زوجي يرفضني جنسيًّا… ماذا أفعل؟

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا أفعل عندما يرفضني زوجي جنسيًّا باستمرار؟
  • هل يمكن للزواج أن يستمرَّ بدون الجنس؟
  • هل عدم رغبة زوجي في ممارسة الجنس معي تدلُّ على أنَّه لم يعد منجذبًا لي؟
  • ما هي أسباب البرود الجنسي عند زوجي؟
  • الأسئلة المتكرِّرة

ربما سمعنا مؤخَّرًا قصصًا عن زوجات يرغبن في ممارسة الجنس والأزواج يرفضون، وتتبادل النساء شكواهن لبعضهن البعض ممَّا جعل الموضوع شائعًا، وهذا أمر واقعي، فقد يعاني الرجال من انخفاض الرغبة الجنسيَّة أكثر ممَّا يتصوَّر الناس، إذ يعاني بعضهم من نقص الرغبة الجنسيَّة أو البرود الجنسي، ممَّا يدفعهم إلى رفض ممارسة الجنس مع زوجاتهم. وإذا كنت تتساءلين عمَّا يجب عليك فعله عندما يرفضكِ زوجك جنسيًّا، فاعلمي أنَّ هناك خطوات عديدة يمكنك اتّباعها للوصول إلى جذور المشكلة وحلِّها.

ماذا أفعل عندما يرفضني زوجي جنسيًّا باستمرار؟

قد تساعدكِ الخطوات الآتية في حلَّ مشكلة رفض زوجكِ جنسيًّا لكِ:

تحدَّثي إليه

قد يصبح زوجكِ باردًا جنسيًّا بسبب مشكلة شخصيَّة، أو مشكلة صحيَّة تسبِّب له الكثير من التوتُّر أو القلق، فقد يكون قلقًا بشأن تناول الموضوع معكِ، أو ربَّما أنَّه لم يلاحظ أنَّكما لا تمارسان الجنس بالقدر الكافي مؤخَّرًا، وفي جميع الأحوال، سيكون من المفيد أن تتحدَّثي معه عمَّا في داخلكِ للوصول إلى جذر المشكلة وتحديد سبب انخفاض رغبته الجنسيَّة.

تذكَّري أنَّ الرجال قد يشعرون بالخجل حيال انخفاض رغبتهم الجنسيَّة، وقد يشعر زوجكِ بالارتياح إذا سألتيه عن سبب عدم رغبته في  ممارسة الجنس.

تفهَّمي زوجكِ

أثناء الحديث مع زوجكِ،اختاري أوَّلًا الوقت المناسب، ثمَّ كوني متفهِّمة وابتعدي عن إطلاق الأحكام وإلقاء اللَّوم عليه، فيمكنك أن تبدأي كلامكِ بعبارة: “لقد لاحظت أنَّنا لم نمارس الجنس طوال الأشهر القليلة الماضية، وهذا يجعلني أشعر أنَّ هناك شيئًا خاطئًا، وأخشى أنَّك لست مهتمًّا بي جنسيًّا، فما الذي يحدث؟” 

ابحثا عن حلٍّ للمشكلة

بعد تحديد المشكلة، تعاونا لإيجاد حلول مناسبة، مثل تحديد موعد له مع الطبيب، أو إيجاد طريقة للتخفيف من توتّره وتحسين مزاجه، أو الاتِّفاق على طرق جديدة لجعل الجنس ممتعًا لكليكما.

اسعيا إلى تحسين علاقتكما باستمرار

من المهمِّ أيضًا إلقاء نظرة على علاقتكما الزوجيَّة عمومًا وليس الجانب الجنسي فقط، وتحديد إن كانت هناك مشكلات أو صراعات مستمرَّة بينكما، فقد يكون حلّ هذه المشكلات سببًا لإثارة زوجك، وإنعاش حياتكما الجنسيَّة.

جرِّبا أشياء جديدة

قد يكون من المفيد  تغيير بعض الأشياء في غرفة النوم لحلِّ مشكلة البرود الجنسي عند الرجال، جربي وضعيَّة جنسيَّة جديدة، أو ابذلي المزيد من الجهد للمداعبة، أو ارتدي ملابس مثيرة جديدة، واسألي زوجك عن الأشياء التي قد يرغب في تجربتها في غرفة النوم. يمكن لهذه التغييرات أن تبثَّ الحياة  من جديد في علاقتكما الجنسيَّة، وتجعل زوجك أكثر حماسًا لممارسة الجنس مرَّة أخرى.

أعيدي تعريف الجنس

إذا كنت تعانين من رفض زوجكِ لكِ، قد تكونين بحاجة إلى إعادة تعريف ما يعنيه لكِ الجنس، فربَّما لديك صورة في رأسك تتمثَّل في نزع ملابس بعضكما البعض وممارسة الحبّ العاطفي، ربما كان هذا حقيقة في وقت سابق من علاقتكما، ولكن يجب أن تعلمي أنَّ العلاقة الجنسيَّة بين الزوجين يمكن أن تتغيَّر بمرور الوقت، وهذا أمر طبيعي تمامًا، فإذا لاحظتِ أنَّ ممارسة الجنس قلَّت، فقد تضطرين إلى التفكير في طرق جديدة لجعل زوجك في حالة مزاجيَّة لممارسة الجنس، بدلاً من مجرَّد المبادرة والتوقُّع منه أن يكون جاهزًا على الفور.

تعلَّمي كيفيَّة إثارة زوجك من خلال سؤاله عمَّا يمكنك فعله لجعله في مزاج جيِّد، اسأليه عمَّا إذا كانت هناك أشياء يمكنك القيام بها لزيادة رغبته، فربَّما لديه خيال جنسي معيَّن يودّ تجربته، وضعي في اعتبارك أنَّ معرفة ما يناسبه جنسيًّا يمكن أن يحسِّن حياتك الجنسيَّة.

بعض الرجال قد يعتمدون على زوجاتهم لبدء ممارسة الجنس، لذلك قد تضطرين إلى التفكير في عكس الأدوار النموذجيَّة المحيطة بالجنس لاستعادة حياتك الجنسيَّة.

يجب أن تعلمي أيضًا أنَّ الجنس لا يعني فقط إيلاج القضيب في المهبل، بل يشمل أيضًا اللَّمس والمداعبة الحميميَّة، ربما يعاني زوجك من قلق تجاه الإيلاج، في مثل هذه الحالة، جرِّبي الاستلقاء إلى جانب زوجكِ، واستكشاف بعضكما البعض جسديًّا دون التركيز على نشاط واحد محدَّد، واقضيا بعض الوقت في السرير معًا، واسمحا بحدوث ما سيحدث.

استعينا بمختصّ

إذا لم تجدي الحلول السابقة في حلِّ مشكلة البرود الجنسي عند زوجكِ، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية متخصِّص في العلاقات أو معالج جنسي.

هل يمكن للزواج أن يستمرَّ بدون الجنس؟

رغم أن معظم الناس يجدون أنَّ الجنس جزء مهمّ من الزواج، لكن قد يكتفي بعضهم بزواج بلا جنس، في هذه الحالة، يكون  لدى كلا الزوجين دافع جنسي منخفض أو أنَّهما يقدِّران جوانب أخرى من العلاقة أكثر من الجنس، ممَّا يجعلهما راضيان عن زواج لا يتضمَّن سوى القليل من الجنس أو بدون جنس تمامًا، لكن قد تكون قلَّة ممارسة الجنس سببًا لفشل الزواج في حالات أخرى إذا كان أحد الزوجين أو كليهما غير راضٍ عن ذلك.

هل عدم رغبة زوجي في ممارسة الجنس معي تدلُّ على أنَّه لم يعد منجذبًا لي؟

إنَّ الانجذاب بين الزوجين أكثر من مجرَّد انجذاب جسدي، فهو يتضمَّن أيضًا الاهتمام العاطفي أو الفكري، يكون الانجذاب أو الشرارة في بداية الزواج مرتفعًا ولكن يمكن أن يتلاشى بمرور الوقت، وبعض العلامات التي تشير إلى أنَّ زوجك فقد انجذابه إليكِ هي قلَّة الاتِّصال الجسدي أو التلامس (خارج نطاق الجنس)، والشجار المتكرِّر، وقلَّة الكلام بينكما. لكن يمكنك إعادة انجذابه إليكِ من خلال تخصيص بعض الوقت للخروج في مواعيد غراميَّة، وقضاء كل منكما وقتًا في ممارسة أنشطة منفصلة لإعادة بناء الإثارة في العلاقة، واعتنائكِ بنفسكِ لاستعادة ثقتكِ بها.

ما هي أسباب البرود الجنسي عند زوجي؟

قد يحدث البرود الجنسي عند الرجال لأسباب عديدة، مثل:

  • وجود مشكلات في العلاقة: قد تكون المشكلات الزوجيَّة الكبيرة كالصراعات المستمرَّة سببًا لغضب زوجكِ أو استيائه منكِ، وبالتالي ستلاحظين أنَّه لا يريد ممارسة الجنس.
  • التوتُّر: إذا كان زوجك يعاني من التوتُّر بسبب العمل مثلًا أو متطلّبات المعيشة،  فقد لا يكون في مزاج لممارسة الجنس.
  • رهبة الأداء: قد يشعر بعض الرجال بضغوط اجتماعيَّة تجاه مهاراتهم الجنسيَّة في السرير، الأمر الذي يمكن أن يخلق ضغطًا وقلقًا يجعله يتجنَّب العلاقة تمامًا. 
  • المشكلات الصحِّيَّة: إذا كان زوجكِ يعاني من مشكلات صحيَّة مثل مرض السكَّري أو أمراض القلب أو أي مشكلة تسبِّب له ألمًا أو إعياء، فقد يتأثَّر أداؤه الجنسي ويجعله غير راغب في ممارسة الجنس.
  • الملل: إذا كنتما متزوجين لفترة طويلة، فقد يشعر زوجك بالملل من حياته الجنسيَّة، وقد يحتاج إلى شيء جديد لإثارة اهتمامه في غرفة النوم.
  • اختلاف الاهتمامات: ربما يكون لدى زوجك اهتمامات أو تخيُّلات جنسيَّة يعرف أنَّك لن توافقي عليها، فيبتعد عن العلاقة الجنسيَّة.
  • وجود منافذ أخرى: هناك احتمال أن يكون زوجك قد وجد منفذاً آخر لرغباته الجنسيَّة مثل مشاهدة الموادّ الإباحيَّة، أو الاستمناء.

الأسئلة المتكرِّرة

إذا وجدت نفسك قلقة من أنَّ زوجك لا يهتمّ بك جنسيًّا ، فقد تكون لديك بعض الأسئلة التالية:

زَوجي لا يريد ممارسة الجنس أبداً. هل لديه علاقة غراميَّة؟

في حين أنَّ نقص الرغبة الجنسيَّة في الزواج يمكن أن يشير في بعض الأحيان إلى وجود علاقة غراميَّة، إلا أنَّ هناك العديد من الأسباب الأخرى لعدم اهتمام الزوج بالجنس . ربَّما يعاني من التوتُّر أو الاكتئاب أو مشكلة صحِّيَّة أو قلق الأداء المحيط بالجنس.

قومي بإجراء محادثة حول ما يجري، وتجنَّبي القفز إلى استنتاج مفاده أنَّ زوجك يمارس الجنس خارج نطاق الزواج.

ما هي العلامات التي تدلُّ على عدم انجذاب زوجِي لي؟ 

أحد المخاوف التي قد تكون لدى النساء عندما يكون لديهن زوج لا يرغب في ممارسة الجنس هو أنَّ الزوج فقد الانجذاب إليهن . يمكن أن يحدث هذا مع مرور الوقت في العلاقات، حيث ينمو الأشخاص ويتغيَّرون، وربَّما يعتادون على بعضهم البعض.

يكون الانجذاب أو الشرارة في بداية العلاقة مرتفعًا ولكن يمكن أن يتلاشى بمرور الوقت. بعض العلامات التي تشير إلى أنَّ زوجك فقد جاذبيته تشمل قلَّة الاتِّصال الجسدي (خارج نطاق الجنس)، والشجار المتكرِّر ، وانخفاض المحادثة بينكما، والشعور العامّ بأنه بعيد.

ضعي في اعتبارك أنَّ الانجذاب أكثر من مجرَّد جسدي، ويتضمَّن أيضًا الاهتمام العاطفي أو الفكري بشخصٍ ما. يمكنك إعادة بناء الجاذبيَّة من خلال قضاء بعض الوقت في المواعدة ، وقضاء الوقت في القيام بأنشطة منفصلة لإعادة بناء الإثارة في العلاقة، وممارسة الرعاية الذاتيَّة لبناء ثقتك بنفسك.

خاتمة

قد يكون من الصعب معرفة ما يجب عليك فعله عندما لا يريدك زوجك جنسيًّا . ولحسن الحظ، فإنَّ انخفاض الرغبة الجنسيَّة لدى الرجال أمر شائع نسبيًّا، وهناك حلول للمشكلة.

إذا وجدت نفسك تقولين:”زوجي لا يريد أن يكون حميميًّا”، فابدأي بمحادثة للوصول إلى جذر المشكلة، ثم توصلا إلى حلٍّ معًا.

إذا كانت الرغبة الجنسيَّة المنخفضة لزوجك تزعجك، فمن المهمّ معالجة المشكلة حتَّى تتمكَّنا من الوصول إلى نفس الصفحة. إذا لم يكن زوجك على استعداد لإجراء محادثة أو استمرَّت المشكلة، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية متخصِّص، مثل معالج العلاقات أو العلاج الجنسي.

المصدر
By Jenni Jacobsen- marriage- 15 Dec, 2022.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية