خريطة الجسد الجنسيَّة

اقرأ في هذا المقال
  • ما المقصود ب خريطة الجسد الجنسية
  • لماذا قد تحتاج إلى إنشاء خريطة متعة؟
  • ما هي المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة؟
  • كيف يمكن للأزواج البدء في رسم خرائط المتعة؟
  • نشاط خريطة المتعة للأزواج
  • نصائح وملاحظات يفضَّل أن  تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تطبيق  نشاط خريطة المتعة للأزواج:

تُعدُّ العلاقة الحميمة الجنسيَّة أحد جوانب العلاقة الزوجيَّة الصحيَّة والمليئة بالإشباع، وقد يكون استكشاف أجساد الزوجين تجربة مثيرة ومرضية. ومع ذلك، فإنَّ الكثيرين لا يعرفون كيفيَّة التعبير عن رغباتهم بشكل فعال، أو اكتشاف تفضيلات أزواجهم. وهنا يأتي دور تقنية تخطيط المتعة أو خريطة المتعة أو رسم الخرائط الجنسيَّة، فعمليَّة تخطيط المتعة تتضمَّن تحديد وفهم التفضيلات والرغبات والحدود الجنسيَّة الجسديَّة للزوجين. ويمكن أن تساعد هذه الممارسة الزوجين على تعزيز الروابط بينهما، وتحسين تجاربهما الجنسيَّة، واستكشاف آفاق جديدة من المتعة.

 في هذه المقالة، سنستكشف أهميَّة تخطيط المتعة، وطرق القيام بها، وبعض النصائح التي يمكن أن تجعل التجربة أكثر متعة وإرضاء.

ما المقصود ب خريطة الجسد الجنسيَّة؟

تعتبر خريطة المتعة والمعروفة أيضًا باسم خريطة الجسد الجنسيَّة، أداة مفيدة لفهم الجسم وعلاقتنا بأنفسنا، حيث يمكن للمهنيِّين العاملين في القطاع الطبِّي استخدامها لتحديد مصدر الألم أو التخطيط لتقدُّم الإصابة أثناء الشفاء. كما يمكن استخدامها في النشاط الجنسي، حيث يمكن للأزواج تحديد المناطق التي تشعرهم بأكبر قدر من المتعة الجنسيَّة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ رسم خرائط الجسم يمكن استخدامه لاستكشاف العلاقة الجسديَّة للأفراد مع أنفسهم وتحسينها، حيث يمكن للأفراد استخدامها لتحديد موقع الألم والاختلافات في المناطق التي تشعر بالراحة والمتعة.

لماذا قد تحتاج إلى إنشاء خريطة متعة؟

  1. زيادة الوعي الذاتي: يمكن أن تساعد خريطة المتعة الأفراد على أن يصبحوا أكثر وعيًا بأجسادهم ومناطقهم المثيرة للشهوة الجنسيَّة وما يجلب لهم المتعة والإثارة. يمكن أن يساعد هذا الأفراد على الشعور براحة أكبر مع أجسادهم وحياتهم الجنسيَّة، والشعور بمزيد من الثقة في توصيل احتياجاتهم ورغباتهم إلى أزواجهم.
  2. تحسين التجارب الجنسيَّة: من خلال فهم خريطة المتعة الخاصَّة بهم، يمكن للأفراد توجيه أزواجهم بشكل أفضل إلى مناطق الجسم الأكثر استجابة للتحفيز الجنسي، ممَّا يؤدِّي إلى تجارب جنسيَّة أكثر إمتاعًا وإرضاء.
  3. اكتشاف أحاسيس جديدة: يمكن لخريطة المتعة أن تشجِّع الأفراد على استكشاف أجزاء مختلفة من أجسادهم وتجربة أحاسيس جديدة، ممَّا يؤدِّي إلى تنوُّع وإثارة جنسيَّة أكبر.
  4. التواصل بشكل أكثر فعاليَّة مع (الزوج/الزوجة): من خلال مشاركة خرائط المتعة مع الأزواج، يمكن للأفراد مساعدة أزواجهم على فهم أجسادهم بشكل أفضل ويستمتعون به، ممَّا يؤدِّي إلى تجارب جنسيَّة أكثر إرضاءً لكلا الزوجين.
  5. تعزيز العلاقة الحميمة: يمكن أن يكون إنشاء خرائط المتعة واستكشافها نشاطًا ممتعًا وحميميًّا للزوجين للمشاركة فيه معًا، ممَّا يساعد على بناء الثقة وتقوية الاتِّصال العاطفي.
  6. معالجة المخاوف الجنسيَّة: من خلال تحديد مناطق الجسم التي قد تكون أقل حساسيَّة أو التي لا تجلب المتعة، يمكن للأزواج العمل معًا لمعالجة المخاوف الجنسيَّة وإيجاد طرق لتعزيز المتعة والإثارة.

ما هي المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة؟

المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة هي مناطق من جسم الإنسان حسَّاسة بشكلٍ خاص. أثناء المداعبة الجنسيَّة، يمكن أن يشجِّع تحفيز هذه المناطق على الاسترخاء، وتعزيز تدفُّق الدم، وبناء الإثارة، وتعزيز المتعة الجنسيَّة، ومساعدتك أنت أو (زوجك/زوجتك) على تحقيق النشوة الجنسيَّة. تشمل المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة الإبطين وأسفل البطن والفم والرقبة والثديين والأرداف والكتفين وأسفل الظهر والأعضاء التناسليَّة. يستجيب كل شخص بشكلٍ مختلف للتحفيز في هذه المجالات، ويمكن أن تؤثِّر عوامل مثل التوقيت، والمزاج، واختيار (الزوج/الزوجة)، ونوع التحفيز على تفضيلاتك.

المناطق التي لا يتمّ التفكير فيها عادةً، ولكنَّها قد تثير الشهوة الجنسيَّة؟

  • فروة الرأس.
  • الأذن.
  • السرّة وأسفل البطن.
  • أسفل الظهر. 
  • الذراعان والإبطان الداخليّان.
  • المعصم الداخلي.
  • كفّ اليدين وأطراف الأصابع.
  • خلف الركبة.

ما هي المناطق التي يُعتقد عادةً أنَّها تثير الشهوة الجنسيَّة؟

  • هالة الثدي والحلمة.
  • الفم والشفتان.
  • الرقبة.
  • الفخذان الداخليّان.
  • أسفل القدمين وأصابع القدم.

المناطق المؤكَّد أنَّها تثير الشهوة الجنسيَّة؟

  • منطقة المهبل: وتشمل العانة، والبظر، وبقعة A، وبقعة ،G وعنق الرَّحم.
  • منطقة القضيب: حشفة القضيب، واللجام، وكيس الصفن، والخصيتان، والعجَّان، والبروستات.

ما هي بعض المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة التي قد يرغب الأزواج في استكشافها أثناء رسم خرائط المتعة؟

تختلف المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة من شخصٍ إلى آخر، ولكن بعض المناطق الشائعة تشمل؛ الرقبة، والأذنين، والشفتين، والحلمات، والفخذين الداخليّين، والأعضاء التناسليَّة. من المهمّ أن تتذكَّر أنَّه لن يستمتع الجميع بنفس أنواع اللَّمس أو التحفيز، لذا فإنَّ التواصل والاستكشاف أمران أساسيَّان.

كيف يمكن للأزواج البدء في رسم خرائط المتعة؟

خصِّصا وقتًا محدَّدًا لاستكشاف أجساد بعضكما البعض، دون أي ضغط للوصول إلى نتيجة معيَّنة. تبادلا الأدوار في لمس أجزاء مختلفة من أجساد بعضكما، واطلبا ردود الفعل على ما هو جيِّد أو غير جيِّد.

كيف يمكن أن تساعد مهارات التواصل بين الزوجين في رسم خرائط المتعة؟

صحيح، التواصل الفعَّال هو جزء حاسم من رسم خرائط المتعة. يجب على الأزواج البحث عن الفرص للتحدُّث عن أفكارهم ومشاعرهم والاستماع إلى بعضهم البعض بصدقٍ وتفهُّم. يمكن أن يتضمَّن ذلك إجراء محادثات منتظمة لتقييم تجربة (الزوج/ الزوجة )، وتبادل الأشياء التي ترغبان في تجربتها معًا. كما يمكن أن يتضمَّن ذلك مشاركة الملاحظات والانطباعات في الوقت الحقيقي خلال تجارب المتعة. من المهمّ أن يكون الاتِّصال صادقًا ومحترمًا، وأن يكون الزوجان مستعدين لتجربة أشياء جديدة بناءً على ملاحظات بعضهما البعض.

هل هناك عوائق محتملة يجب تجنُّبها أثناء رسم خرائط المتعة؟

من المهمّ احترام حدود بعضكما البعض ومستويات الراحة، وتجنُّب الضغط على (زوجك/زوجتك) لتجربة شيء لا يشعر أحدكما بالراحة تجاهه. من المهمّ أيضًا، الاهتمام بالنظافة والممارسات الجنسيَّة الآمنة، بما في ذلك استخدام الحماية إذا لزم الأمر.

نشاط خريطة الجسد الجنسيَّة للأزواج

  1. لتنفيذ هذا النشاط، يحتاج الأزواج إلى أدوات الكتابة والأقلام الملونة والورق وأقلام التحديد. كما يمكن استخدام خريطة الجسم المعدَّة مسبقًا، والتي يمكن البحث عنها عبر محرِّك البحث جوجل، وطباعتها للمساعدة في رسم خريطة المتعة بدقَّة.
  1. يمكن أن يكون مخطَّط الجسم عبارة عن صورة ظليَّة بسيطة لجسم الإنسان، إمَّا في وضع الوقوف أو الاستلقاء. يجب أن يشمل المناطق المثيرة للشهوة الجنسيَّة التي قد يرغب الأزواج في استكشافها، مثل الرقبة والأذنين والشفتين والحلمات والفخذين الداخليين والأعضاء التناسليَّة. يمكن أن يكون المخطَّط التفصيلي إمَّا محايدًا بين الجنسين أو خاصًّا (بالذكر/الأنثى)، اعتمادًا على تفضيل الزوجين.
  1. يجب أن يكون المخطَّط كبيرًا بما يسمح للأزواج بتسمية المناطق المختلفة وتحديدها بناءً على تفضيلاتهم، باستخدام الرموز أو الألوان للإشارة إلى مستويات مختلفة من الحساسيَّة أو المتعة. يمكن طباعة المخطَّط التفصيلي أو رسمه على قطعة كبيرة من الورق أو القماش، ويمكن للأزواج استخدامه كوسيلة مساعدة بصريَّة أثناء تمارين رسم الخرائط الخاصَّة بهم.
  1. لتطبيق النشاط بشكل صحيح، ينبغي للزوجين استخدام مساحة هادئة ومنظَّمة خالية من الضوضاء والمشتِّتات الخارجيَّة. إذا كنتما تفضلان الاستماع إلى الموسيقى، ينبغي أن تكون هادئة وناعمة في الخلفيَّة.
  1. ينصح بمنح الزوجين وقتًا كافيًا لإتمام النشاط بدون عجلة أو إلحاح من أيٍّ منهما.
  1. إذا رغبت، يمكن استخدام رموز الألوان لتوضيح المناطق المفضَّلة وغير المفضَّلة. يمكن استخدام اللون الأخضر لتحديد المناطق التي تحبّ لمسها، واللون الأصفر للمناطق التي تفضِّل لمسها ببطء ولكن ليس في كل مرَّة، واللون الأحمر للمناطق التي لا ترغب في لمسها أبدًا أو ترغب في تفادي بعض الأساليب في لمسها. بعد إعداد خريطة المتعة، يمكن العودة للاطِّلاع عليها بشكلٍ كامل، ومن ثم مشاركتها مع (الزوج/الزوجة)، ومناقشة المناطق المختلفة ومعاني الألوان.

اقرأ أيضاً في مقال جوع اللَّمس وتأثيره على العلاقة الزوجيَّة

  1. أثناء رسم خريطة المتعة، يوصى الأزواج بالتجوُّل في كل مركز متعة، وشرح مدى المتعة التي يحصلون عليها من تلك المنطقة، وكيف يحبُّون أن يتمّ لمسها هناك. يوصى كذلك، إظهار ما يقصدونه بالضبط لأزواجهم، من خلال توضيح كيف يحبُّون أن يكونوا سعداء في تلك المناطق.
  1. وبعد ذلك، تكرَّرهذه العمليَّة لكل مركز متعة على خريطة الجسم. ويجب أيضًا الحديث عن المناطق التي تسود فيها المشاعر المؤلمة، ومساعدة (الزوج/الزوجة) على فهم ما يشعر به الآخر، ولماذا يشعر بتلك المشاعر القويَّة تجاه جسمه.
  1. يمكن استخدام أقلام التحديد بألوان مختلفة لتمييز مناطق المتعة والمناطق المؤلمة على الخريطة. ويمكن للأزواج الاستفادة من الأدوات المختلفة لإظهار المناطق التي يشعرون بالراحة فيها، وتلك التي يريدون تجنُّبها.
  1. ويمكن أيضًا إضافة التوضيحات الإضافيَّة للمناطق المختلفة، مثل الضغط المفصَّل أو الحركات الدائريَّة المرغوبة، لمساعدة (الزوج/ الزوجة) في فهم كيف يمكنه تلبية رغبات الآخر بشكل أفضل. وعندما ينتهي الزوجان من رسم خريطة المتعة، يمكنهما العودة إلى الوراء والنظر إلى الخريطة بشكل كامل ومناقشتها معًا، لتبادل أفكارهما حول توقّعاتهما والطرق المثلى للتَّواصل الجنسي.
  1. ينصح أن تتحدَّثا بلطف واحترام مع بعضكما البعض، دون اللجوء إلى الاتِّهامات أو الانتقادات السلبيَّة. يمكنكما تقديم الملاحظات والاقتراحات بشكلٍ بنَّاء وإيجابي، مع التركيز على الأمور التي تحبّانها والتي ترغبان في تحسينها. استمعا جيِّدًا إلى بعضكما البعض، وحاولا فهم ما يقوله الآخر بدون الانزلاق إلى المحاكمة أو الإدانة. الهدف من هذا النشاط هو تعزيز الاتِّصال العاطفي بين الزوجين، والتعرُّف على الأماكن التي تسبِّب المتعة والسعادة في الجسم.

نصائح وملاحظات يفضَّل أن  تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تطبيق  نشاط خريطة المتعة للأزواج:

  1. يحدث في العالم المثالي أن تكون جميع خرائط أجسامنا ملوَّنة باللون الأخضر الزاهي، ولكن لدينا جميعًا بعض المناطق التي نشعر فيها بمزيد من المتعة وربَّما بعض الألم، وتتغيَّر هذه الألوان في أوقات مختلفة من حياتنا. لذلك، يجب أن نأخذ هذه النقاط في الاعتبار عند تطبيق نشاط خريطة المتعة للأزواج.
  2. المهمّ هو أن نفهم أنفسنا، وأن نساعد أزواجنا في إرضائنا (ولكي يساعدونا في إرضائهم). لا توجد خريطة متعة للجسم صحيحة أو خاطئة. نحن جميعًا مختلفون.
  1. وبالمثل، قد تتغيَّر خرائط أجسامنا بمرور الوقت. فمثلا خلال فترة الدورة الشهريَّة للمرأة، على سبيل المثال، قد لا ترغب في أن يتمَّ لمسها في المناطق الحسَّاسة مثل ثدييها أو المهبل. أو ترغب بعض النساء أن يجري لمسهن (بطرق معيَّنة).
  1. من المفيد شرح هذه الفروق الدقيقة لزوجك، ولا تتوقَّعي منهُ أن يتذكَّر على الفور كل شيء ويصبح خبيرًا في جسمك في غضون بضع دقائق.
  1. يستغرق الأمر وقتًا وممارسة وتكرارًا.
  1. عند استعراض خريطة جسديكما، لا تنسيا مراعاة شفاهكما وفمكما ودماغكما.
  1. نصيحة أخيرة: قوما بتمرين رسم خريطة الجسم كل عام، وبعد المناسبات الرئيسيَّة مثل؛ الحمل والولادة والجراحة والزواج.

المصدر
By Adrienne Santos-Longhurst - Medically reviewed by Janet Brito, Ph.D., LCSW, CST - healthline - on April 4, 2019By Christopher Kokoski - Sexography - Nov 2022By Molly Burford - Medically reviewed by Lauren Schlanger, MD - verywellhealth - 2022
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية