الحكّة بعد ممارسة الجنس: الأسباب والعلاج

 يعاني الكثيرون سواء كانوا رجالًا أم نساءً من الحكّة بعد ممارسة الجنس. وتُعزى هذه المشكلة إلى أسباب عديدة، لكن معظم هذه الأسباب يمكن السيطرة عليها. تابع القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل حول إمكانيَّة إصابتك بالحكّة بعد الجماع وما يمكنك فعله لعلاجها اعتمادًا على السبب.

أسباب الحكّة بعد ممارسة الجنس عند الزوجات

قد تعاني الزوجات من الحكّة بعد ممارسة العلاقة الجنسيَّة لأسباب عديدة، فيما يأتي توضيح لبعض منها:

حساسيَّة الحيوانات المنويَّة

من المحتمل أن يكون سبب شعوركِ بالحكّة بعد ممارسة العلاقة الجنسيَّة هو معاناتكِ من حساسيَّة تجاه البروتينات الموجودة في السائل المنوي. والتي تُعرف بحساسيَّة الحيوانات المنويَّة، أو حساسيَّة السائل المنوي، أو فرط حساسيَّة البلازما المنويَّة.

يمكن أن تؤثِّر هذه الحساسيَّة على أيِّ جزءٍ من جسمكِ يتلامس مع السائل المنوي لزوجكِ. بما في ذلك المهبل والجلد والفم، وتظهر الأعراض عادةً في غضون 10-30 دقيقة من الاتِّصال الجسدي.

جفاف المهبل

يمكن أن يكون جفاف المهبل هو سبب الحكّة والألم في المهبل أو حوله أثناء ممارسة الجنس أو بعدها. 

عدم توازن الرقم الهيدروجيني للمهبل

الرقم الهيدروجيني هو مقياس لحمضيَّة أو قلويَّة مادَّة ما، ويتراوح من 0 إلى 14، وبالنسبة إلى المهبل. فيجب أن يكون توازن درجة الحموضة فيه بين 3.8 و 4.5. إذ يخلق هذا المستوى حاجزًا وقائيًّا يمنع نمو البكتيريا الضارَّة والخميرة. وإذا زادت درجة الحموضة المهبليَّة لديكِ؛ فإنَّكِ تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المهبل التي يمكن أن تسبِّب الحكّة. 

يمكن أن تتسبَّب الأمور التالية بعدم توازن الرقم الهيدروجيني في المهبل:

  • الجماع بدون استخدام الواقي الذكري، لأنَّ السائل المنوي قاعدي.
  • الغسولات المهبليَّة التي تزيد من درجة حموضة المهبل.
  • المضادَّات الحيويَّة، والتي يمكن أن تقتل البكتيريا الجيِّدة اللازمة للحفاظ على درجة حموضة صحيَّة.
  • الدورة الشهريَّة، لأنَّ دم الحيض قاعدي إلى حدٍّ ما.

الالتهابات المهبليَّة

الحكّة هي عرض شائع للعديد من الالتهابات المهبليَّة، بما في ذلك عدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي (BV).

أسباب الحكّة بعد ممارسة الجنس عند الأزواج

قد تُعزى الحكّة بعد الجماع عند الأزواج إلى أحد الأسباب الآتية:

الحساسيَّة تجاه مبيدات النطاف

يمكن أن تسبِّب المواد الموجودة في مبيدات الحيوانات المنويَّة (مبيدات النطاف) حساسيَّة أو ردود فعل تحسسيَّة يمكن أن تثير الحكّة حول أعضائك التناسليَّة بعد ممارسة الجنس. إحدى هذه المواد هي مادّة النونوكسينول-9 الكيميائيَّة والتي يمكن أن تهيج الأعضاء التناسليَّة.

داء المبيضات الذكري

قد يُعزى سبب إحساسك بحكّة في الأعضاء التناسليَّة بعد ممارسة العلاقة الجنسيَّة إلى إصابتك بداء المبيضات الذكري الناجم عن عدوى الخميرة. قد يؤثِّر هذا الداء على رأس القضيب والقلفة، ممَّا يسبِّب الحكّة والوجع والتورُّم. 

أسباب الحكَّة بعد ممارسة الجنس عند الأزواج والزوجات

هناك بعض الأسباب المشتركة بين النساء والرجال قد تؤدِّي إلى الحكّة بعد ممارسة الجنس، ومن أبرز هذه الأسباب:

حساسيَّة اللاتكس

تشير حساسيَّة اللاتكس إلى تفاعل جهاز المناعة مع أي منتج يحتوي على مادة اللاتكس. بما في ذلك بعض أنواع الواقيات الذكريَّة أو المزلقات المهبليَّة. وقد تشمل أعراض هذه الحساسيَّة الحكّة والاحمرار والتورُّم حول المنطقة التناسليَّة بعد ممارسة النشاط الجنسي.

الأمراض المنقولة جنسيًّا

رغم إنَّ الأمراض المنقولة جنسيًّا لا تسبِّب عادةً أي أعراض. لكنّها قد تسبِّب أحيانًا حكّة في المهبل أو القضيب، وقد تستغرق هذه الحكّة -اعتمادًا على نوع العدوى- عدَّة أيام لتظهر. ومن أبرز الأمراض المنقولة بالاتِّصال الجنسي التي يمكن أن تسبِّب الحكّة: الكلاميديا، والهربس، والسيلان.

كيف يمكن علاج الحكّة بعد ممارسة الجنس؟

يعتمد علاج الحكّة التي تحدث بعد ممارسة الجنس على سببها، وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • جفاف المهبل: إذا كان السبب هو جفاف المهبل، فيمكنكِ استخدام مرطب (مزلّق) مهبلي، مع ضرورة استخدام واحد مصمَّم خصيصًا لهذا الغرض وتجنُّب وضع أي مستحضرات أخرى في المهبل، وقد يكون من المفيد أن تركّزي أنتِ وزوجكِ على المداعبة كونها تزيد من الإثارة أثناء ممارسة الجنس، ممَّا قد يساعد في تقليل جفاف المهبل.
  • حساسيَّة اللاتكس: إذا كنت تعتقد أنك تعاني حساسيَّة من مادة اللاتكس، فيجب عدم تجاهل الأمر، إذ يمكن أن تزداد الحساسيَّة سوءًا بمرور الوقت، لذلك يجب تجنُّب ملامسة أي من منتجات اللاتكس، بما في ذلك الواقي الذكري مصنوع من اللاتكس، ويمكنك استبداله بآخر مصنوع من مطاط صناعي أو جلد طبيعي، قد تحتاج وبالنسبة للزوجة، فعليها أن تختار مزلِّقًا مهبليًّا ذا أساس مائي بدلًا من المزلّقات المصنوعة من اللاتكس، قد يوصي الطبيب باستخدام قلم حقن إبينفرين (يُعرف باسم EpiPen) في حالة الإصابة بحساسيَّة لاتكس شديدة.
  • حساسيَّة الحيوانات المنويَّة: يمكن أن يقي استخدام الواقي الذكري من الحساسيَّة تجاه الحيوانات المنويَّة، ويمكنكِ أيضًا تلقّي العلاج لحساسيَّة الحيوانات المنويَّة، ويتضمَّن العلاج غالبًا قيام الطبيب أو أخصّائي الحساسيَّة بوضع بعض السائل المنوي المخفَّف في المهبل، ثمَّ زيادة الكميَّة تدريجيًّا للسماح للجسم بتطوير القدرة على التحمُّل، وكما هو الحال مع حساسيَّة اللاتكس، قد يصف الطبيب لكِ حاقنًا ذاتيًّا للإبينفرين في حالة حدوث تفاعل تحسُّسي شديد.
  • الالتهابات المهبليَّة: إذا كان سبب الحكّة بعد الجنس هو الالتهابات المهبليَّة، فقد يصف لكِ الطبيب دواء مضادًّا للفطريات أو مضادًّا حيويًّا لعلاج الالتهاب.
  • حساسيَّة مبيدات النطاف: إذا كان مبيد النطاف هو ما يسبِّب لك الحكّة، فالحلّ هو التبديل إلى وسيلة أخرى من وسائل تنظيم النسل.
  • الأمراض المنقولة جنسيًّا: إذا شكَّ أي من الزوجين بإصابته بأحد الأمراض المنقولة جنسيًّا، فعليه مراجعة الطبيب لتلقّي العلاج.

هل يمكن الوقاية من الحكّة بعد ممارسة الجنس؟

نعم، هناك مجموعة من الإجراءات التي بإمكانكما كزوجين اتِّخاذها للوقاية من الشعور بالحكّة بعد ممارسة العلاقة الجنسيَّة، وفيما يأتي توضيح لأبرزها:

  • التوقُّف عن استخدام أي مواد مهيِّجة يمكن أن تسبِّب حكَّة في الأعضاء التناسليَّة، بما في ذلك مزيلات العرق أو البخاخات المهبليَّة، والفوط الصحيَّة المعطّرة، والصابون المعطّر ومنتجات الاستحمام الكيميائيَّة حول الأعضاء التناسليَّة.
  • بالنسبة للرجال، فيمكنهم غسل أعضائهم التناسليَّة بالصابون الخفيف والماء الدافئ للحفاظ على نظافتها، أمّا السيِّدات، فبإمكانهن غسل الفرج بالماء، وتجنُّب الغسيل الداخلي للمهبل، والذي يُعرف أيضًا بري المهبل أو الدوش.

متى تتطلَّب الحكّة بعد الجنس مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب بشأن الحكّة إذا لم تختفي لديك بعد بضعة أيام من اتِّخاذ إجراءات الوقاية، أو إذا كنت تعاني أيضًا من أعراض أخرى قد تشير إلى إصابتك بأحد الأمراض المنقولة جنسيًّا كالتقرُّحات والطفح الجلدي.

المصدر
استُعرض طبيًّا من قبل الدكتورة فاليندا ريجينز نواديكي- بقلم بيث سيسونز، ميدكال نيوز توداي، 2019.استعرض طبيًّا من قبل الدكتورة ستايسي سامبسون- بقلم أدريان سانتوس لونجهيرست، هيلثلاين، 2023.استعرض طبيًّا من قبل الدكتورة آن نينان، ليف هيلثلي، 2021.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية