نصائح في كيفية التحدث مع (زوجك/زوجتك) عن الجنس

اقرأ في هذا المقال
  • الوقت المناسب للتحدّث عن الجنس
  • الأسلوب المناسب للتحدّث عن الجنس

التواصل المفتوح والصادق هو الأساس لعلاقة صحيَّة وحياة جنسيَّة أفضل. لكسر حواجز الاتصال والتغلُّب على القلق بشأن موضوع الجنس، جرِّبا  كزوجين النصائح التالية:

1. تأكَّد/تأكِّدي من أنَّه الوقت المناسب ضمن السياق الصحيح

لا تذكر شيئًا جديدًا تريد تجربته في خضَّم هذه اللحظة، مباشرة بعد ممارسة الجنس، أو عندما يستعدّ (زوجك/زوجتك) للذهاب إلى العمل، أو مباشرة قبل استضافة حفل عشاء مرهِق. تأكَّد من أنَّ هذا هو الوقت المناسب، وأنَّكما تشعران بالراحة. ابدأ الحديث عن الجنس في مكانٍ محايد، مثل طاولة المطبخ. يمكن للدردشة أثناء المشي أو ركوب السيارة لفترة طويلة أن تقضي على ضغط التواصل بالعين. حافظ على نبرة صوتك منفتحة وفضوليَّة وغير تحكُّميَّة. أنت تقترح تغييرًا لمصلحة المتعة المشتركة، وليس الانتقاد أو الشكوى.

2. استخدم/استخدمي اسلوب المجاملة

عندما تريد أن يغيِّر (زوجك/زوجتك) طريقة ممارسته للجنس، ضع اقتراحًا حول الجوانب الإيجابيَّة أولاً في حياتكما الجنسيَّة المشتركة. قل شيئًا مثل: “أحبّ تمضية الوقت الحميم معك. الطريقة التي تُقبِّل بها رقبتي هي بمثابة إشعال الإثارة. إذا تمكَّنا من قضاء المزيد من الوقت في المداعبة، فأنا أعلم أنَّني سأكون أكثر إثارة، عندما نبدأ في ممارسة الجنس “.

في حين أنه قد يبدو من المفيد محاولة جعل كل حديث غرف النوم على الطاولة في وقتٍ واحد، إلا أنَّ المناقشات الجنسيَّة يجب أن تكون قصيرة وموجَّهة ومحدودة. 

3. أظهر/أظهري ما تريد

مشاركتك الأشياء غير المرغوبة أو المكروهة يمكن أن تجعل (زوجك/زوجتك) يشعر بأنه غير ملائم أو غير مرغوب كزوج أو زوجة، إذا لم تكن حريصًا في كلامك. النهج الإيجابي والممتع لشرح رغباتك الجنسيَّة هو اقتراح ممارسة لعبة مثلاً. على سبيل المثال؛ إذا كنت لا تحبّ الطريقة التي يُقبِّل بها ((زوجك/زوجتك))، أظهر له قبلة مثاليَّة، واسأله عمَّا إذا كان بإمكانه إظهار قبلة يفضّلها أيضًا. ثمَّ جرِّب جميع أنواع التقبيل المختلفة، حتى تكتشف ما يحبّه كلاكما.

4. روّجا لأوهامكما أو لخيالاتكما الجنسيَّة

إذا كنت ترغب في تجربة جنسيَّة جديدة، تدرَّب على الكلام والجمل التي تخبر فيها (زوجك/زوجتك) عن خيالك. اجعلها مختصرة، فقط بضع جمل. قل شيئًا مثل: “أريد أن أخبرك بشيء. أعتقد أنه سيكون ممتعًا حقًّا إذا قمت/قمتِ بربطي أثناء ممارسة الجنس. لقد كان لدي هذا الخيال إلى الأبد، وكنت أتخيَّل الكثير بشأن قيامك بتقييدي، ما رأيك في ذلك؟ ” بعد ذلك، دع (زوجك/زوجتك) يعرف أنَّك منفتح على أفكار لتجارب جنسيَّة جديدة، يرغب في تجربتها أيضًا.

5. جدولة الأوقات الحميميَّة

يعاني معظم الأزواج من تناقض في الدافع الجنسي في مرحلة ما. تنحسر الرغبة الجنسيَّة لدى الجميع في مرحلةٍ ما من الزواج. يمكن أن يحدث هذا على أساسٍ يومي، ويتضمَّن عوامل مثل الإجهاد أو التعب العام. تحدَّث إلى (زوجك/زوجتك)، وفكِّر في تحديد وقت للحميميَّة، وكونا واضحين أنَّ العلاقة الحميمة لا تعني بالضرورة الجنس. قل شيئًا مثل: “أفتقد حقًا أن أكون حميميًّا معك. دعنا نضع الأولاد عند جدّتهم يوم السبت، ونقضي بعض الوقت مع بعضنا فقط. أودّ أن أمنحك تدليكًا واحتضانًا. ليس علينا الذهاب إلى أبعد من ذلك، إذا كنت لا تشعر بالقدرة على ذلك “.

6. قم بعمل “قائمة نعم / لا / ربما”

هل أنت مهتمّ بإضافة بعض الأنشطة الجديدة إلى حياتك الجنسيَّة الزوجيَّة؟ حاول عمل قائمة (نعم / لا / ربما). إنه بالضبط ما يبدو عليه: قائمة الأنشطة الجنسيَّة التي يمكنكما تحديدها نعم (أريد بالتأكيد القيام بذلك)، لا (بالتأكيد لا أريد القيام بذلك)، أو ربما (لست متأكِّدًا ممَّا إذا كنت سأفعل ذلك). استمتعا بهذا، لكنني منفتح على التحدُّث أكثر عنه، وربَّما تجربته). عند ملء القائمة، يجب أن تملآها كل على حدة، ثم تقارن لترى أين تتداخل رغباتكما. يمكنكما العثور على قوالب لقوائم (نعم / لا / ربما) على الإنترنت، أو يمكنك إنشاء قوائمك الخاصة من البداية. إليك عينة صغيرة من العناصر التي يجب التفكير في إضافتها إلى قائمتك: الاستمناء المتبادل، الاستحمام معًا، والجنس الفموي، ولعب الأدوار، والحديث البذيء، اللباس التنكّري، ولعب الألعاب الجنسيَّة .

7) لا تنسيا الأساسيَّات

هناك بعض الأسئلة الأساسيَّة التي يمكنكما طرحها للحصول على فهم أفضل لتوقعاتكما لبعضكما البعض:

  • ما هو الوقت من اليوم الذي تشعر فيه بأكبر قدر من الرغبة الجنسيَّة؟
  • برأيك، هل الإغواء مقتصر على جنس واحد؟
  • هل تحبّ المبادرة الجنسيَّة باللمس أو بالكلمات؟
  • كم مرَّة تحبّ الاتِّصال الجنسي في الأسبوع الواحد؟
  • ما هي الحالة المزاجيَّة والإيقاعات والأفعال التي تثيرك أثناء ممارسة الجنس؟

المصدر
By Laurie J Watson Ph.D. - sex therapist , psychologytoday, 2017 By Master Class Staff, masterclass, 2021
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية