الشخير والحياة الجنسيَّة للزوجين…ما العلاقة بينهما؟

ما لا يعرفه الكثيرون أنَّ الشخير لا يضرّ بصحّتنا فقط، بل وبعلاقاتنا الزوجيَّة أيضًا، ففي حين إنَّ معظم الناس لا يدركون أنَّهم يشخرون، فلا يمكن إنكار أنَّ الصوت الصادر عنهم يزعج من حولهم، والشكاوى الزوجيَّة حول الشخير شائعة، كما أنَّ الشخير قد يدمِّر علاقتك الجنسيَّة أيضًا، لكن ما العلاقة بينه وبين الجنس؟ الإجابة في هذا المقال.

هل للشخير تأثير على الحياة الجنسيَّة للزوجين؟

نعم، يمكن أن يكون لشخير أحد الزوجين آثار كبيرة على كلٍّ منهما وكذلك على علاقتهما، فالنوم أمر بالغ الأهميَّة لأدائنا المعرفي وصحّتنا الجسديَّة والعقليَّة، وعندما يعاني أحد الزوجين من الشخير، فقد يترتَّب على ذلك عدم حصول الطرف الآخر على نوم عميق، ممَّا قد يسبِّب له ضعفًا في التعلُّم والأداء المعرفي العام، كما قد يؤثِّر سلبًا على مزاجه ويؤدِّي إلى التهيُّج والقلق وحتى الاكتئاب، أمَّا بالنسبة للعلاقة، فالشخير غالبًا ما يعزِّز الاستياء العميق بين الزوجين، ما قد يؤدِّي إلى تولّد مشاعر سلبيَّة تجاه بعضهما البعض، وبالتالي الإضرار بحياتهما الجنسيَّة.

   ومن ناحية أخرى، قد تتأثَّر الحياة الجنسيَّة للزوجين بسبب توقّفهما عن النوم في نفس الغرفة بسبب شخير أحدهما، إذ  يستيقظ الطرف الذي لا يعاني من الشخير على شخير الطرف الآخر، وينتقل إلى غرفة المعيشة أو أي غرفة أخرى ليتمكَّن من النوم دون انقطاع، ومع مرور الوقت، يصبح هذا التصرُّف  قاعدة أكثر من كونه استثناء.

 كيف يمكن التعامل مع الشخير في الحياة الزوجيَّة؟

فيما يأتي مجموعة من النصائح التي قد تساعد في التخفيف من تأثير الشخير على الحياة الزوجيَّة:

  •  يجب على الطرف الذي لا يشخر أن يشير إلى المشكلة وضرورة إيجاد حلّ لها، والأهم في هذه الخطوة هو أن تكون متعاطفًا وإيجابيًّا في طريقة طرح المشكلة لتجنُّب إثارة غضب الطرف الآخر، أو إشعاره بالسوء تجاه مشكلته.
  • كزوجين، حاولا الاتِّفاق على طلب المساعدة الطبيَّة لوقف الشخير من خلال زيارة عيادة النوم، أو حجز موعد مع معالج النوم للحصول على مشورة.
  • إذا لم يكن لديكما أطفال صغار بعد، فيمكنكما  تجربة استخدام سدّادات الأذن أثناء النوم، إذ يمكنها مساعدتكما في حجب الأصوات العالية مثل الشخير الشديد وحتى نباح الكلاب في الشارع.
  • إذا كان (الزوج/ الزوجة) يشخر بشكل خفيف، فيمكنك التفكير في شراء آلة ضوضاء بيضاء لغرفة نومك، فهي تساعدك في التخلُّص من إزعاج الشخير، وتسمح لك بالحصول على نوم أفضل.
  • إذا كنت الطرف الذي لا يعاني من الشخير، فإنَّ إحدى طرق مساعدة (زوجك/زوجتك) هي التعبير عن تقديرك الواضح لجهوده في السعي نحو حلِّ المشكلة.

كيف يمكن الوقاية من الشخير؟

يمكنك تجربة الطرق الآتية للتخلُّص من مشكلة الشخير:

  • استخدام وسائد خاصَّة: يشخر الناس بأعلى صوت عندما ينامون على ظهورهم، فإذا كان الأمر كذلك لديك، فتوقَّف عن النوم على ظهرك، وحاول أن تنام على جانبك حتى لا تشخر، أو على الأقل لن تشخر بصوت عالٍ كما تفعل عادة، ويمكنك استخدام وسادة الرقبة لعلاج الشخير المزمن، فهي تضبط الرأس بطريقة تجعل مجرى الهواء مفتوحًا على مصراعيه أثناء النوم.
  • رذاذ الأنف أو شريط الأنف: تعمل شرائط وبخَّاخات الأنف على فتح مجرى تدفُّق الهواء، وتسمح بمرور كميات كافية من الهواء عبر الفم والأنف إلى الرئتين، هذه الشرائط والبخَّاخات فعَّالة حقًا لك، إذا كنت تعاني من الشخير الخفيف إلى المتوسّط.
  • تجنّب الكحول والمخدّرات: إنَّ تناول الكحول والمخدّرات يرخي عضلات الجسم، ممَّا يجعل عضلات الحلق أيضًا تميل إلى الاسترخاء ولا تظل ثابتة كالمعتاد، يؤدِّي هذا إلى تضييق الممرّ الأنفي إلى حدٍّ ما، وبالتالي فإنَّ النوم بعد تناول هذه الأشياء غالبًا ما يؤدِّي إلى الشخير.
  • إنقاص الوزن: ربما سيكون هذا هو الأصعب من بين جميع الحلول، ولكنَّه فعَّال في التعامل مع الشخير.
  • استشر الطبيب: إذا بدا أنَّ لا شيء فعّال في التقليل من شخيرك، فينصح باستشارة الطبيب، إذ يمكن أن يكون سبب الشخير هو انقطاع التنفُّس أثناء النوم.

كيف يؤثِّر انقطاع التنفُّس أثناء النوم على الجنس؟

يمكن أن يؤثِّر انقطاع التنفُّس الانسدادي أثناء النوم على صحّتك البدنيَّة وقدرتك على ممارسة الجنس، إضافةً إلى رغبتك الجنسيَّة واستمتاعك بالعلاقة الحميمة.

فقدان النوم

يمكن أن يؤدِّي انقطاع التنفُّس أثناء النوم إلى استيقاظك بشكل متكرِّر أثناء الليل وحرمانك من النوم. ممّا قد يؤدِّي إلى عدم وجود طاقة كافية لديك لممارسة الجنس. ويمكن أن يعمل هذا على انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وقد يسبِّب صراعًا في العلاقة الزوجيَّة.

أمراض القلب والأوعية الدمويَّة

يزيد انقطاع التنفُّس أثناء النوم غير المعالج من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة مثل ارتفاع ضغط الدم. وفشل القلب، والسكتة الدماغيَّة، وهذه الحالات يمكن أن تحدّ من تدفُّق الدم إلى الأعضاء الجنسيَّة مسبِّبةً مشكلات في الوظيفة الجنسيَّة.

السكَّري

قد تزيد فرصة إصابتك بمرض السكَّري من النوع الثاني إذا كنت تعاني من انقطاع التنفُّس غير المعالج. ومع مرور الوقت، وهو الأمر الذي قد يؤدِّي إلى إتلاف الأعصاب والأوعية الدمويَّة في الجسم. ممَّا قد يتسبَّب في صعوبات الانتصاب والحفاظ عليه، إضافةً إلى مشكلات جنسيَّة أخرى.

كيف يمكن التغلُّب على المشكلات الجنسيَّة المترتِّبة على انقطاع التنفُّس أثناء النوم؟

    بمجرّد تشخيص إصابتك رسميًّا بانقطاع التنفُّس أثناء النوم، سيتمّ التوصية بخيارات علاجيَّة مختلفة حسب حالتك. بعد أقلّ من أسبوع واحد فقط من العلاج، ستستمتع أنت وزوجتك/زوجك بنوم أفضل أثناء الليل. وسيبدأ كل منكما في الشعور بمزيد من النشاط خلال اليوم. وستكونان أسعد، وستلاحظان تحسّنًا في علاقتكما الحميمة مع بعضكما البعض. لذلك، يجب أن تسرع في مراجعة الطبيب لإنقاذ زواجك من أي ضرر مستقبلي.

  إضافةً إلى مراجعة الطبيب، قد تساعد النصائح الآتية في التعامل مع المشكلات الجنسيَّة المترتّبة على انقطاع التنفُّس أثناء النوم:

  • تحدث عن مشكلاتك مع الطرف الآخر بانفتاح ودون أي تعقيدات.
  • اتبع نمط حياة صحِّي، وتجنَّب العادات السيئة مثل التدخين، وشرب الكحول، وتناول الحبوب المنوّمة قبل النوم.
  • حاولا تغيير بيئة غرفة نومكما عن طريق تقليل الإضاءة، أو استخدام ضوضاء بيضاء للمساعدة على النوم.
  • احتضنا بعضكما البعض أثناء الاستلقاء على السرير. وتحدَّثا إلى بعضكما البعض، وتبادلا القصص والنكات لتكونا في مزاج جيِّد قبل النوم مباشرة.
  • تحليا بالصبر وادعما بعضكما البعض. فانقطاع التنفُّس أثناء النوم اضطراب خطير يمكن أن يسيطر على حياتكما. ووجودكما بجانب بعضكما البعض يمكن أن يساعدكما على تجاوز الأوقات الصعبة.
المصدر
بقلم الدكتور جاي ونش، سايكولوجي توداي، 2011.بقلم ريان بوسمان، ماريج، 2021.استُعرض طبيًّا من قبل الدكتور هوارد هوفمان- بقلم مارتينيك إدواردز، سليب أبنيا، 2022.ميشغان سليب أبنيا سنتر
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية