ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الزوج؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو ضعف الحيوانات عند الرجل؟
  • ضعف حركة الحيوان المنوي.
  • ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟
  • علاج ضعف الحيوانات عند الرجل.
  • كم يستغرق علاج ضعف الحركة؟
  • ما هي حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكريَّة عند الرجل؟
  • ما هي إمكانيَّة الحمل مع ضعف الحيوانات؟

تُقلِق أعراض ضعف الحيوانات المنويَّة الأزواج وتدفعهم إلى مراجعة دكتور المسالك البوليَّة، على الرغم من أنَّ معظم حالات ضعف الحيوانات، لا تسبِّب ظهور أعراض عند المريض.

يصنَّف ضعف الحيوانات عند الزوج إلى قلَّة في تعداد النطاف أو بطء في حركتها. لكن تنتج كل من الحالتين عن نفس الأمراض تقريبًا، كما تسبِّب ظهور أعراض سريريَّة متشابهة.

ما هو ضعف الحيوانات عند الزوج؟

يشير مصطلح الحيوانات عند الرجل، إلى الحيوانات المنويَّة أو الخلايا المنويَّة بالانجليزيَّة (Spermatozoon). تتواجد هذه الحيوانات ضمن السائل المنوي الذي يتمّ قذفه من الإحليل أثناء العمليَّة الجنسيَّة.

تكون هذه الحيوانات مسؤولة عن عمليَّة الإخصاب، وتحدِّد قدرة الزوج على الإنجاب. بالتالي فإنَّ أي ضعف في عدد أو حركة هذه الحيوانات، سوف يؤدِّي إلى انخفاض القدرة على الإنجاب وحتى العقم.

ضعف عدد الحيوانات عند الزوج

يتم حساب عدد الحيوانات المنويَّة في كل ميليمتر من السائل المنوي أو في مجمل القذف. حيث يبلغ العدد الطبيعي لعدد الحيوانات المنويَّة أكثر من 20 مليون نطفة في المليمتر، أو أكثر من 39 مليون في كامل السائل المقذوف.

بالتالي يمكن تصنيف ضعف عدد الحيوانات المنويَّة إلى 3 فئات هي:

  1. ضعف عدد الحيوان المنوي هو وجود أقل من 20 مليون حيوان في المليمتر أو أقل من 39 مليون في مجمل القذف.
  2. نقص نطاف شديد عند وجود أقل من 5 مليون حيوان منوي في كامل عيِّنة السائل المقذوف.
  3. انعدام النطاف (اللانطفيَّة)، حالة لا يتم فيها اكتشاف أي حيوان منوي في مجمل القذف.

ضعف حركة الحيوان المنوي

هو نقص عدد الحيوانات المنويَّة التي تتحرك بسرعة طبيعيَّة بعد ساعة من قذفها. حيث يجب أن يحافظ أكثر من 32% من النطاف على سرعة حركة طبيعة حتى يكون الرجل سليم النطاف.

تتحرَّك النطاف ضمن السائل المقذوف وفق شكلين، لكل منهما أهميَّة في تقريب النطاف من البويضة:

  • حركة تقدميَّة نحو الأمام بشكل مستقيم عن طريق تشكيل دائرة مغلقة.
  • حركة غير تقدميَّة في المكان على شكل دوائر ضيِّقة.

ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الزوج؟

في معظم الحالات لا يسبب ضعف الحيوانات عند الرجل أي أعراض. حيث يكون عادةً تأخُّر الإنجاب هو سبب مراجعة المريض عيادة الطبيب.

1.نقص الخصوبة

حيث يمكن أن يكون سبب نقص الخصوبة وتأخُّر الإنجاب، هو نقص عدد الحيوانات أو بطء حركتها. بالإضافة إلى أسباب أخرى مرتبطة بالحيوانات المنويَّة منها تشوّه الشكل، أو تغيُّر طبيعة الوسط الحامضي.

2.انخفاض الرغبة الجنسيَّة

تنتج الغدّة النخاميَّة والغدّة تحت المهاد وكذلك الخصيتين عدَّة هرمونات، تكون مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنويَّة وتنظيم الرغبة الجنسيَّة عند الرجل.

بالتالي فإنَّ أي اضطراب في هذه الغدد سوف يؤدِّي إلى خلل إنتاج الهرمونات، ثمَّ خلل في الرغبة الجنسيَّة وضعف إنتاج الحيوانات المنويَّة. بالإضافة إلى ذلك فإن هرمونات الغدَّة الدرقيَّة والكظريَّة تدخل كذلك في تنظيم الرغبة الجنسيَّة وإنتاج الحيوانات المنويَّة.

3. ضعف الانتصاب

يظهر ذلك بعدم قدرة المريض على تحقيق انتصاب العضو الذكري بكفاءة، أو عدم قدرته على المحافظة على هذا الانتصاب لفترة زمنيَّة كافية حتى إتمام العمليَّة الجنسيَّة.

قد يكون هذا الضعف هو التظاهر الأول للاضطرابات الهرمونيَّة التي تسبِّب نقص خصوبة، أو قد يكون بسبب أذيَّة للأعضاء التناسليَّة نتيجة رضّ أو جراحة سابقة، وفي كلا الحالتين يمكن أن تتأثَّر خصوبة المريض.

4. ألم أو تورُّم في منطقة الخصية

يجب مراجعة دكتور مسالك بوليَّة، وذلك في حال حدوث ألم في منطقة الخصية، أو ملاحظة المريض انتباج أو كتل قريبة من كيس الصفن (كيس الخصيتين).

حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض هي أول تظاهرات الالتهابات التناسليَّة أو دوالي الخصيتين، التي قد تسبِّب نقص عدد الحيوانات المنويَّة عند الرجل، إذا لم يتم  علاجها بشكل مبكِّر وصحيح.

5. نقص كثافة أو خلل توزُّع شعر الجسم

تمنح هرمونات الذكورة توزيعًا مميزًا لشعر الجسم والوجه عند الرجل، ويختلف هذا التوزيع عنه عند الإناث. حيث يكون الشعر أكثف عند الرجال في منطقة الذقن والصدر والعانة، كما يأخذ شكلًا مميزًا.

بالتالي قد يكون نقص نمو الشعر أو توزع الشعر بشكل مشابه للشعر عند السيدات، من أول أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل الناتجة عن الاضطرابات الهرمونيَّة.

6. اضطراب صفات الذكورة الثانويَّة

عند البلوغ تحدث تغيُّرات في جسم الذكر تحت تأثير الهرمونات الجنسيَّة وبتوجيه المورثات الصبغيَّة. يقوم الأطباء بتصنيف هذه التغيرات إلى صفات جنسيَّة أوليَّة وصفات جنسيَّة ثانويَّة.

يمكن أن يسبب نقص الهرمونات الجنسيَّة تراجعًا في الصفات الثانويَّة، حيث يمكن أن يصبح صوت المريض أكثر حدَّة ونعومة، كما يمكن أن يصغر حجم القضيب مقارنة مع حجمه السابق.

تدلُّ هذه التغيُّرات على وجود مشكلة في الهرمونات أو في الصبغيات، حيث يؤِّثر كل منهما على تطور معالم الذكورة وكذلك إنتاج الحيوانات المنويَّة المسؤولة عن الإخصاب.

علاج ضعف الحيوانات عند الزوج

الخطوة الأولى في العلاج هي مراقبة أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل، والتوجُّه إلى المسبِّب من خلالها. حيث يختلف العلاج باختلاف المرض المسبِّب لضعف الحيوانات عند الرجل.

1. الجراحة

في حال كان سبب ضعف الخصوبة عند الرجل هو دوالي الخصية الوريديَّة، قد يقترح الطّبيب إجراء عمل جراحي من أجل إزالة الدوالي.

كما يمكن بوساطة الجراحة علاج أمراض أخرى مثل انسداد الأقنية المنويَّة، الذي يعيق خروج الحيوانات من الخصيتين باتِّجاه فتحة الإحليل. حيث قد يتشكَّل هذا الانسداد نتيجة أمراض خلقيَّة، أو بعد الإصابة بالتهابات، أو بسبب جراحة سابقة.

2. الأدوية

في بعض الحالات يمكن أن تسبِّب الالتهابات نقص القدرة الطبيعيَّة على إنتاج الحيوانات المنويَّة، إمَّا من خلال رفع حرارة الخصيتين، أو من خلال تشكُّل أنسجة ندبيَّة في الخصيتين.

في مثل هذه الحالات، يمكن أن يصف الطبيب خافضات الحرارة، أو المضادَّات الحيويَّة لعلاج الحالة الالتهابيَّة؛ مثل التهاب الخصية والبربخ.

3. العلاج الهرموني

تعتبر من أكثر الطرق العلاجيَّة فعاليَّة، حيث تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات المختلفة في الجسم من خلال زيادتها أو إنقاصها. بالتالي استعادة القدرة على الإنتاج السويّ للحيوانات المنويَّة من الخصيتين.

لكن لا بد من الإشارة، إلى أنَّ المبالغة في تناول الستيروئيدات الابتنائيَّة (تستوستيرون) يمكن أن يسبِّب نتيجة عكسيَّة، لذلك يجب استشارة الطّبيب قبل تناولها.

4. تغيير نمط الحياة

يمكن تحسين عدد وحركة النطاف من خلال تغيير نمط حياة المريض، واتِّباع مجموعة من التعليمات الصحيَّة بإشراف طبيب مسالك بوليَّة، وهي ما يلي:

  • علاج السمنة والمحافظة على وزن مثالي، من خلال ممارسة التمارين الرياضيَّة بانتظام، وتناول نظام غذائي متوزان.
  • إيقاف التَّدخين؛ حيث أثبتت الدارسات، أنَّ تدخين كميَّة معتدلة أو كبيرة من السجائر يسبِّب تلف الحمض النووي للنطاف.
  • الابتعاد عن استهلاك الكحول، على الرغم من عدم تأكيد العلاقة بين الكحول ونقص إنتاج النطاف، إلا أنَّه من المؤكَّد أنَّه يسبِّب ضعف انتصاب، وبالتالي يؤثِّر بشكلٍ غير مباشر على الخصوبة.
  • عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، حيث تسبِّب بعض مضادّات الالتهاب والأدوية النفسيَّة (الاكتئاب والذهان)، وكذلك أدوية الهرمونات خللًا في تشكُّل النطاف والرغبة الجنسيَّة.
  • اتّباع نظام غذائي غني بالبروتينات والدهون الصحيَّة التي تحوي أوميغا 3 و/أوميغا 6.
  • تناول بعض الفيتامينات والمكمِّلات الغذائيَّة مثل فيتامين هـ والسيلينيوم. حيث تحسِّن هذه المكمِّلات من حركيَّة الحيوانات المنويَّة.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة؟

تختلف المدة الزمنيَّة اللازمة للعلاج باختلاف الحالة المرضيَّة التي تسبِّب أعراض ضعف الحيوانات عند الزوج، ففي حال وجود مرض واضح مسبِّب قد يؤدِّي العلاج إلى تحسُّن النطاف خلال وقت قصير.

على سبيل المثال، يمكن أن يظهر فحص السائل المنوي تحسُّنًا في تعداد وحركيَّة الحيوانات المنويَّة، بعد حوالي 3 أشهر من عمليَّة علاج دوالي الخصيتين.

في حين أنَّ بعض الحالات الأخرى وخاصَّة مجهولة السبب، قد تستغرق وقتًا أطول، وذلك حتى اكتشاف سبب ضعف الحيوانات، ثمَّ تجريب علاجات متعدِّدة.

في كلا الحالتين يمكن تسريع العلاج من خلال اتباع نظام حياة صحِّي، وتناول المكمِّلات الغذائيَّة التي تزيد إنتاج النطاف في الخصيتين وتحسِّن حركتها.

ما هي حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكريَّة عند الزوج؟

هي عباة عن أدوية هرمونيَّة توصف من قبل الطّبيب، وذلك من أجل موازنة مستويات الهرمونات الذكريَّة (التستوستيرون) والأنثويَّة (الأستروجين) في الجسم.

حيث تعتبر حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكريَّة بأنها المعيضات الهرمونيَّة التي ترفع التستوستيرون وتقلِّل مستوى هرمون الأستراديول، بالتالي لا يمكن تناولها دون وصفة من الطبيب. من أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  • كلوميفين (Clomiphene) الذي يعمل على زيادة إفراز الهرمونات من الغدة النخاميَّة، وبالتالي تحفيز الخصيتين على إفراز التستوستيرون.
  • أناستروزول (Anastrazole) الذي ينقص تحوُّل التستوستيرون إلى إستراديول، بالتالي يحسِّن من أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل.
  • هرمون الغدد التناسليَّة المشيميَّة البشريَّة (Human chorionic gonadotropin-HCG) يعمل هذا الدواء على تحفيز الخصيتين مباشًرة.

ما هي إمكانيَّة الحمل مع ضعف الحيوانات؟

قد يقلِّل ضعف الحيوانات المنويَّة من إمكانيَّة حدوث حمل عفوي دون مساعدة طبيَّة. ولكن قد يقترح الطبيب استمرار محاولة الحمل مع زيادة تواتر العلاقة الزوجيَّة، واتّباع نظام حياة صحِّي.

حيث أن حالات من الحمل العفوي قد تحدث بعد سنتين أو أكثر من المحاولات المستمرَّة. أمّا في الحالات الصعبة قد يقترح الطبيب إجراءات طبيَّة مساعدة، منها ما يلي:

  • طفل الأنبوب.
  • الحقن المجهري داخل البويضة (ICSI).

اظهر المزيد

يمان التل

طبيب واستشاري جراحة الكلى والمسالك البوليَّة والذُّكورة والعقم./ البورد الأوروبي في الطبّ الجنسي والذّكورة وجراحته./أستاذ مساعد ومدرس في كلية الطب في جامعة العلوم. /مدرس سابق في كلية الطب جامعة برمنجهام بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية