصال الرَّحم، ومن المهمّ التواصل المستمرّ مع فريقك الطبِّي لضمان التعافي الأمثل والحصول على الدعم اللازم خلال هذه الفترة.

التهابات المهبل بعد استئصال الرَّحم

بعد استئصال الرَّحم، قد تحدث عدوى مهبليَّة في الأنسجة السطحيَّة في المنطقة الجراحيَّة، تعرف بالتهاب النسيج الخلوي المهبلي. تشمل الأعراض الشائعة لهذه العدوى زيادة في آلام البطن وإفرازات مهبليَّة صفراء وقيحيَّة.

أثناء الفحص البدني، قد يظهر فرط الدم والوذمة في المنطقة المصابة بشكل لا يتناسب مع ما هو متوقَّع بعد الجراحة. لعلاج هذه العدوى، يوصى بالعلاج بالمضادات الحيويَّة واسعة الطيف عن طريق الفم. على سبيل المثال، يمكن استخدام أموكسيسيلين/كلافولانات (Amoxicillin/Clavulanate) بجرعة 875/125 مجم، مرتين يوميًّا، في العيادات الخارجيَّة.

إنَّ متابعة العلاج الطبِّي المناسب والالتزام بتوجيهات الطبيب يمكن أن تساعد في السيطرة على هذه الالتهابات ومنع تطوُّرها.

عدوى الجلد السطحيَّة / التهاب النسيج الخلوي

تظهر عدوى الجرح بعد استئصال الرَّحم في حوالي 1.6% من المرضى. يمكن أن يعاني المرضى من التهاب النسيج الخلوي، الذي يظهر كاحمرار حول الجرح، أو من خراج الشقّ، حيث يظهر إفراز صديدي من الجرح نفسه.

تُشخَّص هذه الحالات من خلال الفحص السريري للجرح، ومسحة الجرح، وشفط الجرح لأغراض الفحص المجهري والزرع وتحديد الحساسيَّة. إذا كان هناك قلق بشأن وجود عدوى أعمق، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتيَّة لاستبعاد وجود خراج.

في حال تمَّ اكتشاف خراج جراحي، يجب فتح الجرح وتصريفه، مع فحص الطبقة اللفافيَّة للتأكُّد من سلامتها. يكون العلاج باستخدام المضادَّات الحيويَّة، وتحدِّد ما إذا كان المريض يحتاج إلى علاج داخل المستشفى أو يمكن علاجه كحالة خارجيَّة بناءً على حالته السريريَّة.

خراج الحوض

تظهر خراجات الحوض في أقل من 1% من المريضات اللاتي يخضعن لجراحات التوليد وأمراض النساء. عادةً ما تظهر هذه الخراجات بعد أيَّام إلى أسابيع من استئصال الرَّحم، حيث تعاني المريضات من الحمَّى، عدم انتظام دقَّات القلب، تسرِّع التنفُّس، وآلام أسفل البطن.

عند الفحص، قد يكون هناك تورُّم منتشر في الحوض وأحيانًا قد تظهر كتلة متقلِّبة في الحوض أو قمّة المهبل. يساعد التصوير الطبِّي في تحديد وجود الخراج، حيث يعتبر التصوير المقطعي المحوسب أكثر حساسيَّة من الموجات فوق الصوتيَّة في الكشف عن خراجات الحوض.

يتطلَّب العلاج التدخُّل السريع بناءً على استقرار الدورة الدمويَّة للمريضة. يجب البدء في استخدام المضادَّات الحيويَّة واسعة الطيف وفقًا للإرشادات المحليَّة الحاليَّة أو بعد التشاور مع أطبَّاء الأمراض الخمجيَّة. يستمرّ العلاج بالمضادّات الحيويَّة عن طريق الوريد حتى تختفي الحمَّى لمدَّة 48 ساعة، وينخفض حجم الخراج، وتتحسَّن علامات الالتهاب والحالة السريريَّة للمريضة.

يمكن إجراء تصريف الخراج عن طريق الجلد باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتيَّة أو التصوير المقطعي المحوسب. المريضات اللواتي لا يستجبن للعلاج المناسب بالمضادَّات الحيويَّة قد يحتجن إلى تصريف إضافي عن طريق الجلد أو التدخُّل الجراحي.

إفرازات المهبل بعد استئصال الرَّحم

يُعدُّ النزيف من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة المرتبطة باستئصال الرَّحم، ويؤثِّر على ما يقرب من 1% إلى 3% من جميع عمليَّات استئصال الرَّحم. في معظم الحالات، ينشأ النزيف من الزوايا المهبليَّة الجانبيَّة ويكون قابلاً للسيطرة. متوسّط فقدان الدم أثناء العمليَّة يتراوح عادة بين 300 إلى 400 مل.

تشمل العلامات المبكِّرة للنزيف بعد الجراحة المهبليَّة النزيف من المهبل، تدهور العلامات الحيويَّة، انخفاض مستوى الهيماتوكريت، وآلام البطن. 

من المعتاد أن يتمّ تجهيز الدم بشكل احتياطي للمرضى الذين يخضعون لاستئصال الرَّحم، حيث يجب أن تكون وحدتان إلى أربع وحدات من خلايا الدم الحمراء المكدّسة متوفِّرة في جميع الأوقات. 

النساء الأكثر عرضة للحاجة إلى نقل الدم تشمل أولئك اللواتي يخضعن لعمليَّة استئصال الرَّحم في الفترة المحيطة بالولادة، أو لاستئصال الرَّحم لعلاج سرطان الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى اللواتي يخضعن لاستئصال الرَّحم الاختياري لعلاج أمراض مثل مرض التهاب الحوض، أو خراجات الحوض أو الالتصاقات.

النصائح الطبيَّة بعد استئصال الرَّحم

خلال فترة التعافي من استئصال الرَّحم، من المهمّ الحصول على رعاية طبيَّة فوريَّة إذا واجهت أي من الأعراض التالية:

  • الحمَّى أو علامات أخرى للعدوى.
  • نزيف حادّ (النزيف شديد لدرجة أن الفوط الصحيَّة تمتلئ بالدم في أقلّ من ساعة).
  • ألم شديد لا يستجيب للأدوية.
  • غثيان أو قيء.
  • إسهال أو إمساك.
  • صعوبة في التبوُّل.
  • رائحة كريهة من المهبل.

الحصول على الرعاية الفوريَّة يمكن أن يساعد في الوقاية من المضاعفات الخطيرة، وضمان التعافي السلس بعد الجراحة.

هل يمكن الحمل بعد استئصال الرَّحم؟

نعم، يمكن أن يحدث حمل خارج الرَّحم بعد استئصال الرَّحم، ولكن هذا نادر جدًّا ويعرف بالحمل الهاجر. في بعض الأحيان أثناء إجراء استئصال الرَّحم، يتمّ أيضًا إزالة عنق الرَّحم والمبيضين وقناتي فالوب، وفي هذه الحالة تسمَّى الجراحة استئصال الرَّحم واستئصال البوق والمبيض الثنائي.

عندما لا يتم إزالة عنق الرَّحم أثناء استئصال الرَّحم، يُسمى الإجراء استئصال الرَّحم فوق عنق الرَّحم أو استئصال الرَّحم تحت المجموع. في حالات نادرة جدًا، تستمر المرأة التي خضعت لعمليَّة استئصال الرَّحم في الإباضة (إطلاق بويضة يمكن أن تُخصَّب)، ويمكن أن يحدث التخصيب اللاحق (الحمل) ممَّا يؤدَّي إلى حالة غير طبيعيَّة وخطيرة تُعرف بالحمل خارج الرَّحم (الحمل الهاجر).

يحدث الحمل خارج الرَّحم عندما تنغرس البويضة الملقَّحة خارج الرَّحم، وغالبًا في قناة فالوب. يمكن أن يحدث هذا النوع من الحمل بعد استئصال الرَّحم فقط إذا تمّ ترك قناة فالوب واحدة على الأقل ومبيض واحد سليمين.

عوامل الخطر للحمل الهاجر بعد استئصال الرَّحم وكيفيَّة التعامل معه

عوامل الخطر للحمل الهاجر بعد استئصال الرَّحم تشمل الحالات النادرة التي يحدث فيها الحمل قبل الجراحة بوقت قصير، ممَّا يجعله غير قابل للكشف عبر اختبار الحمل.

يمكن أن يحدث الحمل الهاجر أيضًا في حالات نادرة للغاية، إذا تم إجراء استئصال الرَّحم فوق عنق الرَّحم، أو استئصال الرَّحم دون إزالة كاملة للأعضاء التناسليَّة.

الحمل خارج الرَّحم قد يصبح مهدِّدًا للحياة مع استمرار نموّ الجنين، ممَّا يؤدّي في النهايَة إلى تمزّق كبير ونزيف داخلي. العلامة الأولى تكون عادة آلامًا شديدة في البطن.

بعد التشخيص، يصف الأطباء عادة دواء ميثوتريكسات للتخلص من خلايا الجنين. إذا كان هذا غير فعَّال، يمكن إجراء الاستئصال الجراحي للحمل وإصلاح قناة فالوب عن طريق تنظير البطن. 

في حال حدوث تمزُّق نشط، قد تكون هناك حاجة لإجراء عمليَّة جراحيَّة طارئة عبر شقّ البطن.

الحمل بعد استئصال الرَّحم نادر جدًا، ولكن عند حدوثه، يعتبر حالة طبيَّة طارئة تشكِّل خطرًا كبيرًا على الحياة. إذا كنت ترغبين في الحمل، يجب أن يتمَّ ذلك قبل إجراء عمليَّة استئصال الرَّحم، حيث لن يكون من الممكن الحمل بعدها.

المصدر
موقع الدكتور قاسم شهاب
اظهر المزيد

قاسم شهاب

طبيب واستشاري أمراض النسائيَّة والتوليد والعقم./ • أستاذ مساعد في كليَّة الطبّ - جامعة اليرموك./ • مراجع معتمد في مواد النَّشر الطبِّي Frances and Taylor./ • اختصاص جراحة المسالك البوليَّة وأمراض النسائيَّة - لندن./ • اختصاص أطفال الأنابيب وعلاج العقم - ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى