كم من الوقت يجب أن تستغرق العلاقة الجنسيَّة الواحدة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العوامل التي قد تؤثِّر على مدَّة العلاقة الجنسيَّة؟
  • لماذا يقلُّ التحمُّل الجنسي عند الرجال مع تقدُّم العمر؟
  • طرق إطالة مدَّة العلاقة الجنسيَّة
  • نصائح للرجال لزيادة مدَّة العلاقة الجنسيَّة
  • كيف يمكن تقصير مدَّة العلاقة الجنسيَّة؟

إن الإجابة المختصرة عن هذا السؤال هي أنه لا يوجد مدَّة محدَّدة للعلاقة الجنسيَّة الواحدة، فالأمر يعتمد على تفضيلات الزوجين، وتعريفهما للعلاقة الجنسيَّة، فالبعض يعتبر أنها تستلزم الجماع الاختراقي، بينما قد يعتقد آخرون أنها تبدأ بالمداعبة وتستمر إلى ما بعد وصول الزوجين للنشوة، لكن بالنسبة للذكور، يتراوح متوسّط مدَّة العلاقة الجنسيَّة من دقيقتين إلى 5 دقائق، وبالنسبة للإناث، فإنَّ المتوسّط هو حوالي 20 دقيقة قبل الوصول إلى النشوة.

ما هي العوامل التي قد تؤثِّر على مدَّة العلاقة الجنسيَّة؟

إضافةً إلى تفضيلات الفرد وتعريفه للجنس، قد تسهم مجموعة أخرى من العوامل في تحديد مدَّة العلاقة الجنسيَّة بين الزوجين، بما في ذلك:

  • الأهداف والمعايير الجنسيَّة: يمكن أن يؤثِّر الهدف من ممارسة الجنس (مثل وصول كلا الزوجين لهزَّة جماع واحدة) على مدَّة العلاقة.
  • القيود الخارجيَّة: قد تحدّ بعض القيود من قدرة الزوجين على الاستمرار في العلاقة لمدَّة أطول. ومن هذه القيود وجود أطفال صغار في المنزل.
  • الوظيفة الجنسيَّة والصحَّة العامَّة: قد تؤثِّر بعض المشكلات الصحيَّة والمرتبطة بالوظيفة الجنسيَّة على مدَّة العلاقة، مثل الألم أثناء ممارسة الجنس أو بعده، وسرعة القذف.
  • العمر: قد تقلّ المدَّة مع تقدُّم العمر بسبب عوامل تؤثِّر على الصحَّة وتراجع القدرة على التحمُّل.
  • الجغرافيا: قد تؤثِّر الأعراف الثقافيَّة والظروف في البلدان المختلفة على مدَّة العلاقة أحيانًا.

لماذا يقلُّ التحمُّل الجنسي عند الرجال مع تقدُّم العمر؟

هناك مجموعة متنوِّعة من الأسباب التي قد تجعلك تعاني من انخفاض القدرة على الاستمرار في العلاقة الجنسيَّة لمدَّة أطول (التحمُّل الجنسي) مع تقدُّم عمرك، يمكن أن يكون السبب واحد أو مجموعة من العوامل.

السبب الرئيس وراء ذلك هو أنَّ جسمك يصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض مختلفة تؤثِّر هذه الأمراض على الأعضاء والأعصاب المرتبطة بجهاز التناسل، وعندما لا تعمل بكفاءة، يتأثَّر الجهاز التناسلي سلبًا أيضًا.

قد تشمل هذه الأمراض:

مقالات ذات صلة

بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدِّي عوامل نمط الحياة مثل شرب الكحول إلى تفاقم أعراض. ممَّا يؤثِّر بشكل مباشر على رغبتك باستمرار العلاقة الجنسيَّة. 

طرق إطالة مدَّة العلاقة الجنسيَّة

نصائح للزوجين لإطالة مدَّة العلاقة الجنسيَّة

كزوجين، جرِّبا اتِّباع النصائح الآتية لإطالة مدَّة العلاقة الجنسيَّة:

  • عند اقتراب أحدكما  من بلوغ النشوة الجنسيَّة، خذا قسطًا من الراحة وركزا على الاستمتاع بطرق أخرى.
  • تواصلا باستمرار حول احتياجاتكما ورغباتكما الجنسيَّة، فقد يساعد ذلك كل منكما على الاستمتاع بالعلاقة أكثر.
  • استخدم التحفيز اليدوي للبظر أو الجنس الفموي لضمان وصول زوجتك لهزَّة الجماع.
  • ركِّزا على المداعبة قبل الإيلاج، فقد يؤدِّي هذا إلى إطالة مدَّة التفاعل وتعزيز المتعة لديكما، وقد تشمل المداعبة اللمس والتقبيل والعناق والجنس الفموي.
  • إذا كنتما متزوجين منذ فترة طويلة؛ فقد يصبح الجنس أمر روتينيًّا وسريعًا، في هذه الحالة، قد يكون من المفيد تجربة نشاط أو وضع جنسي جديد أو ممارسة الجنس في مكان مختلف.
  • احرصا على التواصل معًا لحلّ مشكلاتكما الزوجيَّة، فقد تسبِّب هذه المشكلات شعورًا بالقلق أثناء ممارسة الجنس، ممَّا يؤدِّي إلى تجارب أقل إرضاءً.
  • عندما تشعر أنَّك جاهز تقريبًا للقذف، اطلب من زوجتك أن تضغط على نهاية قضيبك (عند النقطة التي يلتقي فيها الرأس بالجسم) لعدَّة ثوان، سوف تتراجع الرغبة في القذف، ويمكنكما القيام بذلك عدَّة مرَّات في جلسة واحدة.

نصائح للرجال لزيادة مدَّة العلاقة الجنسيَّة

إليك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على الاستمتاع بعلاقة جنسيَّة أطول مع زوجتك:

مارس تمارين تقوية الساعد:

لا شك أن عضلات الساعد تلعب دورًا حيويًّا للغاية أثناء الجماع؛ ولهذا السبب يجب أن تحافظ على ساعديك قويَّة وصلبة بممارسة التمارين التي تستهدف هذه العضلات بانتظام حتى تتمتع بعلاقة جنسيَّة أفضل وأطول مع زوجتك. 

أكثر من تناول الأطعمة الغنيَّة بالبروتين:

إنَّ البروتين أحد أهم العناصر الغذائيَّة لزيادة مدَّة العلاقة الجنسيَّة، ويُعزى ذلك إلى دوره في تقوية العضلات، لذلك احرص على تضمين مصادره في نظامكِ الغذائي، مثل: البيض، والحليب، وصدور الدجاج، والديك الرومي.

قلِّل من توتّرك:

التوتُّر هو أحد العوامل التي تقلِّل مدَّة العلاقة الجنسيَّة، إضافةً إلى أنه قد يؤدِّي إلى انخفاض الدافع الجنسي ومشكلات الانتصاب، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بقصر مدَّة العلاقة، فإذا كنت تعاني من الضغط النفسي والتوتُّر، فاحرص على إيجاد طريقة للسيطرة عليهما مثل  ممارسة الرياضة، أو التأمُّل، أو أخذ نصيحة طبيَّة.

استخدم تقنية البدء والإيقاف:

تقنية البدء والإيقاف هي إحدى الطرق التي يمكنك استخدامها لزيادة مدَّة العلاقة الجنسيَّة على الفور إذا كنت تعاني من سرعة القذف، ولتطبيق هذه التقنية؛ توقَّف فورًا عن تحفيز القضيب لبضع ثوان عندما تشعر بأنك ستقذف، ثم ابدأ التحفيز من جديد، هذا التوقُّف وبدء التحفيز سيقلِّل على الفور من الرغبة في القذف والنشوة الجنسيَّة أثناء ممارسة الجنس.

تخلَّص من العادات السيِّئة:

تؤثِّر العادات السيئة مثل تدخين السجائر وشرب الكحوليات على أدائك الجنسي، وقد يساعدك التخلُّص من هذه العادات أو استبدالها بعادات صحيَّة أخرى في الاستمتاع بعلاقة جنسيَّة أفضل مع زوجتك، فالتدخين -مثلًا- السجائر يزيد من خطر إصابتك بمشكلات الانتصاب والعجز الجنسي، وعند استبدال هذه العادات بأخرى صحيَّة مثل ممارسة الرياضة والأكل الصحي ستلاحظ تحسُّنًا في صحتك الجنسيَّة.

تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة:

تعدّ الفواكه والخضروات الطازجة مصدرًا رائعًا للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تسهم في زيادة رغبتك الجنسيَّة وإطالة العلاقة الجنسيَّة أكثر. مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والأرجينين، والتي يمكنك الحصول عليها من بعض من البطيخ والزنجبيل والأفوكادو والثوم والشمندر والسبانخ. 

استخدم مناديل لسرعة القذف:

تبيع بعض الشركات مناديل تُصرف دون وصفة طبيَّة أو تُستخدم لمرَّة واحدة على قضيبك قبل النشاط الجنسي. تحتوي هذه المناديل على دواء مخدِّر يمكن أن يقلِّل من الإحساس ويساعدك على الاستمرار لفترة أطول.

استخدم واقي ذكري يحتوي على القليل من الأدوية المخدِّرة:

فهذا من شأنه أن يقلِّل الإحساس؛ ممَّا قد يجعل العلاقة تدوم لفترة أطول. 

كيف يمكن تقصير مدَّة العلاقة الجنسيَّة؟

إذا كان أحدكما يشعر بأنَّ العلاقة الزوجيَّة الجنسيَّة تستمرّ لفترة أطول ممَّا يريد. فعليه أن يتواصل مع (زوجه/زوجته) ويتحدَّث عن هذا الأمر بصراحة. فالهدف من ذلك هو استمتاع كليكما بالعلاقة، أظهر له أو أخبره عن الأشياء التي تثيرك. ووضح له كيفيَّة تحفيزك بالطرق التي تحبّها بشكل خاص، وجرِّبا معًا الوضعيَّة المفضَّلة لديك والتي تجعلك تصل إلى النشوة الجنسيَّة.

المصدر
استعرض طبيًّا من قبل جانيت بريتو -بقلم زاون فيلينز، ميدكال نيوز توداي،2023.استعرض طبيًّا من قبل جانيت بريتو -بقلم زاون فيلينز، ميدكال نيوز توداي،2020.إياشنديابرمير مينز ميدكال، 2022.استعرض طبيًّا من قبل جانيت بريتو -بقلم أناماريا سكاتشيا، هيلثلاين، 2023.استعرض طبيًّا من قبل مايك بول- بقلم مايكل مارتن، رو، 2021.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية