مغالطات حول الواقي الذكري

غالبًا ما تكون الواقيات الذكريَّة جزءًا من مناقشات الجنس الآمن ووسائل منع الحمل، لأنَّها عند استخدامها بشكلٍ صحيح، تكون فعَّالة في تنظيم النسل والوقاية من العدوى المنقولة جنسيًّا (STI).

يساعد هذا المقال في توضيح المغالطات الشائعة حول الواقي الذكري.

المغالطة الأولى: الجنس ليس جيِّدًا مع الواقي الذكري.

الحقيقة: عندما يكون الزوجان متفقين عليها كوسيلة لمنع الحمل، يكون الجنس في الواقع أفضل، لأنَّهُ يمكنكما التركيز على هذه التجربة الممتعة المشتركة، عوضًا عن القلق بشأن أشياء مثل الأمراض المنقولة بالاتِّصال الجنسي، أو الحمل غير المقصود. إذا شعرتم كزوجين بأي إنزعاج بسبب استخدام الواقي الذكري، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مشكلة في حجم أو نوع الواقي الذكري، أو تمَّ ارتداؤه بشكل غير صحيح، أو نقص في استخدام المزلّقات.

المغالطة الثانية: الواقي الذكري عبارة عن مقاسٍ واحد يناسب الجميع.

حقيقة: لا يوجد واقي ذكري يناسب الجميع، لكنه يأتي في مجموعة متنوَّعة من الأشكال والأحجام والألوان والقوام. ويمكن للواقي الذكري ذي الحجم القياسي أن يمتدَّ إلى أحجام مدهشة، ومع ذلك يجب أن يكون مقاس الواقي الذكري مناسبًا. فإذا كان الواقي صغير جدًا سوف يتعرض الواقي للتمزُّق وغالبا ما تكون تجربة غير مريحة. أما إذا كان  كبيراً جدًا فهناك فرصة لأن ينزلق أثناء ممارسة الجنس، ممَّا يعني فرصة حدوث حمل، أو الإصابة بعدوى منقولة جنسيًّا، كما أنَّهُ يمكن للواقي الذكري الكبير جدًّا، أن يقلِّل من الإحساس ويجعل الجنس أقلّ متعة. 

عندما يتعلَّق الأمر بشراء الواقي الذكري، ابحث عن الحجم والعلامة التجاريَّة التي تناسبك بشكلٍ أفضل. في أسوأ الأحوال احصل على مجموعة متنوَّعة، حتى تتمكَّن من اختبار أحجام مختلفة للعثور على المقاس المناسب.

مقالات ذات صلة

المغالطة الثالثة: واقيان ذكريَّان أفضل من واحد.

حقيقة: لا أو  كلا. قد يكون رأسان أفضل من رأس واحد عند اتِّخاذ القرارات، لكن هذا ليس صحيحًا عندما يتعلَّق الأمر بالواقي الذكري. استخدام اثنين يمكن أن يزيد من فرصَّة تمزُّق الواقي الذكري، بسبب زيادة الاحتكاك وعدم الملائمة.

المغالطة الرابعة: الواقي الذكري لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتِّصال جنسيًّا.

الحقيقة: عندما يتم استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح، والذي يتضمَّن فتح الواقي ووضعه بشكلٍ صحيح مع المزلِّق المناسب، فإنَّه يمكن أن يمنع ويقلِّل بشكلٍ فعَّال من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا، وفيروس الورم الحليمي البشري، وعدم حدوث الحمل بنسبة 98٪ من الوقت. يعدُّ استخدام الواقي الذكري طريقة سهلة لحماية صحّتك.

تعمل الواقيات الذكريَّة كحاجز أو عازل لا يسمح بخلط سوائل الجسم، ولكي يكون الواقي أكثر فاعليَّة، يجب ارتداء الواقي الذكري أثناء عمليَّة الإيلاج الجنسي بأكملها، وليس فقط خلال الذروة أو النشوة، حيث توجد أوقات لا يزال بإمكان مشاركة السوائل قبل الذروة.

الواقي الذكري هو الطريقة الأكثر فعاليَّة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًّا، والتي تتزايد كل عام. لابد من التذكير أنَّ ما بين 50٪ إلى 80٪ من الأمراض المنقولة جنسيًّا لا تظهر عليها أي أعراض، لذلك، حتى إذا ذكر أحد الزوجين أنَّهُ ليس لديه أعراض أو لا يظهِر أيَّة أعراض مرضيَّة، فإنَّ هذا لا يعني أنَّهُ ليس لديهم عدوى منقولة جنسيًّا.

المغالطة الخامسة: أعاني من حساسيَّة تجاه مادة اللاتكس، لذا لا يمكنني استخدام الواقي الذكري.

الحقيقة: لا يزال بإمكانك الاستمتاع بحياة جنسيَّة آمنة باستخدام الواقي الذكري الخالي من مادة اللاتكس.

هناك العديد من الواقيات الذكريَّة المصنوعة من البولي يوريثين أو البولي إيزوبرين التي تقدِّم نفس فعاليَّة الوقاية من الحمل والأمراض المنقولة جنسيًّا مثل فعاليَّة اللاتكس. غالبًا ما تكون هذه الواقيات الذكريَّة أرقّ وأكثر مرونة، وتوفِّر تجربة أكثر راحة لأولئك الذين يشعرون بالواقي الذكري.

لكن كن على دراية ببعض الواقيات الطبيعيَّة، مثل الواقي الذكري المصنوع من جلد الخراف. يجب تجنُّب هذه الأنواع من الواقي الذكري الطبيعي، لأنَّها لا توفِّر الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًّا وفيروس نقص المناعة البشريَّة. التزم بخيارات أخرى، مثل البولي يوريثين أو البولي إيزوبرين.

المغالطة السادسة: الواقي الذكري مخصص فقط لممارسة الجنس الإيلاجي (القضيب في المهبل).

الحقيقة: يمكن للأزواج استخدام الواقي الذكري لممارسة الجنس المهبلي والفموي. 

ملاحظة مهمَّة: يسمَّى الواقي الذكري أيضا بالواقي الخارجي، لأنَّهُ يوضع على القضيب، وهناك واقيات داخليَّة تعرف بالواقي الأنثوي والتي يمكن إدخالها في المهبل.

المغالطة السابعة: إذا كنت بحاجة إلى مزلق إضافي، فيمكنك استخدام الفازلين.

حقيقة: لا، ليس كذلك. من المؤكَّد أنَّ الواقي الذكري المزوَّد بمزلِّق أكثر فاعليَّة من الواقي الذكري غير المزوَّد بمزلّق، حيث يمكن أن يسبِّب التمزُّق، ولكن يجب التأكُّد من أنَّ مادة النزليق آمنة. المنتجات البتروليَّة مثل الفازلين تتسبَّب في تمزُّق الواقي الذكري.

يمنع استخدام المزلّقات التي تحتوي على زيوت أو دهون أو شحوم، بما في ذلك غسول اليد وزيت الأطفال وزيت الزيتون. عوضًا عن ذلك ينصح باستخدام مادة نزليق ذات أساس مائي أو سيليكون.

المغالطة الثامنة: الواقي الذكري هو الشكل الوحيد الذي أحتاجه من وسائل منع الحمل.

الحقيقة: يعدُّ استخدام الواقي الذكري بالإضافة إلى وسيلة أخرى من وسائل تنظيم النسل، مثل حبوب منع الحمل أو اللولب أو الغرسة، طريقة رائعة للحماية بشكل أفضل من الحمل والأمراض المنقولة جنسيًّا. استخدام الوسائل الأخرى لتنظيم النسل يحمي فقط من الحمل وليس الأمراض المنقولة جنسيًّا. من الآمن والذكي استخدام الواقي الذكري في كل مرَّة تتمُّ فيها ممارسة الجنس.

على الرغم من سوء الفهم بشأن الواقي الذكري، إلا أنَّه آمن وفعَّال ومتوفِّر بسهولة ويمنح خيارات فيما يتعلَّق بالصحَّة الجنسيَّة والإنجابيَّة. إنَّها لا تتطلَّب وصفة طبيَّة وهي الطريقة الوحيدة التي تقي من أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشريَّة، والسيلان، والزهري، والكلاميديا.

المغالطة التاسعة: لا توجد مدَّة صلاحيَّة للواقي الذكري.

الحقيقة: توجد مدَّة صلاحيَّة للواقي الذكري ومن الضروري إلقاء نظرة على التاريخ المكتوب على الغلاف. من الأفضل عدم استخدام الواقي الذكري الذي تجاوز التاريخ المطبوع على العبوة أو عمره أكثر من خمس سنوات.

تتحلَّل مادَّة الواقي الذكري بمرور الوقت، لذلك من المرجَّح أن يتمزَّق الواقي الذكري القديم أثناء ممارسة الجنس.

المغالطة العاشرة: يمكن الاحتفاظ بالواقي الذكري في أيِّ مكان.

الحقيقة: التوصية بعدم الاحتفاظ بالواقي الذكري في المحفظة لأنَّ الحرارة تقلِّل من جودة المادَّة بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتمزَّق العبوة أو تفتح، كما أنَّهُ ليس من الجيِّد الاحتفاظ بالواقي الذكري في السيارة، حيث يمكن أن تصبح شديدة الحرارة في الشمس. من الأفضل تخزين الواقي الذكري في مكانٍ بارد، بحيث لا يتمّ سحق العبوة أو ثنيها أو ثقبها.

المصدر
By Dana Kirkegaard,usaforunfpa, 2022By Cleveland Clinic staff , clevelandclinic, 2022By Regan Olsson, Medical review by Randy Gelow,MD, .bannerhealth, 2022
اظهر المزيد

نداء رضوان

نداء نجم رضوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و الماجستير في تخصص الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و عملت كمدربة في الصحة الجنسية والإنجابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية