الجنس والنوم

اقرأ في هذا المقال
  • هل الجنس قبل النوم يحسِّن النوم؟
  • الجنس في الليل مقابل الصباح
  • كيف يمكن تشجيع ممارسة الجنس خلال أوقات مختلفة من اليوم؟
  • كيف يؤثِّر النوم في الجنس؟
  • كيف يمكن تحسين النوم للتمتُّع بحياة جنسيَّة أفضل؟
  • كيف يمكن تحسين الصحَّة الجنسيَّة للحصول على نوم أفضل؟
للاستماع لمقال الجنس والنوم

الجنس مهمّ لصحَّة البالغين، والصحَّة الجنسيَّة ليست جسديَّة فحسب. بل تشمل أيضًا العواطف والعلاقات ونوعيَّة الحياة. والنوم كذلك له تأثيرات بعيدة المدى على جودة الحياة. فهو ركيزة ضروريَّة لكل عمليَّة ونظام في الجسم تقريبًا، والسؤال الآن: ما هي العلاقة بين الجنس والنوم؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة وأكثر.

هل الجنس قبل النوم يحسِّن النوم؟

نعم، فغالبًا ما تساعد ممارسة الجنس قبل النوم في تحسين نومك. وتفسير ذلك هو أنَّ جسمك يفرز الجسم هرمونات، مثل الأوكسيتوسين والبرولاكتين. التي يمكن أن تحفِّز الشعور بالراحة والاسترخاء بعد هزَّة الجماع، ومن ناحية أخرى. فإن الجنس يقلِّل أيضًا من مستويات هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر. هذه التغيرات الهرمونيَّة يمكن أن تسبِّب النعاس وتجعل النوم أسهل.

قد تؤدِّي ممارسة الجنس مع زوجك/زوجتك إلى تعزيز هذه الاستجابة الهرمونيَّة. وخلق المزيد من الشعور بالتقارب والحميميَّة التي تساعد على النوم. 

الجنس في الليل مقابل الصباح

يختلف الرجال والنساء عادةً في تفضيل الجنس الصباحي والجنس المسائي. إذ يستيقظ الرجال نشيطين ومستعدين لذلك. لذا فإن الصباح هو وقت الذروة بالنسبة إليهم. لكن غالبًا ما تفضِّل النساء الليل بعد الانتهاء من العمل والأعمال المنزليَّة وذهاب الأطفال إلى النوم، لكن  لماذا يحدث هذا؟ وكيف يمكن حلّ المشكلة؟ سنوضح الإجابة في النقاط الآتية:

  • يحدث عند الرجال ارتفاع في هرمون التستوستيرون بين الساعة السادسة والتاسعة صباحًا. مما يجعلهم بطبيعة الحال يميلون إلى الاستفادة من الانتصاب الصباحي الجيد ويشعرون برغبة كبيرة في ممارسة الجنس. لكن في المقابل، تكون لدى النساء كميَّة أقل من هرمون التستوستيرون يوميًا في الصباح. وتزداد زيادة طفيفة في المساء. مع حدوث أكبر زيادة في منتصف الشهر أثناء الإباضة (وهذه الزيادة ليست كبيرة مثل ما يعاني منه الرجال).
  • معظم النساء يولين اهتمامًا كبيرًا للنظافة قبل ممارسة الجنس، لذلك، بالنسبة لزوجتك. فإنها قد تتجنَّب العلاقة الحميمة بسبب رائحة النفس الكريهة في الصباح والعرق ورائحة الأعضاء التناسليَّة. ونظرًا لأنَّ حاسَّة الشمّ لدى الرجال ليست حسَّاسة في العادة. فقد تكون هذه المشكلات هي آخر ما يدور في ذهن الزوج لأنَّه يشعر بالتقارب الدافئ لجسم زوجته المستلقية بجانبه.

كيف يمكن تشجيع ممارسة الجنس خلال أوقات مختلفة من اليوم؟

كزوجين، قد يكون لكل واحد منكما وقت مفضَّل خلال اليوم لممارسة الجنس. ولكن إرضاء (زوجك/زوجتك) من حين لآخر يجلب المزيد من المرح والتقارب لعلاقتكما.

نصائح لتشجيع ممارسة الجنس في الصباح

قد تفيد النصائح الآتية في تشجيعكما على ممارسة الجنس صباحًا:

  •  التركيز على الفوائد: كلاكما سيظهر أداءً أفضل في العمل بعد ممارسة الجنس في الصباح، وبعد ممارسة الجنس، يرتفع هرمون الفازوبريسين، ممَّا يدفع الرجال إلى الشعور بمزيد من الارتباط العاطفي.
  • البدء بالتدريج: اقضِيا بعض الوقت في الاحتضان والتقبيل والمداعبة، وكزوج، احرص على الإطراء على جسم زوجتك، وأخبرها أنك تحبّ مظهرها وهي مستيقظة في الصباح.
  • النوم مبكّرًا: يقلِّل الحرمان من النوم من مستويات هرمون التستوستيرون لدى كلا الجنسين، لذا فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري للحفاظ على أقصى قدر من التوازن الهرموني وللحدّ من هرمون الكورتيزول الذي يتعارض مع الرغبة الجنسيَّة لدى كليكما.

نصائح لتشجيع ممارسة الجنس في المساء

بإمكانكما تجربة النصائح الآتية لتشجيع ممارسة الجنس ليلًا:

  • شاهدا الرياضات التنافسيَّة، فهي تزيد من مشاعر العدوانيَّة وتعزِّز هرمون التستوستيرون، سيكون هذا مفيد بشكل خاص إذا كنتما من محبِّي الرياضة أيضًا.
  • مارسا الرياضة معًا في نهاية اليوم لمدة 30-40 دقيقة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، كما أنَّ الإثارة تكون أسهل لمدَّة ثلاثين دقيقة بعد التمرين.

كيف يؤثِّر النوم في الجنس؟

كما يؤثِّر الجنس في النوم، فإنَّ النوم يؤثِّر أيضًا في صحتك الجنسيَّة، وقد تتمثَّل هذه التأثيرات بما يأتي:

  • قد يعاني الرجال المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، والذي يتضمَّن فترات توقّف متكرِّرة في التنفس وتعطّل النوم من زيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب، كما يرتبط انقطاع النفس الانسدادي النومي بالضعف الجنسي لدى النساء.
  • يمكن أن تؤدّي قلَّة النوم أيضًا إلى إعاقة ممارسة الجنس بسبب تأثيره على الصحَّة النفسيَّة، إذ يمكن أن يؤدِّي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تفاقم اضطرابات الاكتئاب والقلق، والتي ترتبط بالضعف الجنسي لدى النساء والرجال بسبب تأثيرها على الرغبة الجنسيَّة والإثارة.
  • يمكن أن تؤدِّي قلَّة النوم إلى مشكلات عاطفيَّة قد تعيق العلاقة الجنسيَّة، فقلَّة النوم -مثلًا- يمكن أن تجعل الصراع مع الزوج/الزوجة أكثر احتمالًا.

كيف يمكن تحسين النوم للتمتُّع بحياة جنسيَّة أفضل؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص، يبدأ تحسين النوم بمناقشة المشكلة مع الطبيب، خاصَّةً أن مشكلات النوم تحدث في كثير الأحيان بسبب اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي، والتي لها علاجات طبيَّة فعالة، وقد يؤدِّي تشخيص هذه الحالات وعلاجها إلى تحسين النوم بشكل مفيد وبالتالي تحسين صحّتك الجنس. 

قد تساعد الأنواع المختلفة من العلاج -بما في ذلك نوعًا متخصِّصًا من الاستشارة يسمى العلاج السلوكي المعرفي للأرق (CBT-I)- الأشخاص الذين يعانون من الأرق في الحصول على راحة أفضل. 

قد تؤثِّر كل من بيئة النوم والعادات اليوميَّة على جودة النوم، فيما يأتي مجموعة من النصائح المحدَّدة التي يمكن أن تعزِّز النوم الصحي:

  • اجعل غرفة النوم جذابة من خلال ضبط درجة حرارتها، واستخدام الإضاءة الخافتة والدافئة، وتوفير مرتبة داعمة ومثاليَّة لممارسة الجنس، وتعطيرها برائحة زكيَّة.
  • تخلَّص من الضوضاء أو الضوء باستخدام ستائر التعتيم، وقناع النوم، وسدادات الأذن.
  • حافظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ يوميًا حتى في أيام الإجازات.
  • تجنَّب الأشياء التي يمكن أن تتداخل مع النوم في الليل، بما في ذلك الكحول والتبغ والكافيين، والقيلولة الطويلة في وقت متأخر من بعد الظهر أو في المساء.
  • اترك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحيَّة بعيدًا عنك قبل النوم بـ30 دقيقة على الأقل.
  • خصِّص وقتًا لممارسة النشاط البدني والتعرُّض لضوء الشمس يوميًا.
  • تعلَّم تقنيات الاسترخاء ودمجها في الروتين الليلي للاستعداد للنوم.

كيف يمكن تحسين الصحَّة الجنسيَّة للحصول على نوم أفضل؟

إنَّ تحسين الصحَّة الجنسيَّة، بما في ذلك ممارسة الجنس بشكل منتظم ومرضي، من شأنه أن يعزِّز صحتك ويمنحك نومًا أفضل، وكما هو الحال مع مشكلات النوم، فإنَّه من المهم التحدُّث مع الطبيب حول أي مخاوف تتعلَّق بالصحَّة الجنسيَّة أو العجز الجنسي بصراحة وصدق.

يمكن أن يوفِّر العلاج الجنسي عند مختصّ نصائح عمليَّة لتعزيز العلاقة الحميمة والرضا الجنسي، ورغم أن النصائح العامَّة لممارسة أفضل للجنس متوفِّرة على نطاق واسع، إلا أنَّ العمل مع متخصِّص يمكن أن يمنحك نصائح وتوجيهات أكثر إفادة.

المصدر
استُعرض طبيًّا من قبل الدكتور أبيناف سينغ- بقلم اريك سوني، سليب فاونديشن، 2023.ويب ميد، 2018.
اظهر المزيد

رايا رضوان

راية سعيد رضوان، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص العلاج الوظيفي من الجامعة الأردنية بتقدير جيد جدًا، وبدأت عملها ككاتبة محتوى طبي منذ عام 2018، عملت خلالها في عدة مواقع، وكتبت ودققت مئات المقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية