أسباب حدوث تقلُّصات الرَّحِم بعد الجماع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب حدوث تقلُّصات الرَّحِم بعد الجماع؟
  • كيف يمكن التغلُّب على تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع؟
  • متى يجب مراجعة الطبيب بشأن تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع؟

بعد ممارسة العلاقة الجنسيَّة، تشعر بعض الزوجات بتقلّصات في الرَّحِم تشبه تقلّصات الدورة الشهريَّة. عادةً ما تكون هذه التقلّصات خفيفة ولا تشكِّل مصدرًا للقلق. ولكن إذا كانت شديدة؛ فقد تكون علامة على وجود حالة طبيَّة كامنة. والسؤال هو: ما هي أسباب هذه التقلُّصات؟ تابعي القراءة لتعرفي الإجابة. 

ما هي أسباب حدوث تقلُّصات الرَّحِم بعد الجماع؟

قد تحدث تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع لأسباب عديدة، فيما يأتي توضيح لأبرزها:

الحمل

طالما لم يكن هناك أي خطر محتمل قد يلحق بحملكِ، فمن الآمن والصحي أن تمارسي الجنس حتى نزول كيس الماء. ومع ذلك، قد ينصحك طبيبك بتجنّبه إذا عانيتِ من أي من المشكلات الآتية:

  • آلام أو تقلّصات في البطن.
  • نزيف.
  • نزول ماء الجنين.
  • الهربس التناسلي.
  • انخفاض المشيمة.

من الشائع أن تحدث تقلّصات بعد ممارسة الجنس خلال الحمل. وذلك لأنَّ هزَّات الجماع يمكن أن تسبِّب تقلّصات في الرَّحِم، ويحدث ذلك غالبًا في الثلث الثالث من الحمل. 

اللولب

اللولب هو عبارة عن قطعة صغيرة من البلاستيك على شكل حرف T تُدخل في الرَّحِم لمنع الحيوانات المنويَّة من الوصول إلى البويضة. وبالتالي منع الحمل، فإذا كنتِ تستخدمين اللولب كوسيلة لتنظيم النسل؛ فمن المحتمل أن تعاني من تقلّصات لمدَّة تصل إلى عدة أسابيع بعد إدخال اللولب، بغض النظر عمَّا إذا حدث جماع أم لا، وبمجرد أن تبدئي بممارسة العلاقة الجنسيَّة مجددًا، قد تشعرين أنَّ هذه التشنُّجات أصبحت أكثر حدَّة.

مع ذلك، فإنَّ الجماع لا يمكن أن يزيح اللولب، لذلك لا داعي للقلق إذا كنت تعانين من تقلّصات خلال الأسابيع القليلة التي تلي إدخال اللولب. 

الدورة الشهريَّة

تعاني معظم السيدات من ألم أثناء الدورة الشهريَّة، ويظهر هذا الألم عادةً على شكل تقلّصات في البطن قبل  يوم إلى يومين من الحيض، وقدر يستمر من 12 إلى 72 ساعة، وقد تحدث في الرَّحِم أيضًا أثناء الإباضة عندما خروج البويضة من قناة فالوب إلى الرَّحِم، أي أنكِ ستكونين أكثر عرضة  للإصابة بالتقلّصات بعد ممارسة الجنس في فترة التبويض. 

رغم أنَّ ممارسة الجنس يمكن أن تخفِّف من آلام الدورة الشهريَّة إلى حدٍّ ما، ومع ذلك، فإنَّ الضغط الذي يولد على عنق الرَّحِم أثناء الجماع قد يسبِّب لكِ الألم بعد ذلك.

الأورام الليفيَّة الرَّحِميَّة

قد يكون سبب إحساسكِ بألم بعد الجماع هو نشوء أورام حميدة من عضلة الرَّحِم تُعرف باسم الأورام الليفيَّة الرَّحِميَّة، رغم أن هذه الأورام لا تسبِّب في بعض الأحيان أي أعراض على الإطلاق.

الانتباذ البطاني الرَّحِمي

يشير الانتباذ البطاني الرَّحِمي إلى نمو النسيج الذي يبطِّن داخل الرَّحِم في مكان آخر خارج الرَّحِم، وهذا الاضطراب يسبب ألمًا شديدًا وتقلّصات أثناء ممارسة الجماع وبعدها.

التهاب المسالك البوليَّة

إذا مارست العلاقة الجنسيَّة وأنتِ مصابة بالتهاب المسالك البوليَّة، فقد تشعرين ببعض الانزعاج يظهر في شكل تقلّصات، وتفسير ذلك هو أن مثانتك تقع أمام الرَّحِم مباشرة، وعند حدوث جماع، يتلامس مجرى البول مع بكتيريا قادمة من الأعضاء التناسليَّة والشرج، مما قد يفاقم الالتهاب.

الاختراق العميق

في بعض الأحيان، تحدث تقلّصات بعد الجماع فقط بسبب اختراق عضو زوجكِ الذكري عنق رحمكِ، مما يؤدِّي إلى حدوث تهيُّج أو تقلّصات مزعجة، خاصَّة إذا كان لديك أي مشكلات سابقة في عنق الرَّحِم.

تركيبة جسمكِ

في بعض الأحيان يكون بناء جسمكِ هو سبب معاناتكِ من تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع، فإذا كان رحمكِ مائل للخلف بدلًا من الأمام، فقد تشعرين بالضغط عليه أثناء ممارسة الجنس، مما يسبِّب التقلّصات.

كيف يمكن التغلُّب على تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع؟

غالبًا ما تكون التقلّصات بعد الجماع  مؤقتة وتزول دون أن تفعلي شيئًا حيالها، فإذا لم يكن الألم شديدًا للغاية، فيمكنك تركه حتى يتبدد من تلقاء نفسه، ومع ذلك، يمكن التخفيف من تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع باتباع بعض الممارسات مثل:

تناول مسكّنات الألم

من العلاجات السريعة والفعَّالة لتقلّصات الرَّحِم بعد الجماع الأدوية المسكِّنة للألم التي لا تستلزم وصفة طبيَّة، مثل:

  • إيبوبروفين.
  • اسيتامينوفين.
  • نابروكسين الصوديوم.

الحرارة

قد يساعد وضع مصدر للحرارة على بطنكِ في التخفيف من التقلّصات، إذ تزيد الحرارة من تدفُّق الدم إلى المنطقة المتشنجة، مما يؤدِّي إلى تخفيف الألم، ويمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام:

  • كمَّادة دافئة.
  • حمَّام ساخن.
  • قارورة ماء ساخن.

مارسي تقنيات الاسترخاء

رغم المتعة التي يمنحكِ إياها الجنس، قد تسبِّب النشوة الجنسيَّة شدًّا في جسمك، فإذا كنت تعانين من تقلّصات بعد العلاقة، فجرِّبي تقنيات الاسترخاء مثل تمارين الإطالة والتنفُّس العميق.

عدّلي نمط حياتكِ

إذا كنت تمارسين أي عادة غير صحيَّة كالتدخين وشرب الكحول، فاحرصي على الإقلاع عنها في أقرب فرصة، فغالبًا ما يؤدي شرب الكحوليات وتدخين التبغ إلى اشتداد التقلّصات.

تناولي مكمّلات غذائيَّة

قد تساعد بعض المكمّلات الغذائيَّة في تخفيف تقلّصات الرَّحِم وشدّ العضلات الذي يحدث بعد الجماع، جرِّبي إضافة مكمّلات تحتوي على العناصر الآتية:

  • المغنيسيوم.
  • فيتامين هـ.
  • أحماض أوميغا-3 الدهنيَّة.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب6.

متى يجب مراجعة الطبيب بشأن تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع؟

يجب أن تختفي تقلّصات الرَّحِم بعد الجماع من تلقاء نفسها، وإذا لم يكن الأمر كذلك، أو إذا تفاقمت تدريجيًا، أو تصاحبت مع أعراض أخرى، فقد تحتاجين إلى مراجعة الطبيب، فيما يأـي توضيح لبعض هذه الحالات:

أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي الجماع المتكرِّر أثناء الحمل في بعض الأحيان إلى التهابات المسالك البوليَّة (UTIs)، خاصَّةً إذا كنت معرَّضة لها، وهذه الالتهابات قد تسبِّب مضاعفات الحمل في حال تُركت دون علاج، وقد تكون تقلّصات البطن أحد أعراض التهاب المسالك البوليَّة إضافةً إلى الأعراض الآتية:

  • حرقان عند التبوّل.
  • الرغبة المستمرة في التبوُّل.
  • انبعاث رائحة قويَّة من البول.
  • تحوُّل لون البول إلى أحمر.

في هذه الحالة يجب أن تراجعي الطبيب للحصول على العلاج، ويمكنك وقاية نفسكِ من التهاب المسالك البوليَّة عن طريق التبوُّل بعد ممارسة الجنس مباشرةً.

أثناء الدورة الشهريَّة

عادةً لا يكون التقلص بعد الجماع أثناء الدورة الشهريَّة مدعاة للقلق، لكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون ألم الدورة الشهريَّة علامة على وجود مشكلة كامنة، فإذا بدأ ألم الدورة الشهريَّة في وقت مبكِّر من دورتك واستمرَّ لمدَّة أطول من المعتاد، فقد يكون سبب التشنُّج اضطراب في جهاز التناسل مثل العضال الغدي والأورام الليفيَّة الرَّحِميَّة، ويتطلب زيارة الطبيب.

المصدر
استُعرض طبيًّا من قبل الدكتورة جانيت بريتو -بقلم إيريكا سيرينو، هيلثلاين، 2023.استُعرض طبيًّا من قبل الدكتورة فاليندا ريجينز نواديكي - بقلم جيسيكا، جريتست، 2020
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية