المودَّة في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح رائعة للحفاظ على حبِّكما الزوجي حيًّا في رمضان

نصائح رائعة للحفاظ على حبِّكما الزوجي حيًّا في رمضان

على الرغم من أنَّهُ لا يُسمَح للأزواج بأن يكونوا حميمين إلى المستوى الذي قد يؤدِّي إلى الجماع أثناء الصيام. إلا أنَّ هناك العديد من الطرق الأخرى للتعبير عن حبِّكما لبعضكما البعض خلال شهر رمضان.

اقرأ في المقال الوقت الأمثل للجماع بين الزوجين في رمضان.

في هذا المقال، سوف أشارك نصائح للمودَّة في رمضان ستتيح لكما توفير وقت لبعضكما كزوجين. ومساعدتكما على الارتباط معا، والمساعدة في تقوية علاقتكما كزوج و زوجة خلال شهر رمضان المبارك. إنَّ السعي وراء الزواج السعيد حتَّى في أيَّام رمضان المزدحمة سوف يرسِّخ أسس الزواج المبارك على مدار العام.

1) خصِّصا وقتًا لبعضكما

قد تسألا: كيف أجد الوقت لنفسي خلال شهر رمضان؟ ناهيك عن إيجاد الوقت الذي أقضيه مع زوجي/زوجتي؟ بصراحة، يمكن أن تكون الحياة بمثابة إعصار خلال شهر رمضان، خاصَّة مع الأطفال الصغار، حيث كل شيء يطير في دائرة من الفوضى أمام أعيننا. ومع ذلك، فإنَّ ما يهدِّئ هذا الإعصار غالبًا، هو الاستعداد الكافي والأفكار حول ما يهمّ حقًّا، التفكير برضا الله، حيث المودة والرحمة بين الزوجين تجعل من هذا الشهر فرصة لتعزيز الروابط بينكما وتحقيق الرضا الأكبر.

هناك طريقة أخرى لتحسين التواصل والمودَّة في رمضان وهي تخصيص وقت لبعضكما البعض خارج وجبة الإفطار. قد يكون هذا أمرًا صعبًا، خاصَّة بالنسبة لأولئك الذين لديهم جداول أعمال مزدحمة أو الذين يعتنون بالأطفال. ومع ذلك، فإنَّ بذل جهد لقضاء وقت ممتع معًا أمر بالغ الأهميَّة لعقد زواج صحي. 

يمكن للزوجين أيضًا تخصيص وقت لبعضهما البعض من خلال الذهاب في نزهة بعد الإفطار يمكن أن يساعد هذا النشاط في بناء شعور بالتقارب والحميميَّة بين الزوجين.

تخصيص الوقت لبعضكما هو هدف يجب على الزوجين أن يسعيا إليه، خاصَّة في شهر رمضان المبارك، حيث تتضاعف المكافآت بشكلٍ لا يحصى. يجب على الزوج والزوجة أن يلتزم كل منهما بالاستماع إلى الآخر، والتعبير عن مشاعرهما بأمانة، ودعم بعضهما البعض في فترة الصيام. عندما تنوي إرضاء زوجك/زوجتك: زيادة صبرك على عيوبه/عيوبها والسيطرة على غضبكما وتكونا أكثر لطفًا.

2) تناولا السحور والإفطار مع بعضكما

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها قضاء الوقت معًا هو تناول السحور والإفطار معا، فهذه طريقة جميلة للتواصل مع بعضكما البعض خلال شهر رمضان. علاوة على ذلك، توفِّر هذه الأوقات فرصة رائعة لكل واحد منكما لمناقشة تقدّمكما من حيث أهداف رمضان الخاصَّة بكما وتذكير بعضكما الآخر بأنَّكما تصومان في سبيل الله سبحانه و تعالى. حتى لو لم يكن ذلك ممكنًا كل يوم، فحاولا التخطيط له لمدة ليلتين أو ثلاث أمسيات في الأسبوع، ويمكنكما حتَّى إشراك الأطفال في هذه المناقشات. الهدف هو الحصول على بيئة خالية من الإجهاد وهادئة للتواصل عاطفيًّا والاستمتاع بصحبة بعضكما البعض والمودَّة في رمضان.

3) صلِّيا صلاة التراويح معًا

الصلاة هي طريقة رائعة لقضاء الوقت معًا وستجعلكما أكثر ارتباطًا كزوجين. وهو شكل من أشكال الدعم والثقة اللامحدودة في بعضكما البعض. إنَّ مزامنة حركاتكما معًا أثناء الصلاة ستجعلكما أيضًا تشعران بالتزامن مع بعضكما البعض خارج وقت الصلاة. الصلاة لا تطهِّر أرواحنا فحسب، بل تزيد من حبِّنا لله ومن حولنا. الالتزام بالصلاة معًا يعني أيضًا أنَّهُ لا يمكنك التسويف. إذا نسي أحدكما، فهناك دائمًا شخص ما لتذكيرك وتحفيزك، وستقلُّ احتماليَّة تفويتكما للصلاة.

الطريق إلى الاقتراب من الله هو تجربة حميمة للغاية، ويؤثِّر حقًّا على عقلك وجسدك وروحك حيث تتجاوز عواطفك وأفكارك. لذا، فإنَّ خوض هذه الرحلة معا كزوجين سيجعلها أكثر خصوصيَّة وذات مغزى وتحقق المودَّة والرحمة في رمضان.

4) اطلبي من زوجك المساعدة

إنَّ تقديم المساعدة لشخصٍ في أوقات الضغط العالي تعكس حبّك واهتمامك به، فهذا يظهر للشخص أنَّك تحترمه وتحبّه حقًّا، وخاصَّة إذا كنتِ أُمًّا مع أطفال صغار. هناك العديد من الطرق التي يمكن للأزواج من خلالها مساعدة زوجاتهم في رمضان، مثل تحميل غسَّالة الصحون، أو مراقبة الأطفال، أو المساعدة في تحضير السحور والإفطار. من المؤكَّد أنَّ وجود يد العون هو موضع تقدير كبير ويزيد من الحبّ بين الزوج والزوجة، لأنَّهما يفعلان شيئًا معًا. قبل بدء شهر رمضان، تحدَّثي مع زوجك واقترحي عليه المهامّ التي يمكنه إنجازها قبل أو بعد الصيام عندما يبدأ الشهر الكريم، مذكّرًا إيَّاه بالمكافأة الكبيرة التي يحصل عليها عند مساعدة الآخرين، وخصوصًا في شهر رمضان.

5) زيدا من معرفتكما كزوجين

طريقة أخرى فعَّالة لزيادة الحبّ بين الزوجين خلال شهر رمضان، هي الاستماع إلى المحاضرات أو مشاهدة الوثائقيات العلمية والثقافية معًا . كما يمكنكما المتابعة والاستماع إلى البودكاست مثل بودكاست مودة وغيره من إنتاجات البودكاست على راديو النجاح وتناول أطراف الحديث بينكما حول ما سمعتما، أو قراءة الكتب معًا في أي وقت على مدار اليوم، وهي طريقة رائعة ليس فقط لاكتساب المعرفة، ولكن أيضًا لقضاء وقت ممتع معًا، بالإضافة لذلك أرسلوا لبعضكم المقالات التي تعجبكم على منصة مودة وغيرها من المنصات، كما يُعدُّ (YouTube) موردًا لا يقدَّر بثمن للمحاضرات القصيرة والمفيدة، لذا يمكنك التأكُّد من قضاء بضع دقائق معًا لتذكيرات ثمينة خلال شهر رمضان، والتي يمكنك مناقشتها لاحقًا، خاصَّة أثناء الإفطار.

6) إرسلا الرسائل لبعضكما البعض

كلَّما قرأت نصائح حول الزواج الصحِّي، غالبًا ما أرى نصائح حول ترك ملاحظات لطيفة “أنا أحبّك” في صندوق طعامه أو على مكتبه ليجدها. خلال شهر رمضان، قوما بذلك عن طريق إرسال رسائل نصيَّة لبعضكما البعض. على سبيل المثال:

  •   اللهم اجعل بيننا مودَّة ورحمة وتوفيقًا، واجعل حياتنا ملأى بالحبِّ والسعادة.
  •  اللهم ارزقنا الرحمة والمحبَّة، واجعل بيننا الودّ، واجعل حياتنا مليئة بالأمن والأمان.
  •  اللهم اجعل حياتنا مليئة بالسعادة والمحبَّة والتفاهم، واجعل بيننا مودَّة ورحمة وتوفيقًا.
  •  اللهم اجعل حبِّنا لبعضنا يزداد في هذا الشهر الكريم، واجعلنا من أهل الرضا والتسامح والمحبَّة.
  •  اللهم اجعل بيننا الودّ والمودَّة والرحمة، واجعلنا من الذين يعملون بطاعتك ويحبّونك.
  •  اللهم اجعل بيننا الحبّ والإخاء والتآلف، واجعل حياتنا مليئة بالأمن والأمان والسعادة.
  •  اللهم ارزقنا الحبّ والتفاهم والتراحم، واجعل حياتنا مليئة بالسعادة والأمن والرضا.
  •  اللهم اجعل حبّنا لبعضنا يزداد في هذا الشهر الكريم، واجعل حياتنا مليئة بالمحبَّة والتفاهم والتراحم.
  •  اللهم اجعل بيننا الحبّ والمودَّة والتفاهم، واجعل حياتنا مليئة بالأمن والأمان والسعادة.
  •  اللهم ارزقنا الحبّ والتفاهم والتراحم، واجعل بيننا المودَّة والرحمة، واجعل حياتنا مليئة بالسعادة والإنجاز والتوفيق.

7) شجِّعا بعضكما البعض

شجِّعا بعضكما البعض على قراءة القرآن يوميًّا، وحفظ السور والأدعية، والصلاة في أوقاتها خلال شهر رمضان. مع كل كلمة تشجيع مخلص تأتي بأجرٍ وفير. ومع كل كلمة تشجيع متبادلة، تذكَّرا حبّكما لبعضكما البعض، فالأحبَّاء فقط يشجِّعون بعضهم البعض ليصبحوا أفضل ما يمكنهم أن يكونوا عليه. يمكن للزوجين أيضًا أن يتناوبا على تلاوة آيات قرآنيَّة ومناقشة معانيها. يمكن أن تكون هذه تجربة ثريَّة وتعليميَّة، فضلاً عن فرصة للزوجين للتواصل روحيًّا.

8) تجديد الالتزام

رمضان هو وقت التأمُّل والتجديد. إنَّه الوقت الذي يبذل فيه المسلمون جهدًا لتحسين علاقتهم مع الله ومع الآخرين. عندما يبذل الزوجان جهدًا لتحسين علاقتهما خلال شهر رمضان، يمكن أن يجدِّد ذلك التزامهما تجاه بعضهما البعض. يمكنهما بذل جهد متجدِّد لإعطاء الأولويَّة لزواجهما، والعمل معًا للتغلُّب على أيِّ تحدّيات قد يواجهانها.

9) زيادة الامتنان

الامتنان هو جانب مهمّ من جوانب رمضان. يتمُّ تشجيع المسلمين على أن يكونوا ممتنِّين لما لديهم وأن يقدِّموه للمحتاجين. عندما تمارسا الامتنان معًا كزوجين، يمكن أن يحسِّن علاقتكما. يمكنكما التعبير عن الامتنان لبعضكما البعض، ولأسرتكما، وللنعم التي تتمتعان بها في حياتكما. يمكن أن يساعد ذلك في خلق جوٍّ إيجابي ومحبّ في المنزل.

أعرف أنَّ الحياة يمكن أن تكون مزدحمة، خاصَّة خلال شهر رمضان، ولكن كل جهودك المخلصة للحفاظ على زواجك صحيًّا وحيويًّا في رمضان ستكافأ إن شاء الله. ذكِّرا نفسكما باستمرار بالمكافأة المرتبطة بإسعاد بعضكما البعض، وبناء الأسس لزواج أكثر سعادة و مودَّة في رمضان.

المصدر
by AMNA RAHMAN- amwomenmag - 2020by Sumaira Zaheer- productivemuslim- 2023
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية