مغالطات مرتبطة بالدورة الشهريَّة

للاستماع لمقال مغالطات مرتبطة بالدورة الشهريَّة

تحدث الدورة الشهريَّة بصورةٍ منتظمة على شكل نزيف ناتج عن انسلاخ بطانة الرحم ونزولها. وتحيض الفتيات غالبًا عند بلوغ عمر يتراوح بين 10-16 عامًا.، وتصل إلى سنِّ اليأس مع الوصول إلى عمر 51 عام تقريبًا.

على الرغم من أنَّ الدورة الشهريَّة عمليَّة طبيعيَّة مفسَّرة علميًّا. إلّا أنَّ الأجيال ما زالت تتناقل العديد من المغالطات والأساطير المرتبطة بها. لذا لا بدّ من توضيح هذه الأفكار لأبنائنا للتخلُّص منها.

المغالطات والأساطير المرتبطة في الدورة الشهريَّة

قفز 3 درجات على السلّم

يتناقل البعض فكرة مفادها، أنَّ قفز 3 درجات على السلّم يوقف الدورة بعد مرور 3 أيام. وهذا بالطبع خاطئ بل وخطير أيضًا، فالواقع هو أن مدَّة حيض الأنثى يتراوح بين 3-7 أيام. ولا يمكن التنبُّؤ بذلك بدقَّة.

خطر الاستحمام أثناء الدورة الشهريَّة

تعدُّ فكرة خطر الاستحمام أثناء الدورة الشهريَّة شائعة. فالبعض يعتقد بأنَّ ذلك قد يُسبِّب الجنون أو قد يوقف نزول الحيض، والعكس صحيح؛ فالنظافة لا بدَّ منها خصوصًا في هذه الأيام. فضلًا عن شعور الراحة والنشاط بعد الاستحمام.

مسح الوجه أوّل أيام الحيض

يُقال بأنَّ مسح الوجه أوّل أيام الحيض يحمي من ظهور البثور وحبّ الشباب. وهذا علميًّا غير دقيق؛ فالنظافة مهمَّة في جميع الأحوال لتجنُّب ظهور البثور. كما أنَّ الاهتمام بالنظام الغذائي السليم يقي من هذه المشاكل.

مقالات ذات صلة

اقتراب الأنثى من النباتات

يعتقد البعض بأنَّ اقتراب الأنثى من النباتات خلال فترة حيضها يؤثِّر على النباتات سلبًا. حتى أنَّها يمكن أن تتسبَّب بذبولها أيضًا. وهذا من الخرافات التي لا تمِّت للواقع بصلة، إذ لا يمكن للعقل تصديق وجود علاقة بين الأمرين إطلاقًا.

الحيض والحظّ

يؤمن البعض بوجود علاقة بين الحيض والحظّ؛ فلا بدَّ أن تعاني الفتاة من الحظ السيِّئ خلال فترة حيضها. وهذا أيضًا غير منطقي بالطبع.

لا يمكن للمرأة الحمل خلال فترة الحيض

لا يمكن للمرأة الحمل خلال فترة حيضها. تعدُّ هذه الفكرة حقيقة لا يمكن نقاشها لدى الغالبيَّة. ومع ذلك فهي خاطئة؛ فالمرأة تكون أقل خصوبة خلال فترة حيضها ومع ذلك، فإنّ احتماليَّة الحمل لا تزال قائمة.

إيقاف الأنشطة والتمارين الرياضيَّة

تفضِّل معظم النساء إيقاف الأنشطة والتمارين الرياضيَّة بمجرَّد بدء أيَّام الدورة الشهريَّة. مع أنّ النشاط والحيويَّة سيُشعرهنّ بالتحسُّن، وسيؤدِّي إلى زيادة تركيزهنّ، إلى جانب دور الرياضة في تخفيف الشعور بالتشنُّجات.

النظاهر بالألم

يعتقد بعض الناس بأنَّ النساء تتظاهر بوجود أعراض متلازمة الدورة الشهريَّة. وفي الواقع تعاني 90% من النساء من عرضٍ واحد على الأقل شهريًّا بدرجات متفاوتة. ومن ذلك: القلق، والتعب، والانفعال السريع على سبيل المثال.

دم فاسد

ينظر البعض إلى الدم الخارج من جسد المرأة خلال أيَّام الدورة الشهريَّة على أنَّه دم فاسد، وهذا غير دقيق. فهذا الدم هو إفراز طبيعي من المهبل بعد انسلاخ بطانة الرحم، ويرافقه المخاط والبكتيريا، لكنّ دم الحيض يكون أقل تركيزًا من الدم الذي يسير في الأوردة.

ومن المغالطات الآخرى

  • تعزل بعض المجتمعات الأنثى خلال فترة حيضها، وتجبرها على التزام بيتها، ممَّا يؤثِّر سلبًا على حياتها وتعليمها.
  • يشعر بعض الأشخاص بالاشمئزاز عند معرفتهم بحيض إحدى الفتيات. ممَّا يؤدِّي إلى شعور الأنثى بالحرج مع أنَّ الجميع يعلم بأنَّ هذه العمليَّة طبيعيَّة وتحدث لدى الجميع.
  • يظن البعض بأنَّ آلام الدورة الشهريَّة تتطلَّب الاعتياد عليها فقط، في حين إنَّ تحمُّل الألم والاعتياد عليه لا يعدّ أمرًا يجب على الأنثى تحمّله. إذ يمكنها البحث عن طرق لتخفيفه والحدّ من تأثيره على حياتها اليوميَّة، كما يمكنها استشارة طبيب عندما يكون الوضع سيِّئًا، ولم تتمكَّن من إدارته بنفسها.
  • تخشى بعض النساء من تراكم الدم في الرَّحِم بسبب تناول حبوب منع الحمل، وهذا يعدُّ من المخاوف الخاطئة؛ فحبوب منع الحمل آمنة نسبيًّا، وتقوم فكرة عملها على منع حدوث عمليَّة الإباضة، وبالتالي لن يتراكم الدم أصلًا.
  • يفترض بعض الناس ضرورة استمرار الدورة الشهريَّة لمدَّة أسبوع محدَّد شهريًّا. وهذا خاطئ، فالدورة الشهريَّة قد تتأخَّر أو تتقدَّم عن موعدها الطبيعي حتى لو كانت منتظمة أحيانًا، وقد تختلف مدّتها من شهرٍ إلى آخر، فتطول وتقصر تِبعًا لعدد من الظروف.
  • يؤيِّد بعض الناس طريقة محدَّدة للتعامل مع الدم الناتج من الدورة الشهريَّة، ويعتقدون بأنَّها الطريقة الأنسب والأكثر فاعليَّة. لكن لا بدَّ من الاعتراف بتعدُّد الطرق ووجود عيوب ومزايا لكلٍّ منها، لذا قد تناسبكِ طريقة ما ولا يناسبكِ غيرها، وقد تحتاجين لاستخدام أكثر من طريقة تِبعًا للظرف.
  • يرفض البعض الاعتراف بضرورة عدم تجاهل مشاعر الأنثى خلال أيَّام الدورة الشهريَّة؛ فمشاعرها تضطرب تلقائيًّا نتيجةً لتغيّر مستويات الهرمونات لديها، لذا لا داعي لوصفها بالمزاجيَّة لعدم قدرتها على التحكُّم بعواطفها.
  • عند الحديث عن اضطراب الهرمونات يُشار إلى المرأة فقط، مع أنَّ الرجل والمرأة لديهما هرمونات. كما أنَّ العبث بهذه الهرمونات يؤدِّي إلى العديد من الاضطرابات، فالأمر لا يرتبط بالمرأة وحدها.

المصدر
فلوريسيل ن.دينوبول، ناشونال نيوتريشينال كونسيل، 2022.كستركونتي هوسبيتال، 2019.تمَّت مراجعته طبيًّا بواسطة د.ديبورا ويذرسبون- بقلم كريستال يوين، هيلثلاين، 2019.فاميلي بلاننغ، 2022.
اظهر المزيد

تسنيم الفقيه

تسنيم الفقيه باحثة وصانعة محتوى متميزة، تتميز بخبرتها في كتابة المحتوى العلمي والثقافي المنوع. وتعمل كباحثة في العلاقات الإجتماعية وقضايا الصحة الجنسية والإنجابية، وتسعى دائمًا لنشر الوعي حول هذه المواضيع المهمة. تكتب تسنيم لمنصة مودة، حيث تشارك معرفتها وتجاربها الثرية لتثري المحتوى العربي وتوفر للقراء معلومات قيمة وموثوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية