لماذا قد يحدث ألم في الثدي أثناء ممارسة الجنس؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب آلام الثدي عند ممارسة الجنس؟
  • هل يمكن أن تساهم الرضاعة الطبيعيَّة في ألم الثدي أثناء ممارسة الجنس؟
  • كيف يمكن السيطرة على ألم الثدي أثناء ممارسة الجنس؟
  • هل يتطلَّب ألم الثدي أثناء ممارسة الجنس زيارة الطبيب؟
  • متى يمكنني ممارسة الجنس بعد عمليَّة تكبير الثدي؟

تعاني بعض السيدات من ألم في الثدي عند ممارسة الجنس، وغالبًا ما يكون طبيعيًا ولا يشكِّل مصدرًا للقلق، طالما أنكِ تشعرين بنفس الألم في كل مرَّة تمارسين فيها العلاقة الجنسيَّة، لكن قد يختلف الأمر إذا طرأت تغيُّرات مفاجئة على ما تشعرين به في ثدييكِ مقارنةً بالسابق، تابعي القراءة لتعرفي أكثر عن آلام الثدي المرتبطة بالجنس.

ما هي أسباب آلام الثدي عند ممارسة الجنس؟

إذا كنت تعانين من ألمٍ في حلماتك بعد ممارسة الجنس مع زوجكِ، فاعلمي أنَّهُ أمر شائع؛ فهذه المنطقة تميل إلى أن تكون حسَّاسة نظرًا لاحتواء منطقة الحلمة على نهايات عصبيَّة أكثر من منطقة أخرى من الثدي.

في الحقيقة أنَّ وجود الكثير من النهايات العصبيَّة لا يفسِّر سوى جزء بسيط من سبب إحساسك بألم عند الجماع، فهناك سببان شائعان لذلك هما: تغيُّر مستويات الهرمونات، والإثارة.

الهرمونات 

في بعض الأحيان، قد يكون ألم الحلمة الذي تلاحظينه بعد ممارسة الجنس أو في أوقات أخرى مرتبطًا بالتقلُّبات الهرمونيَّة الطبيعيَّة في دورتك الشهريَّة، إذ تتقلَّب هرموناتك مثل الإستروجين والبروجسترون ارتفاعًا وانخفاضًا طوال الدورة للمساعدة في تحفيز المبايض لإطلاق بويضة في عمليَّة الإباضة، بعد ذلك، إذا لم تصبحي حاملًا؛ فإنَّ هرموناتك تعود إلى تقلُّباتها مرَّة أخرى وتطلب من جسمك التخلُّص من بطانة الرَّحم بعد حوالي أسبوعين (فيبدأ دم الدورة بالنزول)، أي أنَّ هناك فترة من الوقت خلال الدورة الشهريَّة تكون الحلمات فيها أكثر حساسيَّة، وهذا أمر طبيعي، خاصَّة عندما يختفي الألم من تلقاء نفسه.

قد يكون الحمل سببًا محتملًا آخر لتأثير هرموناتك على حساسيَّة الحلمة، وبالتالي إحساسكِ بالألم عند ممارسة الجنس، أي أنَّه قد يكون إحدى علامات الحمل المبكِّرة.

الإثارة

بعيدًا عن الأسباب الهرمونيَّة، قد يكون ألم الحلمة بعد ممارسة الجنس مرتبطًا أيضًا بالإثارة، خاصَّةً إذا تلقيتِ الكثير من المداعبة من زوجكِ، فقد يؤدِّي تعرُّض الحلمة لأي نوع من الاحتكاك إلى تهيج جلدها الحسَّاس؛ ممَّا يسبِّب الألم بعد ذلك، في مثل هذه الحالات، اطلبي من زوجكِ أن يكون لطيفًا في المرَّات القادمة لتتجنبي الألم بعد ذلك، وقد يحدث الاحتكاك أيضًا بسبب احتكاك جلدك بالملاءات أو الأقمشة الأخرى؛ ممَّا يؤدِّي إلى ألم الحلمة.

بعيدًا عن الاحتكاك، قد يؤدِّي مجرد الشعور بالإثارة الجنسيَّة  إلى تغيُّرات طبيعيَّة في حلماتك؛ وبالتالي قد تشعرين بشيءٍ من الألم، من ناحية أخرى، عادةً ما يُفرز مع النشوة الجنسيَّة هرمون الأوكسيتوسين، وقد يتسبَّب في تقلُّص القنوات؛ ممَّا قد يؤدِّي إلى بعض التغيُّرات في الحلمة والشعور بعدم الراحة، لكن هذا الأمر طبيعي تمامًا.

هل يمكن أن تساهم الرضاعة الطبيعيَّة في ألم الثدي أثناء ممارسة الجنس؟

نعم، قد يؤدِّي امتصاص طفلك لثدييك أثناء الرضاعة إلى جعل الجلد حسَّاسًا؛ ممَّا قد يسبِّب لكِ انزعاجًا عند لمس زوجكِ ثدييك أثناء الجماع، في مثل هذه الحالة، يجب أن تتحدَّثي إليه عن هذا في وقت مبكِّر حتى يتجنَّب اللمس.

كيف يمكن السيطرة على ألم الثدي أثناء ممارسة الجنس؟

إذا كانت حلمتاك تحترقان أو تشعرين بألم بعد ممارسة الجنس؛ فهناك خطوات بسيطة يمكنك اتباعها للحصول على بعض الراحة:

  • ضمَّادة دافئة: قد يساعد تطبيق مصدر للحرارة الرطبة على الثديين في تهدئة الألم. يمكنك القيام بذلك عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ، ثمَّ عصرها، ووضعها على الحلمة المؤلمة.
  • مسكِّنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبيَّة: يمكن التعامل مع ألم الحلمة كأيِّ ألم في أيِّ مكانٍ آخر من الجسم بتناول أحد المسكِّنات التي تُصرف دون وصفة طبيَّة.
  • ارتداء حمَّالة صدر داعمة: إنَّ ارتداء حمَّالة صدر مناسبة وداعمة لثدييك أمر لا بد منه. لأنَّ كثرة الحركة داخل الكوب يمكن أن يزيد ألم الثدي أو الحلمة سوءًا.
  • التقليل من الكافيين: إذا لاحظتِ أن حلماتكِ تصبح أقل حساسيَّة عند الحدّ من تناول الكافيين؛ فعليك بذلك.
  • زيت زهرة الربيع المسائيَّة: قد يقلِّل مكمل هذا الزيت المتاح دون وصفة طبيَّة من حساسيَّة الحلمة أيضًا.

هل يتطلَّب ألم الثدي أثناء ممارسة الجنس زيارة الطبيب؟

في معظم الأحيان، يكون ألم الثدي خفيفًا ومؤقَّتًا. ولكن قد تتساءلين عمَّا إذا كانت هناك حاجة إلى زيارة الطبيب، وعن احتماليَّة أن يكون ألم الحلمة علامة مبكِّرة على شيءٍ أكثر خطورة مثل سرطان الثدي. في الحقيقة، يوصي الخبراء بمراجعة الطبيب إذا كانت دورتكِ منتظمة. وكنتِ تعانين من ألمٍ مستمرّ لأكثر من دورتين؛ فإذا كان الألم مرتبطًا بالهرمونات فإنَّه يتلاشى عادةً في غضون بضع دورات. وفي بعض الأحيان تصاب النساء بأورام أو نتوءات جديدة في الثدي يمكن أن تكون مرتبطة بالدورة. لذلك إذا اختفى الألم ذلك في غضون شهر أو شهرين؛ فعادةً ما يكون حميدًا جدًا ومرتبطًا بهرموناتك.

هناك أسباب أخرى لمراجعة الطبيب بخصوص ألم الحلمة أو الثدي، مثل:

  • احمرار لا يختفي.
  • تغيرات في الجلد.
  • وجود كتلة مستمرة يمكن أن تشعري بها داخل الثدي.
  • نزول إفرازات من الحلمة، خاصَّة إذا كانت دمويَّة.

والخبر المطمئِن هو أنَّ ألم الحلمة نادرًا ما يكون عرضًا مبكِّرًا لسرطان الثدي. بل يكون عادةً أحد أعراض المرحلة الأخيرة، لكن إذا ظهرت لديكِ أي من العلامات المذكورة أعلاه وقرَّرت مراجعة طبيبك؛ فسوف يساعدك في معرفة ما إذا كان هناك سبب محدَّد لألمك. كما يمكنه إجراء فحوصات للكشف عن السرطان إذا لزم الأمر، على الأرجح. لا يكون هناك ما يستدعي القلق. ولكن من الأفضل التأكُّد حتى يطمئِن قلبكِ.

متى يمكنني ممارسة الجنس بعد عمليَّة تكبير الثدي؟

من المهمّ الانتظار حتى يشفى ثدياك بدرجة كافية قبل ممارسة الأنشطة الحميمة، وأكثر أمرين يجب الانتباه إليهما عند بعد إجراء جراحة تكبير الثدي هما انفتاح الجرح والنزيف. واللذين قد يحدثان نتيجة للنشاط البدني المفرط، بما في ذلك الجنس.

من الأفضل أن تنتظري أسبوعين على الأقل قبل ممارسة الجنس، وأثناء العلاقة. انتبهي إلى جرحكِ كونه عرضة للعدوى والنزيف إذا لم يُعتنى به بشكلٍ صحيح. يمكن أن يؤدِّي تأجيل ممارسة الجنس حتَّى يتمّ التعافي بالكامل إلى تقليل المخاطر بشكل كبير.

بعد الأسبوعين الأوَّلين. تعاملي مع العلاقة الحميمة الجسديَّة بحذرٍ وبطء. فعند ممارسة الجنس. تجنَّبي أنتِ وزوجكِ التلاعب بالثدي أو أي حركة قد تتسبَّب في تغيير وضع الغرسة لمدَّة 6 أسابيع تقريبًا.

سيختلف الجدول الزمني إذا كنتِ قد أجريت جراحة رفع الثدي جنبًا إلى جنب مع التكبير. لكن بغض النظر عن نوع الجراحة التي أجريتها، يجب أن تكون الكلمة الأخيرة بشأن موعد استئناف النشاط الجنسي لجرَّاح التجميل.

المصدر
استعرض طبيًّا من قبل أندريا أيزنبرغ- بقلم لارا ديسانتو، هيلث سنترال، 2022.استعرض طبيًّا من قبل هولي إرنست- بقلم كيمبرلي هولاند، هيلثلاين، 2018.بوسطن بلاستيك، 2015.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية