التثقيف الجنسي للمراهقين من ذوي الإعاقة البصريَّة: نصائح وإرشادات مهمَّة للوالدين ومقدِّمي الرعاية

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح مهمَّة للوالدين ومقدِّمي الرعاية حول التثقيف الجنسي للمراهقين من ذوي الإعاقة البصريَّة
  • نصائح وإرشادات مهمَّة للأم ومقدِّمة الرعاية للمراهقة من ذوي الإعاقة البصريَّة لتطوير روتين فَعال يضمن الإعتناء بنفسها أثناء الدورةِ الشَهرية
  • الاستكشاف الجنسي والاستمناء
  • الجماع
  • تعزيز احترام الذات
  • إرشادات مهمَّة للوالد ومقدِّم الرعاية لتعزيز ثقة المراهق بنفسه:

يحتاج المراهقين من ذوي الإعاقة البصريَّة إلى برنامج التثقيف الجنسي الأكثر كثافة وتوجيهًا من الناحية المفاهيميَّة من أقرانهم المبصرين. كما انَّ المبصرون يستطيعون الاستفادة من مجموعة من الوسائط (كالصور والفيديوهات) التي لا يستطيع أقرانهم غير المبصرين الوصول إليها. إنَّ ذوي الإعاقة البصريَّة قد يكونون قادرين على التحدُّث عن المعلومات بدقَّة.

كما ان المزيد من المحادثة يكشف أنَّ فهمهم سطحي إلى حدٍّ ما، وكونك أحد الوالدين أو المسؤول عن رعاية مراهق معاق بصريًّا؛ فعليك التعامل مع المواقف والعواطف في كل مرحلة من مراحل النموّ الجسدي والتطوُّر الفكري له. مع الأخذ بعين الاعتبار أنَّ الوصمات المرتبطة بالإعاقة والحياة الجنسيَّة قد تسبِّب ارتباكًا وتزعزعًا في الثقة؛ كما يؤثِّر بشكل خطير على صورة المراهق لنفسه.

تابع القراءة لتتعرَّف على بعض النصائح المهمَّة في هذا الشأن.

نصائح مهمَّة للوالدين ومقدِّمي الرعاية حول التثقيف الجنسي للمراهقين من ذوي الإعاقة البصريَّة

  • شرح الاختلافات والتشابهات التشريحيَّة بين الذكر والأنثى:

ستحتاج في عمر مبكِّر مع بداية المراهقة إلى تعليم ابنك الذي يعاني من إعاقة بصريَّة الفرق بين الذكر والأنثى، بما في ذلك التشابه في شعر الجسم، والاختلافات في الأعضاء الجنسيَّة، والاختلافات في الحجم والشكل،كما يمكنك اتباع الطرق الآتية:

  • استخدام مجموعة متنوِّعة من الدمى:

إذا كان المراهق من ذوي الرؤية الطفيفة؛ فيمكن أن تساعد المرآة، ويمكن جعل الدمى أكثر واقعيَّة عن طريق لصق الشعر على مناطق الإبط والصدر والأعضاء التناسليَّة.

  • تساعد بعض المهامّ المنزليَّة على تعزيز الاختلافات والتشابه بين الذكور والإناث:

يمكنك نقل الكثير من المعلومات عن طريق فرز الغسيل؛ فالمكفوفون لا يعرفون الكثير عن الملابس التي يرتديها الجنس الآخر، لذلك دعه يستكشف حمالة الصدر، وصف وظيفتها. اشرح أنَّها ليست ملابس رجاليَّة، وبالنسبة للملابس الداخليَّة للرجال، فدعه يكتشف الفتحة، واشرح وظيفتها، وناقش سبب حاجة السراويل الداخليَّة الرجاليَّة إلى الفتحة. ولماذا لا تكون ضروريَّة في الملابس النسائيَّة (لفت الانتباه إلى حقيقة أنَّ الرجال يقفون للتبوُّل).

  • تعليمه عن الأعضاء التناسليَّة:

تشعر معظم الفتيات بالارتباك بشأن الفتحات التناسليَّة، وغالبًا ما يفترضن أنَّ الدم والبول يأتيان من نفس الفتحة، وإذا استمرَّ هذا الأمر؛ فسيكون من الصعب فهم استخدام السدادات القطنيَّة مثلًا؛ لذا يجب تشجيع الإناث على استكشاف مناطقهن التناسليَّة بشكل خاصّ والتعرُّف على الأجزاء المختلفة.

كما يحتاج الذكور إلى فهم أعضائهم التناسليَّة للتمكُّن من توصيل المشكلات الطبيَّة التي قد يعانون منها بدقَّة.

  • الدورة الشهريَّة:

التحضير العاطفي والجسدي ضروري جدًا.

تحتاج الفتيات إلى معرفة كيفيَّة التعامل مع الدورة الشهريَّة على المستوى العملي. وأن تعرف أيضًا أنَّ الدورة الشهريَّة هي جزء صحِّي طبيعي من كونها أنثى وليست مشكلة.

يجب تقديم المعلومات بشكل تسلسلي على مدى فترة من الزمن.

نصائح وإرشادات مهمَّة للأم ومقدِّمة الرعاية للمراهقة من ذوي الإعاقة البصريَّة لتطوير روتين فَعال يضمن الإعتناء بنفسها أثناء الدورةِ الشَهرية

  • غالبًا ما يكون الحيض غير منتظم في بداية البلوغ؛ ممَّا يجعل من الصعب على الفتاة توقُّع بداية “النزيف”. كما قد يساعدها الاحتفاظ بتقويم أو مذكّرات في التعرُّف على موعد الدورة، وقد يكون من المفيد ارتداء فوطة في وقت الدورة الشهريَّة المتوقَّع.
  • من المهمّ جدًّا أن تعتاد الفتاة تذكُّر تغيير الفوط الصحيَّة، ومن المهمّ أيضًا أن تعرف أماكن شرائها.
  • علِّميها أخذ الفوطة من العبوة، ثمَّ تحديد موقع الشريط الواقي اللاصق وإزالته.
  • وضع الجانب اللاصق للفوطة لأسفل، مع التركيز بشكلٍ متساوٍ على الملابس الداخليَّة والضغط بقوَّة؛ أو مسك الفوطة بقوَّة بين الساقين فوق فتحة المهبل وسحب الملابس الداخليَّة للأعلى، مع ضغط الفوطة على الملابس الداخليَّة.
  • درِّبي ابنتك على الموقع المحتمل لصناديق القمامة للتخلُّص من الفوطة المستخدمة وغلاف الفوطة الجديدة. 
  • درِّبيها على النظافة الشخصيَّة، مع التركيز على غسل اليدين بعد الاستخدام وما إلى ذلك.

الاستكشاف الجنسي والاستمناء

اعلم أنَّ الخصوصيَّة مفهوم غامض بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الرؤية. لذا أنت بحاجة إلى تعليم ابنك أنَّه يحتاج إلى خصوصيَّة تامَّة عند استخدام المرحاض، وأنَّه ليس من المناسب الانغماس في أنشطة مثل الاستكشاف الجنسي للجسم والاستمناء في الأماكن العامَّة.

يجدُر بالذكر أنَّ الأطفال والمراهقين المكفوفين لا يمارسون العادة السريَّة أكثر، لكنَّهم لا يدركون أنَّه يمكن رؤيتهم.

الجماع

  • حاول أن تجد ما هو المستوى الحالي للمعرفة لدى ابنك، لتحديد مستوى فهمه والبناء عليه، ولا يكفي استخدام الكلمات والمصطلحات الصحيحة. (هو بحاجة إلى معرفة -على سبيل المثال- وظيفة المهبل والقضيب في الجماع، وليس فقط اسمهما).
  • حاول التعرُّف على الخرافات والمفاهيم الخاطئة. تذكَّر أنَّه يحتاج إلى معرفة أن الجماع يهدف إلى تعزيز المودَّة والرحمة والشعور بالرضا بين الزوجين، وليس فقط للإنجاب.

تعزيز احترام الذات

جزء مهمّ من التثقيف الجنسي للمراهقين ذوي الإعاقة البصريَّة هو تعزيز احترامهم لأنفسهم.

عندما يكتشف الآباء أنَّ طفلهم يعاني من إعاقة بصريَّة؛ فإنَّهم يواجهون مجموعة من مشاعرعدم التصديق والصدمة والشعور بالذنب وخيبة الأمل. لكن يجب أن يتحوَّل التركيز من الشعور بالخجل بشأن ما لا يمكن القيام به إلى التركيز على ما يمكن تحقيقه.

إرشادات مهمَّة للوالد ومقدِّم الرعاية لتعزيز ثقة المراهق بنفسه:

  • ملاحظة إنجازات ابنك والاحتفاظ بسجلٍّ لها؛ فهذا ينمِّي الشعور بالفخر لديه. فالمراهقون الذين يعرفون أنَّهم قادرون على القيام بالأمور بشكل صحيح، يدركون أنَّ الفشل أمر مؤقَّت. ويقبلون النقد والعقاب بسهولة أكبر. 
  • يمكن للمراهقين ما لم يجري مساعدتهم في التعامل مع الأسئلة المتعلقة بإعاقتهم، أن يجدوا مثل هذه الاستفسارات مؤلمة. وقد يكون لها تأثير سلبي على احترامهم لذاتهم وحياتهم؛ لذا أعطِ ابنك حقائق عن إعاقته بطريقة يمكنه فهمها وبلغةٍ مناسبة لعمره.
  • طرح أسئلة واضحة وشائعة في المناقشة العائليَّة، وبالتالي سيجرِّب الابن كيف يمكن إعطاء إجابات طبيعيَّة ومباشرة للأسئلة الشخصيَّة. ينبغي مساعدة ابنك في الإجابة عن الأسئلة في البداية، ثمَّ تشجيعه تدريجيًّا على تحمُّل مسؤوليَّة الإجابة على أنفسهم.
  • أعطهِ فرص المشاركة في الأنشطة الترفيهيَّة الهادفة. 
  • احرص على إشراك المراهق في مجموعة واسعة من التجارب خارج وقت المدرسة مع أشخاص من خارج الأسرة لزيادة وعيه بأنشطة أخرى غير تلك المتَّبعة في المنزل.
  • يجب عليك أن تظهر لابنك باستمرار أنَّه محبوب ومقدَّر كما هو، وأنَّك لا تشعر بالقلق علنًا بشأن إعاقته أو تأثيرها على مستقبله.
  • قد يحتاج ابنك إلى وقت إضافي لإكمال المهامّ الروتينيَّة. لا بأس في ذلك، أعطهِ وقتًا ولكن لا تحدّ من توقُّعات السلوك المقبول، وتذكَّر أنَّ الثناء المستمرّ ضروري للنجاح.

اقرأ في هذا المقال: الاستغلال الجنسي لذوي الإعاقة – جريمة يجب أن يوضع لها حدّ.

المصدر
سكوتش سنسوري سنتر، 1998.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية