لماذا قد يحدث غثيان بعد ممارسة الجنس؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب الغثيان بعد ممارسة الجنس؟

يتوقَّع الناس أن يشعروا بالمتعة والرضا والراحة فقط بعد ممارسة الجنس، لذا قد يساورهم القلق عند الشعور بالغثيان، رغم أنَّهُ في الواقع أمرٌ شائع إلى حدٍّ ما وقد يصيب أي أحد، وقد يحدث لأسباب عديدة سنطرحها في هذا المقال.

ما هي أسباب الغثيان بعد ممارسة الجنس؟

قد يحدث الغثيان بعد الجنس لأسباب عديدة، فيما يأتي توضيح لبعض منها:

النوبة الوعائيَّة المبهمة Vasovagal syncope

قد تشعرين بالغثيان بعد ممارسة الجنس الإيلاجي بسبب النوبة الوعائيَّة المبهمة. إذ تحدث هذه النوبة عند اختراق زوجكِ بعمق شديد وإصابة عنق رحمك. فعنق الرحم يحتوي على الكثير من النهايات العصبيَّة التي يمكن أن تؤدِّي إلى استجابة وعائيَّة مبهمة.

تحدث الاستجابة الوعائيَّة المبهمة عندما يحفّز الجسم العصب المبهم، ممَّا يؤدِّي إلى انخفاض معدَّل ضربات القلب وضغط الدمـ وبالتالي الشعور بالإغماء والغثيان، لا داعي للقلق بشأن النوبة الوعائيَّة المبهمة، لكن إذا كانت هذه النوبات كثيرة أثناء ممارسة الجنس، فقد تحتاجين إلى أن تطلبي من زوجكِ أن يخترق بعمق أقل في المرَّة القادمة.

الحساسيَّة تجاه السائل المنوي

قد يكون سبب الغثيان الذي تشعرين به هو حساسيتكِ تجاه سائل زوجكِ المنوي أو بعض مكوّناته. رغم أنَّ هذا نادر الحدوث، إضافةً إلى الغثيان، قد تشمل علامات الحساسيَّة تجاه السائل المنوي ما يلي:

  • حكَّة في الجلد، خاصَّة في نقطة التلامس أو محيطها.
  • التعب.
  • تورُّم الأعضاء التناسليَّة.
  • ضيق في التنفُّس يتراوح من خفيف إلى شديد.

إذا كانت لديك حساسيَّة معروفة تجاه بعض الأطعمة، فمن المهمّ أن يمتنع زوجكِ عن تناولها قبل ممارسة الجنس، أو أن يرتدي واقيًا ذكريًا لتقليل مخاطر الحساسيَّة تجاه هذا الطعام.

الانتباذ البطاني الرَّحمي

الانتباذ البطاني الرَّحمي هو حالة تنمو فيها الأنسجة المشابهة للنسيج الذي يشكِّل بطانة الرحم خارج تجويف الرَّحم؛ وقد يؤدِّي ذلك إلى معاناتكِ من تشنُّج ونزيف وألم أثناء ممارسة الجنس، إضافةً إلى الغثيان بسبب الألم أو الانزعاج، ومع ذلك، لا ينبغي أن تؤدِّي الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي إلى إضعاف قدرتك على الاستمتاع بالعلاقة الجنسيَّة.

متلازمة مرض ما بعد النشوة الجنسيَّة (POIS)

متلازمة ما بعد النشوة الجنسيَّة (POIS) هي حالة طبيَّة تصيب الرجال بشكل شائع، وقد تصيب أيضًا نسبة صغيرة من النساء، تتسبَّب هذه المتلازمة بظهور بعض الأعراض على الشخص فور القذف أو النشوة الجنسيَّة، وتشمل هذه الأعراض:

  • التعب الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الحمَّى.
  • تقلُّبات المزاج.
  • ألم عضلي.
  • صعوبة التركيز.

قد يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة بالإنفلونزا فور وصولهم إلى النشوة الجنسيَّة، وقد يؤدِّي ذلك في بعض الأحيان إلى الغثيان.

النفور الجنسي

في بعض الأحيان يكون سبب الغثيان الذي يحدث بعد الجنس نفسيًّا وليس عضويًّا، فهناك حالة نفسيَّة تُعرف باسم “اضطراب النفور الجنسي”، وتشير إلى الإحساس بمشاعر شديدة من القلق والخوف المرتبط بالجنس، يمكن أن يصاب الرجال والنساء على حدٍّ سواء بهذه الحالة.

الطبيعي هو أن  يجعلك الجنس تشعر بالراحة، لكن إذا وجدت أنه يفعل العكس، فقد يكون الوقت قد حان للتحدُّث إلى أخصائي نفسي.

الجفاف

إنَّ الحفاظ على رطوبة الجسم خلال اليوم يمكن أن يقلِّل من احتماليَّة الشعور بعدم الراحة بعد الجنس، إذ يمكن أن يسبِّب الجفاف التعب والغثيان، وقد تتفاقم هذه الأعراض مع النشاط البدني المطوَّل مثل ممارسة الجنس.


لذا تأكَّد من شرب الماء طوال اليوم ومراقبة عدد مرات التبوُّل للتأكُّد من حصولك على كميَّة كافية من السوائل.

تناول الطعام

قد يؤدِّي الانخراط في أي نشاط بدني من أي نوع بعد وقت قصير جدًا من تناول الطعام إلى اضطراب المعدة، خاصَّةً إذا كنت قد تناولت شيئًا ما يجعلك تشعر بالغثيان.

فعند التخطيط لموعد عشاء رومانسي لكما كزوجين، احرصا على تخصيص وقت كافٍ بعد الأكل لترك طعامك يستقرّ قبل ممارسة الجنس.

اقرأ في مقال الوقت الأمثل للجماع للزوجين في رمضان

الأورام الليفيَّة الرحميَّة

الأورام الليفيَّة الرحميَّة هي أورام حميدة تنمو في الرَّحم أو عليه، هذه الأورام ليست مهدِّدة للحياة في حدِّ ذاتها، لكنَّها -مثل الانتباذ البطاني الرَّحمي- يمكن أن تؤدِّي إلى الغثيان أثناء النشاط الجنسي وبعده، فالاختراق -أي اختراق سواء كان عميقًا أم لا- يمكن أن يصيب الورم الليفي، وهذا بدوره يمكن أن يسبِّب عدم الراحة، وشعوركِ بالألم والغثيان.

التهاب الكلى

التهاب الكلى هو عدوى في المسالك البوليَّة تنشأ إمَّا في الكلى أو في المثانة أو الإحليل ثم تنتشر إلى الكلى (عادة بسبب عدم معالجة العدوى الأوليَّة)، وأحد أعراض عدوى الكلى هو الغثيان الذي قد يكون مصحوبًا بالقيء وقد لا يكون، وإذا كنت تشعر أنك بحالة جيِّدة بما يكفي لممارسة الجنس، فمن المحتمل ألا تكون مصابًا بعدوى في الكلى.

من ناحية أخرى ، فإنَّ بعض التهابات الكلى منخفضة المستوى لا تظهر عليها أعراض، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون الغثيان بعد ممارسة الجنس مجرد بداية لأعراض التهاب الكلى، فإذا ظهر لديك أكثر من واحد أعراض التهاب الكلى إضافةً إلى الغثيان، فإنَّه يتوجَّب عليك مراجعة الطبيب للحصول على العلاج، وتتمثَّل هذه الأعراض بما يأتي:

  • ألم في الظهر والبطن.
  • حمَّى وقشعريرة.
  • التبوُّل المتكرِّر والمؤلم.

الاضطرابات الهضميَّة

إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فيمكن للجنس أن يحفِّز ظهور أعراض هذه المتلازمة، والغثيان هو مجرد واحد من أعراض الجهاز الهضمي المختلفة التي يمكن أن يسبِّبها القولون العصبي قبل وأثناء وبعد ممارسة الجنس.

ومن المشكلات الهضميَّة الأخرى التي قد تسبِّب الغثيان بعد الجنس ما يأتي:

  • الإمساك المزمن.
  • القرحة الهضميَّة
  • انسداد الأمعاء، خاصَّةً إذا ترافق مع التقلُّصات والانتفاخ و/أو الإمساك.

هزَّة الجماع المؤلمة

إذا كنتِ تعانين من الغثيان بعد النشوة الجنسيَّة المصحوب أيضًا بألم في الحوض و/أو في البطن و/أو تقلُّصات، فمن المحتمل أن تكوني مصابة بالحالة المعروفة باسم هزَّة الجماع المؤلمة، والشيء الوحيد الذي يميِّز هزَّة الجماع المؤلمة عن الحالات الأخرى التي قد تسبِّب الألم والغثيان المرتبط به بعد ممارسة الجنس، هو أنها تحدث على وجه التحديد عن طريق النشوة الجنسيَّة دون أي ألم سابق أثناء الجماع، وقد تستمرّ أعراض هزَّة الجماع المؤلمة من ثوانٍ إلى عدة ساعات.

السبب الأكثر شيوعًا لهزة الجماع المؤلمة هو “ضعف عضلات قاع الحوض”. والذي يتميَّز بالتقلُّص السريع لعضلات قاع الحوض أثناء النشوة الجنسيَّة، وقد تحدث أيضًا نتيجة لبعض الحالات الأخرى، بما في ذلك:

  • التهاب بطانة الرَّحم والأورام الليفيَّة الرحميَّة.
  • مرض التهاب الحوض.
  • اضطرابات المزاج مثل القلق أو الاكتئاب في حدوث خلل النشوة الجنسيَّة أو تفاقمه.

اقرأ أيضا في مقال تمارين عضلات قاع الحوض(كيجل) للنساء

اقرأ أيضا في مقال العلاج الطبيعي لقاع الحوض

بواسطة
استُعرض طبيًّا من قبل الدكتورة جانيت بريتو- بقلم راشيل نال، هيلثلاين، 2019.رابيد إس تي دي تستنغ.بقلم لورين كاهن، هيلث دايجست، 2022.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية