الحياة الزوجيَّة بعد فقدان الجنين

اقرأ في هذا المقال
  • هل يؤثِّر فقدان الجنين على استمرار الحياة الزوجيَّة؟
  • أهميَّة التواصل بين الأزواج بعد فقدان الجنين
  • كيف يؤثِّر فقدان الجنين على الزوجة؟
  • مراحل الحزن التي يمرُّ  بها الزوجان 
  • كيف يمكن أن يتأقلم الزوجان بعد فقدان جنين؟
  • ما هي المدَّة التي تستغرقها الزوجة للتعافي من فقدان الجنين؟
  • متى يمكن أن يفكِّر الزوجان في طفل جديد بعد فقدان جنين؟

هل يؤثِّر فقدان الجنين على استمرار الحياة الزوجيَّة؟

يحافظ الحمل الناجح على استمرار الحياة الزوجيَّة بصورةٍ سليمة، وفي المقابل يعاني الأزواج من خطر الانفصال بعد الإجهاض، كما أنَّ ولادة جنين ميِّت تعدُّ أكثر صعوبة عادةً، وذلك لأنَّ النسيان أمر مرهق للغاية، فتستمرُّ الآثار النفسيَّة للفقد حتى بعد مرور سنوات طويلة.

يؤثِّر فقدان الجنين على الحياة الزوجيَّة أحيانًا بطريقة إيجابيَّة رغم صعوبة تجاوزه، لذا لا داعي للحكم على الزواج بالفشل مباشرةً عند المرور بهذه التجربة، فقد يجعل فقدان الجنين الأزواج أكثر تقاربًا بسبب معاناتهم من خسارةٍ مشتركة وألم واحد، فيحاولون بجِدّ تجاوز هذه الأزمة معًا بأخفِّ الأضرار.

أهميَّة التواصل بين الأزواج بعد فقدان الجنين

يُنصَح الأزواج دائمًا بمناقشة مشاعرهم حول فقدان الجنين وعدم التغاضي عن هذه النقطة، فهذا من شأنه أن يساعدهما على التأقلم والتعايش مع الحالة بأسلوبٍ أفضل، كما يمكِّنهما من تفادي الشعور بالوحدة؛ إذ يستطيع كل منهما تقديم الدعم للآخر عند سماع آلامه ومعرفة مدى تأثّره بالخسارة.

قد يواجه بعض الأزواج صعوبة كبيرة في التحدُّث حول الموضوع فيما بينهم، وحينها لا بدّ من تدخُّل طبيب متخصِّص، كما يمكن الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الدعم المطلوب عن بُعد من المستشار النفسي.

كيف يؤثِّر فقدان الجنين على الزوجة؟

يؤثِّر فقدان الجنين جسديًّا وعاطفيًّا على الزوجة تحديدًا، ويمكن توضيح هذه الآثار كما يأتي: 

  • جسديًّا: تتغيَّر هرمونات المرأة بعد الإجهاض، ممَّا يزيد الأمر تعقيدًا. إذ تعاني الأُم خلال هذه الفترة من نزيفٍ مهبلي مزعج، كما أنَّ جسدها يتعامل مع الأمر كما يتعامل مع الولادة تمامًا؛ لذا يمكن ملاحظة تضخُّم الثديين ورقّتهما.
  • عاطفيًّا: يشترك الزوجان في هذا الجانب، فيعاني كلاهما من حزن كبير بعد الصدمة التي تعرَّضا لها. كما يمكن أن تشعر الأم بالقلق المضاعف تجاه فكرة الحمل من جديد والخوف من تكرار الأمر ذاته مرَّة أخرى. وقد يتسبَّب الفراغ العاطفي في وصولها إلى مرحلة من الاكتئاب.

كيف يؤثِّر فقدان الجنين على الزوج؟

يتأثَّر الزوج عاطفيًّا بعد فقدان الجنين، فالزوج ينتظر الطفل الجديد كما تنتظره الزوجة تمامًا. وعند الفقد سيشعر بالعجز، إذ إنَّ الرجال عمومًا معتادون على تقديم الحلول للمشاكل مهما كانت معقَّدة، لكنّ الوضع سيكون مختلفًا عندّ تعرّضهم لمثل هذه المشكلة.

مراحل الحزن التي يمرُّ  بها الزوجان 

يمرُّ الزوجان بمراحل محدَّدة من الحزن بعد فقدان جنين، ولا يُشترط تسلسلها دائمًا بطريقة واحدة عند الجميع. إلّا أنَّ الأمر سيستغرق وقتًا ما بالطبع، وهذه المراحل هي: 

  • الإنكار.
  • الغضب.
  • المساومة.
  • الاكتئاب.
  • القبول.

كيف يمكن أن يتأقلم الزوجان بعد فقدان جنين؟

يجب أن يبذل الزوج جهدًا كبيرًا في مواساة زوجته، فالأنثى عاطفيَّة بطبعها وتحتاج إلى الشعور بدعم ممَّن حولها. كما ينبغي أن يحظى الرجل بقدر من الدعم أيضًا. ومن أبرز النصائح التي يمكن تقديمها للزوجين للتأقلم ما يأتي:

  • التفكير بالكلمة قبل التفوُّه بها: يجب أن يحرص الزوج على انتقاء كلماته في هذه المرحلة الحرجة. كما يُنصَح بالابتعاد عن تذكيرها بإمكانيَّة إنجاب أطفال من جديد، فهذا لن يجعلها تنسى خسارتها.
  • الكتابة: قد تكون الكتابة أسلوبًا جيّدًا لتفريغ المشاعر خصوصًا بالنسبة للرجال؛ فالرجل لا يميل إلى الإفصاح عن آلامه بسهولة، لذا يمكنه أن يصرِّف طاقاته السلبيَّة باستخدام القلم والورقة.
  • الدعم: يجب أن يحرص الزوج على إثبات حبِّه لزوجته خلال هذه الفترة من خلال التواجد معها وإعطائها جزءًا كبيرًا من وقته.
  • الانشغال والبحث عن الأنشطة المفيدة: يلجأ عدد من الرجال إلى غمس أنفسهم في العمل لتفادي مشاعر الحزن. قد تكون هذه الطريقة فعّالة جدًّا، مع الانتباه  على عدم إهمال الزوجة بالطبع، كما يبادر العديد من الرجال أحيانًا إلى التبرُّع للجمعيات الخيريَّة للوصول إلى السعادة والرضا.
  • الوقت: يمكن أن يكون الوقت هو الدواء الوحيد للحزن في بعض الأحيان. لذا لا بدَّ من الصبر وعدم الاستعجال لتجاوز هذه المرحلة.

ما هي المدَّة التي تستغرقها الزوجة للتعافي من فقدان الجنين؟

تحتاج الزوجة جسديًّا إلى مدَّة تتراوح بين عدة أسابيع إلى أشهر للتعافي من فقدان الجنين. كما تعود الدورة الشهريَّة للأنثى بعد مرور 4-6 أسابيع غالبًا، أمَّا التعافي العاطفي فسيستغرق وقتًا أطول بالتأكيد.

متى يمكن أن يفكِّر الزوجان في طفل جديد بعد فقدان جنين؟

يمكن أن يقرِّر الزوجان الوقت المناسب لبدء حمل جديد عند إمكانيَّة ذلك. لكن يُنصح بإجراء بعض الفحوصات أوّلًا لمعرفة سبب خسارة الطفل الأوَّل ممَّا يسهِّل تجنُّب المشكلة لاحقًا.

يجب مراعاة مشاعر الزوجة عند عدم رغبتها في الحمل الجديد. إذ ينبغي أن تكون الأُمّ مستعدَّة عاطفيًّا للمرحلة الجديدة ولا بأس بالانتظار، وفي المقابل تفضِّل بعض الزوجات الحمل مباشرةً بعد مرور أوَّل دورة شهريَّة تعقب الإجهاض أو ولادة الجنين الميِّت.

المصدر
مارتش أوف دايمز، 2017.تمت مراجعته طبيًّا بواسطة راشيل جورفيتش، فيري ويل فاميلي، 2021.ديفان ماكجينيس ،هيلثلاين، 2022.أماندا جاردنر، سي أن أن، 2010.إيمي نورتون، رويترز، 2010.
اظهر المزيد

تسنيم الفقيه

تسنيم الفقيه باحثة وصانعة محتوى متميزة، تتميز بخبرتها في كتابة المحتوى العلمي والثقافي المنوع. وتعمل كباحثة في العلاقات الإجتماعية وقضايا الصحة الجنسية والإنجابية، وتسعى دائمًا لنشر الوعي حول هذه المواضيع المهمة. تكتب تسنيم لمنصة مودة، حيث تشارك معرفتها وتجاربها الثرية لتثري المحتوى العربي وتوفر للقراء معلومات قيمة وموثوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية